الوقت المتوقع للقراءة: 10 دقائق و 10 ثانية

"إن القوة الناعمة - كما يقول المؤلف - سلاح مؤثر يحقق الأهداف عن طريق الجاذبية بدلا من الإرغام أو دفع الأموال، يقول كولن باول وزير الخارجية
الأمريكي السابق: لا أستطيع أن أفكر في رصيد لبلدنا أثمن من صداقة قادة عالم المستقبل الذين تلقوا تعليمهم هنا؛ ذلك أن الطلبة الدوليين يعودون إلى أوطانهم في العادة بتقدير أكبر للقيم والمؤسسات الأمريكية، وكما هو وارد في تقرير لمجموعة تعليمية دولية فإن ملايين الناس الذين درسوا في الولايات المتحدة على مدى سنوات يشكلون خزانا رائعا للنوايا الحسنة تجاه بلدنا، وكثير من هؤلاء الطلبة السابقين ينتهي بهم الأمر إلى احتلال مراكز يستطيعون من خلالها التأثير على نتائج السياسة التي هي مهمة للأمريكيين."
 

"وكما لاحظ الرئيس السابق في مجلس النواب نيوت غينغريتش حول نهج إدارة بوش في العراق: "أن المفتاح الحقيقي ليس في عدد الأعداء الذين أقتلهم، بل إن المفتاح الحقيقي هو عدد الحلفاء الذين أكسبهم، وهذا مؤشر مهم لا يفهمونه أبدا"
 
 
 
"فما هي القوة الناعمة؟
إنها القدرة على الحصول على ما تريد عن طريق الجاذبية بدلا من الإرغام أو دفع الأموال. وهي تنشأ من جاذبية ثقافة بلد ما، ومثله السياسة، وسياساته. فعندما تبدو سياستنا مشروعة في عيون الآخرين، تتسع قوتنا الناعمة، ولقد كان لدى أميركا"
 
 
"قبل أكثر من أربعة قرون، نصح نيقولو ماكيا فيللي الأمراء في إيطاليا بأن يكون المرء مخوفا أهم من كونه محبوبا، ولكن الأفضل في عالم اليوم أن يكون المرء مالكا لهاتين الصفتين معا."
 
"الناس جميعا يعرفون القوة الصلبة. وكلنا نعلم أن الجبروت العسكري والاقتصادي غالبا ما يجعل الآخرين يغيرون مواقفهم، ويمكن أن تتركر القوة الصلبة على المغريات ("الجزرات") أو على التهديدات( العصي) ولكنك تستطيع أحيانا أن تحصل على النتائج التي تريدها دون أي تهديدات ملموسة أو رشاوى."
 
 
 
"وترتكز القوة الناعمة على القدرة على تشكيل تفضيلات الآخرين:
فعلى الصعيد الشخصي، فإننا جميعا مطلعون على قوة الجاذبية والإغواء، وفي علاقة أو زواج ما، لا تتركز القوة بالضرورة في يد الشريك الاكبر، ولكن في كيمياء الجاذبية الغامضة، وفي عالم الأعمال التجارية، يعرف الموظفون التنفيذيون الأذكياء أن القيادة ليست مجرد قضية إصدار أوامر، بل إنها تنطوي أيضا القيادة بالقدوة، واجتذاب الآخرين لعمل ما تريد."
 
 
"ولطالما فهم الزعماء السياسيون القوة التي تأتي من الجاذبية، فإذا أقنعتك بالرغبة في أن تفعل ما أريد، فعندئذ لن أضطر إلى استخدام الجزر والعصي لأجعلك تفعله."
 
 
"فالقوة الناعمة عنصر ثابت في السياسة
الديمقراطية، فالقدرة على ترسيخ التفضيلات تميل إلى الارتباط مع الموجودات غير الملموسة مثل الشخصية الجذابة، والثقافة، والمؤسسات والقيم  السياسية، والسياسات التي يراها الآخرون مشروعة أو ذات سلطة معنوية أخلاقية. فإذا كان القائد يمثل قيما يريد الآخرون اتباعها، فستكون القيادة أقل كلفة."
 
 
"الجذب كثيرا ما يؤدي إلى الإذعان."
 
 
"إن إحدى طرق التفكير في الفرق بين القوة الصلبة والناعمة هي النظر في الطرق المختلفة التي تستطيع بها الحصول على النتائج التي تريدها."
 
 
"القوة الناعمة تستخدم نوعا مختلفا من العمل (وهي ليست قوة القسر ولا المال) لتوليد التعاون - وهي الانجذاب إلى القيم المشتركة، والعدالة، ووجود الإسهام في تحقيق تلك القيم. ومثما لاحظ آدم سميث بأن الناس تقودهم يد خفية عندما يتخذون قراراتهم في سوق حرة، فإن قراراتنا في سوق الأفكار كثيرا ما تشكلها القوة الناعمة - وهي انجذاب غير ملموس يقنعنا بمسايرة أغراض الآخرين دون حدوث أي تهديد صريح أو مبادلة."
 
"الواقعي البريطاني ا. هـ. كار، كتب في عام 1939 يصف القوة الدولية بثلاث فئات هي:
القوة العسكرية، والاقتصادية، والسيطرة على الرأي، والذين ينكرون أهمية القوة الناعمة يشبهون الناس الذين لا يفهمون قوة الإغواء."
 
 
 
"ويصف مايكل ايغناطييف وضع كندا من وجهة نظر مماثلة:
"يستمر النفوذ من ثلاثة فصول من الموجودات هي: السلطة الأخلاقية للمواطن الصالح، ولدينا شيء من ذلك، والطاقة العسكرية التي لدينا منها شيء أقل من ذلك بكثير وقابلية تقديم المساعدة على الصعيد الدولي". أما في حالة الولايات المتحدة فإن الشعار القائم هو: " لدينا شيء يريدونه أنهم بحاجة إلى شرعية"
 
 
"فعندما تجعل البلدان القوة مشروعة في نظر الآخرين، فإنها تواجه مقاومة أقل لرغباتها، فإذا كانت ثقافة بلد ما وعقيدته الآيديولوجية جذابة، فإن الأخرين يتبعونه باستعداد أكبر. وإذا استطاع بلد ما أن يشكل قواعد دولية متمشية مع مصالحه وقيمه، فإن من الأرجح أن تبدو أعماله مشروعة في عيون الآخرين. وإذا استخدم مؤسسات أو اتبع قواعد من شأنها تشجيع بلدان أخرى على توجيه فعالياتها أو الحد منها بطريقة يفضلها، فإن ذلك البلد لن يحتاج إلى الكثير من الجزرات والعصي الباهظة التكاليف."
 
 
 "ترتكز القوة الناعمة لبلد ما على ثلاثة موارد، هي: ثقافته (في الأماكن التي تكون فيها جذابة للأخرين) وقيمه السياسية (عندما يطبقها بإخلاص في الداخل والخارج)، وسياساته الخارجية
(عندما يراها الآخرون مشروعة وذات سلطة معنوية أخلاقية)."
 
 
"وليست التجارة سوى إحدى الطرق التي تنتقل بها الثقافة فتنتشر فهي تنتقل أيضا بالاتصالات والزيارات والتبادلات الشخصية. إن الأفكار والقيم التي تصدرها أميركا في عقول أكثر من نصف مليون طالب أجنبي يدرسون في جامعاتها كل عام ثم يعودون إلى بلدانهم، أو في عقول المقاولين الآسيويين الذين يعودون إلى أوطانهم بعد نجاحهم في وادي السيليكون، تميل إلى الوصول إلى النخبة ذوي السلطة."
 
 
"إن القيم التي تدافع عنها حكومة ما فتنتصر لها بسلوكها في الداخل (كالديمقراطية مثلا) وفي المؤسسات الدولية (بالعمل مع الآخرين)، وفي السياسة الخارجية (بتشجيع السلام وحقوق الإنسان) تؤثر تأثيرا قويا على تفصيلات الآخرين. فالحكومات يمكن أن تجتذب الآخرين أو تنفرهم بتأثير المثل الذي تضربه له كقدوة."
 
 
 
"يعترض بعض المشككين على فكرة القوة الناعمة لأنهم يفكرون في القوة على نحو ضيق لا يتعدى إصدار الأوامر، والسيطرة الفعالة. وهم يرون أن التقليد أو الجاذبية هما تقليد أو جاذبية فقط، وليس قوة."
 
 
 
 
"فكل قوة تعتمد على السياق - من يتواصل مع من وتحت أي ظروف - ولكن القوة الناعمة تعتمد أكثر من القوة الصلبة على وجود مفسرين ومتلقين مستعدين."
 
 
 
"ليس الإرهاب جديدأ، ولا هو عدو أوحد. بل هو طريقة للنزاع موجودة منذ زمن طويل وكثيرا ما تعرف لأنها هجوم متعمد على غير المحاربين بهدف نشر الخوف والذعر."
 
"فالقوة الذكية تعني أن نتعلم بطريقة أفضل كيف نجمع بين قوتنا، الصلبة والناعمة."
 
"إن السياسات غير الشعبية هي أكثر العناصر تقلبا في الصورة الشاملة. ويبدو أن هناك شيئا من الاستقرار في مخزون النوايا الحسنة يرتكز على الثقافة والقيم."
 
 
 
"ففي حالة القوة الناعمة، فإن المسألة هي: ما هي الرسائل المبعوثة، ومن هم الذين يتلقونها، وتحت أي ظروف، وكيف يؤثر ذلك على قدرتنا على الحصول على النتائج التي نريدها. والرسائل والصور ينتقل جزء منها عن طريق سياسات الحكومة في الداخل والخارج، وجزء آخر عن طريق الثقافة الشعبية والثقافة العالية. ولكن الرسائل نفسها يتم "إنزالها وتفسيرها على أيدي متلقين مختلفين في سياق ظروف مختلفة فتترك أثارا مختلفة. فالقوة الناعمة ليست عنصرا ثابتا بقيمة ثابتة، بل هي شيء يختلف باختلاف الزمان والمكان."
 
 
  
"الصور كثيرا ما تنقل القيم بصورة أقوى مما تفعل الكلمات، وهوليود هي أكبر مروج ومصدر للرموز البصرية"
 
"جدار برلين كان تم اختراقه بالتلفزيون والأفلام السينمائية قبل زمن طويل من سقوطه في عام 1989 ذلك أن المطارق والجرافات ما كانت لتنتج لولا انتقال الصور المبثوثة من ثقافة الغرب الشعبية على مدى سنوات طوال فاخترقت الجدار قبل أن يسقط."


"إن الإعجاب بالقيم الأميركية لا يعني أن الآخرين يريدون تقليد كل الطرق التي ينفذ بها الأميركيون هذه القيم."
 
 
"فكل البلدان تتابع مصلحتها الوطنية في السياسة الخارجية."
 
 
 
"فإن السياسات التي تعبر عن قيم مهمة يزيد احتمال جاذبيتها عندما تكون القيم مشتركة."
 
 

 
 
"تيودور  روزفلت قد لاحظ أنك عندما تملك عصا غليظة، فإن من الحكمة أن تتكلم بهدوء، وإلا فإنك تنقص من قوتك الناعمة."
 
 
 
 
"إن صورة الولايات المتحدة وجاذبيتها تتكون من أفكار ومواقف كثيرة مختلفة. فهي تعتمد في جزه منها على الثقافة، وفي جزه آخر على السياسات الداخلية والقيم، وفي جزه ثالث على مادة سياستنا الخارجية وتكتيكاتها وأسلوبها."
 
 
 
 
"فالقوة الناعمة  متاحة لكل البلدان. وكثير من البلدان تستثمر فى طرق استخدام مصادر القوة الناعمة كي "تضرب بأكثر من وزنها في السياسة الدولية.
 
 
1-      تستخدم الحكومات القوة العسكرية كي تصدر التهديدات، وتقاتل، وكي تحقق - بمزيج من الحذق والحظ - النتائج المرغوبة في غضون زمن معقول.
2-      والقوة الاقتصادية كثيرا ما تكون قضية واضحة صريحة بالمثل  تستطيع الحكومات أن تجمد الحسابات المصرفية بين عشية وضحاها
3-      والبراعة في استخدام القوة الناعمة أصعب، لأن كثيرا من مصادرها الحساسة الأهمية ليست تحت سيطرة الحكومات، وتعتمد تأثيراتها  كثيرا على قبول الجمهور المتلقي لها. وعلاوة على ذلك، فإن مصادر القوة الناعمة كثيرا ما تعمل بصورة غير مباشرة، عن طريق تشكيل البيئة للسياسة، وتستغرق في بعض الأحيان أعواما كي تعطي النتائج المرغوبة."
 
 
"إن دلالة عظمة حملة ما  ليس فيما تدمره، بل فيما تخلقه."

"ووفرة المعلومات تؤدي إلى ندرة الانتباه. فعندما يغرق الناس في حجم المعلومات التي تواجههم، يجدون صعوبة في تمييز ما يركزون عليه. الانتباه هو الشيء النادر، وليس المعلومات؛ فالذين يستطيعون تمييز المعلومات القيمة من فوضى الخلفيات المتراكمة يكتسبون قوة. ويزداد الطلب على المحررين والملقنين. وهذا مصدر قوة للقادرين على إخبارنا أين نركز انتباهنا."



"فإن المصداقية هي المصدر الحساس الأهمية، ومصدر مهم للقوة الناعمة وتصبح السمعة أهم حتى مما كانت عليه في الماضي، وتحدث الصراعات السياسية حول خلق المصداقية وتدميرها؛ فالحكومات تتنافس على المصداقية، ليس مع الحكومات الأخرى فحسب، بل أيضا مع سلسلة واسعة من البدائل التي تشمل وسائل إخبارية، وشركات، ومنظمات غير حكومية، ومنظمات حكومية دولية، وشبكات أسر علمية."



"الدبلوماسية العامة لها ثلاثة أبعاد، وهي كلها أبعاد مهمة وتتطلب حصصا نسية مختلفة من المعلومات الحكومية المباشرة وعلاقات ثقافية على المدى البعيدا

١-فالبعد الأول :
والأكثر مباشرة هو الاتصالات اليومية، وهو ينطوي على توضيح سياق قرارات السياسة المحلية والخارجية. ويجب أن ينطوي البعد اليومي أيضا على التهيؤ للتعامل مع أزمة وعلى مجابهة الهجمات. فقابلية الاستجابة السريعة تعني أن الاتهامات الزائفة والمعلومات المضللة يمكن الرد عليها فوراً.


٢- البعد الثاني :
فهو الاتصال الاستراتيجي، الذي يتم فيه تطوير مجموعة من المواضيع البسيطة

٣- البعد الثالث :
من أبعاد الدبلوماسية العامة، فهو تطوير علاقات دائمة مع أشخاص أساسيين على مدى سنوات كثيرة عن طريق منح الزمالات الدراسية، والمبادلات، والتدريب، والندوات، والمؤتمرات، والوصول إلى قنوات أجهزة الإعلام."





"فالدبلوماسية في قوات حفظ السلام ذات اتجاهين، ينطوي على الاستماع كما على التحدث. والقوة الناعمة ترتكز على بعض القيم المشتركة، وهذا هو السبب الذي كثيرا ما يجعل المبادلات أكثر تأثيرا من مجرد الإذاعة. فالقوة الناعمة بحسب تعريفها هي جعل الآخرين يريدون ما تريد. وهذا يتطلب منك أن تفهم كيف يسمعون رسائلك، بحيث تضبط تناغمها وفق المقتضى؛ ذلك أن فهم الجمهور المستهدف له أهمية حساسة."





"إن إطلاق المواعظ على الأجانب ليس أفضل طريقة لإقناعهم. فكثيرا ما يظن الزعماء السياسيون أن المشكلة ببساطة هي أن الآخرين تنقصهم المعلومات، وأنهم إذا عرفوا ما نعرفه ببساطة سوف يرون الأشياء بطريقتنا. ولكن كل المعلومات تنفذ من خلال المصافي الثقافية، والبيانات الخطابية الحماسية نادرا ما يسمعها الخاطبون كما هو مقصود. ذلك أن إخبارهم بشيء ما يؤثر فيهم أقل بكثير مما تؤثر الأعمال والرموز التي تريهم الأشياء عيانا وتخبرهم بها كذلك."



"أميركا سوف يتعين عليها قبل كل شيء أن تصبح أكثر وعيا بالفوارق الثقافية. فلكي نكون مؤثرين، يجب علينا أقل أن نكون أقل انغلاقا وضيق أفق، وأكثر تحسسا للتصورات الأجنبية."





"أن البراعة في استخدام القوة الناعمة بنجاح هي أقل تفردا بكثير من استخدام القوة الصلبية، أي إنه يجب الابتعاد عن
التصرف بشكل أحادي. وهذا درس لا يزال علينا أن نتعلمه."





"استنتج مراقب أسترالي "أن درس العراق هو أن قوة أميركا الناعمة آخذة بالانحطاط. فقد ذهب بوش إلى الحرب بعد أن فشل في الحصول على ائتلاف عسكري أوسع، أو على تفويض من الأمم المتحدة. فكانت لذلك عاقبتان مباشرتان، هما: ازدياد العاطفة المعادية لأميركا، وزيادة المشاركة في الإرهاب، وتكبيد أميركا كلفة أعلى للحرب ولجهد إعادة الاعمار."



"إن القدرة على اجتذاب المعتدلين لها أهمية حساسة في إحراز النصر. فنحن بحاجة إلى اعتماد سياسات تعجب المعتدلين، وإلى استخدام الدبلوماسية العامة بطريقة أكثر فاعلية لتوضيح مصالحنا المشتركة. ونحن بحاجة إلى استراتيجية أفضل لاستخدام قوتنا الناعمة بنجاح. وسيتعين علينا أن نتعلم كيف نجمع بين قوتينا الناعمة والصلبة بطريقة أفضل إذا كنا نرغب في مواجهة التحديات الجديدة."





القوة الناعمة تنمو من ثقافتنا، ومن قيمنا وسياساتنا المحلية، ومن سياستنا الخارجية. وكثير من آثار ثقافتنا، سواء أكانت نحو الأفضل أم نحو الأسوء، هي خارج سيطرة الحكومة.


❊ انصح بقراءته للوصول إلى الصورة الكاملة للكتاب والتي بذل فيها المؤلف شواهد كثيرة وأمثلة تاريخية.

رابط دائم رابط التغريدة 66
6:28 PM - 9/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. تخريج وتحقيق حديث: «لِي عِنْدَ رَبِّي عَشَرَةُ أَسْمَاءَ» ذكر منها أن «طه» وَ «يس» اسْمَانِ لَهُ .
    أولاً متن الحديث عن أبي الطفيل: قال رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -: (إنَّ لِي عِنْدَ رَبِّي عَشَرَةَ أَسْمَاءٍ قَالَ أَبْو الطُّفَيْلِ: حَفِظْتُ مِنْهَا ثَمَانِيَةَ: مُحَمَّد، وَأَحْمَد، وَأَب
  2. 💢🌃 قياااااام الليل والخلوه مع الله 🌃💢 حدّث الله ليلًا ؟ وآطلبهُ
  3. 🔹 #جديد #صوتيات_ميراث_الأنبياء 🔷 🔸 #كلمة_توجيهية 🎙 لسماحة ا
  4. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ﻻ تفكر في ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺷﻴﺌﺎ ﻫﻴ
  5. اين يوجد النهر الأصفر من 5 حروف
    اين يوجد النهر الأصفر من 5 حروف https://www.adeimni.com/2589/%D8%A7%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D9%88%D8%AC%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%81%D8%B1-%D9%85%D9%86-5-%D8%AD%D8%B
  6. بشرة سارة
    #بشرة_خير من النبي محمد صل الله عليه وسلم للمسلمين المؤمنين أنهم على خير وعلى الحق وأنهم الفرقة الناجية إن شآء الله تعالى الأمم تحالفوا وتكالبوا ضد المسلمين في بلاد الشام والعراق وفلسطين وإفغانستان و
  7. مسلسل الحفرة الجزء الثاني الحلقة الاولى مترجمة
    شاهد مسلسل الحفرة الجزء الثانى الحلقة الاولي مترجمة على الرابط التالي : https://goo.gl/rWqJFe لاتنسو ترك تعليق بعد المشاهدة وشكرا.... مسلسل الحفرة : مسلسل الحفرة هو عمل درامي تركي جديد، ويعد من
  8. خطيييييييييييييييييرجـــــدا" الحلقة الأولى من :[علم الغبار والكالكير ومدى تأثيره في عقول #نقابة_الوطنية_للزوايا_بالجزائر]. [رئيس #النقابة_الوطنية_للزوايا_بالجزائر"عامر سليم بن سعد الحسني" له كتاب ورثه عن جده فيه أسرارعلم الغيب، "المشاكل وحلولها"! ]
    "خطيييييييييييييييييرجـــــدا" الحلقة الأولى من :[علم الغبار والكالكير ومدى تأثيره في عقول #نقابة_الوطنية_للزوايا_بالجزائر]. [رئيس #النقابة_الوطنية_للزوايا_بالجزائر"عامر سليم بن سعد الحسني" له كتا
  9. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاربعاء 1439/11/5ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خيرمانبدأ به آيات عطرة http://cdn.top4top.net/d_3955ac81978.mp 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكارالصباح حصن منيع وام
  10. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(691)​​
    تنبيه متقدم.. الأرصاد تحذر أهالي مكة المكرمة من التقلبات الجوية https://www.almowaten.net/?p=2059836 طقس الثلاثاء.. غبار يحجب الرؤية على 6 مناطق https://www.almowaten.net/?p=2059756 الأرصاد تتوقع

بحث