الوقت المتوقع للقراءة: 07 دقائق و 34 ثانية

وقفات مع مقال الجاهل الفتان عبد الصمد سليمان وبيان ما في مقاله من الجهل والتدليس والبهتان الحلقة الثانية

وقفات مع مقال الجاهل الفتان عبد الصمد سليمان وبيان ما في مقاله من الجهل والتدليس والبهتان الحلقة الثانية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد

فهذه هي الحلقة الثانية من حلقات الرد على مقال الجاهل االفتان عبد الصمد سليمان

الوقفة الخامسة :

قال الجاهل الفتان (ضف إلى هذا أن علماءنا وعلى رأسهم الشيخ العلامة محمد على فركوس حفظهم الله تعالى لم يسقطوهم كما يدعون فيهم، وإنما طلبوا منهم أن يتركوا أمورا انتقدوها عليهم، ومسائل تدينهم؛ لأنها تخالف منهجنا الذي ندين الله به ونسير عليه، فعوض أن يستجيبوا لهم ويأخذوا بنصائحهم تمسكوا بما هم عليه، )

قلتُ: انظر إلى كذب وتلبيس هذا الجاهل الفتان كيف يكذب ويلبس ويقول لم يسقطوهم؟

طعنوا في منهجهم وفي أخلاقهم ثم تقول لم يسقطوهم ؟

الحقيقة يا عبد الصمد أن المشايخ الذين تتعصب لهم في هذه الفتنة قد سعوا لإسقاط مشايخ الإصلاح جهارا نهارا

ورموا مشايخ الإصلاح بأقبح وأشنع التهم والفظائع

فقد قالوا عن مشايخ الإصلاح : إنهم على منهج الاحتواء والمنهج الأفيح وعلى منهج التمييع وأنهم يزكون أهل البدع ويخالطونهم ويتاجرون بالدعوة ويكذبون وأنهم حثالة وأنهم يطعنون في العلماء ويكذبون وصعافقة وأفتوا بتهميشهم وعدم القراءة لهم ولا الحضور لدرسوهم كل هذا ثم تقول لم يسقطوهم !

أين عقلك ؟ وأين دينك وورعك يا عبد الصمد ؟

تهمة واحدة من هذه التهم تكفي لإسقاط من ثبتت في حقه فكيف بها مجتمعة ؟

أيكون سلفيا من ثبت وقوعه في هذه المخالفات !؟

ثم تقول لم يسقطوهم !

وليس يصح في الأذهان شي ..إذا احتاج النهار إلى دليل

اخشى أن يخرج علينا أحد الشيوخ الذين تتعصب لهم في يوم من الأيام ويقول إنه لم يطعن في مشايخ الإصلاح !

ثم إذا لم يسقطوهم كما تزعم فلماذا كل هذه الحملة والحرب والطعون والتشويه وتفريق السلفيين والهجر؟

وإذا لم يسقطوهم فلماذا يرفضون الإجتماع معهم ؟

لو كان القصد كما تزعم الرجوع عن تلك الأخطاء المزعومة فلماذا لم يجلسوا معهم مجلسا علميا ليبينوا لهم فيه أخطاءهم ويناقشوهم فيها نقاشا علميا ويحققون ما يثبت منها بطريق صحيح معتبر وما لايثبت وما ثبت منها هل يرقى إلى القدح في منهج مرتكبها أم لا فهذا هو سبيل العلم والمناصحة ولكن القوم لم يسلكوا سبيل العلم والمناصحة وسلكوا سبل الطعن والتحذير ورفض المناقشة العلمية ورفض التحاكم إلى كبار العلماء وسلطوا السفهاء على العلماء والمشايخ نسأل الله السلامة والعافية.

ياعبد الصمد سؤال لك ولجماعتك : هل تعتقدون أن مشايخ الإصلاح سلفيون أم أنهم خرجوا من المنهج السلفي؟

إن قلت سلفيون ولكن أخطأوا قلنا ومن الذي لا يخطئ ؟

وبما أن أخطاءهم لم تخرجهم من المنهج السلفي فينبغي أن تعالج بالحكمة والحوار والنقاش والمناصحة والرجوع إلى كبار العلماء وليس بشن حملة من الطعون والتحذير والتشهير والتفريق والهجر

وإذا كنتم تقرون أنهم سلفيون ولم تسقطوهم كما تزعم فلماذا ترفضون الجلوس والحوار معهم ؟

وإن قلت خرجوا من المنهج السلفي فقد ناقضت نفسك إذ أنت تزعم أنهم لم يسقطوهم

وهنا نقول لك ما هي الأدلة والبراهين التي تخرجهم من السلفية ؟ ودون ذلك خرط القتاد

وهذا الإضطراب الذي وقع فيه عبد الصمد وجماعته إنما جاءهم من كبارهم فكبارهم تجدهم يطعنون في مشايخ الإصلاح بطعون قبيحة ويرمونهم بتهم شنيعة تُخرج من ثبتت في حقه من السلفية ومع ذلك يقولون لم نخرجهم من السلفية ولم نجرحهم !

فهل هم عندكم في منزلة بين المنزلتين !

الوقفة السادسة :

قال عبد الصمد (وراحوا يتظلمون عند علمائنا ويتظاهرون ببراءتهم بين يدي مشايخنا؛ زاعمين أنهم يريدون الاجتماع ويحرصون على بقاء الأخوة وفض النزاع. )

قلتُ: سبحان الله يعيب على المشايخ رجوعهم للعلماء الكبار!

ما هذا الفهم للسلفية الذي أنتم عليه ؟

أيُعاب على من رجع لكبار العلماء عند حدوث الفتن ؟

فليتك عيرت بما هو عار

وهذه قد أكثرتم منها في هذه الفتنة تعيبون على المشايخ رجوعهم للعلماء الكبار وقد سبقكم إليها كباركم

قال الشيخ توفيق عمروني في (نسف التصريح وبيان ما فيه من التشغيب والتلبيس الصريح (رد على د.عبد امجيد جمعة)):

" إن هذا الإنكار علينا في مراجعة مشايخ العلم والفزع إليهم عند طروء الخلاف ونزول الملمات دليل على أن في منهجك خللا كبيرا -يا دكتور - إذ من المستهجن أن تعيب علينا رجوعنا إلى أهل العلم المعروفين بسلامة المنهج وصحة المعتقد والله -جل وعلا - يقول :( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ) النساء/83

ويقول الله أيضا :( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) النحل/43

وعليه فهذه زلة منك عظيمة وسقطة فظيعة تشبهت فيها بالحركيين وقد تبعك على تعييرنا بها بعض الأغمار ممن يكتب في ( التصفية والتربية ) فإياك أن تكون قد فتحت باب شر وسننت سنة سيئة قد يلحقك وبالها أبد الدهر لأنها مقولة تهدم المنهج السلفي بالكلية ." (نسف التصريح ص 26.)

قلتُ: لو أن عاقلا منصفا قرأ نسف التصريح للشيخ توفيق عمروني -حفظه الله - فسيعرف الكثير من الحقائق المغيبة في هذه الفتنة ويتبين له كيف يسلك الطاعنون في مشايخ الإصلاح مسلك التهويل والكذب والبهتان والكيل بمكيالين نسأل الله السلامة والعافية


الوقفة السابعة :

قال الجاهل الفتان (والحقيقة أنهم لو كانوا صادقين فيما يدّعون لسارعوا إلى الاستجابة لإخوانهم بالموافقة على شروطهم وهي ليس بالشروط الصعبة ولا بالأمور المستحيلة. )

سبحان الله ما هذا الكذب والتلبيس يا عبد الصمد ؟

يريد من البريئ أن يقبل بالتهم الموجهة إليه ويعترف بها ما هذا يا عبد الصمد ؟

وليس العجب من عبد الصمد أن يصدر منه مثل هذا الهراء فهذا الجاهل تزبب قبل أن يتحصرم وطار قبل أن يريش ونُفخ فيه ليكون بوقا فحسب نفسه على شيئ وسوف يرى إذا انجلى الغبار .. أفرسٌ تحته أم حمار

ولكن العجب أن تخرج مثل هذه الشروط التي لا يقبل بها عاقل من كبارهم !

ولكن في الفتن تطيش العقول

تقول شروطهم ليست صعبة وهي شروط تعجيزية لايقبل بها عاقل

يريدون من المشايخ السلفيين أن يعترفوا ويقروا بالتهم الباطلة المنسوبة إليهم و يكتبوا بيانا يتراجعون فيه عما نسب إليهم زورا وبهتانا ما هذا يا رجل؟

كيف تريد أن يقر المشايخ بما ينفونه عن أنفسهم ويتبرؤون منه !؟

أين عقلك !؟

المشايخ ينفون ويتبرؤون مما ترمونهم به فكيف تريد أن يقروا ويعترفوا به ويثبتوا التهمة على أانفسهم ثم يتراجعون ويتوبون ؟

ما هذا السفه ؟

مشايخ الإصلاح لا يقرون بهذه التهم فكيف تريد منهم أن يتراجعوا عنها ؟

أليس القصد والمراد من الإجتماع المناقشة والمحاورة العلمية الهادئة والبحث والتحقيق في هذه التهم هل تصح وتثبت أم لا تصح ولا تثبت وما صح وثبت منها هل يقدح في صحة منهج مرتكبها أم لا يقدح وكيف السبيل إلى معالجتها هذا هو سبيل العلم والتحقيق أما أن يُطلب منهم أن يتراجعوا عن تهم هم ينفونها عن أنفسهم فهذا لا يقول به عاقل
لقد عجزتم عن إثبات هذه التهم المزعومة ولم تسلكوا سبيل العلم والتحقيق

قال الله سبحانه وتعالى ( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾

وقال النبي صلى الله عليه وسلم " البينة على المدعي والمين على من أنكر "

يا عبد الصمد كيف تقول (وهي ليس بالشروط الصعبة ولا بالأمور المستحيلة)

أسهل عليك أن تقر وتعترف بما تعرف وتوقن أنك منه بريئ وبما تنفيه عن نفسك ؟

الحققية كما قال الشيخ توفيق عمروني في نسف التصريح :

"يعني أنك تريد من الأبرياء الفضلاء والدعاة الشرفاء أن يعترفوا بالتهم الباطلة الملصقة بهم ثم أن يكتبوا بيانا يترجعون فيه عما نسب إليهم زورا وبهتانا والله إني لأعجب أشد العجب مما آل إليه أمرك يا دكتور - هداك الله -وإني أتساءل كيف لأحد مثلك ينتسب إلى العلم والسلفية وعلى صلة بعلمائنا الكبار منذ ثلاثين سنة ثم تنطق بمثل هذا الهراء وتتصوره فهين عندك أن يكتب المرء رجوعا وتوبة عما لم يرتكبه واتهم به بالباطل إن حمل الجبال والأثقال أيسر على النفوس الأبية من أن يطالب البريئ بإدانة نفسه لكن غشاوات الفتنة حالت دون العقول

ثم لماذا هذا الإصرار على ربط الاجتماع بشرط أو شروط مسبقة ومجملة غير مفصلة مع أن الإجمال لايصلح في مثل هذا المقام لكن على ما يظهر إن إخواننا يضعون هذه الشروط التعجيزية فرار من اللقاء والمواجهة وهروبا إلى الامام ومحاولة لفرض سياسة الامر الواقع وإعراضا عن وصايا العلماء الأكابرونصائحهم ظنا منهم أن الزمن كفيل أن يعفي أثر تلك الوصايا ويزيل مفعولها وهذا مسلك بدعي غير مرضي . " (انظر نسف التصريح ص 33- 39)

أقول ونحن نجيبك على طريقتك يا عبد الصمد فنقول لكم لوكنتم صادقين لسارعتم للاستجابة لكلام ونصائح كبار العلماء بالاجتماع مع إخوانكم من غير شروط تعجيزية مسبقة ومناقشة هذه المسائل بالعلم والحجة والبرهان فليس هذا بالأمر الصعب ولا المستحيل ولكنكم رفضتم كلام كبار العلماء وضربتم بنصائحهم عرض الحائط نسأل الله السلامة والعافية .

يتبع

رابط دائم رابط التغريدة 366
3:32 AM - 3/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 لاجئة سياسية ! (2-2)  نهضت من سريرها ، أعدت لنفسها القهوة ، سرحت بفكرها طويلاً، وبدأت تقارن بين حياتها الجديدة والسابقة أول المقارنات كانت بين غرفتها الصغيرة الضيقة هنا وبين
  2. نشرة الإخبارالإقتصاديه (479)​
    «سكني 2019» يعلن أسماء 200 ألف مواطن للاستفادة من ستة خيارات سكنية وتمويلية >http://www.alriyadh.com/1731719 أسعار النفط ترتفع مع آمال بتحسن السوق https://www.almowaten.net/?p=2224473 تعرف على أسع
  3. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏ما رأيت عملًا من أعمال البر يجهد الشيطان في
  4. ما الاجراءات الحكومية اللازمة لمواجهة الركود الاقتصادي
    ما الاجراءات الحكومية اللازمة لمواجهة الركود الاقتصادي ما الاجراءات الحكومية اللازمة لمواجهة الركود الاقتصادي https://www.hlole.com/1244/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%
  5. حلول كلمات كراش لغز الأحد 20 يناير اللغز اليومي
    حل اللغز اليومي كلمات كراش لغز الاحد 20 يناير التحدي اليومي كراش لغز الأحد 20 يناير اللغز اليومي https://www.dhakirti.com/23530/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA
  6. حل كلمات كراش لغز الاحد 20 يناير اللغز اليومي 2019
    حل كلمات كراش لغز الاحد 20 يناير اللغز اليومي 2019 https://www.almseid.org/24212/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AF
  7. أدعو إخواني، وأبنائي لحضور دورة علمية، متخصصة، أشرح فيها: (مقا
  8. #قصة_صاحب المنزل الذي لا يرد السلام !!
    قصة صاحب المنزل الذي لا يرد السلام !! يقول أحد عمال المنازل كنت أعمل خادما لدى أحد الشخصيات المرموقة وكان من عادته أن يستقل سيارته الفارهة كل يوم ..وكان واجب علي أن أحييه بالسلام عليه وكان لا
  9. جواب امام المدينة مالك بن انس لمن قال له لأقطعن جلدك هجاءاً.
    قال القاضي عياض في كتابه ترتيب المدارك وتقريب المسالك: "....أفتى مالك لبعض الشعراء بما لا يوافقه فقال:يا أبا عبد الله أتظن الأمير لم يكن يعرف هذا القضاء الذي قضيته. بلى.وإنما أرسلنا إليك لتصلح ب
  10. أخاف ان اقف أمام عيونك أستجدي حبك استجداء إنسان فقد اشياءه العزيز

بحث