الوقت المتوقع للقراءة: 05 دقائق و 13 ثانية

عند سُدة الحكم جميعهم سلفيين!

محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي الأمين أفضل الأولين والأخرين وسيد المرسلين بعثه الله بالحق المبين عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والتسليم؛ أوصى أمته فقال:" قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك و من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ و عليكم بالطاعة و إن عبدا حبشيا.." وعن أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : " كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ ... ثُمَّ اسْتَفْتَحَ رَجُلٌ فَقَالَ لِي : ( افْتَحْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ عَلَى بَلْوَى تُصِيبُهُ ) فَإِذَا عُثْمَانُ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُ الْمُسْتَعَانُ "." وقال بأبي هو وأمي لعثمان بن عفان: "إِنَّ اللَّهَ مُلْبِسُكَ قَمِيصًا تُرِيدُكَ أُمَّتِي عَلَى خَلْعِهِ فَلا تَخْلَعْهُ " . وقال : " تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله، ثم تكون ملكا عاضا، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله، ثم تكون ملكا جبرية فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها الله، ثم تكون خلافة على منهاج نبوة". وفي الصحيحين عن عبادة بن الصامت- رضي الله عنه- قال: دعانا رسول الله- صلى الله عليه وسلم فبايعناه، فكان فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وألا ننازع الأمر أهله، قال: إلا أن تروا كفرا بواحاً عندكم فيه من الله برهان". واللفظ لمسلم. وفي صحيح مسلم عن ابن عمر- رضي الله عنهما - أنه سمع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: "من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية". وفي صحيح مسلم عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "ومن يبايع إماماً فأعطاه صفقة يده، وثمرة فؤاده، فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر". وفي صحيح مسلم عن عرفجة بن شريح- رضي الله عنه- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "من أتاكم وأمرُكم جميع يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاضربوا عنقه كائنا من كان". ولما بايع النبي - صل الله عليه وسلم - أصحابه بايعهم على ألا ينازعوا الأمر أهله، وقال: "إلا أن تروا كفرا بَواحا عندكم من الله فيه برهان". وقال الهادي الأمين: " لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعضٍ". وقال في الخوارج: "إنهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية". وقال: " أينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة" متفق عليه. وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم: " من رأى من أميره شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدا من طاعة فإن من خرج عن الطاعة وفارق الجماعة مات ميتة الجاهلية". وقال - عليه الصلاة والسلام - في حديث الحارث الأشعري رضي الله عنه: " وأنا آمركم بخمس أمرني الله بهن: الجهاد، والطاعة، والهجرة، والجماعة، فإن من فارق الجماعة شبرا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يراجع".

فسمع صحابة رسول الله وصايا نبيهم ووعوها وتشبثوا بها عندما فتحت أبواب الفتن بمقتل ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه صابر محتسبا، واعتزلوا الخلاف الذي حصل بين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ومعاوية بن سفيان رضي الله عنه، وصبر صحابة رسول الله والتابعين على حكم يزيد بن معاوية مع ظلمه حقناً لدماء المسلمين، وحتى لا تستباح بيضتهم، ولأن الخروج على الدولة لارتكابها المعاصي نهج الخوارج الذين يكفرون المسلمين بالذنب وليسوا من السنة في شيء، فكان ذاك فقه أهل السنة والجماعة وعقيدتهم التي ضمنت لهم حكما واستقرار دام الف سنة انتشر الإسلام فيها وذاع حتى أصبحت حضارةً أمويةً وفلسفة عباسية استقرت في وجدانهم وانتقلت إلى الدول السنية المعاصرة فهي عقيدة اسلافهم الصالحين الذين تقيدوا بوصايا نبيهم بعدم الخروج أو التحريض على الحاكم السياسي (مختاراً كان أو متغلباً) مهما قصر أو بدر منه، فعاب الخوارج على أهل السنة والجماعة تلك العقيدة، واعتبروها عبودية وخنوع ولا مصلحة فيها وتناقض الإسلام الذي جاء بالحرية، ولكن المفارقة ان أولئك الخوارج عندما وصلوا لسدة الحكم في بعض البلدان الإسلامية اصبحوا سلفيين اكثر من السلفيين انفسهم واستخدموا ذات الأحاديث النبوية الشريفة ومبررات حفظ الدماء والاعراض وعدم ضياع الاوطان وفقدان أمنها بسبب الخروج، مما يؤكد ان عقيدة أهل السنة والجماعة نابعة من مشكاة النبوة التي تحفظ البلاد والعباد من الفتن، وتحافظ على جماعة المسلمين قوية متحدة، فعلى سبيل المثال تنظيم جماعة الاخوان المسلمين عندما خرج على حاكم مصر السابق السيد حسني مبارك حرض على الخروج وانكر أحاديث الصبر على الحاكم واعتبرها ضعيفة وموضوعة وتناقض صحيح الإسلام وان علماء السلطان والبلاط هم فقط من ينادون بها، وعندما وصل ممثل حزبهم لسدة الحكم تحولت الجماعة ذات النزعة الخارجية المنكرة لاحاديث الصبر على الحاكم السياسي إلى سلفية قحة ونادت بعدم الخروج على الحاكم المسلم (ممثل حزبهم)، ومثلها أيضا ثورة الخميني على شاة ايران فعندما ثار الشعب الإيراني مؤخرا على الملالي افتوا بعدم جواز الخروج وان الامام الحسين عليه السلام نزل من السماء وحرم الخروج وطلب من شيعته الصبر على حكم الخامنئي، إذاً كل الفرق التي تؤمن بفكرة الخروج تتحول إلى سنة سلفيين بمجرد وصولهم لسدة الحكم لأن مصالحهم اتفقت مع مبادئ السلف، وعندما لا تتوافق مصالحهم معها تصبح تلك الأحاديث النبوية الشريفة موضوعة ومكذوبة ومن يتشبث بها ينعت بالجامي والوهابي وعالم السلطان وربما الناصبي إذا كان الخارج يزعم أنه من آل البيت لتشويه وصرف الجماهير عن عقيدة المصلحة العامة التي تعطل مشاريع الخوارج الخاصة بالوصول إلى سدة الحكم! .

فأستطيع وبكل ثقة ان أقول ان أحاديث الصبر على الحاكم السياسي ثابتة وصحيحة ليس فقط بإجماع الصحابة بل وباقتداء المنكرين لها بها فور تبوؤهم سدة الحكم السياسي؛ وذلك من عجائب السياسة...وتحكيم الهوى في دين الله.

المستشار القانوني
فيصل بن عبدالعزيز الخريجي

رابط دائم رابط التغريدة 83
7:00 AM - 27/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ????استمع إلى الشيخ فركوس يُسأل عن تزكية الشيخ العلامة ربيع المدخلي للشيخ عبد الحكيم دهاس ،فيقول: " *إنهم يُملون عليه ما يقول* "، وأن كلامه أصبح من " *الشبهات* ".
    📢 الماهر في كشف حقيقة فتنة الجزائر 🔥 *حصري على الماهر* 🔥 💥 *فركوس يطعن في الإمام ربيع (٢)* 💥 📍استمع إلى فركوس *الجزائري* يُسأل عن تزكية الشيخ العلامة ربيع المدخلي للشيخ عبد الحكيم دهاس فيجي
  2. "#_حكم_اعتياد_الذبح_يوم_عرفة " [فتاوى اللجنة الدائمة ،
  3. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 لماذا سُمي أبو لهب بهذا الاسم في القرآن الكريم ..................................... كان ابولهب شديد الجمال ووجهه كان شديد البريق والوسامة حتى أطلقوا عليه فى الجاهلية هذا الا
  4. ( *يهناكمُ العيد* ) . تنسم هذا الصبح نورا وغردا وازهر سعدا
  5. اجمل رسائل وبطاقات تهنئة عيد الأضحى 2018
    اجمل رسائل وبطاقات تهنئة عيد الأضحى 2018 https://www.kljadid.net/1120/ %D8%A7%D8%AC%D9%85%D9%84-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D9%88%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%87%D9%86%D8%A6%D8%
  6. في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك فتحت بلاد من 5 حروف
    في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك فتحت بلاد من 5 حروف https://www.adeimni.com/4334/%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D8
  7. نشرة الإخباراليومية (1910)​​​
    كم ناس فوق الأرض كانو يصومون واليوم تحت الأرض ماهم بـ معكم! حبـيت اذكركـم وش اللي يريدون موتاً يريدون ...الدعـا بس منكم 🌿يالله أنا طالبك عفوك ومغفرتك وذن
  8. [ #عـــــيــــد_الأضـــــــــحى ] 4 ???????? (( أحكام مختصرة في يوم العيد )) (( المجموعة الرابعة والاخيرة ))
    [ #عـــــيــــد_الأضـــــــــحى ] 4 👈🏽 (( أحكام مختصرة في يوم العيد )) (( المجموعة الرابعة والاخيرة )) س - حكم تقديم خطبة العيد على الصلاة ؟ ▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :
  9. التويجري للعود و العطور و العسل و الزعفران
    اعجبني متجر التويجري للعود والعطور والعسل و الزعفران الموقع الجغرافي التويجري للعود و العطور و العسل و الزعفران السعودية القصيم بريدة الجردة، بريدة 52354 7915 https://goo.gl/maps/FgdgZ3
  10. عدة مسائل عن الأضحية
    🎙الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله 🍂 _*نور على الدرب :*_ *(01) حكم الأضحية بالمخصي؟* ◀الشريط [6/13] *🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_006_13.mp3 .* *(02) تأخير ذبح ال

بحث