الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 35 ثانية

[حكم الاحتفال بالقرنقعوه]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه، أما بعد:

فالمسلم العاقل يعلم أنه في هذه الحياة الدنيا إنما خُلِقَ للعبادة، وأن حياته كلها لله، ولا يُقدِم على أمر حتى يعلم أهو مما أحله الله أو مما حرمه الله.
ومعرفة ذلك تكون:
• بتعلم العلم الشرعي.
• وبسؤال أهل العلم.

وهذه كلمات في حكم الاحتفال بما يسمى بـ"القرنقعوه" فقد كثر الكلام ما بين مبيح له ومحرم، فمن الناس من يقول:
القرنقعوه يوم فرح، يجتمع فيه الأهل، ويمرح فيه الأطفال ويلعبون، وهو من العادات والتقاليد القديمة، فما المانع من هذا الاحتفال؟
فالمناسبة عادية لا دينية، ونحن لا نعتبر هذا اليوم يوم عيد، ولا نسميه عيدا؟ فهل هذا الكلام صحيح؟
وهل ما ذُكِر له علاقة بجواز هذه المناسبة؟
فأقول -وبالله التوفيق والسداد-:
يتبين لنا حكم القرنقعوه بمعرفة معنى العيد الشرعي؟ فما معنى العيد؟
العيد: ما يعود من مكان مقصود أو زمان مقصود على وجه الاجتماع، فكل ما عاد من زمان أو مكان فهو عيد، لكن بقيدٍ مهم: وهو أن يكون الزمان أو المكان مقصودين لا أنهما جاءا تبعًا.
إذا تقرر معنى العيد، فلابد أن تعلم وفقك الله أن الأعياد توقيفية، يُرجع فيها إلى الشرع، فلا يجوز إحداث اجتماع على وجه عائد في مكان أو زمان.
دليل ذلك: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بيومين خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر). رواه أبو داود وهو صحيح.

فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن يومين كانوا يلعبون فيهما، وهذا اللعب من الأمور المباحة، فلم يكونوا يتقربون فيهما بشيء -كما هو ظاهر الخبر-، ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: (أبدلكم بعيدين)، وإنما نهاهم عن يومين لأنهما في حكم العيد شرعا.
ولو تلحظ فإن اليومين إنما كانوا يلعبون فيهما، ولم يتركهم النبي عليه الصلاة والسلام على تلك العادة، بل قال لهم: (أبدلكم بهما يومين خيرا منهما)، والإبدال يدل على ترك كل ما سوى اليومين -الفطر والأضحى-، ولذا لا نجد لهذين اليومين ذكرٌ واحتفاء بعد نهي النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يبين أن نهيه على وجه التحريم. [انظر اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية (٤٨٨/١)].

مثال لتوضيح المسألة:
من عادة كثير من الناس أنهم يجتمعون يوم الخميس، فكل خميس تكون جلسة أسرية، فهل هذا الاجتماع عيد محرم؟
الجواب: لا، لأن المقصود هو الاجتماع وليس اليوم، بُرهان ذلك أنه قد يعرض عارض فيجعلون الاجتماع يوم الجمعة، وإنما جعلوه الخميس، لاستراحة الناس من أعمالهم فاليوم ليس مقصودا بل جاء تبعا، فلا بأس من ذلك.
أما القرنقعوه فإنه يوم يعود في زمن معين مقصود لذاته، لا يمكن أن يقدم يومًا أو يؤخر، وهذا هو ضابط العيد، بل إنك ترى كثيرا سمات العيد اجتمعت فيه، من تهادي الحلويات والمكسرات، وإلباس الأطفال الملابس الجديدة، والاجتماع لأجله، وإظهار الفرح العام، وفي هذا مضاهاة للعيد الشرعي.
-فإن قال قائل: نحن لا نسميه عيدًا؟
فيقال: عدم تسميتكم إياه عيدًا لا يغير حكمه، لأن وصف العيد الممنوع منطبق عليه، والعبرة بالحقائق الشرعية، وتغيير المسميات لا يغير الحقائق، فهل يقال إن الربا يجوز إذا سمي فائدة؟ الجواب: لا، فهذا من هذا الجنس.
-فإن قال قائل: إننا لا نتعبد في هذا اليوم
وإنما هي مناسبة عادية لا دخل لها بالدين؟
فيقال: تقدم معنا أن الأعياد توقيفية يرجع فيها إلى الشرع، وهذا يكفي في كونه حراما، ولا شك ما كان على وجه التعبد فهو أشد حرمة.
والذي يظهر بالنسبة *للقرنقعوه* أنه في أصله أحدث على وجه التعبد.
مما يدل على ذلك ما قاله محمد المهري وكيل المرجعيات الشيعية في الكويت:
«القرقيعان من العادات الشعبية الرمضانية في الخليج والعراق وأماكن اخرى، وهذه العادة تقام في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك ليلة ميلاد السبط الأكبر لرسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام الحسن عليه السلام وهي عادة اسلامية وشعبية يفرح بها الأطفال ويلبسون لباسا خاصا بهذه المناسبة العطرة وهي موروثة عن الأجداد منذ مئات السنين»(١).
والرافضة تنشد هذه الليلة تقول:
طابت بالحسن طابت واستهلت ليالينا.

فأصل هذا الاحتفال هو لمولد الحسن رضي الله عنه، ومن المعلوم أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في دين الله.
-فإن قال قائل: نحن لم نأخذ هذه العادة منهم، بل هي من قبيل العادات والتقاليد.
فيقال: القرنقعوه من جنس اليومين اللذين نهى عنهما النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تقدم تقرير ذلك.
قال العلامة أحمد بن حجر آل بوطامي -رئيس قضاة المحكمة الشرعية بدولة قطر- معلقًا على حديث أنس رضي الله عنه الذي تقدم ذكره: «فكل عيد بعد هذين العيدين الشرعيين يعتبر من الأعياد المبتدعة الضالة التي لا يجوز لمسلم أن يعتقد أنها عيد، أو يقيم احتفالا أو يهنئ بعضهم البعض»(٢).

والشيخ رحمه الله وإن لم ينص على تحريم القرنقعوه، إلا أن كلامه دال على ذلك لحصره الأعياد في العيدين، وأن ما سواهما محدث محرم، والقرنقعوه من جملة تلك الأعياد.

هذا وليعلم أن ما قررته في هذه المقالة غير خارج عن تأصيل أهل العلم لهذا الباب وفتاويهم، إذ قد صدر عن العلامة ابن باز رحمه الله ومن معه من العلماء فتوى بخصوص القرنقعوه وأنه لا أصل له في الإسلام، ولا يجوز الاحتفال به، وأن المشروع هو إحياء هذه الليالي الفاضلة بالقيام وقراءة القرآن والأعمال الصالحة. والله أعلم.
وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.
ـــــــــــــــــــــــ
(١) نشر في جريدة النهار بتأريخ ٢٠٠٧/٧/٢٥.
(٢) تحذير المسلمين ص١٥٢.


كتبه/ أحمد بن جاسم الباكر
السبت: ١٠ رمضان ١٤٣٩هـ

رابط دائم رابط التغريدة 532
10:14 AM - 27/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة الإخبار التعليمية (569)​
    وزارة التعليم.. ماذا كنتم تعملون؟ - محمد سليمان العنقري http://www.al-jazirah.com/2018/20180916/ec12.htm 7 ميزات لدمج الطفولة المبكرة مع الروضات http://alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?Artic
  2. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 سائق_تاكسي 🚖 قام سائق تاكسي يعمل في سيارته بالتوقف لامرأة متوقفة على جانب الطريق، فعندما توقف لها صعدت الى السيارة و ارشدته الى الوجهة التي تقصدها. فمشى السائق وبينما هو
  3. حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي ف1 المستوى الاول 1440 فصلي
    حل كتاب التطبيقات اللغة العربية اول ثانوي ف1 المستوى الاول 1440 فصلي https://www.ejabty.com/66452/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%84%
  4. في مغسلة الموتى.!!
    بِسْم الله الرحمن الرحيم في مغسلة الموتى!! (من أرشيف الذاكرة) أرسلت لي تسألني هل ستدخلين معنا أثناء غسلها.! سؤال مؤلم جداً..استهجنته بداية؛ لأنني ما تخيلت يوماً أن يوجه لي مثل هذا السؤال ل
  5. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ا لحوقلة ' لا حول ولا قوة إلا بالله ' هي القوة
  6. كلمات كراش 733 734 735 736 737 738 739 التحديث الجديد
    كلمات كراش 733 734 735 736 737 738 739 التحديث الجديد https://www.dhakirti.com/5864/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-733-734-735-736-737-738-739-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%
  7. عَمَّا يتَعَلَّق بالمعلق [في الصحيحين البخاري ومسلم]
    الْجَواب عَمَّا يتَعَلَّق بالمعلق [في الصحيحين البخاري ومسلم] سهل لِأَن مَوْضُوع الْكِتَابَيْنِ إِنَّمَا هُوَ للمسندات وَالْمُعَلّق لَيْسَ بِمُسْنَد وَلِهَذَا لم يتَعَرَّض الدَّارَقُطْنِيّ فِيمَا
  8. الشكر لله-تعالى-أولاً-، ثم لنشامى الدفاع المدني الأردني الأبطال-ج
  9. (كويتُ العزِّ) . سلام على دار الكرامات والسعد وأرض سقاها الل
  10. برنامج الاخوة المدركون الحلقة 146 مترجم للعربية - Knowing Brother Ep 146
    برنامج الاخوة المدركون الحلقة 146 مترجم للعربية - Knowing Brother ح146 برنامج الاخوة المدركون حلقه 146 مترجم للعربية , برنامج الاخوة المدركون ح146 مترجم , برنامج الاخوة المدركون الحلقة 146 مترجمة ,

بحث