الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 45 ثانية

#احذر_أيها_السلفي_غشيان_قاعات_الأفراح





العلل التي تمنع من غشيان قاعات الأفراح:
--تقليد الغرب.
--التكلف الذي فيها.
--سد الذرائع لما يمكن أن يترتب عن غشيانها من مفاسد.
--هذه أماكن - الأصل- أنه لا يجوز التردد عليها؛ بسبب ما يقام عليها من معاصي.
--استئجارَ هذه القاعاتِ ـ مع تضمُّنها للمساوئ السالفةِ البيانِ ـ وانتيابَها مِن قِبَل المستقيمين لَهُوَ تزكيةٌ لأهل الفجور والفسوق، ومُبارَكةٌ لهم على صنيعهم، وتقويةٌ لهم على المَزيد مِن الرذائل واستمرارِ نشرِها بين الناس، وهذا تعاونٌ يأباه الشرعُ وينهى عنه، قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰۖ وَلَا تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ ٢﴾ [المائدة].


مستفاد مما يلي:
السائل:ما حكم ذهاب الرجال إلى صالات الأفراح بمناسبة كتاب أو عرس،أو شيء من ذلك؟!
وقد يقام بعض الخطب الدينية، مع أن هذه الصالات تقام فيهاالأعراس الماجنة والمنكرة؛ يعني قد يكون اليوم عرس لمحافظين، وغداً عرس لماجنين، في نفس المكان؟

الجواب:أنا سُئلت عن هذا كثيراً وكثيراً.
فأنا أقول: من آفات الحفلات اليوم بين الناس هو التكلف.
فأنا أقول: أن الزوجين إذا أرادا أن يحتفلا بزواجهما - فكما يقول المثل العامي: (على أد فراشك مد رجليك) أما الخروج بهذه الحفلات إلى أماكن مخصصة لإقامة حفلات - وكما بلغني أنها تكلف مادياً..
* - وبالإضافة إلى ذلك: قد يكون هناك للجدران آذان-كما يقال-.
ولذلك أنا لا أنصح أن يخرج الزوجان في حفلة إلى مثل هذه الأماكن؛ من باب: سد الذريعة.
* - ومن ذلك ماطرحتَه في سؤالك أن هذا المكان قد تقام فيه حفلات ماجنة؛ حفلات موسيقية محرمة إلى آخره.
* - وهذه أماكن - الأصل- أنه لا يجوز التردد عليها؛ بسبب ما يقام عليها من معاصي.
لكن قد يكون هناك أماكن أخرى قد!! تكون نظيفة من مثل هذا! .
* - مع ذلك أنا أقول: ما ينبغي التوسع في الاحتفال بحفلة الزواج في مثل هذه الأماكن التي حدثت في مثل هذا الزمان.
* - وهذا الحادث هو من جملة ما ابتلي المسلمون في العصرالحاضر من تقليدهم للأوربيين؛ لأن الأوربيين هكذا يحتفلون؛ هكذا احتفالهم؛ لأنهم ماعندهم شيء اسمه سترة، ما عندهم شيء اسمه حشمة، شيء اسمه عرض، ما عندهم شيء من هذا،ولذلك هم على خلاف الأصل-كما يقول ابن تيمية-: (في الرجال البروز، وفي النساءالحجاب) لكن الكفار على العكس من ذلك؛ تلقى المرأة متقدمة والرجل متأخر في الدخول أو في الخروج

من سلسلة الهدى والنور/ شريط رقم(814)

السؤال:
ما حكمُ إقامةِ الأعراس بقاعات الأفراح؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَن أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فإنَّ إقامةَ الأفراحِ والأعراسِ واختيارَ الأمكنةِ الأَنْسَبِ لها يدخل في حكم العادات، و«الأَصْلُ فِي العَادَاتِ العَفْوُ وَالإِبَاحَةُ»؛ فلا يُحْظَر منها إلَّا ما حرَّمه اللهُ تعالى، وإلَّا دَخَلْنا في معنى قوله تعالى: ﴿قُلۡ أَرَءَيۡتُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ لَكُم مِّن رِّزۡقٖ فَجَعَلۡتُم مِّنۡهُ حَرَامٗا وَحَلَٰلٗا قُلۡ ءَآللَّهُ أَذِنَ لَكُمۡۖ أَمۡ عَلَى ٱللَّهِ تَفۡتَرُونَ ٥٩﴾ [يونس]، ولا يُعْدَل عن هذا الأصلِ إلَّا إذا اقترن به محذورٌ شرعيٌّ يَرْجِعُ إلى وجودِ اعتقادٍ فاسدٍ، أو يخالِف حكمًا شرعيًّا ثابتًا، أو يُلْحِق ضررًا آكِدًا أو متوقَّعًا.
ولَمَّا كانت مُعْظَمُ قاعاتِ الحفلات والأفراحِ وعاءً لمَفَاسِدَ خُلُقيَّةٍ مِن العُرْيِ والتبرُّج والرَّقص الفاتن الموروثِ مِن تقاليدِ أهلِ الكُفر والضلال وغيرِها، فضلًا عن المُجاهَرة بالسوء والإضرارِ بالناس، وما يَلْمِزُ به أصحابُ هذه القاعات ـ بلسان حالهم ـ المتورِّعين عن سماعِ مزاميرِ الشيطان وأصواتِ المَلاعينِ مِن أعوانه مِن المغنِّين والمغنِّيات مِن غيرِ احترامٍ ولا مبالاةٍ، لِيَغِيظُوا بها أهلَ الإيمان والالتزامِ والتقوى؛ فإنَّ استئجارَ هذه القاعاتِ ـ مع تضمُّنها للمساوئ السالفةِ البيانِ ـ وانتيابَها مِن قِبَل المستقيمين لَهُوَ تزكيةٌ لأهل الفجور والفسوق، ومُبارَكةٌ لهم على صنيعهم، وتقويةٌ لهم على المَزيد مِن الرذائل واستمرارِ نشرِها بين الناس، وهذا تعاونٌ يأباه الشرعُ وينهى عنه، قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰۖ وَلَا تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ ٢﴾ [المائدة].
لكن إذا وُجِدَتْ قاعاتٌ للاستراحة والأفراحِ غيرُ مُشْتَهِرةٍ بمثلِ هذه القبائحِ وَخَلَتْ منها فيبقى حكمُ العادةِ فيها سارِيَ المفعول وهو العفوُ والإباحة ـ كما تقرَّر سابقًا ـ.
والعلمُ عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.
الجزائر في: ١٩ رجب ١٤٢٦ﻫ
الموافق ﻟ: ٢٤ أوت ٢٠٠٥م


الشيخ فركوس حفظه الله.

رابط دائم رابط التغريدة 145
3:21 PM - 14/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. لخص قصة محاولة قريش قتل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    لخص قصة محاولة قريش قتل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم https://www.almseid.org/33205/%D9%84%D8%AE%D8%B5-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4-%D9%82%D8%AA%D9
  2. كلمات كراش 732 كلمة السر كوارث طبيعية لعبة زيتونة
    كلمات كراش 732 كلمة السر كوارث طبيعية لعبة زيتونة https://www.njahe.com/691/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-732-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1-%D9%83%D9%88%
  3. يوجد ميناء بازل في - - - من 6 حروف
    يوجد ميناء بازل في - - - من 6 حروف يوجد ميناء بازل في - - - من 6 حروف https://www.hlole.com/10706/%D9%8A%D9%88%D8%AC%D8%AF-%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%A7%D8%B2%D9%84-%D9%81%D9%8
  4. لغز الثلاثاء 19 مارس كلمات كراش اللغز اليومي
    لغز الثلاثاء 19 مارس كلمات كراش اللغز اليومي https://www.bdhika.net/902/%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%A1-19-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-
  5. 🌙 *همسة المساء*🌙 ‏قال الله ﷻ (فَسبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُون
  6. مدراء يمارسون الارهاب الوظيفي
    متطرفين فكرين يمارسون الإرهاب الوظيفي من خلال المنصب. من مهامهم اليومية وضع الحواجز والمكائد لموظفيهم. الكفاءة والتميز في العمل هي عدوهم بل من اولوياتهم لأنهم يخافون من المختلف ولا يتقبلونه بل يرونه ع
  7. 📎الدرس الثلاثون📎 هذه القصة في سورة الأعراف ذُكر قصة آدم والنقا
  8. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاثنين 1440/7/11ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خيرمانبدأ به آيات عطرة http://cdn.top4top.net/d_3955ac81978.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكارالصباح حصن منيع وام
  9. نشرة الإخبارالرياضـية (1666)​
    من يقصد حمدالله في احتفاليته بالهدف الرابع ؟ https://www.almowaten.net/?p=2277045 العقوبة في انتظار لاعب الوحدة عبدالإله العمري https://www.almowaten.net/?p=2276946 جنوى يوقف أطول سلسة انتصارات لـ
  10. الدفاع عن أئمّة السنّة والحديث:
    إذا وصل الأمرُ بالبعض(!)إلى مجرّد التفكير(!) بالمقارنة(!)بين إمام الحديث في العصر الحديث..الشيخ المحدّث العلامة محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله-، وبين بعض أقزام المعارضة(!) الفلسفية الكلامية(!)-الم

بحث