الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 10 ثانية

ضابطُ وجوبِ اتّباعِ الأئمّةِ الأربعة، ومذاهبِهم المتَّبَعة:


قال شيخـنا الإمامُ محمد ناصر الدين الألبانيّ-رحمه الله-في كتابه"كشف النقاب":
« إنَّ الانتسابَ إلى أحدٍ مِن الأئمّةِ [الأربعةِ] كوسيلةٍ للتعرُّفِ على ما قد يفوتُ طالبَ العلمِ مِن الفقهِ بالكتابِ والسُّنَّةِ: *أمرٌ لا بُدّ منه -شرعاً وقَدَراً*؛ فإنَّ (ما لا يقومُ الواجبُ إلا به؛ فهو واجبٌ).
وعلى هذا جرى السلَفُ والخلَفُ-جميعاً-؛ يتلقّى بعضُهم العلمَ عن بعضٍ.
ولكنَّ الخلَفَ- إلا قليلاً منهم- خالف السلفَ حين جعلَ الوسيلةَ غايةً؛ فأوجبَ على كلِّ مسلمٍ -مهما سما في العلمِ والفقهِ عن الله ورسولِه -مِن بعدِ الأئمّةِ الأربعةِ- أَنْ يُقَلِّدَ واحداً منهم ، لا يَميلُ عنه إلى غيره -كما قال أحدُهم: (وواجبٌ تقليدُ حبرٍ منهمُ...................).
ونَتَجَ مِن ذلك: أن يتعصَّب كلٌّ منهم لمذهبِه، دون أن يتذكَّروا: أنَّ اتباعَ المذهبِ وسيلةٌ، وأنَّ الغايةَ اتِّباعُ الكتابِ والسُّنَّةِ!
فأصبحتِ الغايةُ –عندهم- نَسْيًا مَنْسِيَّا، وجعلوا القرآنَ وراءهم ظِهْرِيّاً، وتمسَّكوا بالمذهبِ، وتديَّنوا به، وتعصَّبوا له على السُّنَّةِ الصَّحيحةِ.
فكلَّما جئتَ أحدَهم بحديثٍ صحيحٍ: أعرضَ عنه، ونأَى بجانبِه!
ومِن العجائبِ: أنَّ بعضَهم يبرِّر ذلك بقوله: (نحن أُسَراءُ النصوصِ)-يعني: أقوالَ العلماء-؛ على ما بينها مِن تعارُضٍ واختلافٍ في المذهبِ الواحدِ-فضلاً عن المذاهبِ الأخرى-.
فقلنا : ونحن كذلك، ولكنْ؛ بفارقٍ كبيرٍ: (نحن أُسَراءُ النصوصِ)= المعصومةِ-مِن الكتابِ والسُّنَّة-، والمحفوظةِ عن الاختلافِ، والاضطرابِ: ﴿ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا﴾.
وأمّا أنتم؛ فأُسَراءُ النصوصِ المختلفةِ، والمضطربةِ -اختلافاً كثيراً- يـَحارُ الخِرِّيُت منكم -في الفقهِ التقليديّ- في التوفيقِ بينها، أو ترجيحِ وجهٍ مِن وجوهِ الاختلافِ فيها !
وهنا يتدخّلُ الهوى، والعادةُ، وإرضاءُ الغَوغاءِ والعامّةِ، فيجعلونه مرجِّحاً- شاؤوا أم أَبِوْا-».
أقولُ:
إلا مَن رحم ربي، وعرف مقدارَ الحجّةِ والدليل مقابلَ محض الأقاويل..
وهو-نفسُه-المنهجُ العلميُّ الأمينُ.. الذي تركه الأئمةُ الأربعةُ-وغيرُهم-لأتباعِهم مِن بعدهم..ابسلكوه، ويتّبعوه..
رحمهم الله-أجمعين-.
والتفصيلُ الجليلُ الجميلُ في كتاب"المؤمَّل في الردّ إلى الأمر الأول"-للإمام أبي شامةَ المقدسيّ الشافعيّ-المتوفى سنة(٦٦٥هجرية)-رحمه الله-.
فهو كتابٌ عزّ نظيرُه...

رابط دائم رابط التغريدة 47
12:14 PM - 11/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 رجل يعرض أمه للبيع تقدم رجل لخطبة فتاة معجب بها كثيراً، ومع مرور الوقت شعر بحب كبير بداخله نحوها ولكن كانت هناك عقبة وحيدة في طريق سعادتهما، وهي امه العجوز حيث كانت خطيب
  2. 🌃 *همسة الوتر*🌃 لا يكتملُ جمال الليل إلا بركعه وسجده ودُعاء يجتا
  3. 📍عشـر ذي الحـجـة ❐ قـــــال الحافـظ ابن حـجـر العسـقـلاني
  4. حل كلمات كراش 71
    حل كلمات كراش 71 حل لعبة كلمات كراش مرحلة 71 https://www.kljadid.net/1042/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-71...
  5. صور تهنئة عيد الأضحى المبارك
    صور تهنئة عيد الأضحى المبارك عبارات تهنئة عيد الأضحى المبارك رسائل عيديه https://www.dhakirti.com/734/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%AA%D9%87%D9%86%D8%A6%D8%A9-%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B6%D8
  6. الدكتور البيطري عبد المعطي أمين قلعجي مثال على ما في ساحة التحقيق من شرذمة أقحمت نفسها في ميدانه
    الدكتور البيطري عبد المعطي أمين قلعجي مثال على ما في ساحة التحقيق من شرذمة أقحمت نفسها في ميدانه ●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬● بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إن الحمد لله ن
  7. بسم الله الرحمن الرحيم. أما بعد؛ فقد اطلعت على ما كتبه احد الأفا
  8. نماذج من قلة التربية السلفية عند أتباع لزهر سنيقرة و جمعة عبد المجيد
    💥 *جــــديــــد* 💥 🎊 *هديّة العيد*:: *لِصُعٙيْفِقٙةِ التّقليد*🎊 💦💦💦💦💦 🔥[ *نٙمٙاذِجٌ مِنْ قِلّٙةِ التّٙرْبِيّٙةِ السّٙلٙفِيّٙةِ عِنْدٙ أٙتْبٙاعِ لٙزْهٙرْ سْنِيْقْرٙةٙ وٙجُمْعٙة عٙبْدالمٙجِيد* ]
  9. نشرة الإخباراليومية (1909)​​​
    الصراحه ، ما تخلّي لك صديق جامل الأجـواد ، تكسـب ودّهـا العرب قامت من الصادق تضيق من نصَحها تحسب إنه ضدّهـا 🌿‏اقترب من ابنك كي لايكون هدفا سهلا للآخرين,ازل الحو
  10. [ #عـــــيــــد_الأضـــــــــحى ] 2 ???????? (( أحكام مختصرة في يوم العيد )) (( المجموعة الثانية ))
    [ #عـــــيــــد_الأضـــــــــحى ] 2 👈🏽 (( أحكام مختصرة في يوم العيد )) (( المجموعة الثانية )) س -ما هي آداب العيد ؟ ▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله : استحباب التكبير. يأك

بحث