الوقت المتوقع للقراءة: 07 دقائق و 51 ثانية

❊ 📚 التفكير و البحث العلمي:

❊ الإسلام يحثنا على التفكير، ويدعونا إليه؛ ولأهميته ورد ذكره في القرآن الكريم مراراً في آيات عديدة؛ ومن ذلك قوله تعالى



* {يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} سورة النحل: ١١


* {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} سورة الجاثية : ١٣

[ إن معظم الانجازات العلمية التي حققتها البشرية مبنية على عملية التفكير و البحث العلمي.]

❊ التفكير الناقد يتجه إلى التقويم، والتفكير الإبداعي يتجه وبقوة إلى التوليد.
* والتفكير الناقد هو الذي يهدف إلى التأكد من صحة معلوما ما، أو القيام بما هو ضروري للكشف عن حقيقة معينة.
* التفكير الإبداعي هو التفكير المتشعب الذي يتضمن تحطيم وتقسيم الأفكار القديمة، وعمل روابط جديدة، وتوسيع حدود المعرفة، وإدخال الأفكار العجيبة والمدهشة، ونواتج جديدة من خلال التفاعل الذهني، وزيادة المسافة المفاهيمية بين الفرد وما يكتسبه من خبرات.

❊ أخطاء التفكير:
* التقديس : احترام العلماء والفضلاء وتقديرهم أمر محبب ومطلوب، لكن المبالغة في هذا التقدير حتى يصل إلى درجة التنزيه بحيث ينظر لهؤلاء كمعصومين من الخطأ، فيؤخذ بآرائهم وأفكارهم كحجج غير قابلة للنقاش أو التساؤل، كلَّ هذا مما يبعد عن التفكير الفعّال.
* التحيز : وذلك عندما يظهر الفرد اهتماماً ببعض جزئيات الموقف، أو المدخلات التعليمية، مما يحول دون الاهتمام والفهم الكلي للقضية.
* الاعتماد على مصادر غير صحيحة: قد تكون بعض مصادر المعلومات غير جديرة بالاعتماد عليها.
* السلم الزمني: ويتمثل في توجيه تفكير المتعلم إلى فترة زمنية محددة، ترتبط بالفكرة التي يحاول معالجتها، مع إهمال الاهتمام بالفترات الزمنية الأخرى، التي يمكن أن تكون هامة للموقف أو الفكرة.
* التمركز حول الذات: عندما يتمركز التفكير حول الفرد، وحاجاته، وخبراته الذاتية ويعتبر أن ما يراه هو الصحيح ولا يعترف بأية وجهات نظر أخرى.
* التكبر والغرور: وتتمثل في تعصب الفرد لأفكاره، وعدم تقبله لأية أفكار جديدة أو بديلة اعتقاداً منه أنه أكثر معرفة وفهماً من الآخرين.
* الأحكام الأولية: وتتمثل في تمسك المتعلم بالأفكار والأحكام الأولية، التي يصل إليها عند بداية التعامل مع موقف أو ظاهرة معينة، دون البحث عن الأسباب والأدلة التي تدعم أو تدحض فكرته الأولية.
* التفكير المضاد: وتتمثل في تبني أفكار، وآراء مضادة لشخص معين، أو موقف ما، وذلك لغاية المعارضة أو محاولة إبطال صحة الرأي الآخر.
* الجمود الفكري: ويتمثل في عدم قدرة الفرد على رؤية وجهة نظر الطرف الآخر، والإصرار على رأيه، وهذه عادة ما توجد عند الأشخاص المفتقرين للثقافة العامة.

❊ مهارة المقارنة والمقابلة تستخدم في البحث في أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر، كالمقارنة بين الأحداث أو الأشياء؛ وذلك من أجل تحقيق أغراض معينة، وتساعد على فهم أعمق للأشياء.

❊ يتميز المفكر المبدع بعدد من الخصائص المعرفية، والنفسية، والشخصية، منها:
* الميل إلى تحمل المسؤولية عن أعماله، ويرى في الفشل مجالاً للمراجعة، وتعديل الفكرة.
* تقبل المعلومات دون تحيز.
* المرونة في التفكير.
* الثقة العالية بالنفس.
* الفضول وحب الاستطلاع.
* الاستعداد لتقبل النقد، وعدم الخوف من المخاطرة.
* الميل إلى نحو المسائل والمواقف المعقدة.

❊ سمات التفكير الإبداعي:
* الطلاقة وهي القدرة على إنتاج أو توليد أكبر عدد من الأفكار الإبداعية في وقت قصير نسبياً.
* المرونة وهي القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف، وهذه تتجلى لدى العباقرة الذين يُبدعون في أكثر من مجال أو شكل، كالشاعر الذي يُبدع في كتابة الرواية والمسرحية، أو الفن التشكيلي.
* الأصالة وهي القدرة على العتبير الفريد، وإنتاج الأفكار غير المألوفة والنادرة، أي إن المبدع لا يُكرر أفكار الآخرين.
* الحساسية للمشكلات وهي القدرة على اكتشاف المشكلات، والمصاعب، والنقص في المعلومات، فالشخص المبدع لديه القدرة على رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد.
* التفاصيل وهي قدرة الفرد على تقديم إضافات أو زيادات لفكرة ما، لتصبح أكثر أهمية بعبارة أخرى الوصول إلى افتراضات تكميلية تؤدي بدورها إلى زيادة جديدة.

❊ المنهج العلمي يتطلب ممارسة لبعض مهارات التفكير الناقد كتحديد المشكلة، ووضع فرضيات وجمع المعلومات، واتخاذ القرارات المناسبة حولها، وللعناصر الشخصية والذاتية، والعواطف والعناصر الأخرى ، كالجمال، والغموض، والتعجب، دور هام في التفكير الناقد دون الإقلال من الأسلوب المنطقي والموضوعي للعلم.

❊ الاستنباط هو عملية استدلال منطقي الهدف منها، التوصل إلى معرفة جديدة من معلومات موجودة.
❊ الاستقراء هو عملية استدلال عقلي العدف منها، التوصل إلى معرفة جديدة تتجاوز حدود المعلومات المتوفرة.

❊ التقويم فهو الحكم على هذه المعلومات وفحص مصداقيتها وفق معايير محددة مسبقاً.

❊ يتفق الباحثون على عدد من المعايير والمواصفات الواجب توفرها في التفكير الناقد عند معالجة ظاهرة ما، أو موقف معين وهي:
* الوضوح (Clarity) بأن تكون مفهومة للآخرين، وذلك بدعمها بالتوضيح والأمثلة.
* الصحة (Accuracy) بأن تكون موثقة من خلال الأدلة، والبراهين، والأرقام المدعمة.
* الدقة ( Precision ) بأن تكون على درجة عالية من التحديد والتفصيل.
* الربط ( Relevance ) بأن تتميز عناصر المشكلة أو الموقف بدرجة عالية من الترابط بين العناصر، أو بين المعطيات والمشكلة.
* العمق ( Depth ) بأن تتميز معالجة المشكلة أو الموقف بدرجة عالية من العمق في التفكير.
* الاتساع ( Breadth ) بأن تؤخذ جميع جوانب المشكلة أو الموقف في الاعتبار.
* المنطق ( Logic ) أن يتم تنظيم الأفكار وترابطها بطريقة تؤدي إلى معانٍ واضحة ومحددة.
* الدلالة ( Significance ) بمعنى أن يتم التعرف على أهمية المشكلة، أو الموقف مقارنة بالمشكلات، والمواقف الأخرى التي تعترض للفرد.

❁ عند حل المشاكل أو اتخاذ القرارات؛ أننا في العادة نميل إلى استخدام نفس الأسلوب الذي سبق وأن قمنا به؛ خاصة إذا كان ذا نتيجة إيجابية.
[ فمن السهل أن نجد أنفسنا في نفس الدائرة، فنقوم بحل المشكلة بنفس الطريقة مرة تلو الأخرى، بالرغم من احتمال وجود حلول أفضل من ناحية النتائج، أو من ناحية توفير الوقت والجهد والتكلفة.]

❊ العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار:
* القيم والمعتقدات :
[ للقيم والمعتقدات تأثير كبير في اتخاذ القرار ودون أن يتعارض ذلك مع حقائق وطبيعة النفس البشرية وتفاعلها في الحياة.]
* الميول والطموحات :
[ لطموحات الفرد وميوله دور مهم في اتخاذ القرار؛ لذلك يتخذ الفرد القرار النابع من ميوله وطموحاته دون النظر إلى النتائج المادية أو الحسابات الموضوعية المترتبة على ذلك.]
* العوامل الجسمية والنفسية:
[ إن القرار الصادر من شخص قد يتغير بتغير نفسيته، أو مزاجه، فالعلاج من الأمراض وأخذ قسط من الراحة، وإزالة التوتر النفسي، والاضطراب، والحيرة، والتردد لها تأثير كبير في إنجاز العمل وتحقيق الأهداف، والطموحات، والآمال التي يسعى إليها الفرد.]

❊ إن البحث العلمي؛ عبارة عن قواعد تعتمد على الدقة والمنهجية، وخطوات منظمة واضحة تحضى بالثقة والاحترام لموضوعيتها، واعتمادها على المعلومة الصحيحة، فالبحث العلمي وقواعده هو، الطريق الذي يصل من خلاله الباحثون والعلماء، وأهل القرار إلى المعلومات، ويشعرون بالراحة للنتائج.

❊ معنى البحث في اللغة: طلب وتقصي حقيقة من الحقائق أو أمر من الأمور، ويتطلب التنقيب والتفكير والتأمل، وصولاً إلى شيء يريد الباحث الوصول إليه؛ أما العلمي: فهي كلمة تنسب إلى العلم ويقصد به المعرفة، وإدراك الحقائق، والعلم في طبيعته ( طريقة تفكير وطريقة بحث أكثر مما هو طائفة من القوانين الثابتة) والبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة، وتسجيل المعلومات، ووصف الأحداث، وتكوين الفرضيات.

❁ أهداف البحث العلمي تسعى إلى:
* الوصف .
* التفسير.
* التنبوء.
* حل المشكلات.
* استخلاص الحقائق جديدة.
* الضبط والتحكم.
* تطوير المعرفة الإنسانية.
[ إن البحث العلمي يثير الوعي، ويوجه الأنظار إلى المشكلة المراد دراستها، أو معالجتها بحثياً، ويوفر راحة وثقة بمخرجاته.]

❊ حيث تختلف الطريق الموصلة إلى الهدف باختلاف الهدف ذاته، والباحثون في تصنيف مناهج البحث، تم تقسيم المناهج إلى ثلاثة أنواع وهي :
* التاريخي
* الوصفي
* التجريبي.
*
❊ المنهج التاريخي عبارة عن:
وصف للأحداث والوقائع والظواهر التاريخية الماضية وفهمها وتمحيصها، ونقدها وتحليلها، ثم تفسيرها تفسيراً يقوم على أسس علمية دقيقة، تربط الأدلة وتفسرها، بهدف التوصل إلى نتائج وتعميمات تساعد على فهم الماضي، والاستفادة منه في فهم الحاضر، والتنبؤ بالمستقبل.

[ يشير ابن خلدون إلى أهمية التاريخ بقوله " اعلم أن فن التاريخ فن عزيز المذهب، جم الفوائد، شريف الغاية، إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم، والأنبياء في سيرهم، والملوك في دولهم وسياستهم، حتى تتم فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرويه في أحوال الدين والدنيا.."]

❊ ينقسم النقد التاريخي إلى نوعين أساسين وهما:
* النقد الخارجي يهدف هذا النوع من النقد إلى التحقق من أصالة الوثيقة من حيث انتسابها إلى أصحابها أو العصر الذي تُنسب إليه، ومن صحة المعلومات الموجودة فيها، وينقسم عادةً إلى قسمين رئيسين وهما نقد التصحيح ونقد المصدر.
* النقد الداخلي يهدف إلى فحص المعلومة الواردة في المصدر للتحقق من صدقها، ومدى إمكانية الوثوق بها.

❁ المنهج الوصفي هو الحصول على معلومات تتعلق بالحالة الراهنة لظاهرة موضوع الدراسة، لتحديد طبيعة تلك الظاهرة، والتعرف على العلاقات المتداخلة في حدوثها ووصفها، وتصويرها، وتحليل المتغيرات المؤثرة في نشوئها ونموها.
[ المنهج الوصفي مهم جداً في الدراسات الإنسانية والاجتماعية.]

للمنهج الوصفي أقسام وأساليب أو مناهج فرعية نرصدها هنا في سبعة مناهج فرعية:
* المسح.
* دراسة الحالة.
* دراسات النمو.
* دراسات المتابعة.
* تحليل المحتوى( المضمون)
* تحليل التوجهات.
* الدراسات الارتباطية.

❊ المنهج التجريبي:
هو المنهج الذي يعتمد على إجراء التجربة وفقاً لضوابط محددة، ويبحث العلاقة بين السبب والنتيجة، ويتميز بارتباطه وتفاعله بالظروف المحيطة؛ بمعنى آخر فإن المنهج التجريبي عبارة عن قياس محكم لأثر عامل معين، بهدف اختبار صحة الفروض العلمية التي وضعها الباحث، أو التحقق من نتائج معينة.

❊ طرق البحث التجريبي:
* طريق التوافق.
* طريق التباين.

❊ أنواع التجارب:
* التجارب المعملية.
* التجارب على الأشخاص.

رابط دائم رابط التغريدة 132
8:25 PM - 12/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. حتى تفهم ماذا يحدث الآن للسعودية!
    السعودية مرت بتجارب مريرة في السنين الأخيرة , ما إن تعافت من آثار حرب الكويت حتى جاءت أحداث 11\9 فتزايدت الأصوات ضدها و أنها هي المسؤولة فأضطرت للدفاع بشراسة ضد عدة جبهات "الإعلام الصهيوني، الأمريكي ا
  2. ••••••••••••••••••••••••••••••• ١-للغياب سبعين سبب،وليس للحضور س
  3. الاسم القديم للصعيد المصري من 4 حروف
    الاسم القديم للصعيد المصري من 4 حروف https://www.adeimni.com/2985/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B5%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%
  4. النظر في أن رد الإمام الألباني لرد إعلال أبي حاتم الرازي فيه نظر
    قال أبو محمد عبد الرحمن بن محمد، الرازي ابن أبي حاتم في كتاب: العلل لابن أبي حاتم (1/ 135 رقم 374). - سمعتُ أَبِي وذكَرَ حَدِيثًا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْت عَنْ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ (ه
  5. نشرة الإخبار التعليمية (553)​
    جامعة الملك فيصل تعلن نتائج الدفعة الثالثة والأخيرة.. المقبولين وطريقة التسجيل https://twasul.info/1174566/ مدير تعليم الرياض بالإنابة يفتتح معرض ( رؤية وطن ) بثانوية البيروني الصيفية http://adwaal
  6. ‏لكنّي أحبك كثيرًا . ‏رغم مللي الجامح تجاه كل شيء ، ورغبتي بالوح
  7. ☀ *إشراقة_الصباح*☀ أيقظ في روحك رغبة دائمة إلى الله ،،،،،، ترقب
  8. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الاثنين 1439/11/10ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_1d034b25a62.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَني
  9. 📌 الشيء بعد الشيء 💬 قال الزهري ليونس بن يزيد : " لا تكابر
  10. قال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - : *ومن

بحث