الوقت المتوقع للقراءة: 01 دقائق و 53 ثانية

ثروت الخرباوي بين السيرة الذاتية ونقد تنظيم الاخوان - اسامه كدسه


أسجل هنا قراءة انطباعية عن ما تم مشاهدته حتى الان من حلقات الدكتور ثروت الخرباوي عن حركة الاخوان المسلمين وامتدادها في السعودية التي تقدمها قناة ٢٤ السعودية.
انصح ان يتم التعاطي مع هذه المادة في قالب السيرة الذاتية والتجربة الشخصية من حيث كونها سردا لسيرة الخرباوي مع الاخوان وقراءة تجربته في دهاليز التنظيم مع سرد تقاطعاته مع سجلها الاجرامي والاستخباراتي المتمرد على كل القيم والاعراف الانسانية مع الوقوف على خبرته الميدانية حول الهيكل التنظيمية وتبادل الأدوار بين ما نسميه مجازا صقور وحمائم التنظيم (وقفة: استخدم بعض المحللين مصطلح الصقور والحمائم للتفريق بين جناحي التنظيم من حيث خطوط التماس مع الدولة والمجتمع "الصقور" وهم جناح الدمويون والاستخبارتيون وارباب العمل السري مثل خيرت الشاطر ومحمود عزت في حين "الحمائم" الذين يمثلونهم في نقاط التماس العام والمجتمعي كمرسي والخرباوي). ارى انه من الضروري في حالة تفكيك الخطاب الايديولوجي وتناوله من الناحية النقدية وما يحمل من برامج ان نتحرى الموضوعية والانصاف في الطرح مع البعد عن حالة الهيجان والانتقام من الخصوم حيث يتبع الخرباوي في نقده لحركة الاخوان نفس الأسلوب والمفردات التى يستخدمه الاخوان مع خصومهم لذلك من وجهة نظري لم يكن الرجل المناسب للخوض في تفكيك مساراتها الدينية والبرغماتية الأيديولوجية وخطوطها العامه من حيث ماهية التنظيم واهدافه القريبة والبعيدة وعجينته الدينية السياسية. كان الخرباوي عضوا بارزا في التنظيم ومحسوب على حمائم التنظيم وكان حلمه الاول ان يكون الرجل الاول في قائمة المرشد العام حتى خروجه عام ٢٠٠٢ ميلادي من تنظيم الاخوان.
اذا دون الدخول في النوايا والبواطن هل كان خروج الخرباي من التنظيم كان نتيجة تجدد في القناعات وايمانا لانغلاق أفق التنظيم ام بسبب الاقصاء والتهميش داخل اروقة التنظيم ام خليط بين هذا وذاك الامر الذي ولد حالة من الاحتراب والرغبة في الأنتقام.
السجل الدموي التخريبي الاجرامي التوسعي لحركة الاخوان وهم أشبه ما يكونون بحركة الحشاشون في القرن السابع الهجري يغنينا عن اي نمط من أنماط المبالغة والهيجان في الطرح بل العكس ربما يمس حتى مصداقية الحقائق الدامغة والوقائع المثبته.

اخيراً : من نافلة القول انه حتى بعض الباحثين في السرد التاريخي والمنهجي لحركة الاخوان المسلمين لم يريحهم التعويل على نتاج ثروت الخرباوي وكتبه أمثال كتابي "سر المعبد" و "قلب الإخوان" للاسباب انفة الذكر.

اذا استمتعوا بسردية الخطاب في سيرة ثروت الخرباوي مع اخطبوطية اشرس التنظيمات خطورة على الدين والوطن والإنسان ودعوا النقد المنهجي في بعده المعرفي والثقافي لمنصة بحثية اخرى.

رابط دائم رابط التغريدة 159
3:48 PM - 28/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة ٱخبارالحوادث (432 )​
    القبض على يمنيين تورطا في مشاجرة جماعية وطعن‎‏ http://www.kolalwatn.net/news303261 «أمانة الجوف»: 311 جولة تفتيشية وإغلاق 30 منشأة غذائية في أسبوع https://www.okaz.com.sa/article/1647690?rss=1 «أمان
  2. ☀ *إشراقة الصباح*☀ هُناك يَومًا قَد بدأَ مِن جَديد،، إصنع
  3. لولا لطف الله بي لكنت الآن في المقبرة أو في غرفة العمليات : فا
  4. تنطع علماني فج ! القاضي احمد الرحموني
    يبدو ان التسجيل المتضمن قراءة الفاتحة و تلاوة الدعاء من قبل المنتخب الوطني وطاقمه الفني قبل مباراته الاولى بكاس العالم قد اثار غبارا كثيفا من التعليقات والاتهامات تجاوز في حدته التعليقات الصادرة بشان
  5. ( مباركٌ العيدُ ) . تشعشع هذا البدر لما تأكدا وطاف به طيرٌ
  6. حل كلمات كراش 518 519 520 521 522 523 524
    حل كلمات كراش 518 519 520 521 522 523 524 https://www.adeimni.com/1314/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-518-519-520-521-522-523-524...
  7. روسيا المحاصرة ، ومراجعة الاحداث
    من غير المعقول ان نكثر من تحليلاتنا في الموقف الروسي في سوريا دون ان نعود لخارطه روسيا و نتناول ماحدث لها قبل سنه او اقل و ادى لحدوث هذه التغيرات التي جعلت روسيا تدخل العالم العربي الذي خرجت منه منذ س
  8. 📌 *حكم إعطاء زكاة الفطر نقدا* 📝 للإمام المجاهد ربيع بن هادي ال
  9. أنْ يَتِمَّ التعاملُ مع قوّة نُصوصِ الوحيِ الشرعيةِ-كتاباً وسنّةً
  10. بسم الله الرحمن الرحيم. انتشر بين الناس القول بكون ليلة 27 من رم

بحث