الوقت المتوقع للقراءة: 07 دقائق و 12 ثانية

الشيخ علي الرملي: علي الحلبي من خلال معرفتي به
بسم الله الرحمن الرحيم

يان حال علي الحلبي من خلال معرفتي به

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ؛

فقد سألني بعض إخواننا السلفيين السوريين في الأردن عن علي الحلبي وما أعرف عن الرجل :

قالوا : سمعنا بتحذير العلماء منه ، فماذا تعرف عنه؟

فقلت : أجمل لكم النقاط التي بدع الحلبي بها وحذر منه لأجلها ثم أفصل ذلك بناء على معرفتي بالرجل عن قرب ، ولكنني سأترك أعظم مسألة وأشدها خطورة لأن الحلبي وأتباعه يستغلون تحذيرنا منهم بها للوشاية بنا .

فأقول وبالله التوفيق:

1- تخبطه في مسائل الإيمان وتقريره عقيدة المرجئة في بعض مسائله .

2-تلاعبه ومن معه بأموال مركز الألباني .

3-دفاعه عن أهل البدع .

4-حربه لأهل السنة وشيوخها .

5-تلاعبه بقواعد الجرح والتعديل .

6-غشه ومن معه لشباب الدعوة السلفية وإبقاءهم في الجهل وعدم تعليمهم .

التفصيل حفظكم الله:

1- تخبطه في مسائل الإيمان ، وتقريره عقيدة المرجئة في بعض مسائله .

أما الإرجاء فمن المقرر عند أهل السنة أن الإيمان اعتقاد وقول وعمل لا يجزئ أحد هذه الثلاثة إلا بالأخر كما قال الإمام الشافعي ، ونقل عليه الاتفاق ، ونص عليه غير واحد من السلف .
وبناء على ذلك يكون الكفر عند أهل السنة بالاعتقاد والقول والعمل ، وأما المرجئة فيقولون الإيمان اعتقاد فقط ، وهم جمهورهم ، وبعضهم يقول اعتقاد وقول ، وهناك أقوال أخرى لهم تجتمع في إخراج أعمال الجوارح من الإيمان ، وبناء عليه يكون الكفر عندهم محصورا بالاعتقاد أو الاعتقاد والقول .
فيقولون في كتبهم دائما الكفر هو التكذيب ، وأعمال الجوارح التي حكم الشرع بأنها كفر يقولون هي دليل على كفر القلب وليست كفرا ؛ لأن الكفر لا يكون بالعمل بناء على أصولهم ، فتجدهم في كتبهم يردون الكفر العملي دائما إلى الاعتقاد ؛ فالسجود للصنم مثلا عندهم دليل على كفر القلب وليس كفرا بذاته ، وكذلك سب الله لا يكفر إلا بالاستحلال القلبي وهكذا .

وعلي الحلبي قرر أن الكفر لا يكون إلا بالتكذيب وذلك بتقديمه لكتاب مراد شكري إحكام التقرير - الرجل الفاسد المفسد الذي يبحث عن شواذ المسائل ويقول بها من أجل أن يعلو رأسه ويشهر بين الناس - وبعد رد اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ ابن باز وبيان أنه منهج المرجئة ، سحب الحلبي تقديمه ثم أعاد الكرة في كتابيه التحذير والصيحة ، ولكن بشيء من التلبيس الجديد ؛ وذلك بتفريقه بين الكفر الأصلي وكفر الردة وحصر كفر الردة بالتكذيب .
مقررا بذلك عقيدة المرجئة ، وقد سئل مرة عن سب الله فكفره إن استحل مؤكدا ما قرره من اعتقاد .
ومن أراد البينات
فليراجع ردود اللجنة الدئمة عليه وخصوصا الشيخ الفوزان وكلام الشيخ الغديان فيه
وليقرأ كتاب أقوال ذوي العرفان بتقديم العلامة الفوزان وهو رد على علي الحلبي فيما قرره من إرجاء .
----------

2-تلاعبه ومن معه بأموال مركز الألباني .

وأما الأموال فمن تابع حال مركز الألباني والأموال التي كانت تصله والإهمال الإداري الذي كان عليه وتضييع أمواله ؛ علم أن القوم لا هم لهم بالدعوة ، وإنما يعتنون بما يعود عليهم بالنفع الشخصي المادي والرئاسي ، ومع أن المشايخ الإداريين فيه يقبضون رواتب شهرية منه باعتراف سكرتير المركز لي شخصيا ؛ يبقى الواحد منهم أشهرا لا يدخل المركز ولا يسأل عنه.
وجلست مع الحلبي وكلمته في ذلك ، فلم أجد منه إلا أعذارا يضعها لنفسه وإخوانه ، والذي كان يوجد من المركز دورات علمية في السنة لعلها لا تزيد عن دورتين أو ثلاثة وطباعة بعض المنشورات.

وظهرت حقيقة الأمر عندما ذهب سليم الهلالي إلى جمعية إحياء التراث - التي كان يحذر منها الإمام الألباني وأثنوا هم عليها للإموال الكثيرة التي كانت تصب في مخابئهم - وطلب منها مالا فأعطي 90000 دينار لا أدري أردنيا أم كويتيا.
ثم ذهب محمد موسى نصر وطلب منهم ولم يعلم بالأموال التي أخذها سليم الهلالي فقالوا له : أعطيناكم ، فأنكر موسى نصر ، وبدأ التفتيش وبدأت تظهر الحقيقة وتبين أن الجمعية كانت ترسل كفالة لمجموعة من طلبة العلم وأرسلت لكل واحد 10000 دينار لتحسين الوضع والزواج وتبين وجود أراض للمركز مسجلة بأسماء شخصية وكانت هذه الأموال تختفي حتى دب الله الخلاف بينهم واتهم بعضهم بعضا .
والأمر المؤكد أن الأموال سرقت وأن البعض سرق والبعض تحوم حوله التهم .

وقد أرسلت رسالة لأحدهم ليبين ما يدار حوله من اتهام بسرقة الأموال فلم يجب بشيء .

----------
3-دفاعه عن أهل البدع .

وأما دفاعه عن أهل البدع فحدث ولا حرج .

ابدأ بالعرعور الذي حذر منه ومن أخطائه الإمام الألباني والعثيمين والوادعي والنجمي وغيرهم.

ثم بالمغراوي الذي بين ما عليه من ضلال الوادعي والنجمي والربيع وغيرهم.

والمأربي الذي حذر منه من هو أعلم به من غيره وهو الإمام الوادعي رحمه الله .

ودافع عن الحويني ومحمد حسان وجمعية إحياء التراث وأبو مالك شقرة الذي تنافس معه على زعامة الدعوة السلفية في بلاد الشام وهم على قبر الشيخ الألباني ، قال أبو مالك : قولوها قولوها يا أبانا يا أبا مالك ؛ فاشتاط القوم وبدأت المعركة بينهم بالأشرطة والكتب يكيل كل منهم للآخر الاتهامات ، وأظهر شقرة منهجه التكفيري
وأثنى على رؤوس أهله من أبي بصير وغيره ورمى الإمام الألباني بالإرجاء ليرضي التكفيريين ، ثم عقد الحلبي ومشهور وحزبهما معه صلحا دون أدنى تراجع من شقرة عن أي قول من أقوله.
وعندما سئل الحلبي عن تراجع شقرة قال : نحن لا نشترط ما يشترطه الغلاة . فاشتراط التوبة الذي وضعه ربنا صار من منهج الغلاة عند الحلبي .

وتتابعت ثناءات الحلبي على أهل البدع حتى صار عنده كل من ادعى السلفية فهو سلفي لا يخرج عن ذلك شيء اللهم إلا من خالف هواه أو حذر منه ، حتى إنه طعن في أحد الدعاة عندنا هنا لأنه يصلي قيام الليل عشرين ركعة ، وأهل الأردن يعرفون الشخص ويعرفون ما جرى بينه وبين الحلبي في ذلك .

----------

4-حربه لأهل السنة وشيوخها .

وأما حربه لأهل السنة وشيوخها ؛
فبدأ من بعد أن حذرت منه اللجنة الدائمة وخصوصا الشيخ الفوزان فعمل الحلبي على الطعن في الشيخ الفوزان وبأنه تكفيري ، لذلك يرميه بالإرجاء ، وعلماء المملكة عندهم عنصرية هذا الكلام الذي يحاول زرعه فيمن حوله.
ثم انتقل إلى الشيخ عبيد الجابري عندما تكلم فيه الشيخ بسبب محمد حسان أرسل لي رسالة وكان وقتها في السعودية يشكو فعل الشيخ عبيد وعندما رجع كتب مقالة وقال فيها : إن الكلام في الجرح والتعديل يحتاج لزيادة تقوى، واتصل بي طالبا رأيي في المقالة ، فقلت له : كأنك تعرض بالشيخ ، فقال: نعم ، ثم كلمته في محمد حسان ، فقال: القضية ليست في محمد حسان القضية لها غور أبعد من هذا ، فقلت له : تعني المنهج ، فقال : نعم ، القضية قضية منهج .
ثم أرسلت له رسالة مناصحة نشرتها في مقالتي كشف الأوراق من وراء الأرواق راجعها فإنها مهمة فيها بيان طعنه الصريح في الشيخ عبيد الجابري والشيخ ربيع والسبب أهل البدع ثم أعلن بطعنه هو وحزبه في منتدياته منتديات الضلال .

----------
5-تلاعبه بقواعد الجرح والتعديل.

وأما تلاعبه بقواعد الجرح والتعديل فبدأ بقوله: قواعد الجرح والتعديل أصلا ليس عليها أدلة من الكتاب والسنة ، ويريد من ذلك إسقاط هذا العلم من أجل أن يرد كلام علماء السنة فيه وفي أهل البدع ، فلما أنكر عليه ذلك أظهر التراجع ، ولكن تلاعب بطريقة أكثر خبثا ومكرا تلاعب بخبر الثقة وبالإجماع على الجرح أو الإلزام بالجرح وما شابه ، وكذلك بتطبيق القواعد الصحيحة فطبقها بطريقة خبيثة ماكرة ، وأكثر ما ذكرت مذكور بأدلته من كلام الحلبي والرد عليه متوفر في منتديات سحاب والبيضاء والدين القيم ، من أراد الحق والتثبت راجعها هناك ، وبعض ما ذكرته اعتمدت فيه على ما سمعته .
وقد جالس الحلبي العلماء الكبار وكلموه ، وقال لي بفمه: إنه جبان ويخاف من الشيخ ربيع ، وجالسته وذكرت له ما عندي من أخطائه واعترف ببعضها وعدلها أمامي فلا داعي للتحدي به .

----------

6-غشه ومن معه لشباب الدعوة السلفية وإبقائهم في الجهل وعدم تعليمهم .

وأما غشهم للشباب وتدليسهم عليهم في العلم ؛ فدليل ذلك أنه لو بحث باحث في الأردن من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها ما وجد طالب علم واحدا أصل على أيديهم، وتربى عندهم تربية علمية صحيحة ، وإنما حولهم بعض من اعتنى بنفسه ورزقه الله حافظة جيدة يحفظ ويتكلم ، وأحسن حاله يستفيد من الأشرطة ، وهم لا يعقدون الدروس التأصيلية إلا ما ندر ، ويدرسون بعض الدروس والدورات التثقيفية من أجل ربط الشباب بهم وعدم قطعهم عنهم ، مع حرصهم على قطع الشباب عن العلماء السلفيين ؛ تحرزا مما وقع من تحذير العلماء منهم ، وكي يوهموا الشباب أنهم يدرسونهم وينفعونهم فلا يستغنون بغيرهم عنهم ، وقد شكا لي غير واحد من طلبة العلم حالهم.
وقال لي أحدهم: سعيت خلفهم خمسة عشر عاما ، وما تحصلت إلا على ثقافة . وسمعت أنا مشهورا مرة سألوه عن التدريس ؛ فقال : تدرس الشخص ثم يقلب عليك، وسليم الهلالي طلب منه فتح فرع لمركز الألباني في إحدى المناطق لتغطية قانونية وليدرس فيه طالب علم يعرفه، فرفض وقال: لا نريد من الصف الثاني أن يظهر صوته على الصف الأول .

هذه حالهم ، وخلاصة الأمر وجدت القوم حريصين على المال والرياسة عن طريق الدعوة السلفية والتسلق على ظهر الإمام الألباني رحمه الله والله المستعان

وأنا خصمهم يوم القيامة إن شاء الله .

انتهى بفضل الله

رابط دائم رابط التغريدة 280
1:41 AM - 16/11/2020

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌙 *همسة المساء*🌙 قد,لا نصل إلى السحُب ! لكِننا نستطيع الإستمتاع
  2. نشرة الإخباراليومية (2299) يــارب ثبتنا علـى الشــرع والــ
  3. * مااخـترنا البُــعاد *
    لله ما أقسى ظروف " كرونا " منها تباعدَ أهلنا وذوونا كنّا على الوصلِ الجميلِ فخيّمت فينا فأضنت أنفساً وعيونا الحال حالت دوننا فكأنما مُلئَ الطريقُ حجارة ً وحُزونا تُـقـنا وتاقوا للـ
  4. من هو الممثل الكويتي الذي قبض عليه بتهمة المخدرات
    من هو الممثل الكويتي الذي قبض عليه بتهمة المخدرات https://www.alnjm.net/10109/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%AB%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8
  5. زادي
    "ما لايسع المسلم جهله" ✍️50 وحدة دراسية 📖 ✍️183 درساً تعليمياً 📚 🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿 📌سهولة المعلومة ✅ 📌شهادة اجتياز لكل مساق 📄 📌تعليم تفاعلي ♻️ 🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿 ^كل هذا في ملف واحد بين يديك👌🏼^ 👇⚘👇⚘👇⚘👇⚘👇 h
  6. تأمل: تعلم أدب الخلاف، وتجنب خلاف الأدب: الخلاف في الرأي نتيجة
  7. 6- قال حمودة:ونقل كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في أن الممتنع ليس بش
  8. #قيس_سعيد
    #قيس_سعيد (الرئيس التونسي) ارتدى لباس البساطة، والحديث بالفصحى، ورفع شعارات: (الديمقراطية، ومناصرة قضايا الفئات الاجتماعية المهمشة، وتعزيز عمل مؤسسات الدولة، ومحاربة الفساد... إلخ). قد سخر منه البعض،
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله أن لا يحرمني ولا يحرم
  10. مَاذا يُراد للمرأة ؟
    مَاذا يُراد للمرأة ؟ كتب الدكتور منذر القضاة الحمدُ لله وحده والصلاة والسَّلام على من لا نبي بعده ، وبعد ما من فتنة تتعرَّض لها المرأة ( الأم والأخت والزوجة ) في المجتمعات العربية أشد من الفتنة ا

بحث