الوقت المتوقع للقراءة: 07 دقائق و 14 ثانية

بيان تلبيس أزهر سنيقرة على أتباعه (الحلقة الأولى )

بيان تلبيس أزهر سنيقرة على أتباعه (الحلقة الأولى )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ولو أن أزهر سنيقرة ومن معه رجعوا إلى الحق لكان خيرا لهم ولإخوانهم وللدعوة السلفية ولكن أزهر سنيقرة مصرعلى باطله مصر على التلبيس على أتباعه وقد انطلى تلبيسه هذا على بعض الناس فتراهم في منتديات التصفية والتربية يرددون بعض شبه أزهر سنيقرة وتلبييساته
وعندما تقرء ما يُنشر في منتديات التصفية والتربية منذ بداية هذه الفتنة بتبين لك أن كثير من الذين يزعمون أو يُزعم لهم أنهم طلبة علم لم يعرفوا المنهج السلفي معرفة صحيحة فتجدهم يخلطون في قضايا المنهج بل أحيانا في أصوله
يخلطون بين الإتباع والتقليد ويخلطون بين تعظيم قدر العالم واحترامه وبين تقديسه وجعل النجاة في اتباع عالم بعينه دون غيره من أهل العلم ولايفرق بعضهم بين الأمر بالرجوع للعلماء وبين التعصب المذموم وكذلك محاولتهم حصر الحق في شيخ واحد في هذه الفتنة وحصر الأمر بالرجوع إلى العلماء بالرجوع إليه
ولهذا لا تستغرب أن تنطلي على بعض الناس تلبيسات أزهر سنيقرة
وصنف آخر أخذته هيبة الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله فتعصب لقوله من غير بينة ولا برهان ومن غير معرفة لحجج الشيخ وبراهينه ولهذا عندما يُسأل بعض كبارهم عن سبب جرح مشايخ الإصلاح لا يجدون غير القول : إرجعوا للشيخ فركوس
والشيخ فركوس حفظه الله لم يذكر دليلا وهو يحيل على الشيخ عبد المجيد جمعة وأزهر سنيقرة
فأين هي الحجج والبراهين ومن الذي تعصب لقول الشيخ من غير دليل ؟
وسنعرض بعض تلبيسات أزهر سنيقرة ومن يتعصب له ونرد عليها بإذن الله تعالى

1- الرجوع إلى العلماء الكبار

يُكثر أزهر وجماعته من التلبيس على الناس في قضية الرجوع للعلماء الكبار حتى يُخيل إليك أن القوم رجعوا للعلماء الكبار وأن العلماء الكبار معهم ويؤيدونهم ولكن الحق ليس كذلك بل هو عكس ذلك
فإن المشايخ والدعاة رجعوا للعلماء الكبار في هذه الفتنة مثل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي والشيخ عبيد الجابري والشيخ عبدالرحمن بن صالح محي الدين ولم يقبل العلماء كلام أزهر سنيقرة ومن معه ووقفوا مع مشايخ الإصلاح وهم يثنون على مشايخ الإصلاح وينصحون بهم
بل إن الشيخ ربيع حفظه الله تعالى أيد بيان براءة للذمة لمشايخ الإصلاح تأييدا مطلقا
فماذا كان موقف أزهر سنيقرة وجماعته من كلام ونصائح كبار العلماء؟
لم يقبل أزهر سنيقرة ومن معه نصائح كبار العلماء بل تم حذف إحدى نصائح الشيخ ربيع من منتديات التصفية والتربية لإنها لم توافق أهواءهم
ولو أن الأمر وقف عند هذا الحد لكان أهون شرا وأقل جرما ولكن بعضهم عندما لم تعجبهم نصائح العلماء الكبار طعنوا فيهم ورَوجوا لكلام قبيح في حقهم
فأزهر ثبت عنه الطعن في الشيخ ربيع بن هادي والشيخ عبيد الجابري بكلام قبيح وعندما فُضح أمره كتب بيانا هزيلا للتلبيس والتدليس ولم يعترف بطعنه ولم يتراجع تراجعا صريحا واضحا
بل إن القوم زادوا على ذلك فراحوا يزعمون أن العلماء الكبار لا يفقهون واقعنا ولا يعرفون ما يحدث عندنا ويزكون من لا يعروفون وأن بطانتهم سيئة وتلبس عليهم إلى غير من ذلك من الشبه لصد السلفيين عن اتباع نصائح كبار العلماء
فما أشبه أقوالهم السيئة هذه بكلام أهل البدع الطاعنين في علماء أهل السنة فأهل البدع والأهواء الطاعنون في العلماء كانوا يقولون العلماء لا يفقهون الواقع والعلماء لايعرفون ما يحدث والعلماء ملبس عليهم ولا تأتونا بفتاوى من خارج الجزائر فيكفينا علماء الجزائر والعلماء خارج الجزائر لا يعرفون ولا يفقهون واقعنا ...
هذه العبارات التي كان يقولوها الصوفية واالمتعصبة والحزبيون وأهل البدع واليوم يرددها بعض السلفيين والله المستعان
بل قد كذب أزهرسنيقرة على أتباعه وزعم أن الشيخ ربيعا يوافقه على شروطه للجلوس مع إخوانه من مشايخ الإصلاح ثم تبين أن الشيخ ربيعا لم يوافقه فهل تاب أزهر سنيقرة من هذه الكذبة ولماذا لم ينشر توبته وتراجعه في منتديات التصفية والتربية أو في حسابه على تويتر!!
فحقيقة الأمر أن أزهر سنيقرة لم يتراجع عن طعنه في العلماء: ربيع بن هادي وعبيد الجابري وعبد الله البخاري ولم ينشرفي منتديات التصفية والتربية أو في حسابه على تويتر تراجعا عن كذبه على الشيخ ربيع وعلى الشيخ فركوس عندما نسب إليه كلاما هو منه براء(1) ولم يتراجع عن كذبه على مشايخ الإصلاح وزعمه أنهم يستغلون الدعوة لجمع الأموال ولم يتراجع عن كذبه على الأخ مصطفى قالية في قضية قطعة الأرض المزعومة
وهذا غيض من فيض وقليل من كثير
فهل مثل هذا يُوثق به أو يؤخذ عنه في ميزان الجرح والتعديل وهل مثل هذا يُقبل قوله في الرجال ؟
ونعود إلى قضية الرجوع للعلماء :
ذهب الشيخ عبد المجيد جمعة في بداية هذه الفتنة عند الشيخ ربيع وقرأ عليه رسالته في الرد على إخوانه ففرح القوم وطاروا بذلك وأوهموا الناس أن الشيخ ربيعا معهم ثم تبين خلاف ذلك و استمع الشيخ ربيع للجميع وحكم بما يراه الحق ووقف مع مشايخ الإصلاح
فماذا فعل أزهر سنيقرة وجماعته ؟؟
أصبح بعضهم يطعن في علم الشيخ ربيع وضبطه ويشكك في بطانته !!
الشيخ ربيع الذي كان إماما في الجرح والتعديل عند القوم قبل أيام والذي طاروا فرحا بمجرد قراءة الشيخ عبد المجيد جمعة لرسالته عليه أصبح اليوم عندهم لا يعرف ما يحدث ويلبس عليه الصغار وبطانته سيئة
سبحان الله
فقط لأن الشيخ لم يوافقهم يقولون عنه مثل هذا الكلام
سؤال للعقلاء المنصفين الصادقين : بالله عليكم لو فرضنا أن الشيخ ربيعا وافقهم هل كانوا سيرددون مثل ذلك الكلام الذي يتناقلونه بينهم لرد كلام الشيخ ربيع ؟؟ أم كانوا سيفرحون ويطيرون بذلك في الآفاق :الشيخ ربيع بن هادي المدخلي إمام الجرح والتعديل معنا .
وقد رجعنا إلى كبار العلماء فلم يقبلوا كلام أزهر سنيقرة ومن معه وكبار العلماء يثنون خيرا على مشايخ الإصلاح
فمن الذي رد كلام ونصائح كبار العلماء ؟؟
ونقول لهم نحن لم نحتج بكلام وتزكية الشيخ ربيع لمشايخ الإصلاح لهيبة الشيخ حفظه الله بل اتباعا للحجة والدليل وإعمالا لقواعد الجرح والتعديل فمشايخ الإصلاح معروفون بالسلفية فمن زعم أنهم غيروا أو بدلوا فعليه بالدليل والحجة والبرهان وإلا كان كلامه مردودا عليه
قال الإمام أحمد بن حنبل: «كل رجل ثبتت عدالته لم يقبل فيه تجريح أحد حتى يتبين ذلك عليه بأمر لا يحتمل غير جرحه»«تهذيب التهذيب» (7/ 273).
وقال الإمام أبو عمر بن عبدالبر -رحمه اللَّه-: «والصحيح في هذا الباب أن من صحت عدالته، وثبتت في العلم أمانته، وبانت ثقته وعنايته بالعلم؛ لم يلتفت فيه إلى قول أحد، إلا أن يأتي في جرحه ببينة عادلة، تصح بها جرحته على طريق الشهادات، والعمل فيها، من المشاهدة والمعاينة لذلك، بما يوجب قوله من جهة الفقه والنظر»«جامع بيان العلم»

وقال رحمه الله :"فليقف عند ما شرطنا في أن لا يقبل فيمن صحت عدالته، وعُلمت بالعلم عنايته، وسلم من الكبائر ولزم المروءة والتصاون، وكان خيره غالبا وشره أقل عمله، فهذا لا يقبل فيه قول قائل لا برهان له به، وهذا هو الحق الذي لا يصح غيره إن شاء الله.".(جامع بيان العلم وفضله )

وإن قال بعضهم نرجع للأعلم فنقول له:
من الأعلم بقضايا بالجرح والتعديل والمنهج والرجال الشيخ ربيع والشيخ عبيد أم الشيخ فركوس؟
بل أقول من هو الأعلم بقضايا الجرح والتعديل والرجال الشيخ عبد الغني أم الشيخ فركوس ؟ ألم يكن الشيخ فركوس لا يتكلم في الرجال إلا قليلا ويحيل إلى غيره من مشايخ الإصلاح ؟(2)

ثم ياأيها السلفي إن العبرة في هذا كله إنما هي بالديل والحجة والبرهان
قال الله تعالى :( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )
وقال سبحانه ( فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ )
وقال صلى الله عليه وسلم: (لو يعطى الناسُ بدعواهم، لادَّعَى رجال أموالَ قومٍ ودماءَهم، ولكن البينة على المدعِي، واليمين على مَن أنكر)

وأنتم الذين تعصبتم لقول بعض المشايخ من غير بينة ولا برهان هاتوا برهانكم على انحراف مشايخ الإصلاح كما تزعمون
لو كان عندكم أدلة لما كان كباركم عندما يُسألون عن سبب جرح مشايخ الإصلاح لا يجدون غير القول : إرجعوا إلى الشيخ فركوس
والشيخ فركوس حفظه الله لم يذكر دليلا وهو عندما يُسأل في هذه القضية يحيل على الشيخ عبد المجيد جمعة وأزهر سنيقرة
والشيخ عبد المجيد وأزهر سنيقرة وغيرهما يحيلون على الشيخ فركوس وهكذا !
فأين هي الحجج والبراهين ومن الذي تعصب لقول الشيخ من غير دليل ؟

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
________

-(1) وإن كان نشر أزهر سنيقرة كتابة في تراجعه في مسألة الشروط وزعمه موافقة الشيخ ربيع له وعن نسبة كلام للشيخ فركوس ولكن السؤال: لماذا لم ينشر أزهر تراجعا في منتديات التصفية والتربية وفي حسابه على تويتر أو في تسجيل صوتي ؟؟ فلا أعلم أنه فعل ذلك
-(2) وليس هذا طعنا ولا عيبا في حق الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله فليس مطلوبا أن يتكلم جميع العلماء في الرجال

رابط دائم رابط التغريدة 873
2:23 AM - 3/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1440/3/9 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_02719ce93d0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وا
  2. من صاحب فكرة تأليف صحيح البخاري
    بسم الله الرحمن الرحيم ▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬● (تنبيه وإرشاد): هل ألف الإمام البخاري رحمه الله كتابه الصحيح تلبية لرغبة شيخه إسحاق بن راهويه ذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه "فتح الباري" (ص 8 -
  3. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(783)​​
    مكة.. تعرّف على أسباب غرق «مخطط الراشدية2» بمياه الأمطار والسيول https://twasul.info/1269297/ إنقاذ مقيم عربي احتجزته سيول وادي العرج بمحافظة أضم (فيديو) https://twasul.info/1269293/ احتجاز مقيمَي
  4. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏يُضيء الله كُل نور قد اطفئته الحياة فينا، ويُقي
  5. اكثر الدول العربية انتاجا للقطن من 3 حروف
    اكثر الدول العربية انتاجا للقطن من 3 حروف https://www.almseid.org/14701/%D8%A7%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%
  6. مصمم نظام التيار المتردد معكوسة من 4 حروف
    مصمم نظام التيار المتردد معكوسة من 4 حروف https://www.dhakirti.com/9741/%D9%85%D8%B5%D9%85%D9%85-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%AF%D8%
  7. صف كيف يمكنك قياس سرعة التفاعل
    صف كيف يمكنك قياس سرعة التفاعل https://www.adeimni.com/6174/%D8%B5%D9%81-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%D9%83-%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%B3%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D
  8. ‫عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الك
  9. ‏يومك إنتهى ، إن كآن سيئاً أو سعيداً فقد مضى ، توّجه الى القبلة و
  10. شكراً..شكراً لنشامى الأمن الأردني الأبطال، الذين يسهرون لننام، وي

بحث