الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 04 ثانية

رد علمي على صوتية الشيخ سليمان الرحيلي

💥🔥السلام عليكم ورحمة الله وبركاته🔥💥
الحمد لله حمدا يليق بجلاله وعظمة سلطانه والصلاة والسلام على نبينا محمد الداعي إلى رضوانه، أما بعد:
فإليك يا شيخ سليمان نصيحة لعلها تقع منك موقع واعظ الله في قلبك.
لقد تكلمت كلاما من أشد ما سمعته منك على القلب في فتنة "المُهمِّشة" في الجزائر، وعذرك -إن شاء الله- هو ما ذكرتَه أنت عن الشيخ العباد حفظه الله أنه: "لم يكن يقرأ في فتنة المأربي"، فهذا الذي أظنه فيك في قضية الجزائر، أو أنك تسمع من طرف دون آخر.

وإليك ما وقع منك في صوتية اليوم:

١. الخلاف الواقع في الجزائر ليس في بيان مراتب العلماء، ومن الأعلم فيهم، وإنما الخلاف الواقع هو خلاف منهجي شديد، وثناؤك بتلك الطريقة على الشيخ فركوس فيه طرح يورد التلبيس على الناس بأن الشيخ فركوس مقصود لذاته من أجل إسقاطه.

٢. ذكرت أن الخلاف الواقع له أسباب شرعية رآها العلماء، وهذا شيء يشهد الواقع بخلافه، لأن العلماء نظروا في القضية فحكموا بأن الذي ورد على أهل الجزائر وفرق بينهم ( *منهج حدادي* ) القصد منه إفشال الدعوة السلفية.

٣. ذكرك بأنك تسعى في حل المشكل فيه أمران:
الأول: أن كبار علماء الأمة ربيع والجابري ومحي الدين ومن هم في طينة الكبار -حقا- قد نظروا في القضية وحكموا فيها.
الثاني: أن الذي يسعى في حل المشكلة يجلس إلى الطرفين ويسمع، أما أن يستقبل جمعة ويعتذر للشيخ دهاس فهذا ليس من شأن المصلح.

٤. شهدت بأن الذي كتب في الرد على جمعة هم من الصغار، وأخشى أن تكون هذه "شهادة زور" لأنك لا تعرفهم، والموقف بين يدي الله شديد.
وكيف يكون صغيرا من درس على كبار العلماء قديما كالشيخ العلامة حماد الأنصاري وغيره رحمهم الله!

٥. أوردت شبهة في أن الصغير لا يرد على الكبير، وهذا باطل لم يقل به أحد من العلماء، فها هو محمد بن عبد الحكم *تلميذ الشافعي* قد ألف كتابا سماه: ( *الرد على الشافعي فيما خالف فيه الكتاب والسنة* ).
وأين نحن من قول الإمام إسحاق العلثي لابن الجوزي -رحمهما الله-: "ولو كان لا يُنكر من قلّ علمُه على من كَثُر علمه إذاً لتعطّل الأمر بالمعروف، و صرنا كبني إسرائيل حيث قال تعالى: ﴿ كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ﴾، *بل ينكر المفضول على الفاضل و ينكرُ الفاجر على الولي*ّ".
فالعلماء السلفيون يربون أبناءهم على تعظيم الحق واحترام العلماء، بعكس أهل الأهواء فإنهم يربون أتباعهم على تعظيم شيوخهم ولو على حساب الحق، والعياذ بالله.

٦. أوردت شبهة أخرى في قولك: " كتب الشيخ عبد المجيد موجودة من سنين، اليوم اطلعتم على أخطاء فيها؟!، إنما هو الهوى".
وهذا الكلام أوهى من أن ينطلي على السلفيين، وهل الباطل قبل أن يطلع عليه الناس يكون حقا؟ فهذا مسلك فيه تحقير الحق مقابل الدفاع عن الأشخاص، نعيذكم بالله من الوقوع فيه.
وماذا تجيبون عن قول شيخنا العلامة ربيع المدخلي حفظه الله: "هذا، وليعرف القارئ أن كتاب الطرطوشي تحقيق وتعليق علي الحلبي *ينتشر منذ ثلاثة وعشرين عاما*ً طُبع خلالها ثلاث طبعات في حدود علمي، فكم من القراء اغتر بهذه الأصول الجهمية التي يؤيدها الحلبي وينشرها." [(الحلبي يؤيد وينشر أخطر أصول الجهمية)].
فعلى حد تقريرك المذكور فإنك تعلم الناس الطعن في الشيخ ربيع بهذا الأمر!.

في الأخير، أقول لك ناصحا:
إذا كنت ترى نفسك دون الشيخ فركوس منزلة، فاعلم أن قضية الجزائر قد تبنى معالجتها من هو أعلى قدرا منك ومن د. فركوس، فتذكر أنه عاش من عرف قدر نفسه، ولم يناطح العلماء، وكَفَّ عن الناس تدخلاته التي لا تظهر الحق بل تزيد في التلبيس على الخلق، و«لَعَنَ اللَّهُ مَن آوَى مُحْدِثًا».
والحمد لله رب العالمين.

رابط دائم رابط التغريدة 1057
2:14 PM - 27/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. كلمة السر هي  العلامة تستعمل لل...  مكونة من 6 حروف علامات الترقيم
    كلمة السر هي  العلامة تستعمل لل...  مكونة من 6 حروف علامات الترقيم https://www.dhakirti.com/6036/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1-%D9%87%D9%8A%C2%A0-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9
  2. في ذكرى وفاة القاضي مختار اليحياوي صلبا ، نقيا ، شجاعا : مختار اليحياوي لازال في الذاكرة ! القاضي احمد الرحموني
    منذ ثلاث سنوات وفي مثل هذا اليوم غادرنا فجاة الى دار البقاء الصديق القاضي مختار اليحياوي (1 جوان 1952- 22 سبتمبر 2015) في ظروف اليمة .ولاشك ان الذين عرفوه وخالطوه قد اكتشفوا في اخلاقه وسجاياه معدنا صل
  3. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(729)​​
    حزام سحابي ممطر يمر بهذه المناطق https://www.almowaten.net/?p=2119623 «الحصيني»: اليوم بداية «طالع الزبرة».. وهذه أبرز مميزاته https://twasul.info/1225115/ توقعات «الأرصاد» لطقس الغد.. أمطار رعدية
  4. جاء في الذكر بعد قول سمع الله لمن حمده صيغ متنوعة كلها صحت عن الن
  5. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 تشاجرت امرأة مع زوجها وتخاصموا بسبب الظروف المعيشية الصعبة والفقر الذي اصبح لايطاق. فقررت ترك البيت والهروب منه وفعلا عقدت العزم على ذلك وانتظرت اولادها وزوجها حتى ناموا وتتسللت
  6. ملؤوا قراطيسَهم، فصدّعوا رؤوسَنا..بأسطوانة(!) مشروخة-مكرّرة-: لا
  7. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏"إن الله يُعطيك ما دام قلبك لم يمل الطلب، وإ
  8. ايهما درجة غليانه أعلى الديكان أم الهبتان فسر إجابتك
    ايهما درجة غليانه أعلى الديكان أم الهبتان فسر إجابتك https://www.kljadid.net/3697/%D8%A7%D9%8A%D9%87%D9%85%D8%A7-%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D8%A9-%D8%BA%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%86%D9%87-%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89
  9. 🖇الإِسْنَاد يَدُورُ علىَ سِتَّةٍ: 📍فلأَهْلِ المَدِينَةِ: 1⃣ابن
  10. دافيد هيرست في مقاله الأخير عن عالم جنون العظمة الذي يعيش فيه عبد الفتاح السيسي:
    "رغم تعرض أفرادها للسجن والتشريد، وتعرضها هي للانقسام، إلا أن النظام يبقي جماعة الإخوان المسلمين حية داخل آلة الغزل التابعة له، فيضفي عليها بذلك قوة لا تحظى بها في واقع الأمر، ويقدم لها صورة كما لو كا

بحث