الوقت المتوقع للقراءة: 06 دقائق و 09 ثانية

ابيات ومجاراة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف خلقه نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد



الحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله نسأل الله ان يغفر لنا ويغفر لكم ويرزقنا ويرزقكم بالهداية الصالحة والثبات عليها



ترددت كثيرا قصيدة يالله انا طالبك حمر هوى بالي المشهورة والتي عرفت فيما بعد انها للشاعر فراج ابن ريفة القحطاني ولكن هي في الحقيقة ابيات ومجاراة مع الشاعر

لاكثر من شاعر لأن قائل هذا البيت هو الشاعر رشيد العطيفي الولدعي العنزي من ولد علي من عنـزه وكانت مضمون القصائد عن المقناص كما سنسرد لكم ماكتب في

كتاب المؤرخ الكبير الشاعر عبدالله بن عبار في كتابه (قطوف الأزهار لابن عبار) وهذا نص ماكتب:

( وهذه مجموعة من القصائد تدول حول الصيد ووصف الذلول والبندق وقد انتشرت بعض أبيات هذه القصائد بحيث غنيت مقطع من قصيدة المقناص ثم نشر منها في

الصحف مخلوطة ونسبت هذه القصيدة لفراج بن ريفة القرقاح وبعد البحث والتقصي ومقارنة الروايات وبذل قصارى الجهد في تحقيق نسبة هذه القصائد ورد كل قصيدة

لصاحبها فقد أخبرني الراوي خلف بن قني الهوت أنه كان قد سمع قصائد المقناص من أحد حفاظ الشعر وعددهن سبعة قصائد ولكن فات علينا ادراك هذا الرجل والأخذ منه

وحسب مانتج عندنا من أقوال الرواة فان هذه القصيدة عبارة عن مجموعة قصائد تواردت خواطر أصحابها وكل واحد منهم قالها يجاري الثاني والقصائد التي سوف نوردها

أربعة قصائد لكل من ابن ركاض والقرقاح والعطيفي والجميلي كما سنبينه فيما يلي:

* القصيدة الأولى: للشاعر فالح بن مسعر بن ركاض العامري السبيعي من أهل الضبيعة يقول:

قم يانديبي ترحل فوق مرمالي === من فوق منجوبة ٍ شيب محاقبها

مافوقها الا العقيلي يابعد حالي === وشديد يوم ينسف هبل غاربها

لاروحت لا مذارعها تهوبالي === لكن يديها تمزع من ترايبـها

فيها من الربد مهذال ٍ وزرفالي === منكوسة الزور مايلحق شواذبها

أطمر عليها ليا من ثرب التالي === لعيون حمرا تباريها جنايبها

ياما خسرنا العدا من كل مشوالي === وكم سابق ٍ باللقا طاحت براكبها

مع لابة ٍ فعلها ماضي له أفعالي === سبعان عدوانها تشكي مضاربها

ولي بندق رميها يغدي غثا بالي === ومخضب ٍ عقبها من كف صاحبها

الله يرحمك ياعود ٍ شراها لي === من واحد ٍ جابها للسوق جالبها

شراها لي بالذهب لو سعرها غالي === بماية وعشرين مايفهق بغايبها

مطرق فرنجي رباعي مالها اشكالي === يكودني طولها لاجيت ازهبها

يابندق العبد ياللي مالها امثالي === اللي ليا جت ليال الصيف اعج بها

كم فرحت بالخلا من صدر زمالي === وكم سرحت دورت منها ربايبها

يازين طردي بها غزلان الاسهالي === والتيس دمه يثوع من مضاربها

كم عود ريم يجي مشيه تهنفالي === كن الحنايا على راسه يقلبها



* وهذه قصيدة الشاعر فراج بن ريفه القرقاح الفهري العبيدي القحطاني مجاراة لقصيدة الشاعر فالح بن مسعر بن ركاض السبيعي حيث كان فراج جلوي ( جالي) عند

قبيلة سبيع وعندما سمع قصيدة بن ركاض تذكر جماعته وأرسل هذه القصيدة للشيخ ابن شفلوت

( ممايؤكد التناقض الموجود فكيف ينشر انه يبشرهم بالعشا وهو جالي عن قومه ) :

قال ابن ريفة بدا بالمرقب العالي === وأخيل مزن من المنشا يهل ابها

مايدهله غير صافي الريش ولوالي === ولا الولع يوم يفنك في عجايبها

وانا ورا الطارفه ماني بكسالي === وأخاف من خبرة باحت مزاهبـها

عليك يامرقب ٍ جيته وانا سالي === هيض على قلبي ديار ٍ شطيت ابها

هيض عليه شدوق الثفن لاسالي === عطفت طريب الى زافت عجايبها

لامن غدا الفيض كنه زرع عمالي === سيله من القدم للبطنان ناهبـها

ياما وياما نزلنا بعشبة المالي === ببيوتنا لاوزا المجرم يلوذ ابهـا

ننزله ببيوت عراف وجهالي === وان جاء النذر من حفيفا مانزهبها

بعوال مفلح وهم حماية التالي === بمحول صلف وعطبات ٍ ضرايبها

انشد عبيدة هل الطولات من حالي === وانشد لجانيب يوم انا نقربها

من هو يقلط على فرش وفنجالي === سعد ابن عمه الى جاته مكاربها

لامن غدى بين نقاض وفتالي === وصفت لجانيب واذته بطلايبها

ثم جيتهم ثم لفحت ابهم على الجالي === لفح الدلي للمعدي يوم يجذبها

وخلافها شد لي في كور مشوالي === مايشتحن من هل العيرات راكبها

تزها سفايف وتزها الخرج وحبالي === وامجربه بالسرى فالليل صالبها

ملفاك من يلبسون الجوخ والشالي === ربعي ودرعي وضد اللي يحاربها

ملفاك شيخ القبيلة ذرب الافعالي === عند ابن شلفوت يالمندوب قربها

فله علي طالت المدة وانا جالي === عشرة سنين مضت باعداد مقطبها

ربعي عبيدة ماني عن قربهم سالي === هل هدة بالضحى تشعا كسايبها

فان كان ربعي نسوني ماني بغالي === بعيش في ديرة ٍ قفر جوانبها

انا من الخبره اللي شورهم عالي === واهل سلوك الردى يارب تذهبها

لي بندق ماصنعها الصانع التالي === من دقة المارت نحال مقاضبها

في يدي قرار تكف الجمع لنهالي === طويلة ناحل مقضب خشايبها

لمحلا صوتها بالمردم الخــالي === في قنة الحيد والحدبا تجاذبها

ولمحلا ضربها في جزل الاوعالي === ابو حنيه كبير الراس شايبها

ذبحت عشرة بها والظل مامالي === والحادية روحت تثلع مضاربها

عط الطويلة عريب الجد والخالي === ولد الردي لاتخلونه يزول ابها

ولا الشجاع الذي للصعب حمالي === ارفع نواصيه ياربي وقطبها

تمت وصلوا عدد ماهل همالي === على رسول شروع الحق رتبها

اغفر ذنوب الفتى يالله ياوالي === لاجيت في حفرة رزوا نصايبها



* وقال الشاعر رشيد العطيفي الولدعي من عنزة هذه القصيدة مجاراة لقصائد ابن ريفة وابن ركاض وقد تواردت خواطر الشعراء في كل الابيات:



قال العطيفي رقا في روس الاقذالي === باعلا المراقيب تومي به هبايبها

عسى يعله حقوق الديم همالي === هاشل من المزن لاهلت سكايبها

جلست في مرقبي ماحولي الوالي === احاسب النفس بالزلة واعاتبها

يا الله انا طالبك حمر هوى بالي === لاروح الجيش طفاح جنايبها

لاروح الجيش حاديه اشهب اللالي === لاهي تورد وسيع صدر راكبها

لاروحت مع سباريت الخلا الخالي === كن الذيابه تنهش من جوانبها

اللي على كورها واللي بالاحبالي === واللي على المردفة واللي بغاربها

تشدا هنوف غنوج شافت الغالي === ولا طموح مهاويها يلاعبــها

ابغى عليها الى جا الجيش زرفالي === مع لابة دارها من عال هايبها

ولادعة بالملاقى ترخص الحالي === ماينطح جمعها لاضاع مدبها

ولي بندق رميها ماضي له افعالي === ومخضب عقبها من لفض شاربها

عدل نظرها وحديده كنها ريالي === كن الحيايا تلوى في مقاضبها

عاداتنا باللقا نحمي به التالي === نيشانها باللحم حزة نجربها

والى لفونا من المقناص زعالي === احد مح بندقه واحد يعذربها

بشرتهم بالعشا من عقب مقيالي === والقايدة مع مرد الكوع ضاربها



* وقال الشاعر خلف بن حفر الجميلي هذه القصيدة على هذا الطاروق ويبدو ان الشاعر نخيلان قد قال ايضا على هذا الطاروق ولكن لم نحصل على قصيدته يقول خلف :



نخيلان هضيتني في بدع الامثالي === قل ياعشيرك ترى القيفان ناجبها

ارقبت انا مرقبي واخيل الاسهالي === يامارقينا بها وياما نحدر ابها

لي بندق جبتها شفي وتزهالي === يالله ياللي عطيته لاتشح ابها

لمحلا سجها بالتيس باقبالي === في دروح قامت تصوعه قوالبها

وامزين ديكها عن خملة القالي === واجلس عليها لحين القمع اشببها

لاجن مثل الحيا به دق واجلالي === اطمن براسي وانا اعاين غواربها

اقلط للاول لياما يلحق التالي === والقايدة مع مجل الضلع صالبها

والوف قدامها لاصابها جفالي === لاجت تشفع وحس الرمي راعبها

تبشروا بالعشا من عقب مرحالي === يوم التفافيق تتبعها جنايبها

رابط دائم رابط التغريدة 174
10:41 AM - 19/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌷كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتاب أقرأها جيد . هي إحدى القصائد ال
  2. صف ماذا يحدث في الفم عندما تفكر في طعام تحبه
    صف ماذا يحدث في الفم عندما تفكر في طعام تحبه https://www.almseid.org/18141/%D8%B5%D9%81-%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%85-%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%8
  3. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ‏نسمات الفجر ، خيوط الشمس ، أذكار تسكن تفاصيل
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم السبت 1440/4/8 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_75252e4b490.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغشا
  5. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(805)​​
    الأرصاد: استمرار سقوط الأمطار الرعدية بمنطقة القصيم لمدة يومين https://www.slaati.com/2018/12/14/p1270995.html الأرصاد:سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق https://www.slaati.com/2018/12
  6. ابين بعضا من صفات امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    ابين بعضا من صفات امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه https://www.dhakirti.com/4072/%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%B6%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%
  7. عندما انظر لعينيك أريد أن أقول بأني أُحبك وعندما تمر بي أري
  8. مِن فضل الله-تعالى-وحدَه-على العبد الضعيف، كاتب هذه الكلمات: أنّ
  9. اسئلة اختبار العلوم ثالث متوسط ف1 الفصل الاول نهائي نموذج الاجابه 1440
    اسئلة اختبار العلوم ثالث متوسط ف1 الفصل الاول نهائي نموذج الاجابه 1440 لمشاهدة الحل كامل اضغط على الرابط أدناه https://www.ejabty.com/88563/%D8%A7%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8
  10. حكم زواج المسلم من المسيحية أو اليهودية في الغرب ولو بقصد الجنسية
    كثيرا ما اسأل هذا السؤال : يا شيخ هل يجوز لي الزواج من مسيحية من #أمريكا أو الغرب . أقول : لا يجوز الزواج من المسيحية في الغرب لأسباب منها 1ــ أنهن لا يعتبرن من أهل الكتاب لإيمانهن بالديمقراطي

بحث