الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 49 ثانية

#الصعافقة

تفريغ جواب وردّ العلامة محمد بن هادي المدخلي - حفظه الله - على قول البعض « ردك لجرح العالم جرح فيه »
________________

السؤال :

انتشرت بعض القواعد المحدثة كقول البعض :
« ردك لجرح العالم يعتبر جرحا فيه »

وانتشرت .. فنودّ منكم جزاكم الله خيرا التعليق عليها ولو بسيط ؟
________________

الجواب :

هذا كلام باطل ، هذا كلام باطل ، لم يقله أحد من السلف ، وليس عليه نور العلم ، ولا عليه نور النبوة .

كلام باطل

فكم من العلماء يُخطئون ويُردّ عليهم ، وليس ذلك بجرح فيهم بل إحسان إليهم ، وعلى هذا مضى سلفنا الأولون - رحمهم الله تعالى -

وما ذلك إلا لأن المتكلم غاية ماعنده أنه يتكلم بما يعلم ، بما يرى ويسمع ، فما انتهى إليه قال به ، ومارآه قال به ، وقد يرى غيره مالم يره هو ، وينتهي إلى غيره مالم ينتهي إليه هو

ويكفيكم على بطلان هذه القاعدة أن الذين قالوها جهلة ، والدليل على جهلهم أنهم هم اليوم تنكروا لها

فيكفيك أن صاحب المقالة قد تنكر لها ، وقد بدأ يتملص منها ، فهذا من أعظم الأدلة وأكبر الشواهد على بطلانها

فكانوا من قبل يقولون هذه المقالة « ردك لجرح العالم جرح فيه »
وإذا بهم اليوم يقولون : « ردك لجرح العالم لايعني الطعن فيه » !

وذلك لأنهم قالوها بهوى فتركوها لهوى ،
قالوها أول ما قالوها لأنهم أرادوا بها ان يمرروا توثيقا ، أو جرحا في من يهوون ، وإن كان الجرح في غير محله ، وإن كان الجرح غير صحيح ، أو كان التوثيق غير صحيح ، ولكن يريدون الجرح لأنه جرح في من يريدون جرحه ، وإن لن يكن صحيحا

فقالوا فيه في ذلك اليوم لما طلب التفسير - هو لايردّ - لكن طلب التفسير .. «كلمة غير واضحة» .. من بعض للناس ، قالوا أين الأدلة في جرح فلان وفلان مانعلم عنهم مانعرف إلا الخير في ظاهرهم ، فقالوا : " انتبه " هكذا ، هكذا في تغريداتهم وهي موثقة عندنا ولله الحمد ما يستطيعون التنصل منها :

« انتبه ردك لجرح العالم جرح فيه »

ورتوت هذا ، هذا توتّر بها والآخر رتوت بها ، الأول متوتّر والتاني مُرتوِت

فيكفيكم على بطلان هذه القاعدة تملص أهلها منها وتركهم إياها ، فهذا دليل واضح بل هو من أوضح الأدلة على بطلانها

فهذه تغريداتهم دالة عليها وشاهدة عليهم

واليوم جاءتنا صوتياتهم وجاءتنا تغريداتهم تقول : « إن ردك لجرح العالم ليس يعني ذلك أنك تطعن فيه »

يالله العجب !

لما كانوا بالأمس يهوون أن يُجرح ذلك المجروح ولم يقدموا الدليل على الجرح لكنهم يهوون جرحه

فلما طُولب من بعض الناس - وآخرون سكتوا - لكن من بعض الناس طولبوا
فهاجوا وماجوا مثل الأباعر الهائجة فقالوا هذه المقالة الجاهلة
حتى يرهبوا الناس ويُلبّسوا على العوام وعلى من لا علم عندهم بهذه .. « كلمة غير واضحة » .. الكبيرة العظيمة ويصورون للناس أنهم يطعنون في العالم

وإذا بهم اليوم حينما كان الجرح في من يهوون هم ولايريدون الجرح فيه ردّوا جرح العالم ، فترى من يقول :
« إن رد جرح العالم ليس يعني الطعن فيه »

فلا إله إلا الله

يكفيك في تناقض هذا القول تناقض أهله ، بالأمس كانوا يقولون به والآن «..كلمة غير واضحة .. » لهم وبعضهم يتملص منه

والله أعلم ولا حول ولا قوة إلا بالله فعليه التكلان وهو المستعان سبحانه .. "

انتهى

من أسئلة محاضرة :
« المرء على دين خليله » الموجهة لدار الحديث بتيجي -
لشيخنا العلامة محمد بن هادي المدخلي - حفظه الله -

___________

قام بتفريغه :
أبوأنس علي بن هادي

رابط دائم رابط التغريدة 53
2:22 PM - 8/01/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

بحث