الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 08 ثانية

قال الشيخ المُحَدِّث علي بن حسن الحلبي الأثري -حفظه الله-:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد ُلله؛ أمّا بعدُ:
فيقولُ العبدُ الفقيرُ إلى ربِّه العليِّ القدير: علي بن حسن الحلبيّ –عفا الله عنه-بمنِّه-:
قد تَوارَدَتِ الأسئلةُ الفقهيّةُ، والاستفساراتُ العلميّةُ-مِن جهاتٍ شتّى-حول ما أصدرتْه (وزارة الأوقاف والشؤون والمقدَّسات الإسلامية)-في بلادنا الأردُنّيّة المبارَكة-قبلَ بضعةِ أيّامٍ-مِن (إلزام) أئمة المساجد بأداءِ صلاة التراويح-في شهر رمضانَ-عشرينَ ركعةً؟!
وجواباً على تلكم الأسئلةِ والاستفساراتِ؛ أقولُ-مستعيناً بالله-تعالى-ملخِّصاً أطرافَ المسألةِ، ومتعلَّقاتِها-مِن باب﴿وتواصَوْا بالحقّ وتواصَوا بالصبر﴾-:

🔹أولاً: الثابتُ الصحيحُ عن النبيِّ-صلى الله عليه وسلم-في أدائه الشريفِ لِقيامِ رمضانَ-وغيرِه-هو صلاةُ إحدى عشرةَ ركعةً «فلا تسأل عن حُسنِهِنّ وطُولِهِنّ»-مِن غيرِ أيِّ زيادةٍ على عدد ركعاتِها-كما في «الصحيحَين»-عن أمّ المؤمنين عائشة-رضي الله عنها-.
🔹ثانياً: لم يصحَّ عن النبيِّ –صلى الله عليه وسلّم-نصٌّ صريحٌ، أو صحيحٌ في الزيادة على إحدى عشرةً ركعةً.
والمَرويُّ في ذلك؛ إما صحيحٌ غير صريح، وإما صريحٌ غير صحيح.
🔹ثالثاً: الثابتُ بالسندِ الصحيحِ عن الخليفة الراشد سيّدِنا عمرَ بنِ الخطّابِ-مِن فعلِه-: أنه كان (يصلّي) إحدى عشرةَ ركعةً-موافقاً فعلَ النبيِّ-صلوات الله وسلامه عليه-.
🔹رابعاً: المنقولُ عن سيّدنا عمر-رضي الله عنه-مِن (أمرِه) أُبَيَّ بنَ كعبٍ، وتميماً الدارِيَّ صلاةَ عشرينَ ركعةً: اختلف العلماءُ في قَبولِ سندِه؛ فبعضُهم صحّحه، وبعضُهم ضعّفه-أَقولُ هذا أَداءً لأمانةِ العلمِ-.
🔹خامساً: لم يَرِدْ عن أحدٍ من الصحابة-رضوان الله عليهم-غيرِ عمرَ بنِ الخطّاب-رضي الله عنه-وما أَمَرَ بهِ-شيءٌ في عددِ ركعاتِ التراويح.
🔹سادساً: نُقل عن مجموعةٍ مِن التابعين: أداءُ صلاةِ التراويحِ عشرين ركعةً.
🔹سابعاً: نُقل عمّن بعد التابعين: أداءُ صلاةِ التراويحِ على وجوهٍ متبايِنةٍ في عددِ الركعاتِ-زيادةً ونقصاً-؛ فنُقل إحدى وأربعون ركعةً! ونُقل: ستٌّ وثلاثون ركعةً! ونُقل: ثمانٍ وثلاثون! ونُقل: أربعٌ وثلاثون! ونُقل: ثمان وعشرون! ونُقل: أربعٌ وعشرون....!
🔹ثامناً: نُكَرّر-قبلاً وبَعداً-أنّ «خيرَ الهَدْيِ هَدْيُ محمدٍ-صلى الله عليه وسلّم-»-في صلاتِه إحدى عشرةَ ركعةً-كما هو الثابتُ عنه-صلواتُ الله وسلامُه عليه-.
🔹تاسعاً: جمهورُ المذاهبِ الفقهيةِ الأربعةِ على (مشروعية) الزيادةِ على الإحدى عشرةَ ركعةً، مع ورودِ الحضِّ عن بعضِ الأئمة والعلماء -منهم- على (الالتزام)-لا (الإلزام)- بإحدى عشرةَ ركعةً-كما هو الثابتُ في السنّةِ-.
🔹عاشراً: بعَضُ مَن رأى مِن العلماء-ومَن تابعهم مِن طلبةِ العلمِ-: أنّ الزيادةَ على (إحدى عشرةَ ركعةً) بدعةٌ؛ إنّما حَكَمَ على مجرّد الفِعل بالبدعة؛ لا على الفاعِل بحكمِ الابتداعِ-والفرقُ بينهما مهمٌّ، وكبيرٌ-.
🔹حادي عشرَ: إلزامُ (وزارة الأوقاف والشؤون والمقدَّسات الإسلامية)-في بلادِنا-لأئمّةِ المساجد بأداءِ صلاة التراويح-في شهر رمضانَ-عشرينَ ركعةً: قد يترتّبُ عليه مؤاخَذاتٌ إداريّة، أو عقوباتٌ تنفيذية..
ولا يُخْرِجُ أحداً -مِن الأئمّةِ-مِن هذه المسؤوليّةِ الوظيفيّةِ - إلا الالتزامُ بِذلك (الإلزام)-تَجَنُّباً لهذه العقوباتِ، وتلكم المؤاخَذات-وذلك مِن بابِ الحِفاظ على الأُلْفةِ الاجتماعيّةِ الشرعيّةِ في بُيوت الله-تعالى-، وذلك على وَفْقِ قاعدةِ (تقديم المصالح)-الشرعيّة المَرعيّة-.
🔹ثاني عشرَ: ليحرِصِ الجميعُ-مسؤولينَ، وأئمّةً، وعلماءَ، وطلبةَ علمٍ، وعَوامَّ-على أن تكونَ مساجدُنا-في مثلِ هذه الكُلّياتِ-مواضعَ سَكينةٍ وأَمان، وبُيُوتَ وَقَارٍ واطمِئنان؛ بعيدةً عن أَيّةِ إثارةٍ أو خِلاف، أو تثويرٍ أو اختلاف.
فإنْ كان ولا بُدَّ مِن حِوارٍ؛ فلْيكن علميّاً، هادئاً، رفيقاً، لطيفاً-بالعِلم والحِلم، والحُجّةِ والرحمة-.
راجياً-في الخِتام-مِن مَعالي الأخِ الكريمِ، الأستاذِ الدكتورِ عبد الناصر أبو البصل-وزير الأوقاف والشؤون والمقدَّسات الإسلامية-حفظه الله بطاعتِه-النظرَ المتأمِّلَ-أكثرَ وأكثرَ-بشأنِ (الإلزام) بهذا القرار، ودِراسةِ آثارِه –كيفما كانت- على أئمّة المساجدِ- خصوصاً-، والمصلّين- عموماً -.

﴿وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ﴾...

عمّان- الأردن، في: 21/شعبان/1439هجرية...

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=557232104677028&id=100011707293874

رابط دائم رابط التغريدة 43
1:00 PM - 12/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 رجل يعرض أمه للبيع تقدم رجل لخطبة فتاة معجب بها كثيراً، ومع مرور الوقت شعر بحب كبير بداخله نحوها ولكن كانت هناك عقبة وحيدة في طريق سعادتهما، وهي امه العجوز حيث كانت خطيب
  2. 🌃 *همسة الوتر*🌃 لا يكتملُ جمال الليل إلا بركعه وسجده ودُعاء يجتا
  3. 📍عشـر ذي الحـجـة ❐ قـــــال الحافـظ ابن حـجـر العسـقـلاني
  4. حل كلمات كراش 71
    حل كلمات كراش 71 حل لعبة كلمات كراش مرحلة 71 https://www.kljadid.net/1042/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-71...
  5. صور تهنئة عيد الأضحى المبارك
    صور تهنئة عيد الأضحى المبارك عبارات تهنئة عيد الأضحى المبارك رسائل عيديه https://www.dhakirti.com/734/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%AA%D9%87%D9%86%D8%A6%D8%A9-%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B6%D8
  6. الدكتور البيطري عبد المعطي أمين قلعجي مثال على ما في ساحة التحقيق من شرذمة أقحمت نفسها في ميدانه
    الدكتور البيطري عبد المعطي أمين قلعجي مثال على ما في ساحة التحقيق من شرذمة أقحمت نفسها في ميدانه ●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬● بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إن الحمد لله ن
  7. بسم الله الرحمن الرحيم. أما بعد؛ فقد اطلعت على ما كتبه احد الأفا
  8. نماذج من قلة التربية السلفية عند أتباع لزهر سنيقرة و جمعة عبد المجيد
    💥 *جــــديــــد* 💥 🎊 *هديّة العيد*:: *لِصُعٙيْفِقٙةِ التّقليد*🎊 💦💦💦💦💦 🔥[ *نٙمٙاذِجٌ مِنْ قِلّٙةِ التّٙرْبِيّٙةِ السّٙلٙفِيّٙةِ عِنْدٙ أٙتْبٙاعِ لٙزْهٙرْ سْنِيْقْرٙةٙ وٙجُمْعٙة عٙبْدالمٙجِيد* ]
  9. نشرة الإخباراليومية (1909)​​​
    الصراحه ، ما تخلّي لك صديق جامل الأجـواد ، تكسـب ودّهـا العرب قامت من الصادق تضيق من نصَحها تحسب إنه ضدّهـا 🌿‏اقترب من ابنك كي لايكون هدفا سهلا للآخرين,ازل الحو
  10. [ #عـــــيــــد_الأضـــــــــحى ] 2 ???????? (( أحكام مختصرة في يوم العيد )) (( المجموعة الثانية ))
    [ #عـــــيــــد_الأضـــــــــحى ] 2 👈🏽 (( أحكام مختصرة في يوم العيد )) (( المجموعة الثانية )) س -ما هي آداب العيد ؟ ▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله : استحباب التكبير. يأك

بحث