الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 12 ثانية

« قياس الشبه المذموم وأتباع فركوس »

« قياس الشبه المذموم وأتباع فركوس »

إن قياس الشبه لم يأتِ في القرآن إلا مردودا مذموما، وقد قرر ابن القيم أن الله لم يحكه إلا عن المبطلين كما في قوله تعالى : ( إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل ) ، وهو كما قال رحمه الله في تعريفه : ( الجمع بالشبه الفارغ والقياس بالصورة المجردة عن العلة المقتضية للتساوي )
وقد تكلم عليه رحمه الله في أعلام الموقعين وعقد له فصلا .
وقد أكثر أتباع فركوس من استعمال هذا القياس ، فما من فاجعة يخرج بها شيخهم إلا وتجدهم يصيحون قائلين : إذا قال شيخنا كذا ، فقد قال فلان كذا وكذا، والشيخ الفلاني قال كذا .. وهكذا.
ومما يرددونه هذه الأيام قولهم : (إِنْ أجاز شيخنا الإنكار العلني على ولي الأمر، فقد فعل ذلك العثيمين واللحيدان والربيع ووو وأنكروا على ولاة الأمور علنا )!!
فنقول هؤلاء :
إن قياسكم ما جاء به شيخكم على ما صدر من هؤلاء العلماء السلفيين لمن أبطل الباطل ، وهو من قياس الشبه المذموم ، وذلك أنه ظهر لكل سلفي عاقل أن طريقة فركوس مغايرة لطريقة هؤلاء العلماء في تقرير هذه المسائل ، فلا تشابه بينه وبينهم البتّة !
ثم هل استعملتم هذا القياس لتثبتوا أن شيخكم على حق أم على باطل ؟!
_ فإن كنتم تعتقدون أنه على حق ، وأنه موافق لما قرره هؤلاء العلماء، فهذا كذب محض ، فإن ما قرره هؤلاء العلماء وقعّدوه وأصّلوه مخالف لما ذهب إليه شيخكم وأصله وقعده واستدل له ، وهذه فتاويهم منتشرة مسموعة ومقروءة في عدم جواز الإنكار العلني على ولاة الأمور ، و قد عدّوا الإنكار العلني على المنابر من الفسق ، بل ذهبوا لأبعد من ذلك ، فقد قرر الشيخ اللحيدان أن ولي الأمر إذا أذن بالإنكار عليه علنا أنّ هذا يُعدّ خطأ منه ولا تجوز طاعته في ذلك ، فأين هذا من قول شيخكم ؟!

https://youtu.be/Vq4Iss_Xpuc

وأما مجرد نصائح قليلة من هؤلاء العلماء في درس عارض أو كتابة لا تدل على أن هذا العمل منهج لهم وطريقة يسيرون عليها ، فقد تكون نصائح عامة للراعي والرعية ، أو بيان ما يجب في مسألة عامة ليست مخصوصة بولي الأمر دون غيره ، أوغير ذلك .
وهذا بغض النظر عن خطئهم أو صوابهم في هذا الأمر.
وأما فركوس فلم يقف عند جواز الإنكار العلني ، بل زاد على ذلك وأجاز الإنكار على ولي الأمر في غيبته ، فهل يقول عاقل بعد هذا أن هناك تشابه بينه وبين هؤلاء العلماء ؟!
نسأل الله العافية.
_ أما إن كنتم تعتقدون أن شيخكم على باطل ، فهذا منكم عين الخيانة والخداع لشيخكم ، فبدل أن تنصحوه بالتراجع والتوبة ، ذهبتم تحشدون له الشبه وتتبعون الرخص لتخففوا عليه وطأة المصيبة التي حلت به ، على قول بعضهم ( إذا عمّت خفت ) وأنّى لكم ذلك !!
والله المستعان.

رابط دائم رابط التغريدة 67
9:10 PM - 14/06/2021

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌙 *همسة المساء*🌙 قد,لا نصل إلى السحُب ! لكِننا نستطيع الإستمتاع
  2. نشرة الإخباراليومية (2299) يــارب ثبتنا علـى الشــرع والــ
  3. * مااخـترنا البُــعاد *
    لله ما أقسى ظروف " كرونا " منها تباعدَ أهلنا وذوونا كنّا على الوصلِ الجميلِ فخيّمت فينا فأضنت أنفساً وعيونا الحال حالت دوننا فكأنما مُلئَ الطريقُ حجارة ً وحُزونا تُـقـنا وتاقوا للـ
  4. من هو الممثل الكويتي الذي قبض عليه بتهمة المخدرات
    من هو الممثل الكويتي الذي قبض عليه بتهمة المخدرات https://www.alnjm.net/10109/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%AB%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8
  5. زادي
    "ما لايسع المسلم جهله" ✍️50 وحدة دراسية 📖 ✍️183 درساً تعليمياً 📚 🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿 📌سهولة المعلومة ✅ 📌شهادة اجتياز لكل مساق 📄 📌تعليم تفاعلي ♻️ 🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿 ^كل هذا في ملف واحد بين يديك👌🏼^ 👇⚘👇⚘👇⚘👇⚘👇 h
  6. تأمل: تعلم أدب الخلاف، وتجنب خلاف الأدب: الخلاف في الرأي نتيجة
  7. 6- قال حمودة:ونقل كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في أن الممتنع ليس بش
  8. #قيس_سعيد
    #قيس_سعيد (الرئيس التونسي) ارتدى لباس البساطة، والحديث بالفصحى، ورفع شعارات: (الديمقراطية، ومناصرة قضايا الفئات الاجتماعية المهمشة، وتعزيز عمل مؤسسات الدولة، ومحاربة الفساد... إلخ). قد سخر منه البعض،
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله أن لا يحرمني ولا يحرم
  10. مَاذا يُراد للمرأة ؟
    مَاذا يُراد للمرأة ؟ كتب الدكتور منذر القضاة الحمدُ لله وحده والصلاة والسَّلام على من لا نبي بعده ، وبعد ما من فتنة تتعرَّض لها المرأة ( الأم والأخت والزوجة ) في المجتمعات العربية أشد من الفتنة ا

بحث