الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 49 ثانية

وقفات مع تحذير بن هادي من زيارة الشيخ عبد الله البخاري كتبه: رائد بن عبد الجبار المهداوي رام الله، فلسطين ١٤ رمضان ١٤٣٩ هجرية

*الشيء من معدنه لا يستغرب*

نشرت بعض القنوات المتعصبة بالباطل والظلم والهوى لمحمد بن هادي جوابًا له عن سؤال يتعلق بزيارة الشيخ الدكتور عبد الله البخاري حفظه الله فقال محمد بن هادي: *لا تزوروه*.

ولي مع هذا الجواب وقفات:

١- الشيخ الدكتور عبد الله البخاري حفظه الله يعرفه السلفيون بعلمه وفضله ودفاعه عن السنة، وسيره في الخط والنهج السلفي الذي عليه علماؤنا الكبار؛ الشيخ ربيع والشيخ عبيد، ولم يعرف السلفيون - علماء وطلبة علم - عنه بدعة أو مخالفة للمنهج السلفي توجب النهي عن زيارته، أو هجر دروسه، وإذا كان الأمر كذلك، فإن قول محمد بن هادي: *"لا تزوروه"* ظلم محض، وحكم بالباطل، اعتاده السلفيون منه ومن متعصبته، لأن الميزان الذي يزنون به مخالفيهم هو ميزان الهوى لا العدل، والله تعالى يقول: (وإذا قُلتُمْ فاعْدِلوا ولوْ كانَ ذا قُرْبى).

٢- من ذا الذي يرفع بكلام محمد بن هادي رأسًا، أو يعتدُّ بأحكامه الجائرة بعد أن بانت حقيقته للسلفيين، وقال الإمام الربيع فيه كلمته، فهو:
*يحارب السلفيين*
*وتأثر بأهل البدع*
*وخالف المنهج السلفي*
*وطريقته أخس من طريقة الحدادية*

إنه لا يغترّ بكلمة ابن هادي تلك سوى عميان البصائر والمتعصبة له على باطله وظلمه وعدوانه وتفريقه للسلفيين.

٣- إن تحذير ابن هادي من زيارة الشيخ البخاري وبالتالي هجره وعدم الأخذ عنه والجلوس في مجالسه العلمية يجري على أصول الحدادية الواضحة في التحذير من علماء السنة والأمر بهجرهم وتبديعهم بغير موجب شرعي لذلك.

قال الشيخ الإمام ربيع حفظه الله في كتابه *"إزهاق أباطيل عبد اللطيف باشميل"* ص(٦١-٦٢) في رده على عبد اللطيف باشميل الحدادي ببيان بعض أصول المنهج الحدادي:

"وهجر المبتدع لا على طريقة السلف، وإنما هو على منهج الحداد، الذي من أهدافه: *تشويه المنهج السلفي وأهله*.
وأول من هجر أهل المدينة من الحداديين هو عبد اللطيف، فقد هجرهم من هذا المنطلق، *وسعى سعياً جاداً في تفريق أهل المدينة، وضرب بعضهم ببعض*".

٤- جاء في *السؤال السابع* من أسئلة *البيان الجلي في زيارة التونسيين للشيخ الإمام ربيع المدخلي*:

عند حدوث الفتن بين السلفيين من المشايخ الذين تنصح بالرجوع إليهم؟

الجواب:
"عندكم الشيخ عبيد، *والشيخ البخاري*، وارجعوا إليّ والذين يمشون على خطهم من السلفيين ..." انتهى.

فإذا كان الشيخ الإمام ربيع ينصح طلبة العلم بالرجوع إلى الشيخ البخاري في الفتن، فهذا يدل على رسوخه وعلمه وفضله وقوة سلفيته، ووضوح منهجه نحسبه كذلك والله حسيبه.
فليتأمل السلفي كيف يقصد ابن هادي معارضة الشيخ ربيع في أحكامه بغيا وهوى، ليُعلم أن قوله عن الربيع إنه "والد" لا حظ له من الصدق فيه.

وليتنبه السلفي إلى أن نهي ابن هادي عن زيارة الشيخ البخاري هو نهي ضمني عن زيارة الشيخ الإمام ربيع والشيخ العلامة عبيد الله الجابري سواء بسواء؛ لأن المنهج والخط السلفي الذي يسير عليه الشيخ البخاري هو المنهج والخط عينه الذي عليه هذان العالِمان.

كتبه: رائد بن عبد الجبار المهداوي
رام الله، فلسطين
١٤ رمضان ١٤٣٩ هجرية
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
*📚السنة سفينة نوح📚*
*الدعوة إلى الله بالكتاب و السنة وبفهم سلف الأمة*
💻📱تابعنا
*على التلغرام*↙
https://t.me/safintnoh
*على اليوتوب*↙
https://www.youtube.com/channel/UCyQRLH1WQYhCPjm7HbijMdQ
*على الفيسبوك*↙
https://www.facebook.com/groups/991936074298492/

رابط دائم رابط التغريدة 149
12:58 AM - 31/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀ *إشراقة الصباح*☀ هُناك يَومًا قَد بدأَ مِن جَديد،، إصنع
  2. لولا لطف الله بي لكنت الآن في المقبرة أو في غرفة العمليات : فا
  3. تنطع علماني فج ! القاضي احمد الرحموني
    يبدو ان التسجيل المتضمن قراءة الفاتحة و تلاوة الدعاء من قبل المنتخب الوطني وطاقمه الفني قبل مباراته الاولى بكاس العالم قد اثار غبارا كثيفا من التعليقات والاتهامات تجاوز في حدته التعليقات الصادرة بشان
  4. ( مباركٌ العيدُ ) . تشعشع هذا البدر لما تأكدا وطاف به طيرٌ
  5. حل كلمات كراش 518 519 520 521 522 523 524
    حل كلمات كراش 518 519 520 521 522 523 524 https://www.adeimni.com/1314/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-518-519-520-521-522-523-524...
  6. روسيا المحاصرة ، ومراجعة الاحداث
    من غير المعقول ان نكثر من تحليلاتنا في الموقف الروسي في سوريا دون ان نعود لخارطه روسيا و نتناول ماحدث لها قبل سنه او اقل و ادى لحدوث هذه التغيرات التي جعلت روسيا تدخل العالم العربي الذي خرجت منه منذ س
  7. 📌 *حكم إعطاء زكاة الفطر نقدا* 📝 للإمام المجاهد ربيع بن هادي ال
  8. أنْ يَتِمَّ التعاملُ مع قوّة نُصوصِ الوحيِ الشرعيةِ-كتاباً وسنّةً
  9. نشرة ٱخبارالتقنية والإكترونيات (398) ​​
    «أبل» تعلن إطلاق نظام التشغيل «iOS 12» https://www.okaz.com.sa/article/1646861?rss=1 واتساب يقلب الموازين بهذه التحديثات الجديدة https://www.almowaten.net/?p=1986788 آيفون "أبل" الجديد يمنعك من
  10. بسم الله الرحمن الرحيم. انتشر بين الناس القول بكون ليلة 27 من رم

بحث