الوقت المتوقع للقراءة: 05 دقائق و 37 ثانية

#اسقاط_الولاية‫〘‬ مقال‫ ‫〙

🔸ولاية الرجل على المرأة مقررة في جميع الشرائع السماويّة🔸

♦قال تعالى:{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} [الأعراف:189].

♦وقال تعالى:{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} [ الآية النساء:34].

♦وقال تعالى:{فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِّنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} ‏[القصص:29].

♦وقال تعالى:{ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [آل عمران:37].

♦وقال تعالى:{وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص:44].

♦وقال تعالى:{ أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ } [الزخرف:18].

♦وقال تعالى:{وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ ۖ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا} [النساء:15].

♦وقال تعالى:{وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [النساء:32].

🔺وفيها من العلم قوله ﷻ من نفس واحدة يعني آدم عليه السلام ثم خلق حواء من ضلع من اضلاعه ، وبين ﷻ أن الحكمة من ذلك أن يسكن إليها ، وبين ﷻ في الآية الثانية أنّ الرجال قوامون على النساء قال ابن عباس رضي الله عنهما أُمراء عليهن رواه ابن أبي حاتم بإسناد صحيح.

🔺ولهذا المعنى في الآية الأولى والثانية كان الخطاب في القرآن موجهاً للرجال لأنّ النساء تبع لهم.

🔺وفي قوله تعالى {فلما قضى موسى الاجل وسار بأهله} التنبيه إلى أنّ المرأة تابعة
للرجل في حلّه وترحاله ولهذا وصفها الله
ﷻ بقوله (والصاحب بالجنب) أي الملازم لصاحبه وهو الزوج .

🔺وفي الآية الرابعة قوله ﷻ وكفلها زكريا بين ﷻ أنّ المرأة ولو كانت من أتقى النساء فهي بحاجة لولاية الرجل.

🔺وفي الآية الخامسة أشارت الآية أن للرجل أن يؤدب أهله ، وبينت آية النساء أنّ المقصود من ذلك إصلاح المرأة قال ﷻ (فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ).

🔺وفي الآية السادسة بين ﷻ أن المرأة تربى تربية ناعمة وليست أهلاً للخصومة بل هي في حاجة للحماية ولهذا لم يشرع الجهاد لها.

🔺وفي الآية السابعة أمر ولي المرأة أن يحبسها في بيته حتى الموت إذا وقعت في الفاحشة صيانة لها من تكرارها وذلك قبل النسخ ونزول حد الزنا.

🔺والآية الثامنة وهي قوله ﷻ (ولا تتمنوا ما فضل الله بعضكم على بعض ) نزلت لمّا قالت أم سلمة ليتنا كنّا رجالاً فجاهدنا.

🔺فولاية الرجل على المرأة لا تختص برباط الزواج بل الآيات تكلمت عن مطلق الرجال ومطلق النساء ، فالأب قوّام على بناته والأخ قوّام على أخواته.

🔺وقد روى البخاري ومسلم عن أنس بن مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: لَأُحَدِّثَنَّكُمْ حَدِيثًا لاَ يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ: أَنْ يَقِلَّ العِلْمُ، وَيَظْهَرَ الجَهْلُ، وَيَظْهَرَ الزِّنَا، وَتَكْثُرَ النِّسَاءُ، وَيَقِلَّ الرِّجَالُ، حَتَّى يَكُونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً القَيِّمُ الوَاحِدُ ".

والله أعلم
كتبه عبدالله بن صالح العبيلان
٨-٨-١٤٣٩هـ
قناة الشيخ على تيليغرام
https://t.me/alobilan

رابط دائم رابط التغريدة 278
10:32 PM - 24/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. هو البر الرفيق بعبادة يرزق وييسر ويحسن اليهم ويرفق بهم ويتفضل عليهم من 6 حروف
    هو البر الرفيق بعبادة يرزق وييسر ويحسن اليهم ويرفق بهم ويتفضل عليهم من 6 حروف https://www.kljadid.net/928/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%82-%D8%A8%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%
  2. 📌 ماء زمزم مباركة • - قال العلامة الـمحدث حماد الأنصاري • - ر
  3. حل كلمات كراش 440 كلمات مبعثرة
    حل كلمات كراش 440 كلمات مبعثرة https://www.dhakirti.com/478/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-440-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A8%D8%B9%D8%AB%D8%B1%D8%A
  4. ☀ *إشراقة الصباح*☀ شمس الصباح تمحو ظلام الليل...​ ​لكن...​ ​ظل
  5. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1439/12/5 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_a106a6aadf0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع
  6. سبب وفاة الشيخ سليمان الدرويش ,حقيقة موت سليمان الدرويش
    سبب وفاة الشيخ سليمان الدرويش، حقيقة موت سليمان الدرويش ممكن كيف توفي سبب وفاة الداعية سليمان الدرويش سبب اعتقال الشيخ سليمان الدويش، عاجل! فيديو مسرب وفاة وتعذيب الشيخ سليمان الدرويش في السجن على يد
  7. المساواة في الميراث: مبادرة الرئيس وما وراءها ! القاضي احمد الرحموني
    الذي يظهر من خطاب رئيس الجمهورية يوم 13 اوت الفارط هو الايهام بان المقترح الذي تقدم به بشان المساواة في الميراث هو حل توفيقي ياخذ في الاعتبار "مصالح" المعارضين للمساواة او الراغبين في تطبيق الشريعة مع
  8. يُعفى للمحبِّ ولصاحب الإحسان العظيم ما لا يُعفى لغيره، ويسامح بما لا يسامح به غيره.
    ‏‎قال ابن القيم رحمه الله: «وأيضًا فإنه يُعفى للمحبِّ ولصاحب الإحسان العظيم ما لا يُعفى لغيره، ويسامح بما لا يسامح به غيره. وسمعتُ شيخ الإسلام ابن تيمية ـ قدَّس الله روحه ـ يقول: انظر إلى موسى صلوات
  9. كتاب"عقيدة المؤمن"، وكتاب"منهاج المسلم"-من تأليف الشيخ الجليل أ
  10. قال الشيخ المُحَدِّث علي بن حسن الحلبي الأثري -حفظه الله- إثر توص

بحث