الوقت المتوقع للقراءة: 10 دقائق و 27 ثانية

*غلاء اﻷسعار، ومقاطعة المنتجات؟! وقفات وتأملات*

الحمد لله مقدر الأقدار، مكور الليل على النهار، والصلاة والسلام على النبي المختار، وعلى أصحابه الأطهار، ومن تبع سبيلهم إلى يوم لقاء الواحد القهار.

أما بعد،
↩ فإن من سنن الله الكونية ابتلاء عباده، بما يقدره عليهم من تغير الحوادث في ملكوته، بما يلائهم تارة، وبضد ذلك أخرى، قال تعالى: *"ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون"*. ولله في ذلك حكم بالغة، منها ما أخبر الله تعالى به في كتابه حيث قال سبحانه: *"ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من اﻷموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين.."اﻵية.*
✅ كما أن الله سبحانه وعد عباده إذا استقاموا على شريعته القيمة أن يغدق عليهم صنوف النعم، وأن تحل عليهم البركات فقال سبحانه: *"وأن لو استقاموا على الطريقة ﻷسقيناهم ماء غدقا"*، وقال: *"ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون"*.
واﻵيات في هذا المعنى كثيرة.
🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿

💫 إذا علم هذا فإن من جملة ما ابتلي به الناس في بلدنا المغرب الحبيب *ارتفاع أسعار بعض المنتجات.* فظن كثير من الناس أن مقاطعتها هو السبب الأمثل للخروج من هذه اﻷزمة. فأحببت -نصحا لنفسي وإخواني- أن أبين من منطلق شريعتنا الغراء أهم أسباب هذا البلاء، ثم أردف ذلك ان شاء الله ببيان الحل الناجع لرفعه ودفعه. ومن الله أستمد العون والتوفيق.
🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿
💫 ⁉سبب البلاء⁉
إن أعظم سبب لما يعانيه الناس في كثير من البلاد من ضيق المعاش، وقلة ذات اليد *إنما هو مخالفة شرع الله تعالى ورأس تلك المخالفات الشرك بالله العظيم جل وتقدس* ومن ذلك دعاء اﻷموات واﻷولياء والذبح لهم وسؤالهم قضاء الحاجات، كما يحصل في كثير من المواسم والزوايا، *وجريان سب الله العظيم ذي الجلال على كثير من الألسنة الآثمة المجرمة*، و انتشار السحر والشعوذة، إلى غير ذلك من صور الشرك التي لا تكاد تحصر، ثم يلي ذلك ما عم وطم من انتشار البدع الشنيعة، والكبائر الفظيعة من ترك الصلاة والزكاة المفروضة، وانتشار الزنى وشرب الخمور والتعامل بالربا والتطفيف في المكاييل والغش في المعاملات إلى غير ذلك مما لا يخفى تحريمه وبشاعته على أهل الإسلام.
قال الله تعالى: *"وما أصابكم من مصيبة بما كسبت أيديكم"*، وقال تعالى: *"ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك"*.

وقد يقول قائل: إننا نرى الكفار والملاحدة يتنعمون بصنوف النعم، وهم مقيمون على كفرهم وطغيانهم!! فجوابه في قوله تعالي: *"سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين"*، وقوله: *"أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون"*، وقوله: *"وذرني والمكذبين أولي النعمة ومهلهم قليلا"*، وفي الحديث الحسن الذي رواه أحمد في المسند (17311) عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : *"إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج "*. ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : *"فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون "*.
🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿

فإذا علمت هذا أيها المبارك فاعلم أن السبيل الشرعي لدفع هذا البلاء يكون بالتالي:
1. *التوبة الصادقة والإكثار من الاستغفار.* قال تعالى: *"فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين.."*، وقال تعالى: *"وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا الى أجل مسمى"*.
2. *الدعاء بإلحاح ليفرج الله البلاء*، فقد أخرج أبو يعلى في المسند (3929) عن أنس قال: أصاب أهل المدينة قحط على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقام الناس إليه في جمعة وهو على المنبر يخطب فقالوا : يا رسول الله *غلت اﻷسعار* واحتبست اﻷمطار *فادع الله أن يسقينا فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فاستسقى*.. وأصله في الصحيحين.
3. *رد المظالم الى أصحابها. والبعد عن الغش في المعاملات وترك الربا.. والحرص على إخراج الزكاة إلى مستحقيها*.. *فعن عبد الله بن عمر قال : أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : " يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون، والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المئونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم، فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله، ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم ".* رواه ابن ماجه (4019) وهو حديث حسن.
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
إذا تقرر هذا، فهل المقاطعة التي سلكها كثير من الناس سبيل ناجع في علاج هذه اﻷزمة؟
والجواب من وجوه:
أحدها: أن يقال قد علمت -أيها المبارك- السبيل الشرعي لدفع ورفع هذا البلاء وهو الاستقامة على شرع الله، وبقي تذكيرك بقول ربك تعالى: *"إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم"*، وقوله: *"ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون"*، وقول نبيك صلى الله عليه وسلم: *"وخير الهدى هدى محمد"* رواه مسلم.
الثاني: أن هذا المشكل قد حصل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لم يأمرهم عليه الصلاة والسلام بالمقاطعة فعن أنس قال : *غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا : يا رسول الله، سعر لنا. فقال : "إن الله هو المسعر القابض الباسط الرزاق، وإني لأرجو أن ألقى ربي وليس أحد منكم يطلبني بمظلمة في دم، ولا مال"*. رواه أبو داود (3451)، والترمذي وصححه (1314)..
الثالث: أن هذه المقاطعة عند من سبر غورها يتبين له أن في طياتها أغراضا سيئة ﻷعداء الوطن، ممن يسعون لإثارة الشر، وتهييج الناس على ولي أمرهم، فكأنها -والله أعلم-خطوة أولى لشحن نفوس هؤلاء المقاطعين على المسؤولين في بلادهم بحجة أنهم لم يستجيبوا لمطالبهم ولم يبالوا بهم؛ ثم يستدرجهم هؤلاء للخروج في المظاهرات وغير ذلك مما تظافرت الأدلة الشرعية والوقائع الكونية على فساد عاقبته إلا عند من طمس الله بصيرته. *"ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور".*
الرابع: أن السلع بأنواعها معروضة للبيع في اﻷسواق مع اختلاف أسعارها وأنواعها، وللمشتري حرية تامة في اختيار ما يناسبه منها، وبالتالي فمن كان لا يناسبه سعر شيء منها فإنه يتركه إلى غيره في صمت وهدوء... فأما هذه الحملة الشرسة في مواقع التفريق (التواصل) الاجتماعي فمما يؤكد بجلاء أن ثمت أيد خفية تمكر في الخفاء ضد بلدنا الحبيب. وكثير من الناس شأنهم كما وصف الله: *"وفيكم سماعون لهم"...*
الخامس: *أن الناصح للشعب المغربي اﻷبي هو من يدعوه إلى المسارعة إلى مقاطعة ما حرم الله عليه لا ما أباح الله له*. فهذا إن حصل للناس منه شيء فلا يعدو أن يكون شيئا حقيرا من عرض الدنيا الفانية، وأما اﻷول فيحصل للناس بمقاطعته سعادة دنياهم وآخرتهم.. وإلا فقل لي بربك لماذا لا يشن هؤلاء حملة مكثفة لنبذ الشرك وعبادة اﻷضرحة، ولمقاطعة الخمور والمخدرات والدخان،⁉⁉.
لماذا لا يجتهدون في النهي عن هذه المنكرات العظيمة الضرر على الفرد والمجتمع⁉⁉

💡 *فعلينا أن نتفطن لهؤلاء وأن نعلم أن الذي يريد الخير للأمة هو من يأمرها ويحثها على الرجوع لربها والتمسك بدينها لا من يهيجها ويؤزها إلى الفتن وما لا يحمد عقباه.* والله المستعان.

🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

فإذا علمت كل ذلك فكأني بك تتساءل لماذا لا يتدخل ولاة الأمر ليلزموا البائعين بخفض أسعارهم؟!
فأقول لك وفقك الله:
إن الشريعة قد بينت جواب هذا الإشكال، وبينته أتم بيان وأوضحه؛ ذلك أنها شريعة كاملة شاملة تتضمن كل ما يصلح الناس وينظم شؤونهم ويحقق مصالحهم وينشر العدل بينهم..
وقد بحث الفقهاء هذه المسألة في كتب الفقه وكتب السياسة الشرعية، بل جعلوا لها عنوانا خاصا بها، وهو: *حكم التسعير،* وتحقيق القول فيها أنه على ضريين:
اﻷول: ما هو *عدل جائز*، كأن "يمتنع أرباب السلع من بيعها مع ضرورة الناس إليها إلا بزيادة على القيمة المعروفة" فهنا يتدخل ولي الأمر فيلزمهم بأن يبيعوا بالقيمة المعروفة.
الثاني : ما هو *ظلم محرم*، كأن يكره ولي الأمر البائعين على بيع سلعتهم بثمن لا يرضونه من غير موجب يقتضي ذلك..وهذا ما دل عليه حديث أنس المتقدم قريبا.

قال شيخ الاسلام: "فإذا كان الناس يبيعون سلعهم على الوجه المعروف من غير ظلم منهم، وقد ارتفع السعر إما لقلة الشيء، وإما لكثرة الخلق، فهذا إلى الله فإلزام الخلق أن يبيعوا بقيمة بعينها إكراه بغير حق" الحسبة لابن تيمية (ص: 22).
*والخلاصة أن التسعير جائز بشرطين:*
1. *أن يكون التسعير فيما حاجته عامة لجميع الناس.*
2. *ألا يكون الغلاء لقلة العرض أو كثرة الطلب.* ينظر توضيح الأحكام للبسام (4/325).

🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
فإذا تقرر هذا فلا بد من التنبيه على ما يروج بين الناس من زعم بعضهم أن هذه المقاطعة من فعل السلف، وبيانا لذلك أقول:
قد استدل بعضهم على مشروعية هذه المقاطعة بآثار عن سلفنا الصالح. وإليك بيان ما فيها لكي يظهر لك وجه الصواب من عدمه في هذا الاستدلال.
🔹أما الأثر الأول فهو ما أخرجه أبو نعيم في الحلية (8/32) قال: حدثنا محمد بن جعفر المؤدب ثنا عبدالله بن محمد بن يعقوب ثنا أبو حاتم ثنا أحمد بن أبي الحواري *حدثني بعض أصحابنا* قال قيل لإبراهيم بن أدهم *إن اللحم غلا قال فارخصوه أي لا تشتروه"*.
قلت: هذا الاثر ضعيف لا يصح، وعلته ظاهرة وهي جهالة شيخ أحمد بن أبي الحواري.
🔹وأما الأثر الثاني فهو ما رواه يحيى بن معين في تاريخه برواية الدوري - (ج 1 / ص 86)، قال الدوري: حدثنا يحيى قال حدثنا القاسم بن مالك عن يوسف بن دراقس قال حدثني مغيرة بن عطية عن رزين بن الاعرج مولى لآل العباس قال *غلا علينا الزبيب بمكة فكتبنا إلى على بن أبى طالب بالكوفة أن الزبيب قد غلا علينا فكتب أن أرخصوه بالتمر.*
قلت: وهذا الأثر ليس مما يحتج به، لأن فيه ما يلي:
1. أن يوسف بن درفس -كما نسبه البخاري في التاريخ الكبير (3/326) أو دراقس كما نسبه ابن معين هنا-لم أقف له على ترجمة فضلا على من تكلم فيه بجرح أو تعديل
2. أن مغيرة بن عطية لم أجد أحدا وثقه، اللهم إلا أن ابن حبان ذكره في الثقات. ولا يخفى ما في ذلك. وقد نقل الدارقطني هذه القصة عن البخاري وسماه معاوية بن عطية بدل مغيرة.. كما في المؤتلف والمختلف (2/1093). ولم أعثر له على ترجمة فالله أعلم بالصواب.
3. أن رزينا الأعرج إنما يروي عن علي بن عبد الله بن عباس كما نص على ذلك ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل نقلا عن أبيه (508/3)، وابن حبان في الثقات (6/308). وعلي بن عبد الله بن عباس قد ولد أيام مقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فهذا يدل دلالة بينة على عدم صحة هذه القصة عن علي، اللهم الا أن تكون رواية رزين الأعرج عن علي بن عبد الله بن عباس من قبيل رواية الأكابر عن الأصاغر. وهذا بعيد جدا فإن العلماء المشار إليهم قريبا ذكروا أن ابن عيينة يروي عن رزين، ومولد ابن عيينة عام 107.
وبالتالي فإما أن الرواية منقطعة فلا تصح عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
وإما أن المراد بعلي هنا علي بن عبد الله بن عباس، وعليه فيكون ذكر علي ابن أبي طالب وقع خطأ في رواية الدوري عن ابن معين. لكن يشكل عليه ذكر الكوفة إذ إن علي بن عبد الله بن عباس مدني.
ومع كل هذه الإشكالات كيف يصح الاحتجاج بأثر هذا حاله!!!

🔹 وثالثها أثر ينسبونه لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم أقف عليه في شيء من الكتب فالله أعلم بصحته.

⁉ *فإذا تبين هذا فكيف يصح أن تنسب هذه المقاطعة إلى فعل السلف رضي الله عنهم !!! بل كيف يجعل فعل أكابر الصحابة رضي الله عنهم*..

🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

💫 *توجيه ﻷرباب التجارات*

*كما أنه ينبغي على أصحاب التجارات أن يراعوا أحوال الناس، وألا يغالوا في أسعار منتجاتهم بما يشق على الفقراء، لا سيما فيما تشتد حاجة الناس إليه، وليحتسبوا في ذلك الأجر اﻷخروي، وليعلموا أن العبرة في هذا المال إنما هي بما يجعله الله تعالى فيه من البركة، فمن أخذه بطيب نفس بارك الله له فيه، ومن غلب الجشع والطمع عليه عاقبه الله بفقر قلبه فلا يزال يرى الفقر بين عينيه ولو جبيت له أموال الأرض جميعا*.
والله المستعان.
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
ومن خير ما أختم به كلام نفيس للإمام ابن القيم رحمه الله أذكر به نفسي وأحبتي فليكن منا جميعا على ذكر وبينة.
قال رحمه الله: *وقد دل العقل والنقل والفطر وتجارب الأمم على اختلاف أجناسها ومللها ونحلها على أن التقرب إلى رب العالمين وطلب مرضاته والبر واﻹحسان إلى خلقه من أعظم اﻷسباب الجالبة لكل خير. وأضدادها من أكبر اﻷسباب الجالبة لكل شر. فما استجلبت نعم الله واستدفعت نقمه بمثل طاعته والتقرب إليه والإحسان إلى خلقه"*. الداء والدواء (ص: 30-31).

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

✍ كتبه راجي رحمة الغفور غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين أجمعين.

#الدّعوةُ_السلَفِيَّةُ_بالمَمْلَكَةِ_المَغْرِبِيَّةِ
#مقاطعون
#خليه_يرييب
💻 تابعنا
على التلغرام :↙️
Telegram.me/da3wasalafiya
على الفايسبوك :↙️
Facebook.com/da3wa.salafiya
على اليوتيوب :↙️
Youtube.com/user/Da3waSalfiya

رابط دائم رابط التغريدة 126
12:32 AM - 29/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. فضل ايام العشر الأوائل من ذي الحجة،،،، واحكام التكبير،،، والاضحية
    فضل أيَّام عشر ذي الحِجَّة ويوم عرفة وشيء مِن أحكام التكبير والأضحية الخطبة الأولى: ــــــــــــــ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله مِن شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، مَن يهد الله فلا مُ
  2.  في أي قاره تقع جبال الألب
     في اي قاره تقع جبال الألب https://www.dhakirti.com/536/%C2%A0%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%8A-%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%87-%D8%AA%D9%82%D8%B9-%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D8%A8...
  3. 🌌 رســـــــــائـل الفجــر 🌌 ذكر البيهقي عن زيد بن أسلم أن موسى ع
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الاربعاء 1439/12/4 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_b2e36288dd5.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع
  5. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ‏مع كل يوم جديد✨ عش حياتك قريراً، مطمئناً، م
  6. حل لعبة تراكيب المرحلة 59 التاسعة والخمسون من اللغز 532 الى اللغز 531
    حل لعبة تراكيب المرحلة 59 التاسعة والخمسون من اللغز 532 الى اللغز 531 حلول الغاز لعبة تراكيب المجموعة التاسعة والخمسون كاملة من اللغز رقم 523 إلى اللغز رقم 531 أهلاً بك عزيزي الزائر من خلال موقع حلول
  7. حل لعبة تراكيب المرحلة 59 التاسعة والخمسون من اللغز 532 الى اللغز 531
    حلول الغاز لعبة تراكيب المجموعة التاسعة والخمسون كاملة من اللغز رقم 523 إلى اللغز رقم 531 أهلاً بك عزيزي الزائر من خلال موقع حلول مناهجي يسعدنا أن نقدم لكم اجابات الغاز لعبة تراكيب الكلمات المرحلة 29
  8. نشرة الإخبارالإقتصاديه (402)​​​
    اقتصادي / 47 سفينة تعبر قناة السويس بحمولات 2.8 مليون طن http://www.spa.gov.sa/details.php?id=1797501 اقتصادي / مهرجان الفُل في جازان .. خطوات لتقنية الزراعة وتطوير الصناعات العطرية http://www.spa.
  9. نشرة ٱخبارالحوادث (443 )​
    ضبط عصابة يمنية لنشل عملاء البنوك بالرياض https://twasul.info/1193160/ الدمام.. ضبط 24 ألف كيلو بهارات منتهية الصلاحية داخل مصنع مخالف http://www.alyaum.com/articles/6046283?rss=1 حادث غريب.. شاحن
  10. الدكتور محمد بن هادي في هذا المقطع الصوتي يقول بتبديع المشايخ الذين ينبزهم بالصعافقة وأنهم ملحقون بأهل الأهواء وإن تظاهروا بالسنة ..
    السَّلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه تفريغ لمقطع صوتي للدكتور :محمد بن هادي المدخلي هداه الله وأصلحه. مدته :07:17 هذا تفريغ للمقطع مع الصوتية. ✒قال الدكتور محمد بن هادي المدخلي : - ه

بحث