الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 31 ثانية

الشيخ عبيد الجابري : تأملوا : في من حكم عليه عالم أو علماء بأنه مبتدع، ولم يختلف معهم غيرهم ممن هم أهل سنة مثلهم - تـفـطـنوا- أقول : لم يختلف معهم غيرهم فيه ممن هم أهل سنة
السؤال السادس عشر:
يقول السائل: إذا سمعتُ كلام العـالم في شريط ، أو قرأت له في كتاب عن شخص ما أنه مبتدع ، ولم أرى منه دليلاً على ذلك ، فهل يلزمني أن أحْذر من هذا الشخص وأن أقتنع بأنه مبتدع أم أتريث حتى أجد الدليل على ذلك ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:-
فإن أهل السنة لا يحكمون على أحدٍ ببدعة إلا وقد خبروه، وسبروا ما عنده تماماً، وعرفوا منهجه تماماً؛ جملةً، وتفصيلاً، ومن هنا: هذه المسألة تستدعي منا وقفتين :-
*الوقفة الأولى : في من حكم عليه عالم أو علماء بأنه مبتدع، ولم يختلف معهم غيرهم ممن هم أهل سنة مثلهم - تـفـطـنوا- أقول : لم يختلف معهم غيرهم فيه ممن هم أهل سنة، فإنا نقبل جرحهم له، فإنا نقبل قولهم ونحذره؛ مادام أنه حكم عليه وجرَحه عالم سني، ولم يُـظهر بقية أهل السنة- الذين هم أقران هذا العالم- من إخوانه وأبناءه العلماء، فلا بد من قبوله؛ لأن هذا العالم السـني الذي جرح رجلاً، فإنه لم يجرحه إلا بأمرٍ بان له، وقام عنده عليه الدليل؛ لأن هذا من دين الله، والذي يجــرح أو يعـــدِّل يعلم أنه مسؤول عما يقول ويفتي به أو يحكم به، ويعلم أنه مسؤول من الله عز وجل قبل أن يسأله الخلق .
*الوقفة الثانية ( مهم جداً) : إذا كان هذا الشخص الذي جرَّحه عالم أو علماء، وحكموا عليه بما يسقطه ويوجب الحذر منه قد خالفهم غيرهم؛ فحكموا بعدالته، وأنه على الســنـــة ، أو غير ذلك من الأحكـام المخـالفة لأحكام الآخرين المجرِّحين له.
فما دام أن هؤلاء على السنة وهؤلاء على السنة وكلهم أهل ثقة عندنا وذو أمانة عندنا ففي هذه الحال: ننظر في الدليل؛ ولهذا قالوا: " من علم حجة على من لم يعلم".
فالجارح قال في فلان من الناس : إنه مبتدع منحرف زائغ، وأتى بالأدلة: من كتب المجروح، أو من أشرطته، أو من نقل الـثقات عنه فهذا موجبٌ علينا قبول قوله، وترك المعدِّلين، الذين خالفوا من جرحه؛ لأن هؤلاء المجرحين له أتوا بأدلة خفيت على الآخرين لسبب من الأسباب، أو أن المعدِّل لم يقرأ ولم يسمع عن ذلك المجرَّح، وإنما بنى على سابق علمه به وسابق معرفته به، وأنه كان على سنة، فأصــبح هذا المجروح الذي أقيم الدليل على جرحه مجروحاً، والحجة مع من أقام الدليل، وعلى من يطلب الحق أن يتبع الدليل، ولا يتلمس بـُنـيَّات الطريق ذات اليمين وذات الشمال، أو يقول أقف بنفسي!! فهذا لم نعهده عند السلف .
وهذه الأمور تكون في ما لا يسوغ فيه الاجتهاد؛ في أصول العقائد، وأصول العبادات، فإن المصير إلى قبول من أقام الدليل واجبٌ حتمي وذاك العالم السني الذي خالف الجارحين، له عذره .يـبقـى على مكانته عندنا وعلى حُرمته عندنا ونستشعر أنه له- إن شاء الله- ما كان عليه من سابقة الفضل وجلالة القدر؛ هذا وســعه، والعالم من أهل السنة - الســلفــــي- بشر؛ يذهل، ينسى، يكون عُرضة للتلبــيس من بطانةٍ سيئة، أو كان قد وثق بذلك الرجل المجروح؛ فلـبَّس عليه، والشواهد على هذا كثيرة .
فكثير من السَقَط والذين هم- في الحقيقة- حربٌ على السنة وأهلها، يأتون بنماذج من كتبهم، يقرؤونها على علماء أجلَّة، مشـهود لهمبالفـضل والإمامة في الدين، ويُخفي ذلك اللَّعاب الماكر عن ذلكم العالم الجليل الإمام الفذ الجهبذ، ما لو علمه لسقط عنده. فهذا العالم يزكي بناءً على ما سمع، فإذا طُبع الكتاب وانتشر وتناقلته الأيدي وذاع صيته، وإذا بالمجادلين يقولون : زكاه فلان؛ الألباني- رحمه الله- أو بن باز - رحمه الله- أو بن عثيمين - رحمه الله- زكى هذا الكتاب!! فهؤلاء العلماء - رحمة الله عليهم - معذورون، ومن التَّبعة سالمون- إن شاء الله تعالى- في الدنيا والآخرة. وإنما هذا لـعَّـاب أخفى ولـبَّـس على ذلك العالم .
إذاً ماذا بقي ؟
نقيم على ذلك الملبس اللعاب الدسَّاس الماكر من كتبه، نقيم عليه البينة من كتبه، ومن جادلنا فيه نقول:- خذ هذا هو قوله، هل تظن أنه عَرضَه بهذه الصورة على من سمينا من أهل العلم، ومن هو على نفس النهج فأقروه؟ فالجواب كلا .
إذا:ً يـجـب عليك أن تكون منصفاً متجرداً من العاطفة الجياشة المندفعة .
ومن الهوى الذي يُـعمي، ويـجب عليك أن تكون طُـلبتك الحق .

رابط دائم رابط التغريدة 137
11:23 AM - 19/04/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة الإخباراليومية (1910)​​​
    كم ناس فوق الأرض كانو يصومون واليوم تحت الأرض ماهم بـ معكم! حبـيت اذكركـم وش اللي يريدون موتاً يريدون ...الدعـا بس منكم 🌿يالله أنا طالبك عفوك ومغفرتك وذن
  2. [فضل التّهليل والتّكبير] • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّ
  3. [ #عـــــيــــد_الأضـــــــــحى ] 4 ???????? (( أحكام مختصرة في يوم العيد )) (( المجموعة الرابعة والاخيرة ))
    [ #عـــــيــــد_الأضـــــــــحى ] 4 👈🏽 (( أحكام مختصرة في يوم العيد )) (( المجموعة الرابعة والاخيرة )) س - حكم تقديم خطبة العيد على الصلاة ؟ ▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :
  4. التويجري للعود و العطور و العسل و الزعفران
    اعجبني متجر التويجري للعود والعطور والعسل و الزعفران الموقع الجغرافي التويجري للعود و العطور و العسل و الزعفران السعودية القصيم بريدة الجردة، بريدة 52354 7915 https://goo.gl/maps/FgdgZ3
  5. عدة مسائل عن الأضحية
    🎙الإمامُ ابنُ عُثَيمِين رَحِمهُ الله 🍂 _*نور على الدرب :*_ *(01) حكم الأضحية بالمخصي؟* ◀الشريط [6/13] *🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_006_13.mp3 .* *(02) تأخير ذبح ال
  6. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاثنين 1439/12/9ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_99a31d97470.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع و
  7. اجازة اليوم الوطني السعودي 2018 متى اليوم الوطني 1440
    اجازة اليوم الوطني السعودي 2018 متى اليوم الوطني 1440 لمشاهدة موعد الاجازة اضغط على الرابط التالي https://www.ejabty.com/62075/اجازة-اليوم-الوطني-السعودي-2018-متى-اليوم-الوطني-1440...
  8. أُذَكِّرُكَ .. بصيام يوم عرفة يوم غد الإثنين عَنْ أَبِي قَت
  9. تهنئة
    الى كافة احبائي واصدقائي وزملائي ومعارفي والى عائلاتهم وابنائهم خالص التهاني بحلول "عيد الاضحى المبارك" واصدق الدعوات بان يلقاهم في صحة وسعادة وان يتقبل الله منا ومنهم صالح الاعمال و العبادات . والى
  10. 🌙 *همسة المساء*🌙 *قال تعالى: { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَ

بحث