الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 51 ثانية

بيان و توضيح

🔷 *بيان وتوضيح لفقرة من الرسالة المنشورة المفرغة لشيخنا الوالد الدكتور طلعت زهران-حفظه الله- :*
▪ وأما قول الشيخ ربيع: اتركوه وقال لا تحضروا له ،والمقصود في نظري-على سبيل إحسان الظن، ومن باب حب أهل العلم، والشيخ محمد من أهل العلم، ومن كبار أهل العلم - فنحن ننتظر منه أن يُظهر إن كان شيء عنده أو يرجع مما قال.

▪ علّق شيخنا حفظه الله مبيناً وموضحاً:
*أي أتركوه حتى:*
- يبين بياناً واضحاً بالأدلة والبراهين.
- يتراجع عما قال.

💥الرسالة👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
🔘*تفريغ لكلمة شيخنا الوالد الدكتور طلعت زهران حفظه الله فيما يخص قضية الشيخ محمد بن هادي حفظه الله*

◼الآن الأمر واضح الشيخ محمد بن هادي حفظه الله وبارك فيه ليس عنده أدلة على ما قال.

▪ فنحن هنا في الإسكندرية كما أعلنا من قبل مع الشيخ ربيع ومع الشيخ عبيد مع الكبار، فالبركة مع الأكابر، مع حفظنا لمقام الشيخ محمد بن هادي ،فلا ننال منه ولانحذر منه وإنما نتركه حتى يرجع عما قال أو يُظهر إن كان عنده شيء يظهره.

▪ وأما قول الشيخ ربيع: اتركوه وقال لا تحضروا له ،والمقصود في نظري-على سبيل إحسان الظن، ومن باب حب أهل العلم، والشيخ محمد من أهل العلم، ومن كبار أهل العلم - فنحن ننتظر منه أن يُظهر إن كان شيء عنده أو يرجع مما قال.

▪ونحن مقلدون للشيخ ربيع والشيخ عبيد ،وهذا الأمر أيضاً حفاظاً على الطلبة لأن الطلبة لا ينبغي أن ينشغلوا بمثل هذه الأمور ويحرصون على ما ينفعهم.

▪ والشيخ محمد طالبه كبار العلماء بالبينة، فالشيخ إما أن عنده بينه وإما ليس عنده بينة، فإن كان ليس عنده بينة فعليه أن يرجع، وإن كان عنده بينة فعليه أن يظهرها .

▪وما واجبنا تجاه هذا العالم الكبير؟
واجبنا تجاه هذا العالم الكبير أن نسكت عنه ولا نخوض فيه ولا نحذر منه ولكننا نلزم غرز العلماء الكبار، فلا نحذر ممن حذَّر منهم ،فهو حذَّر مثلاً من فلان وفلان كل هؤلاء ناس سلفيون لا نحذر منهم أبداً، ولا نعلم عنهم إلا خيراً .

▪و ينبغي أن نعذر بعض طلبة العلم الذين حذَّر منهم إذا تكلموا وردوا عليه فهم يشعرون أنهم مظلومون والمظلوم له كلام، قال الله ﴿ إلا من ظلم﴾، وطالب العلم المظلوم من حقه أن يتكلم ويبين، من حقه مع اللياقة واحسان الظن والكلم.

▪ نحن وطلبتنا لا نقول الرجل محق أكيد أو الرجل ظالم لا لا ولكن لا ننال منه قط،ولن نسمح لأحد أن يتكلم في الشيخ محمد ،
هل الشيخ محمد بن هادي مبتدع؟
هل هو الحجوري؟
لا الكلام فيه حرام إلى أن يتكلم فيه أهل العلم الكبار، في هذه الحالة تتبعهم بالدليل.

▪طالب العلم يتكلم فيما ينفعه، الكلام في الشيخ محمد الآن لا ينفعه ، لكن ينفعه أن يتبع الدليل، فأنت كطالب علم تتبع العالم بدليله، ولا تتبع العالم لأنه عالم ، فنحن الآن لن نتبعه لعدم ورود الدليل على لسانه، إما أنه عنده ويرى المصلحة تأخير بيانه أو أنه ليس عنده، فإن كان ليس عنده فهو في الحقيقة ينبغي أن يرجع مهما كان قدره ومهما كانت منزلته في العالم، وإن كان عنده فالآن وجب التبيين عليه، فلعل له وجهة فنعذره، نوقره، ونعرف قدره ولا نخوض فيه ولا نسُبُه أبداً،
أما من نتبع؟
*نتبع الشيخ ربيع والشيخ عبيد قولاً واحداً، قولاً واحداً.*

🖋تفريغ لكلمة شيخنا الوالد الدكتور طلعت زهران حفظه الله

📌ظهر الجمعة 26-7-1439 بمدينة الإسكندرية حرسها الله وسائر بلاد المسلمين.

📌 *عدلها الشيخ وأذن بنشرها جزاه الله خيراً* .

رابط دائم رابط التغريدة 396
10:34 PM - 18/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

بحث