الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 20 ثانية

من الأخطاء:
التسرّع في التكفير ، وتكفير المسلم المعين أمر خطير لا يصار إليه إلا ببرهان واضح كوضوح الشمس في رائعة النهار ، ويلزم فيه توافر الشروط وانتفاء الموانع وهي باختصار:

1⃣ العلم ، وذلك بأن يعلم الشخص أن هذا العمل كفر ويقابله من الموانع الجهل ، فمتى حلّ الجهل ارتفع التكفير قال سبحانه: ( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا ) ، فمن لم يتبيّن له الأمر فلا تنزل نصوص الوعيد عليه .

2⃣ قصد القول أو الفعل الكفري ، والمراد به تعمد القول أو الفعل ويقابله من الموانع الخطأ ، أي أن يقع القول أو الفعل دون قصد كسبق اللسان أو السهو ويدل له قوله تعالى: ( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) ، قال سبحانه في الحديث القدسي: " قد فعلت " رواه مسلم .

3⃣ الاختيار ويقابله من الموانع الإكراه ، قال تعالى: ( مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاّ مَن أُكْرِهَ وَقَلْبُه مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ ) .

4⃣ عدم التأويل السائغ : ويقابله من الموانع التأويل السائغ ، ويدلّ له اتفاق الصحابة على عدم تكفير الذين استحلوا الخمر لأنهم تأولوا قوله سبحانه: (لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُوا ) ، بجواز شرب الخمر مع التقوى والإيمان ، رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح . وإلا فإن شرب الخمر من الكبائر ، فلولا أن عند هؤلاء تأويلاً لكفروا ؛ لأنهم استحلوا شرب الخمر وهو من الكبائر .

↩ وهذا كله لأن التكفير حق لله ومن لم يصب في إطلاقه فإنه يعود إليه كما روى البخاري عن ابن عمر –رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال: " من قال لأخيه يا كافر إن كان كما قال وإلا حارت عليه " .

🔸وتنبه – أخا الإيمان – أن كون الشيء كفراً لا يلزم منه تكفير فاعله إلا بعد توافر الشروط وانتفاء الموانع كما سبق فلم التعجل ؟ ولا يغيبنّ عنك أن الذي يقدر قيام الحجة هم أهل العلم لا كل أحد .

______________

الشيخ عبد العزيز الريس

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=540170356383203&id=100011707293874

رابط دائم رابط التغريدة 13
6:42 PM - 5/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

بحث