الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 49 ثانية

وقفات مع تحذير بن هادي من زيارة الشيخ عبد الله البخاري كتبه: رائد بن عبد الجبار المهداوي رام الله، فلسطين ١٤ رمضان ١٤٣٩ هجرية

*الشيء من معدنه لا يستغرب*

نشرت بعض القنوات المتعصبة بالباطل والظلم والهوى لمحمد بن هادي جوابًا له عن سؤال يتعلق بزيارة الشيخ الدكتور عبد الله البخاري حفظه الله فقال محمد بن هادي: *لا تزوروه*.

ولي مع هذا الجواب وقفات:

١- الشيخ الدكتور عبد الله البخاري حفظه الله يعرفه السلفيون بعلمه وفضله ودفاعه عن السنة، وسيره في الخط والنهج السلفي الذي عليه علماؤنا الكبار؛ الشيخ ربيع والشيخ عبيد، ولم يعرف السلفيون - علماء وطلبة علم - عنه بدعة أو مخالفة للمنهج السلفي توجب النهي عن زيارته، أو هجر دروسه، وإذا كان الأمر كذلك، فإن قول محمد بن هادي: *"لا تزوروه"* ظلم محض، وحكم بالباطل، اعتاده السلفيون منه ومن متعصبته، لأن الميزان الذي يزنون به مخالفيهم هو ميزان الهوى لا العدل، والله تعالى يقول: (وإذا قُلتُمْ فاعْدِلوا ولوْ كانَ ذا قُرْبى).

٢- من ذا الذي يرفع بكلام محمد بن هادي رأسًا، أو يعتدُّ بأحكامه الجائرة بعد أن بانت حقيقته للسلفيين، وقال الإمام الربيع فيه كلمته، فهو:
*يحارب السلفيين*
*وتأثر بأهل البدع*
*وخالف المنهج السلفي*
*وطريقته أخس من طريقة الحدادية*

إنه لا يغترّ بكلمة ابن هادي تلك سوى عميان البصائر والمتعصبة له على باطله وظلمه وعدوانه وتفريقه للسلفيين.

٣- إن تحذير ابن هادي من زيارة الشيخ البخاري وبالتالي هجره وعدم الأخذ عنه والجلوس في مجالسه العلمية يجري على أصول الحدادية الواضحة في التحذير من علماء السنة والأمر بهجرهم وتبديعهم بغير موجب شرعي لذلك.

قال الشيخ الإمام ربيع حفظه الله في كتابه *"إزهاق أباطيل عبد اللطيف باشميل"* ص(٦١-٦٢) في رده على عبد اللطيف باشميل الحدادي ببيان بعض أصول المنهج الحدادي:

"وهجر المبتدع لا على طريقة السلف، وإنما هو على منهج الحداد، الذي من أهدافه: *تشويه المنهج السلفي وأهله*.
وأول من هجر أهل المدينة من الحداديين هو عبد اللطيف، فقد هجرهم من هذا المنطلق، *وسعى سعياً جاداً في تفريق أهل المدينة، وضرب بعضهم ببعض*".

٤- جاء في *السؤال السابع* من أسئلة *البيان الجلي في زيارة التونسيين للشيخ الإمام ربيع المدخلي*:

عند حدوث الفتن بين السلفيين من المشايخ الذين تنصح بالرجوع إليهم؟

الجواب:
"عندكم الشيخ عبيد، *والشيخ البخاري*، وارجعوا إليّ والذين يمشون على خطهم من السلفيين ..." انتهى.

فإذا كان الشيخ الإمام ربيع ينصح طلبة العلم بالرجوع إلى الشيخ البخاري في الفتن، فهذا يدل على رسوخه وعلمه وفضله وقوة سلفيته، ووضوح منهجه نحسبه كذلك والله حسيبه.
فليتأمل السلفي كيف يقصد ابن هادي معارضة الشيخ ربيع في أحكامه بغيا وهوى، ليُعلم أن قوله عن الربيع إنه "والد" لا حظ له من الصدق فيه.

وليتنبه السلفي إلى أن نهي ابن هادي عن زيارة الشيخ البخاري هو نهي ضمني عن زيارة الشيخ الإمام ربيع والشيخ العلامة عبيد الله الجابري سواء بسواء؛ لأن المنهج والخط السلفي الذي يسير عليه الشيخ البخاري هو المنهج والخط عينه الذي عليه هذان العالِمان.

كتبه: رائد بن عبد الجبار المهداوي
رام الله، فلسطين
١٤ رمضان ١٤٣٩ هجرية
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
*📚السنة سفينة نوح📚*
*الدعوة إلى الله بالكتاب و السنة وبفهم سلف الأمة*
💻📱تابعنا
*على التلغرام*↙
https://t.me/safintnoh
*على اليوتوب*↙
https://www.youtube.com/channel/UCyQRLH1WQYhCPjm7HbijMdQ
*على الفيسبوك*↙
https://www.facebook.com/groups/991936074298492/

رابط دائم رابط التغريدة 398
12:58 AM - 31/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ‎( سيرة الأمجاد ) . ‎غرامكِ يا شوقَ المحبينَ مطلعُ ‎لقافية ف
  2. نشرة ٱخبارالحوادث (451 )​
    شركة بجازان تفاجئ 104 موظفين وموظفات بالاستغناء عن خدماتهم.. و"العمل" تتدخل https://e.sa24.news/2018/09/104.html مواطنة تقع فريسة لعصابات "الفوركس" وتخسر قرابة المليون ريال https://e.sa24.news/2018
  3. حتى يصوم قلبك في عاشوراء ❤ *كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِي
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1440/1/10ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدا به آيات عطره cdn.top4top.net/d_75252e4b490.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  5. *قال ‎الإمام أحمد رحمه الله : "انو الخير، فإنك لا تزال بخير ما نو
  6. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏( من يسألني فأُعطيه ) .. سهامُ الليل ، تبدّل ا
  7. القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف
    القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف https://www.adeimni.com/3376/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%81%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D
  8. زيارة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    يقول المحدث د.أحمد عمر هاشم : كان الإمام محمد متولي الشعراوي يدرس في مكة المكرمة، فجاء إليه بعض معارفه وكانوا في كرب عظيم ،وقالوا له : نريدك أن تذهب معنا إلى المدينة المنورة وتقف في الروضة الشريفة وت
  9. "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك وو
  10. لا يسعُني-بعد يوم كامل من الحريق الذي شبّ في منزل ولدي حسن-وفقه ا

بحث