الوقت المتوقع للقراءة: 11 دقائق و 33 ثانية

التعليق العميق على كلام من ضلّ الطريق

💥 *التعليق العميق على كلام من ضلّ الطريق*💥

*﷽*

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و على آله و صحبه أجمعين اما بعد:

فقد خرج من المصعفقة مَن يروّج للشائعات أمثال الكوري وناصر زكري، تعلقا منهم ببعض الشبه الباطلة التي إغفالها يغني عن إبطالها لولا أنها قد تنطلي على الجاهل بحالها فبسم الله أبدأ تعليقي على:

قوله:
(هل سقط محمد بن هادي المدخلي؟
يشاع في المجموعات الواتسابية
ان الشيخ محمد بن هادي المدخلي سقط وانتهى امره
*ويظهر ان الدور قادم على غيره ( بازمول رسلان رملي )*
حقيقة هذا الكلام منتشر).

أقول :
الحق يعرف بدليله لا بتتبع شائعات، وأراجيف أهل الأهواء، إذ لما خلا الجراب من الأدلة، تروحتم بالتنقيب في الغرف والسراديب المظلمة؛ لإيجاد ما يحفظ ماء الوجه، لكن فراسة أسد السنة وحامي عرينها لم تخطئ لما قال: ( ليس معه ذرة من دليل!!).
فصار القوم بعد ان أضناهم الانتظار يروجون لبضاعة كاسدة فاسدة تمجها الفطر السليمة و تلفظها الطباع المستقيمة ألا وهي "الشائعة"، فقد نهى الشرع الحنيف عن الترويج للإشاعات والأراجيف، قال تعالى: " ۞ لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (60)"،(الأحزاب).

قال الطبري في تفسيره:( وقوله "وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ" يقول: وأهل  الإرجاف في المدينة بالكذب والباطل).

وقال القرطبي في تفسيره:(وقال ابن عباس : الإرجاف التماس الفتنة ، والإرجاف : إشاعة الكذب والباطل للاغتمام به . وقيل : تحريك القلوب ، يقال : رجفت الأرض - أي تحركت وتزلزلت - ترجف رجفا . والرجفان : الاضطراب الشديد ).

وهذه الطريقة، يعرفها المتتبع لواقع القوم، فهم يريدون بها إيغار صدور بعض أهل السنة على إخوانهم، أو الاستقواء بالذين لا يعرف لهم موقف، أوطمعا في استمالتهم إليهم، أو رجاء معرفة حقيقة سكوتهم، فيلقون الحبل على الغارب، ويعتمدون الأخبار المبنية على التخرص والظن الكاذب، وقد نهى الله تعالى عن سوء الظن فقال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)"، ( الحجرات)، فهل هذا حال من يتكلمون في باب من أبواب الدين العظيمة " الجرح والتعديل"، الذي وُضِع لحماية الشريعة الغرّاء من الأنباء الشنيعة، والشائعات الفظيعة؟
فقال ﷺ:«يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين»، قال صاحب المرقاة في شرح المشكاة: ( ( وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ ) (الِانْتِحَالُ : ادِّعَاءُ قَوْلٍ أَوْ شِعْرٍ ، وَيَكُونُ قَائِلُهُ غَيْرَهُ بِانْتِسَابِهِ إِلَى نَفْسِهِ ، قِيلَ : هُوَ كِنَايَةٌ عَنِ الْكَذِبِ ، وَقَالَ الطِّيبِيُّ فِي النِّهَايَةِ : الِانْتِحَالُ مِنَ النِّحْلَةِ وَهِيَ التَّشَبُّهُ بِالْبَاطِلِ ، وَقَالَ الرَّاغِبُ : الِانْتِحَالُ ادِّعَاءُ الشَّيْءِ بِالْبَاطِلِ ، وَقِيلَ : لَعَلَّ الْأَوَّلَ أَنْسَبُ لِمَعْنَى الْحَدِيثِ ا هـ . 

وَالْمَعْنَى أَنَّ الْمُبْطِلَ إِذَا اتَّخَذَ قَوْلًا مِنْ عِلْمِنَا لِيَسْتَدِلَّ بِهِ عَلَى بَاطِلِهِ أَوِ اعْتَزَى إِلَيْهِ مَا لَمْ يَكُنْ مِنْهُ نَفَوْا عَنْ هَذَا الْعِلْمِ قَوْلَهُ ، وَنَزَّهُوهُ عَمَّا يَنْتَحِلُهُ).

قوله:
(وانا نظرت لواقع الحال فوجدت
ان كثيرا من طلبة العلم لم يدخل الفتنة وما يزالون يقدرون الشيخ محمد بن هادي المدخلي ويرونه من علماء الجرح والتعديل وان تجريحه للاشخاص مسالة اجتهادية منه
قابلة للرد و القبول
كثيرا من طلبة العلم يرون ما حصل بين الشيخ ربيع والشيخ محمد من قبيل ما حصل بين الأئمة من قبل ونحن نسير على مناهجهم فما حصل لهم سيحصل لنا وبيننا.
كثيرا من طلبة العلم يرون أن اقوال الشيخ ربيع في الشيخ محمد بن هادي المدخلي هي اجتهادية قابلة للرد والقبول
هذا ما رايته من مناقشات ومراسلات بيني وبين اخوة كثر من دول شتي).

أقول:

أليست هذه هي القاعدة الحلبية، للتملص من أحكام علماء الجرح والتعديل، والتخلص من تبعاتها، من ولاء وبراء، وتبديع وتحذير، وهجر...؟؟!!، كونها 'اجتهادية'، لأن المجتهد معرّض للصواب والخطأ، وهو مأجور في الحالين كلتيهما، فلا يلحقه ذم!!، وهذا ما حدا بالحلبي إلى الارتماء في أحضان المبتدعة والمتحزبة والدفاع عنهم أمثال : المغراوي ومن سعى سعيه .


فهذا الكلام من أبطل الباطل، لأن تجريح المسلمين يجب أن يكون مبنيا على الأدلة البيّنة الواضحة، لعصمة هذه الأعراض في ديننا الحنيف، قال تعالى: " وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58)"،(الاحزاب).
قال ابن كثير في تفسيره:
( وقوله : " والذين يؤذون المؤمنين والم

ؤمنات بغير ما اكتسبوا " أي : ينسبون  إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه ولم يفعلوه ، ( فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) وهذا هو البهت البين أن  يحكى أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه ، على سبيل العيب والتنقص لهم ، ومن أكثر من يدخل في هذا الوعيد الكفرة بالله ورسوله ، ثم الرافضة الذين يتنقصون الصحابة ويعيبونهم بما قد برأهم الله منه ، ويصفونهم بنقيض ما أخبر الله عنهم; فإن الله ، عز وجل ، قد أخبر أنه قد رضي عن المهاجرين والأنصار ومدحهم ، وهؤلاء الجهلة الأغبياء يسبونهم ويتنقصونهم ، ويذكرون عنهم ما لم يكن ولا فعلوه أبدا ، فهم في الحقيقة منكوسو القلوب يذمون الممدوحين ، ويمدحون المذمومين .
وقال أبو داود : حدثنا القعنبي ، حدثنا عبد العزيز - يعني ابن محمد - عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أنه قيل : يا رسول الله ، ما الغيبة ؟ قال : (ذكرك أخاك بما يكره ) . قيل : أفرأيت إن  كان في أخي ما أقول ؟ قال : ( إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ) .
وهكذا رواه الترمذي ، عن قتيبة ، عن الدراوردي ، به . قال : حسن صحيح .
وقد قال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سلمة ، حدثنا أبو كريب ، حدثنا معاوية بن هشام ، عن عمار بن أنس ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( أي الربا أربى عند الله ؟ ) قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : (أربى الربا عند الله استحلال عرض امرئ مسلم ) ، ثم قرأ : " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ").

فجرح المسلم يجب أن يستند إلى أدلة واضحة جلية، لا على تخمينات، وتخرصات ردية، لتبرأ ذمة الجارح، قال الإمام ابن دقيق العيد -رحمه الله-:
" أَعرَاض المُسلمين حُفرَة من حفر النَّار وقف على شفيرها طَائِفَتَانِ من النَّاس المحدثون والحكام" [الاقتراح في بيان الإصطلاح] {1/61].

قال الشيخ عبد الله البخاري حفظه الله :"ولهذا ابن دقيق رحمه الله يقول :"أعراض المسلمين حفرة من حفر النّار وقع على شفيرها اثنان : الحكّام ، والمحدّثون".
لاشكّ أنّ أعراض المسلمين أو عرض المسلم مصان ولا يجوز الكلام فيه إلاّ ببيّنة وبرهان .
حفرة من حفر النار وقف على شفيرها اثنان : "الحكّام والمحدّثون" الحكّام يراد به القضاة .
المحدّثون الذي يتكلّمون في الرّجال جرحا وتعديلا
فمن تكلّم عن علم وأقام الحجّة والبرهان على كلامه قبل ، ومعنى هذا أنّه نجا من الوقوع في الحفرة .
أمّا من تكلّم بغير حجّة ولا برهان فهذا قد شارف على الوقوع إن لم يكن قد وقع .
وهذا الكلام فيه دلالة على خطورة هذا الأمر ويجب الكلام فيه لرجل تامّ الورع ، عنده من التقوى والدّين ما يمنعه من التشفّي أو التشهّي بالكلام
المصدر :
http://www.sahab.net/forums/?showtopic=126607

وبهذا يُعلم أن المتعصبة للدكتور يريدون إيجاد مخرج لمتبوعهم من مغبّة ما وقع فيه، وإلباسه الشرعية، على طريقة أهل الأهواء الغوية، ثم تلبيسهم على الناس : أن كلام الربيع في متبوعهم مبني على الاجتهاد الخاضع للقبول والرد!!، فالشيخ ربيع طالب الجارح بأدلة جرحه في من صعفقهم وأسقطهم، مستندا إلى ركن ركين من الشرع الحكيم:" قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" ، وقوله ﷺ:( البينة على المدعي)، فلماذا التلبيس أيها المقلدة البلهاء السخفاء؟؟.
وهل قذف المسلم من الأمور الاجتهادية؟ التي اختلف فيها السلف؟!! مالكم كيف تحكمون؟
فالمتأمل في كلامكم ومواقفكم يظهر له أنكم شابهتم فالح الحدادي الذي ألزم الناس بتقليده في جرحه للسلفيين، إذ كل من طالب الدكتور ببيان الجرح صار عندكم صعفوقا، أو زعنوفا أو فرّوجا من الفراريج!!!.
وكذلك حاكيتم الحلبية المميعة في عدم الالتزام بأحكام العلماء في الرجال المبنية على الأدلة الواضحة الجلية، من أخبار صحيحة عن الثقات، أو مكتوبات ومسموعات، فقلتم أن الكلام في الرجال اجتهادي قابل للاخذ والردّ!!. فجمعتم بين المتناقضات، وهذا يكفي لإسقاط باطلكم المفتات.

قوله:
(شي آخر
هل الذي يسقط يزداد عدد طلابه
يزداد عدد حضور دروسه
يزداد عدد متابعيه و زواره
يكثر المدافعين عنه والمنافحين بالنظم والنثر وتأليف الردود على من تعرض له
هل من سقط تتوالى عليه الاتصالات من كل حدب وصوب وفج ولوب طلبا لالقاء كلمة او محاضرة او درس
هل من سقط يأتي بعض محبيه ويطلبون الدخول في محاضراته بالجامعة الرسمية
هل من سقط يزيد كل يوم دروس وكلمات
هل من سقط يتناقل الناس بمختلف اطيافهم مقاطع صوتية لفتاواه او مواعظه او دروسه أو ردوده او نصائحه او توجيهاته وكثر عياله
هل من سقط تزاحم الناس جثوا على الركب في دروسه ومشيا معه من المسجد الى الوصول إلى بيته مزدحمين منتظر كل منهم دوره
هل من سقط تتوالى عليه ثناءات من اناس بمرتبة أستاذ كرسي ليس دكتور هذا اذا نظرنا للشهادات
لا تنس أن ثناء الإمام *ابن باز* عليه وهو ما يزال في العشرين ووصفه انه *عالم*).

أقول :

نعم قد يزداد طل

ابه ومعاونوه والمخالطون له والمادحون له طلبا لودّه، من المتردّية والنطيحة، ومن كانوا في عِداد الموتى فأحيا ذكرهم، فإذا رأينا اليوم من صار معه فَقِهنا السبب، إذ أصبح يغشى مجالسه ويدافع عنه ويطلب ودّه لائحة من الهلكى والجرحى والمعطوبين!!!.
وانفض عنه كثير من الفضلاء.
والسبب في ذلك واضح لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، هو أنه قبل الكلام فيه -بسبب ظلمه وشططه وتعدّيه-، كان المبطل والمخلّط يتحرّجون من الجلوس إليه، أما اليوم بعد تغيّره وإصراره على عدم الرجوع إلى الحق، صار من الكلام في أهل الزيغ مشفق، كما في المثل السائر :( الذي بيته من زجاج لا يتراشق بالحجارة)، ثم إذا عُلٍم موقفُه من أهل البدع من مثل ﷴ المعبري صاحبِ الحوثة، عرفنا نوعية من يتصل عليه، ومن يطلب ودّه من المصعفِقة والجهلة المغرّر بهم.
أما من كان ممّن ذكرتم، صاحبَ علمٍ وفضل فهذا لعلّه لم يطّلع على باطل الدكتور، فلا يزال يحسن الظنّ به، أو يتلمّس رجوعه.
ثم ألم تعلموا أن كثرة الزوّار والمادحين والمتودّدين والمتزلّفين، لا تدل على أنه على الحق والهدى في هذه الفتنة التي تولّى كِبْرها، وأشعل فتيلها، قال تعالى: "وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116)"، (الأنعام)

قال ابن كثير في تفسيره:
يخبر تعالى عن حال أكثر أهل الأرض من بني آدم أنه الضلال ، كما قال تعالى : ( ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين ) [ الصافات : 71 ] ، وقال تعالى : ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين ) [ يوسف : 103 ] ، وهم في ضلالهم ليسوا  على يقين من أمرهم ، وإنما هم في ظنون كاذبة وحسبان باطل "إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون" فإن الخرص  هو الحزر ومنه خرص النخل وهو حزر ما عليها من التمر وذلك كله عن قدر الله ومشيئته.
ولم ننس بعدُ ما واجه به رزيق القرشي فضيلة شيخنا ووالدنا من قلة أدب وسفاهة لمّا ادّعى أن الكثرة معهم!!!.
ثم لم نسمع أحدا من العلماء قال : ( أن ﷴ بن هادي سقط!!)، إلا ما كان من كاتب عذا المقال وما انتشر بصوت لزهر سنيقرة!!، بينما التحذير منه قائم لقيام الأدلة الواضحة عليه وبتوجيه من علماءَ معتبرين، فنرجو الله أن يلهمه الرشد والرجوع إلى الصواب.

قوله:
( اخوتي وامل مراجعة المواقف لكل شخص هل هو على ما هو عليه الآن هل نابع عن تقليد او اتباع او شي وافق الهوى او دخلت في الموضوع لاغراض دنيوية او فرصة ليعرفك العلماء او فرصة لتحصل على تزكيتهم او شي من حظ النفس او *تصفية حسابات*).

أقول :
هذا حال من يدور في فلك الدكتور محمد بن هادي فجزاك الله خيرا أنك جمعت هذه الأوصاف عن خبرة وقرب ودراية بحال من حوله من هؤلاء ولعلك واحد منهم!!.

والحمد لله رب العالمين

✍ عبداللطيف أبو خالد المغربي بتاريخ 22 شعبان 1439ھ

رابط دائم رابط التغريدة 296
9:44 PM - 8/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌷كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتاب أقرأها جيد . هي إحدى القصائد ال
  2. صف ماذا يحدث في الفم عندما تفكر في طعام تحبه
    صف ماذا يحدث في الفم عندما تفكر في طعام تحبه https://www.almseid.org/18141/%D8%B5%D9%81-%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%85-%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%8
  3. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ‏نسمات الفجر ، خيوط الشمس ، أذكار تسكن تفاصيل
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم السبت 1440/4/8 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_75252e4b490.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغشا
  5. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(805)​​
    الأرصاد: استمرار سقوط الأمطار الرعدية بمنطقة القصيم لمدة يومين https://www.slaati.com/2018/12/14/p1270995.html الأرصاد:سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق https://www.slaati.com/2018/12
  6. ابين بعضا من صفات امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    ابين بعضا من صفات امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه https://www.dhakirti.com/4072/%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%B6%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%
  7. عندما انظر لعينيك أريد أن أقول بأني أُحبك وعندما تمر بي أري
  8. مِن فضل الله-تعالى-وحدَه-على العبد الضعيف، كاتب هذه الكلمات: أنّ
  9. اسئلة اختبار العلوم ثالث متوسط ف1 الفصل الاول نهائي نموذج الاجابه 1440
    اسئلة اختبار العلوم ثالث متوسط ف1 الفصل الاول نهائي نموذج الاجابه 1440 لمشاهدة الحل كامل اضغط على الرابط أدناه https://www.ejabty.com/88563/%D8%A7%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8
  10. حكم زواج المسلم من المسيحية أو اليهودية في الغرب ولو بقصد الجنسية
    كثيرا ما اسأل هذا السؤال : يا شيخ هل يجوز لي الزواج من مسيحية من #أمريكا أو الغرب . أقول : لا يجوز الزواج من المسيحية في الغرب لأسباب منها 1ــ أنهن لا يعتبرن من أهل الكتاب لإيمانهن بالديمقراطي

بحث