الوقت المتوقع للقراءة: 41 ثانية

منهج نبوي

الخوض بالسياسة بغير دين بدعة يهودية ؛ ودعوى ترك السياسة والاعتزال للاستقلال بالتدين بدعة نصرانية ؛ وفصل الدين عن السياسة بدعة علمانية .
والوسط هو الدين المحمدي الذي يسوس الناس بالدين ، ويقر سياسات الأقوام إذا لم تخالف الدين ، ويعلم سياسات الأمم ليُمنهج الاستفادة منها وليعلم سبل دعوتها ودفعها .
فاستفاد من الحبشة وملكها النجاشي فجعل بلده محضنا ؛ لعلمه بسياسة الملك فيها (إنه ملك لايُظلم عنده أحدا) ؛ وعلّم الصحابة سياسة المتاركة والموادعة مع أقوام ( " دعوا الحبشة ما ودعوكم ، واتركوا الترك ما تركوكم " 4302النسائي772 السلسلة الصحيحة ...)
وساس الكفار والمشركين العرب في بادئ الأمر بالدعوة والحكمة والتحزن عليهم وعندما مانعوه غايظهم(جئتكم بالذبح)وبعد التمكين عامل المحاربين فيهم بالمغالظة .
والقائمة تطول وكل ذلك يدل على الحرص على معرفة سياسات الأقوام والتعامل معها بما يناسبها لذلك لم تكن معاملته للكفار وصنوفهم واحدة بل كل قوم ساسهم بسياسة خاصة مناسبة .... 

رابط دائم رابط التغريدة 48
6:26 AM - 21/10/2020

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌙 *همسة المساء*🌙 التسامح هو ٲكبر مراتب القوة  ٲغرس شجرة اليوم ت
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاثنين 1442/6/5ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_df30c8f20a1.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  3. نشرة صوتك وصل (77)​​ أهالي "الكلية" بالقنفذة: تعطل الاتصال يعزل
  4. تعابير وجه الحاقد والحاسد وفلتات لسانه كتب الدكتور منذر القضاة
  5. عاش رسّام عجوز في قرية صغيرة وكان يرسم لوحات غاية في الجمال
  6. متي سنفترق ..!عندما ينتهي إنبهارِكم بي .. أصبح شخصاً عادياً بالنس
  7. العدل والإحسان ووضوح الرؤية عزام التميمي ذكرني اللقاء الذي
  8. ماهو اسم المركز الذي وجه بانشاءه سمو أمير منطقة الباحة الأمير د.حسام بن سعود
    ماهو اسم المركز الذي وجه بانشاءه سمو أمير منطقة الباحة الأمير د.حسام بن سعود https://www.almagswod.com/1506/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%88-%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%
  9. *نظراً لما يحدث حولنا من ذعر و تخويف فى كل العالم وجب علينا التنو
  10. ردًا على [ آية ] #freefromhijab
    الحمدُ للهِ الأول والآخر، الباطن الظاهر، الذي هو بكل شيء عليم، الأزليّ القديم الذي لم يزل موجودًا بصفات الكمال، ولا يزالُ دائمًا مستمرًا باقيًا سرمديًا بلا انقضاء ولا انفصالٍ ولا زوال، ثم أما بعـد:

بحث