الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 21 ثانية

[بعض الشرفاء من عائلة (فلاحي) يتبرؤون من #عدة_فلاحي ]



الحمد لله وحده والصلا والسلام على من لانبي بعده
أما بعد:

عاتبني أحد الإخوة الفضلاء من عائلة (فلاحي) وعتابه نزل على قلبي كالعسل المصفي وأعتبر صاحبه من شرفاء عائلة فلاحي ،بل عتابه وسام شرف له وللعائلته الكريمة وفقهم الله جميعا.
فقال الأخ(رضا فلاحي)حفظه الله:[... يا أخي محمد سعيد بن سعيد (تسيئ إلى عائلة فلاحي التي أنا أحد أبنائها). ...فهذا المعدود عدة لا يمثل (إبن فلاحي) كما أشرت إليه في تعليقك. ...فالأحرى ذكره بإسمه ""عدة"" ويمكنك إضافة ""الرافضي"" مكان فلاحي (الإسم الذي يمثل أيضا الشرفاء من السلفيين محبي بلاد الحرمين الشريفين بارك الله فيك)]
أقول: على الرغم من أن كلامه جيد وعتابه طيب إلا أن لي ملاحظتين لابد من بيانهما
الأولى:
أخي الكريم مع احترامي لك وللعائلة (فلاحي) ،لايضرالعائلة ولا تتحمل أثم أو ضلال أحد أبنائها مثلا: لو كان فاسق أو شارب خمر أو سارق أو منحرف ضال أو حتى كافر، ما داموا هم على الجادة والإستقامة.
قال الله عز وجل:{وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}
قال الإمام الطبري رحمه الله : (لا تأثم آثمة إثم آثمة أخرى غيرها , ولا تؤاخذ إلا بإثم نفسها , يعلم عز وجل عباده أن على كل نفس ما جنت , وأنها لا تؤاخذ بذنب غيرها ...حدثنا محمد , قال : ثنا أحمد , قال : ثنا أسباط , عن السدي {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} قال : لا يؤخذ أحد بذنب أحد).
وقال الإمام القرطبي رحمه الله في تفسيرها: (أي لا تحمل حاملة ثقل أخرى , أي لا تؤخذ نفس بذنب غيرها , بل كل نفس مأخوذة بجرمها ومعاقبة بإثمها).

وروى أبو داود عن أبي رمثة قال ; انطلقت مع أبي نحو النبي صلى الله عليه وسلم , ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي : ابنك هذا ؟
قال : أي ورب الكعبة . قال : حقا .
قال : أشهد به .
قال:فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم ضاحكا من ثبت شبهي في أبي,ومن حلف أبي علي .
ثم قال : ((( أما إنه لا يجني عليك ولا تجني عليه))) وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}.
[ الحديث صحيح على شرط مسلم كما قال الشيخ مقبل الودعي رحمه الله في كتابه " الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين ج(4/416)"].

الثانية: لونظرنا إلى صنيع العلماء قديما وحديثا في ردودهم على أهل البدع والأهواء مازالوا يذكرون الرجل واسم أبيه وقبيلة وبما اشتهر حتى يعرفه الناس ويحذروا منه من شره وضلاله.
وأما بخصوص (عدة فلاحي) فالرجل اشتهر بين الناس بهذا الإسم فلو اقتصرأحدنا في رده على اسم الأول لما عرف حتى يضاف إليه اسم عائلته.
وفي الختام:
أخي الفاضل ( رضا فلاحي ) براءتكم منه من صنيع وضلاله وانحرفه شرف لكم ولا يضركم أن يحمل اسم عائلتكم وفقكم الله وسدد خطاكم

رابط دائم رابط التغريدة 188
1:23 AM - 10/02/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ‎( سيرة الأمجاد ) . ‎غرامكِ يا شوقَ المحبينَ مطلعُ ‎لقافية ف
  2. نشرة ٱخبارالحوادث (451 )​
    شركة بجازان تفاجئ 104 موظفين وموظفات بالاستغناء عن خدماتهم.. و"العمل" تتدخل https://e.sa24.news/2018/09/104.html مواطنة تقع فريسة لعصابات "الفوركس" وتخسر قرابة المليون ريال https://e.sa24.news/2018
  3. حتى يصوم قلبك في عاشوراء ❤ *كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِي
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1440/1/10ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدا به آيات عطره cdn.top4top.net/d_75252e4b490.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  5. *قال ‎الإمام أحمد رحمه الله : "انو الخير، فإنك لا تزال بخير ما نو
  6. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏( من يسألني فأُعطيه ) .. سهامُ الليل ، تبدّل ا
  7. القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف
    القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف https://www.adeimni.com/3376/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%81%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D
  8. زيارة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    يقول المحدث د.أحمد عمر هاشم : كان الإمام محمد متولي الشعراوي يدرس في مكة المكرمة، فجاء إليه بعض معارفه وكانوا في كرب عظيم ،وقالوا له : نريدك أن تذهب معنا إلى المدينة المنورة وتقف في الروضة الشريفة وت
  9. "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك وو
  10. لا يسعُني-بعد يوم كامل من الحريق الذي شبّ في منزل ولدي حسن-وفقه ا

بحث