الوقت المتوقع للقراءة: 05 دقائق و 42 ثانية

المرداسي بين خطيئة الرياضي وإفك السياسي.

المرداسي بين خطيئة الرياضي وإفك السياسي.

باختصار وبعد أن صُدمنا جميعاً به اليوم أود أن أناقش القرار الذي أعلنه الاتحاد السعودي لكرة القدم وباركة معالي رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة المتضمن استبعاد حكم نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين فهد المرداسي وتحويله للمباحث الإدارية وتكيلف مارك كلاتبيرج لقيادة المباراة وهو القرار الذي يمكن اعتباره قنبلة نووية رياضية غير مسبوقة على الصعيد المحلّي. وبين رجل الأمن الذي لم تسنح له الفرصة بالانخراط في السلك العسكري (محدّثكم) وبين رجل الأمن السابق (معالي رئيس هيئة الرياضة) الذي لا يخفى على عاقل حزم رجل الأمن الذي يظهر جلياً على قراراته التي شملت بركتها قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم المنوّه عنه أعلاه، اسمحوا لي أو لا تسمحوا فلن يغيّر ذلك مما أود قوله شيئاً عن إتحاد القدم الذي ربما يكون قد تسرّع قليلاً في قراره الأخير بحق الحكم المرداسي وفقاً لقراءتي للموقف وملابساته واحتمالاته والتي أعبّر عنها فيما يلي.

1- سرعة اتخاذ القرار وإعلانه في هذا التوقيت الحرج لا يراعي حرمة المناسبة وخصوصيتها لكونها برعاية ملك البلاد وقد جرت العادة بالتكتّم على أي أمر أي قد يثير البلبلة ويشوّه جمال أي مناسبة كبيرة لاسيما إذا كانت برعاية ملكية كريمة من قادة البلاد.

2- إعلان القرار بهذه الفظاظة فيه شيء من القدح في ذمة وضمير الحكم السعودي الذي يفترض به أن يكون قدوة في العدالة والأمانة ونظافة اليد واللسان سيما وأن ذلك من أبجديات الدين الذي يعتنقه ويدين الله به.

3- المرداسي سوف يمثّل المملكة كما يقال في كأس العالم بروسيا بعد أيام واتهامه علانية بهذا الشكل لا يسيء إليه وحده بل يسيء إلى عموم البلد، وقد كان بالإمكان حل الأشكال باقتراف أخف الضررين وهو التعامل مع المشكلة بسرية فالتعامل معها بسرية هو ضرر بلا شك ولكن التعامل معها علانية هو ضرر أكبر ولا ريب.

4- يعلم الجميع وفي مقدمتهم الأخ تركي آل الشيخ أن توجيه الاتهامات للأشخاص لابد أن يكون وفق معطيات محددة وليس هكذا بحسب الأهواء أو الظنون. فما يدريكم فربما وقع المرداسي ضحية لمؤامرة كبيرة. وبالتالي كنت أتمنى أن يتريّث معاليه في مباركة القرار حتى لا يصيب المرداسي بجهالة فيصبح بعد ذلك من النادمين.

5- وما يدريكم فقد يكون الحكم المرداسي بدوره كان يحاول الايقاع بالطرف الآخر رئيس النادي ويحاول تثبيت محاولة رشوته للتأثير على سير المباراة لتقديمها للجهات المختصّة لبيان فساد بعض رؤساء الأندية. وأنا متأكّد أنه سيدفع بهذا المبرر فور الشروع في التحقيق معه، ولكن هذا أيضاً لن يعفيه من المسؤولية.

6- ومن يدري فقد ينفي المرداسي الاتصال به جملة وتفصيلاً ويتهم الطرف الآخر بتلفيق الاتصال به وتقليد صوته، ولكن هذا النفي لن ينجيه إن كان بالفعل قد فعل لأن الجهات الأمنية وبالتعاون مع شركة الاتصالات تستطيع وبكل بساطة إثبات المكالمات الهاتفية التي جرت بين الطرفين بالوقت والمدة.

7- القرار فيه تشهير كبير بالمرداسي وإساءة لسمعته حتى قبل أن تظهر نتائج التحقيق معه والتي لا أشكّ لحظة أنها لن تكون لمصلحة رئيس الاتحاد السعودي ولا لرئيس هيئة الرياضة. وكما يُعلم فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته.

8- وعلى فرض صحة حيثيات الاتهام، فقبل أيام نشرت النيابة العامة تحذيراً من تسجيل المكالمات الهاتفية ونشرها وعدّت ذلك جريمة اليكترونية يعاقب صاحبها وبما أنها جريمة فانه لا يمكن البناء عليها لأن ما بني على باطل فهو باطل وبالتالي ستسقط التهمة عن المرداسي منذ الجلسة الأولى في المحكمة وسينقلب السحر على الساحران رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وصاحبه رئيس النادي الذي أشعل فتيل الأزمة. وحينها سيطالبهما المرداسي برد اعتباره وحتماً سيقيم عليهما دعوى تشهير وربما يطالب بمحاكمتهما بموجب قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الذي يقضي بسجن المدان خمس سنوات ودفع غرامة قدرها خمس مئة ألف ريال.

9- قد يقول قائل أن معالي رئيس هيئة الرياضة قد حصل على موافقة النيابة العامّة على تسجيل المكالمات موضوع التهمة والا لما كان بارك القرار، وهنا نكون أمام جريمة أخلاقية تتمثل في المكر بالآخرين وإيقاعهم في المتاعب وقد كان يفترض بمعاليه قبل حدوث ذلك وفور علمه بالموضوع الاكتفاء بتغيير حكم المباراة دون العمل على الأضرار به والقضاء على مستقبله المهني وسمعته الشخصية وهو الأمر الذي قد يترك ردة فعل سيئة لدى جميع الحكام السعوديين الذي يتوقعون من رئيس هيئة الرياضة أن يكون المدافع الأول عنهم لا من يؤيّد حياكة الدسائس لهم لاختبار مدى نزاهتهم.

10- بقي أن أقول إنكم إن سألتموني عن رأيي في الموضوع، هل فعلها المرداسي أو لا؟ فسأقول لكم بلا تردد لا. لأن المرداسي لن يتفاوض مع الأطراف الأخرى عبر الهاتف حول عملية رشوة قذرة. فهذا الأمر لا يفعله أصغر مراقب فاسد في أي بلدية فرعية من بلدياتنا المنتشرة في مدننا وقرانا فكيف بحكم دولي خبير يعلم أن الحقل الذي يعمل فيه شائك ومليء بالألغام، فضلاً عن أنه سيدير مباراة ختامية على شرف ملك البلاد المعظّم ويدرك أن أجهزة الدولة الأمنية قد تضع هاتفه تحت المراقبة طوال الفترة التي تلي إعلان اسمه كحكم للمبارة كنوع من الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين سلامة الراعي الكبير وضيوف المناسبة الكبيرة.

11- في الحقيقة لا أريد القول بأنني على يقين بل سأكتفي بالقول أن لدي إحساس بأن هذه الأزمة لن يكون ضحيتها المرداسي وحده بل قد تأتي على آخرين في مقدمتهم رئيس الأتحاد السعودي لكرة القدم وشريكه في افتعال الأزمة رئيس النادي الذي وشى به ما لم تكن إجراءاتهما قانونية مئة في المئة وسليمة ويعضدها أن المرداسي بالفعل قد وقع في شرّ أعماله.

12- أؤكّد على أنه ليس فيما قلته هجوم على أحد او اتهام له وليس فيه دفاع عن أحد أو التبرير، فالاتهام والدفاع عن المتهمين له أجهزة الدولة المناط بها ذلك، وإنما هذه قراءة شخصية لحدث تسبب في ردة فعل مجلجلة للرأي العام المحلي وكل ما في الأمر أنني قد شاركتم ما يدور في رأسي من أفكار وأعلنته لكم هنا بلا رتوش.

13- أذكركم ونفسي بقوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا".
وختاماً، أتمنى وأنا أكتب هذه الأحرف قبل سويعات قليلة من إنطلاق صافرة الحكم البديل لهذه المباراة الختامية على شرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وبرعايته أن نشهد وإياكم لقاءً ماتعاً يكون خير ختام لموسم رياضي حافل.


#فذلكة_رياضية
أم القرى – السبت 26 شعبان 1439 هـ



========================

ملاحظة: تم كتابة هذا المقال قبل إقامة المبارة النهائية التي جمعت فريقي الفيصلي والاتحاد في نهائي كأس الملك وقبل الظهور الشهير لرئيس هيئة الرياضة في برنامج الخيمة على قناة الرياضة السعودية لاحقاً وحديثه عن الواقعة كما هو موجود على هذا الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=5bghTTUTcBk

رابط دائم رابط التغريدة 56
5:49 AM - 25/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. رأيت عدة نقاشات-كثير منها غير علمي! ولا واقعي!-حول موضوع إحياء سن
  2. 🔴 جديد : وصية قيمة و ثمينة من عَالِمٍ رَبَّانِيّ ما أحوجنا إليها
  3. نشرة الإخبارالإقتصاديه (372)​​​
    «تداول» تعقد مؤتمراً صحفياً عن السوق المالية بعد العيد >http://www.alriyadh.com/1686694 مختصون: التأمين على أعمال المقاولين ينعكس إيجاباً على القطاع ويحمي الإنشاءات من التلاعب >http://www.alriyadh.
  4. 🌙 *همسة المساء*🌙 ‏ ‏🌷🍃 كلّما خَبت همّتك،، أوقدها
  5. تردد قناة نيو هندى افلام هندية مترجمة على النايل سات 2018
    تردد قناة نيو هندى افلام هندية مترجمة على النايل سات 2018 https://www.satnilesatnews.com/2018/06/NEW-Hindy-2018.html تردد قناة نيو هندى افلام هندية مترجمة على النايل سات 2018 تردد قناة نيو هندى افل
  6. تجربة علمية قد تؤكد تفسير لغز قرآني كبير في كتب التفسير والأحا
  7. تنطع علماني فج ! القاضي احمد الرحموني
    يبدو ان التسجيل المتضمن قراءة الفاتحة و تلاوة الدعاء من قبل المنتخب الوطني وطاقمه الفني قبل مباراته الاولى بكاس العالم قد اثار غبارا كثيفا من التعليقات والاتهامات تجاوز في حدته التعليقات الصادرة بشان
  8. ( مباركٌ العيدُ ) . تشعشع هذا البدر لما تأكدا وطاف به طيرٌ
  9. حل كلمات كراش 518 519 520 521 522 523 524
    حل كلمات كراش 518 519 520 521 522 523 524 https://www.adeimni.com/1314/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-518-519-520-521-522-523-524...
  10. روسيا المحاصرة ، ومراجعة الاحداث
    من غير المعقول ان نكثر من تحليلاتنا في الموقف الروسي في سوريا دون ان نعود لخارطه روسيا و نتناول ماحدث لها قبل سنه او اقل و ادى لحدوث هذه التغيرات التي جعلت روسيا تدخل العالم العربي الذي خرجت منه منذ س

بحث