الوقت المتوقع للقراءة: 05 دقائق و 09 ثانية

ماوقع فيه المصعفقة كبارهم وصغارهم فيه مخالفة لأصول من أصول أهل السنة .

💫
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .

بعض الناس يعتقد أن ما وقع فيه ابن هادي وسنيقرة واتباعهم مجرد خلاف لايفسد للود قضية !

وهذا خطأ فإن ماوقع فيه المصعفقة كبارهم وصغارهم فيه مخالفة لأصول من أصول أهل السنة .

فقد خالفوا أصل الاجتماع على الحق ونبذ الفرقة والاختلاف كما في المكالمة الصوتية التي بين ابن هادي وسنيقرة فكلاهما رفض الجلوس مع من يخالفونهم من أهل السنة لتقديم النصيحة وقبولها من الطرفين ومن ثَمَّ تحقيق أصل الاجتماع على الحق وفي الحق .

يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوي ج 23 ص 356 : " الرابع : التفرق والاختلاف المخالف للاجتماع والائتلاف حتى يصير بعضهم يبغض بعضا ويعاديه ويحب بعضا ويواليه على غير ذات الله وحتى يفضي الأمر ببعضهم إلى الطعن واللعن والهمز واللمز .
وببعضهم إلى الاقتتال بالأيدي والسلاح وببعضهم إلى المهاجرة والمقاطعة حتى لا يصلي بعضهم خلف بعض وهذا كله من أعظم الأمور التي حرمها الله ورسوله .

والاجتماع والائتلاف من أعظم الأمور التي أوجبها الله ورسوله قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا } - إلى قوله - ( {ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم } { يوم تبيض وجوه وتسود وجوه } قال ابن عباس : تبيض وجوه أهل السنة والجماعة وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة .

وكثير من هؤلاء يصير من أهل البدعة بخروجه من السنة التي شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته ومن أهل الفرقة بالفرقة المخالفة للجماعة التي أمر الله بها ورسوله قال تعالى : { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء } وقال تعالى : { وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات } وقال تعالى : {وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة } { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } وقال تعالى : { إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم } وقال تعالى : { وآتيناهم بينات من الأمر فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم } وقال تعالى : { فما اختلفوا حتى جاءهم العلم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة } وقال تعالى : { فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم } وقال : { إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم } وقال : { إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس } .

وهذا الأصل العظيم : وهو الاعتصام بحبل الله جميعا وأن لا يتفرق هو من أعظم أصول الإسلام ومما عظمت وصية الله تعالى به في كتابه .
ومما عظم ذمه لمن تركه من أهل الكتاب وغيرهم ومما عظمت به وصية النبي صلى الله عليه وسلم في مواطن عامة وخاصة مثل قوله : { عليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة } وقوله : { فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد } وقوله : { من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه ; فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه } وقوله : { ألا أنبئكم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : صلاح ذات البين ; فإن فساد ذات البين هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين . } وقوله : { من جاءكم وأمركم على رجل واحد منكم يريد أن يفرق جماعتكم فاضربوا عنقه بالسيف كائنا من كان } وقوله : { يصلون لكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطئوا فلكم وعليهم } وقوله : { ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة منها واحدة ناجية واثنتان وسبعون في النار - قيل : ومن الفرقة الناجية ؟ قال - هي الجماعة يد الله على الجماعة } .

وباب الفساد الذي وقع في هذه الأمة . بل وفي غيرها : هو التفرق والاختلاف فإنه وقع بين أمرائها وعلمائها من ملوكها ومشايخها وغيرهم من ذلك ما الله به عليم . وإن كان بعض ذلك مغفورا لصاحبه لاجتهاده الذي يغفر فيه خطؤه أو لحسناته الماحية أو توبته أو لغير ذلك

لكن يعلم أن رعايته من أعظم أصول الإسلام ولهذا كان امتياز أهل النجاة عن أهل العذاب من هذه الأمة بالسنة والجماعة ويذكرون في كثير من السنن والآثار في ذلك ما يطول ذكره .

وكان الأصل الثالث بعد الكتاب والسنة الذي يجب تقديم العمل به هو الإجماع فإن الله لا يجمع هذه الأمة على ضلالة . " انتهى

وهذا كلام عظيم من شيخ الاسلام لمن عقله وتدبره وانتبه لقوله : " وكثير من هؤلاء يصير من أهل البدعة بخروجه من السنة التي شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته ومن أهل الفرقة بالفرقة المخالفة للجماعة التي أمر الله بها ورسوله".

وأما الأصل الثاني الذي خالفه المصعفقة كبارهم وصغارهم هو احترام أهل السنة وتبجيلهم وموالاتهم ولكن المصعفقة تركوا هذا الأصل ووافقوا أهل البدع فنبزوا أهل السنة بالألقاب السيئة واحتقروهم .
ولقد ذكر الصابوني رحمه الله في عقيدته أن من علامات أهل البدع تلقيب أهل السنة واحتقارهم وتجهليهم وهذا الذي ذكره الصابوني رحمه الله يدخل في لقب الصعفقة الذي أطلقه كبير المصعفقين واتبعه فيه بعض الناس كما هو واضح .

فقال رحمه الله تعالى : " وعلامات البدع على أهلها بادية ظاهرة، وأظهر آياتهم وعلاماتهم شدة معاداتهم لحملة أخبار الني صلى الله عليه وسلم، واحتقارهم لهم وتسميتهم إياهم حشوية وجهلة وظاهرية ومشبهة، اعتقادا منهم في أخبار الرسول صلى الله عليه وسلم أنها بمعزل عن العلم، وأن العلم ما يلقيه الشيطان إليهم من نتاج عقولهم الفاسدة، ووساوس صدورهم المظلمة، وهواجس قلوبهم الخالية من الخير، وحجج العاطلة بل شبههم الداحضة الباطلة.﴿أولئك الذين لعنهم الله، فأصمهم وأعمى أبصارهم﴾ . ﴿ ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء﴾ .
سمعت الحاكم أبا عبدالله الحافظ يقول: سمعت أبا علي الحسين بن علي الحافظ يقول: سمعت جعفر بن أحمد بن مناف الواسطي يقول: سمعت أحمد بن سنان القطاف يقول: ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث، فإذا ابتدع الرجل نزعت حلاوة الحديث من قلبه.
وسمعت الحاكم يقول: سمعت أبا الحسن محمد بن أحمد الحنظلي ببغداد يقول: سمعت محمد بن إسماعيل الترمذي يقول كنت أنا وأحمد بن الحسن الترمذي عند إمام الدين أبي عبد الله أحمد بن حنبل، فقال له أحمد بن الحسن: يا أبا عبد الله ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث فقال: أصحاب الحديث قوم سوء. فقام أحمد بن حنبل وهو ينفض ثوبه ويقول: زنديق زنديق، حتى دخل البيت. "

وأخيرا : فإن الأمر خطير يسوق إلى الخروج من السنة إلى البدعة إذا أصر صاحبه وعناد بعد البيان - والله المستعان -

الحمد لله رب العالمين

صلاح ابراهيم علي

رابط دائم رابط التغريدة 160
6:11 PM - 25/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. استثمار العقول
    استثمار العقول د. فاروق القاسم * إذا كنت تعول على اكتشاف النفط الوفير فلن تصبح بلادنا إلا على شاكلة نيجيريا . * لا تحدثني عن ثروة أي بلد وأهله مشحونين بالحقد والعنصرية والمناطقية والجهل وا
  2. بإذن الله-تعالى-: ابتداءً من يوم الاثنين القادم: ١١شوال..سنُعاود
  3. عائشه بنت ابن ابي قحافه لعنة الله عليهما تدس السم لزوجها رسول
  4. 📩📩📩📩 🔖《لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ] 💡بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ
  5. ☀ *إشراقة الصباح*☀ إذا كان لك حزب يومي من القرآن حصل لك: - انشر
  6. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(676)​​
    «الأرصاد»: غبار على الوسطى والشرقية.. وأمطار على الجنوبية http://www.okaz.com.sa/article/1650257?rss=1 طقس الأربعاء.. توقع استمرار موجة الغبار على 3 مناطق https://twasul.info/1153944/ زلزال قوته 5
  7. هل تردون تحقيق دخل مادي شهري أضافي !! بدون شهادات ولا خبرة بدون
  8. قضاء التعليمات يتهدد العدالة الانتقالية ! احمد الرحموني رئيس المرصد التونسي لاستقلال القضاء
    في مراسلة "غريبة"( تم نشرها اخيرا) موجهة الى ادارات المحاكم الاستئنافية والابتدائية – ممثلة في رؤسائها واعضاء نيابتها - فضلا عن رؤساء الدوائر المتخصصة في العدالة الانتقالية لا يجد المتفقد العام بوزارة
  9. ‏وانا اتفكر واتدبر دعاء الاستخارة الذي رواه البخاري؛ صرت اسأل نفس
  10. 🔴 جديد : وصية قيمة و ثمينة من عَالِمٍ رَبَّانِيّ ما أحوجنا إليها

بحث