الوقت المتوقع للقراءة: 07 دقائق و 15 ثانية

الرد على من يتهمون الشيخ عبدالله البخاري بأنه دافع عن هاني وأثنى عليه كتبه / *منير السعدي* ???? *٢ / ٦ / ١٤٣٩ ه*

💥جديد💥

⚡ *الحقيقة المرة* ⚡

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد :

فتوضيحا لما قاله فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم البخاري حفظه الله في اللقاء رقم ٥٤ ، وهو يتكلم عن مسألة متى يجب أن يبين الإنسان موقفه وأنه لابد أن يتكلم في هذه القضية أو تلك ، حيث قال حفظه الله : ( إن كان له بعد ظهور الخطأ وبيانه انتصار للمبطل فهنا يجب أن يتبرأ من ذلك وأن يبين ، وإن كان لا يحفظ له قول ولا بإجابة لا بكتابة ولا بمنقول ولا بمسموع ولا مقروء ، سمع العلماء يتكلمون فسكت وماعارض وما ناهض ، فلماذا تسأله ؟ هنا البدعة لما يقال الإمتحان هنا بدعة شاء من شاء وأبى من أبى ، ولا يجوز أن ينسب لساكت قول وحاله ماذكر ، من قال أنه لا بد أن يكون لكل واحد كلام ؟ ...)
وقال حفظه الله : ( ليس بالضرورة كل قضية يكون لك موقف ، أمرك كما قلت إن كنت انتصرت للباطل فهنا يجب أن ترجع إلى الحق وتحذر من الباطل الذي انتصرت له ، وإن كنت ساكتا فلا يلزمك أي شيء...) اه
هذا الكلام الواضح البين أراد بعضهم أن يظهر أن الشيخ عبدالله البخاري متناقض من خلال قضية هاني بن بريك فيتهمون الشيخ عبدالله بأنه دافع عن هاني وأثنى عليه وعارض وناهض كلام العلماء فيه كالشيخ عبيد والشيخ ربيع بعد أن حذروا منه ومن مسلكه ، وبالتالي فهو مطالب ببيان موقفه من هاني والبراءة منه ؟
وقد فتح هذا الباب الدكتور محمد بن هادي في خروجه عن صماته حيث طالب الشيخ عبدالله البخاري بالكلام في هاني وانتقاده ثم ذكر الآية من سورة النساء ( ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم ) الآية .
فظن كثير من الجهلة وكثير ممن يحسنون الظن بالشيخ محمد أن الشيخ عبدالله البخاري له ثناء ومدح لهاني ودفاع ومجادلة عنه بعد تحذير العلماء منه ، وذهب بعضهم كنايف الشامي المدلس الكذاب وغيره يخرج للناس ويظهر لهم تسجيلا صوتيا قديما قبل أكثر من ثلاث سنوات للشيخ عبدالله وهو يثني على هاني ويدفع تحذير مشايخ الوصية ، ويحذر من نشر ذلك التحذير، وذكر حفظه الله عن الشيخ ربيع أنه طالب بعضهم ممن حذر من هاني في ذلك الوقت بالتوبة ، فأظهروا هذا التسجيل الذي فيه دفاع الشيخ عبدالله البخاري عن هاني قديما بعد كلمته في اللقاء ٥٤ حديثا والمفرغة أعلاه موهمين التناقض الذي وقع فيه الشيخ حفظه الله ، ينشرونه ويروجون له ويلبسون به على الناس .
فإذا سمعت ماجاء في هذا التسجيل عرفت مباشرة التلبيس الواضح الذي لا ينطلي إلا على جاهل أو متعصب قد أعماه تعصبه ، وذلك لأن دفاع الشيخ عبدالله البخاري عن هاني كان ردا لكلام مشايخ الوصية وتحذيرهم من هاني بالباطل حين دعا لجهاد الحوثة ، ولم يكن هذا هو موقف الشيخ عبدالله البخاري وحده بل هو موقف الشيخين ربيع وعبيد حفظهما الله فقد ردا هذا التحذير الباطل وصدر منهما الثناء والتزكية لهاني ، وهو أيضا موقف كل سلفي في ذلك الوقت .
وكان تأريخ كلام الشيخ عبدالله في ٢ جمادى الأولى ١٤٣٦ وهو مذكور بصوته حفظه الله في ذلك التسجيل، ولعل الله سبحانه أعمى ذلك الماكر عن محو ذلك ، وصدق الله إذ يقول ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )
وإلى هذا التأريخ لم يكن هاني قد انحرف هداه الله، بل كان على الحق وكان مظلوما ظلمه مشايخ الوصية وأتباعهم .
وأما بعد انحرافه وخروجه في المظاهرات على ولي الأمر فلا نعرف ولم نسمع ولم نقرأ للشيخ عبدالله البخاري دفاعا أو تزكية لهاني، ولم يعرف عنه معارضة ولا مناهضة لكلام الشيخين ربيع وعبيد حفظهما الله تعالى فيه،
وبالتالي تعرف أنه لا وجود للتناقض المزعوم ، وأن كلام الشيخ محمد بن هادي في خروجه عن صماته فيما يتعلق بالشيخ عبد الله البخاري ليس في محله لا من قريب ولا من بعيد ، وتعرف أن كلام الشيخ عبدالله في لقائه ٥٤ _ والذي كان في ربيع الآخر سنة ١٤٣٩ _صحيح متين وهو موافق تماما لواقعه حفظه الله.
فإذا تقرر هذا فاعلم أن المطالب ببيان موقفه صراحة هو الشيخ محمد بن هادي هداه الله حينما دافع عن محمد الإمام وذهب يعتذر له بل ويثني عليه كما تراه في هذا النقل عنه وهو منشور نشره عبد الملك الإبي على موقع الشبكة السلفية بتأريخ ٢٤ ربيع ثاني١٤٣٧ وهو عبارة عن سؤال وجواب ، السائل عادل منصور الحسني وهو غير عادل منصور الباشا والمجيب هو الشيخ محمد بن هادي وفقه الله .
نص المنشور : (سألت الشيخ محمد بن هادي المدخلي 
البارحة 21ربيع ثاني 1437
عن :
الوثيقة وفيما يعتذر له
فقال :
لاشك في بطلان وفساد الوثيقة
وقال إنه رد عليها .
وقال : لعله عرض له عارض فيما فعل .
وقال : إنه على خير .
وقال : اذا انجلت الأمور 
سننظر منه إن رد عليها وبين زيفها فهو على خير، وإن لم يفعل سيكون أمر آخر ..
قلت : بعضهم رماه بالاخونة (اخواني) 
قال : لا أوافق على هذا ..
قلت له : سمعنا أنك قلت : لو كنت مكان الشيخ لفعلت مثل مافعل الإمام من كتب الوثيقة معهم !!
قال : هذا لم يصدر مني ، ولم أقله أبدا ...)

فمن تأمل هذا
المنشور بعين الإنصاف تبين له أن الشيخ محمد بن هادي حقيقة يعتبر مدافعا عن الإمام ومزكيا له وذلك من عدة وجوه :
الأول : وصف الوثيقة بالبطلان والفساد ، ولم يصفها بالكفر ، ولم يصفها بالطاغوتية كما وصفها كبار العلماء !
وقوله : إنه رد عليها ! لعله يريد تلك الكلمة التي قالها في مطعم وطلب من جلسائه عدم نشرها !!!

الثاني : اعتذار الشيخ عن الإمام بقوله (لعله عرض له عارض فيما فعل ) وهذا زيادة تأكيد لموقفه المشهور عنه من إعذاره للإمام في توقيعه الوثيقة .

الثالث : ثناء وتزكية من الشيخ محمد وفقه الله للإمام بقوله ( إنه على خير )
فأي خير في رجل يدعو إلى مؤاخاة الرافضة ؟
وأي خير في رجل لايكل ولايمل عن تخذيل المسلمين عن جهادهم ؟
وأي خير في رجل شتت السلفيين في اليمن وفرقهم وانقسمت مساجدهم بسببه ؟ وأي خير في رجل كان سببا في انصراف كثير من السلفيين عن الأكابر إلى من يوقعهم في التخبط والتعصب ؟
وهذا الثناء من الشيخ محمد بلا شك بعد توقيع الإمام الوثيقة وبعد خطبة العيد التي بين فيها مصالح وفوائد الوثيقة وبعد حكم بعض كبار العلماء بإخوانية الإمام .

الرابع : تأجيل مطالبة الإمام بالتوبة والبيان إلى أن تنجلي الأمور بقوله ( إذا انجلت الأمور سننظر ...) ولعله يريد بجلاء الأمور دخول التحالف صنعاء كما صرح بذلك في مجلسه معنا ، في الوقت الذي طالب كبار العلماء الإمام بالتوبة فورا.

الخامس : رده و معارضته الحكم على الإمام بأنه إخواني بقوله ( لا أوافق على هذا ) ! فهو يرى أن الإمام مسلم سني ! بل وعلى خير !! مع صدور تلك البوائق والطوام منه ، سبحان الله تتكلم في هاني والسحيمي ، وتترك محمد الإمام الذي هو أشر منهما ؟ وتصفه بأنه على خير ؟!
بل وتتكلم في الأخيار بتلك الشدة والغلظة والإمام عندك على خير ؟!
يالله العجب !

السادس : سؤال السائل ( بعضهم رمى ..!) وسكوت الشيخ محمد كالمقر له !
وهذا في نظري تعبير يفتقر الأدب لأن الذي وصفه بذلك العلامة الوالد الشيخ عبيد حفظه الله .
وهنا يحسن أن أنقل منشورا نشر في شبكة سحاب عن الشيخ ربيع يبين كيف تعامل الشيخ حفظه الله مع تبديع الشيخ عبيد للإمام لتعلم الفرق أيها القارئ الكريم :
( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أخونا ابو زياد بارك الله فيك نود نعرف موقف الشيخ ربيع من تبديع الشيخ عبيد الجابري لمحمد الامام؟
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
بعض الاخوة اليمنيين سألوا شيخنا ربيعا عن تبديع شيخنا عبيد للشيخ الإمام؟
فقال لهم الشيخ :
أولا على الإمام أن يتوب إلى الله من هذه الوثيقة،
ثم قال :
أنا أتعجب ممن يستنكر تبديع الشيخ عبيد لمحمد الإمام ولا يستنكر تكفير بعض الحدادية والحزبيين لي أنا و الشيخ عبيد بناء على وثيقة
نسأل الله أن يصلح الحال
●أبـو زيـاد خـالـد بـاقيـس
●بتـاريخ يـوم الثلاثاء١٦ شـوال١٤٣٥هـجــري
منقول من شبكة سحاب )

السابع : نفي الشيخ محمد وفقه الله لما نسب إليه من أنه لو كان مكان الإمام لفعل مثلما فعل من كتابة الوثيقة .
مع أنه أفتى بعض من كان في الفيوش بتوقيع وثيقة مع الحوثة ، والأرض أرض جهاد والوقت وقت جهاد! وقال له : تنبهوا للألفاظ !!

فبهذا يتبين أن الشيخ محمدا لا يعذر ويعتذر عن المبتدع المبطل محمد الإمام فحسب ، ولكن يزكيه ويثني عليه ويدافع عنه، ويرد ويعارض قول كبار العلماء بأنه إخواني !
وكم.فرحنا بقوله ( كأنما طمس الله على بصيرته ) و هو حق ، وفرح به السلفيون وظنوا أن هذا الكلام فاتحة طيبة للتبصر بحال محمد الامام ، وبشارة للسلفيين بأن الشيخ محمد بن هادي سيبين موقفه من الوثيقة وصاحبها لكن للأسف إذا به وبعد هذا الكلام المتعلق بانتصارات عدن يعتذر للإمام وناقشته أنا وإخواني في مسجده وإذا به يزيد الطين بله ويستدل بحديث حاطب الذي لا حجة فيه كما بينا له .

فالحقيقة المرة أن كلام الشيخ محمد بن هادي بمطالبة غيره بموقف من هاني واستدلاله بآية النساء هو الأولى به كما أن كلام الشيخ عبد الله البخاري في لقائه ٥٤ ينطبق على الشيخ محمد تماما في موقفه من المبتدع الضال محمد الإمام.

والحمد لله
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

✍🏻كتبه / *منير السعدي*

🗓 *٢ / ٦ / ١٤٣٩ ه*

📚 مجموعة الدروس والمحاضرات لمشايخ عدن

رابط دائم رابط التغريدة 639
7:45 AM - 30/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 اشتهر احد الأغنياء في مدينته بالكرم الشديد , خاصة مع الفقراء و المساكين و كان ذا مال وفير , و لكن كانت له عادتان سيئتان فقد كان يتفاخر على المساكين و هو يعطيهم الصدقات فـاذا ط
  2. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ، لا تُهلك نفسك بالهم والحزن فالحزن لايأتي بش
  3. ما ابرز الصفات التي يجب ان تتوافر في الداعية الى الله عزوجل
    ما ابرز الصفات التي يجب ان تتوافر في الداعية الى الله عزوجل https://www.dhakirti.com/16510/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D
  4. اعلل قيام حكومة بلادي باقامة الجسور وشق الانفاق في مكة
    اعلل قيام حكومة بلادي باقامة الجسور وشق الانفاق في مكة https://www.almseid.org/17906/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%84-%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D
  5. حكم زواج المسلم من المسيحية أو اليهودية في الغرب ولو بقصد الجنسية
    كثيرا ما اسأل هذا السؤال : يا شيخ هل يجوز لي الزواج من مسيحية من #أمريكا أو الغرب . أقول : لا يجوز الزواج من المسيحية في الغرب لأسباب منها 1ــ أنهن لا يعتبرن من أهل الكتاب لإيمانهن بالديمقراطي
  6. نشرة الإخباراليومية (2011)​​​( خاصة عن الأوضاع في اليمن 148 )​​​​
    الجيش_اليمني يحرر مركز مديرية باقم ويقطع الإمدادات عن الانقلابيين https://www.almowaten.net/?p=2193626 طرفا الأزمة اليمنية يتبادلان قوائم الأسرى في مشاورات السويد http://www.kolalwatn.net/news32
  7. ما الغرض من الاستفهام من قوله تعالى ما القارعة
    ما الغرض من الاستفهام من قوله تعالى ما القارعة https://www.adeimni.com/7790/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%B6-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D9%87%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%8
  8. من معين العلم ، ذكر مناظرة بين فقيهين في طهارة المني ونجاسته لابن القيم رحمه الله.
    إبن القيم رحمه الله في تفسيره : ﴿أَلَمۡ نَخۡلُقكُّم مِّن مَّاۤءࣲ مَّهِینࣲ (٢٠) فَجَعَلۡنَـٰهُ فِی قَرَارࣲ مَّكِینٍ (٢١) إِلَىٰ قَدَرࣲ مَّعۡلُومࣲ (٢٢)﴾ [المرسلات: ٢٠-٢٢] وكان قد ذكرها الشيخ الالبا
  9. موقع جامع العلوم الشرعية
    موقع جامع العلوم الشرعية للاستفادة من الدروس العلمية الشرعية والعلماء فقط بفهم سلف الأمة وكذالك نشر الكتب العلميه المصورة بفهم سلف الأمة،،،، نرجوا منكم التعاون معنا في نشر العلم الشرعي والزيارات الي
  10. ‏صدَق مَن سمّى(وسائل التواصل الاجتماعي)-العصرية-هذه- ب:"العالَم ا

بحث