الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 12 ثانية

« قياس الشبه المذموم وأتباع فركوس »

« قياس الشبه المذموم وأتباع فركوس »

إن قياس الشبه لم يأتِ في القرآن إلا مردودا مذموما، وقد قرر ابن القيم أن الله لم يحكه إلا عن المبطلين كما في قوله تعالى : ( إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل ) ، وهو كما قال رحمه الله في تعريفه : ( الجمع بالشبه الفارغ والقياس بالصورة المجردة عن العلة المقتضية للتساوي )
وقد تكلم عليه رحمه الله في أعلام الموقعين وعقد له فصلا .
وقد أكثر أتباع فركوس من استعمال هذا القياس ، فما من فاجعة يخرج بها شيخهم إلا وتجدهم يصيحون قائلين : إذا قال شيخنا كذا ، فقد قال فلان كذا وكذا، والشيخ الفلاني قال كذا .. وهكذا.
ومما يرددونه هذه الأيام قولهم : (إِنْ أجاز شيخنا الإنكار العلني على ولي الأمر، فقد فعل ذلك العثيمين واللحيدان والربيع ووو وأنكروا على ولاة الأمور علنا )!!
فنقول هؤلاء :
إن قياسكم ما جاء به شيخكم على ما صدر من هؤلاء العلماء السلفيين لمن أبطل الباطل ، وهو من قياس الشبه المذموم ، وذلك أنه ظهر لكل سلفي عاقل أن طريقة فركوس مغايرة لطريقة هؤلاء العلماء في تقرير هذه المسائل ، فلا تشابه بينه وبينهم البتّة !
ثم هل استعملتم هذا القياس لتثبتوا أن شيخكم على حق أم على باطل ؟!
_ فإن كنتم تعتقدون أنه على حق ، وأنه موافق لما قرره هؤلاء العلماء، فهذا كذب محض ، فإن ما قرره هؤلاء العلماء وقعّدوه وأصّلوه مخالف لما ذهب إليه شيخكم وأصله وقعده واستدل له ، وهذه فتاويهم منتشرة مسموعة ومقروءة في عدم جواز الإنكار العلني على ولاة الأمور ، و قد عدّوا الإنكار العلني على المنابر من الفسق ، بل ذهبوا لأبعد من ذلك ، فقد قرر الشيخ اللحيدان أن ولي الأمر إذا أذن بالإنكار عليه علنا أنّ هذا يُعدّ خطأ منه ولا تجوز طاعته في ذلك ، فأين هذا من قول شيخكم ؟!

https://youtu.be/Vq4Iss_Xpuc

وأما مجرد نصائح قليلة من هؤلاء العلماء في درس عارض أو كتابة لا تدل على أن هذا العمل منهج لهم وطريقة يسيرون عليها ، فقد تكون نصائح عامة للراعي والرعية ، أو بيان ما يجب في مسألة عامة ليست مخصوصة بولي الأمر دون غيره ، أوغير ذلك .
وهذا بغض النظر عن خطئهم أو صوابهم في هذا الأمر.
وأما فركوس فلم يقف عند جواز الإنكار العلني ، بل زاد على ذلك وأجاز الإنكار على ولي الأمر في غيبته ، فهل يقول عاقل بعد هذا أن هناك تشابه بينه وبين هؤلاء العلماء ؟!
نسأل الله العافية.
_ أما إن كنتم تعتقدون أن شيخكم على باطل ، فهذا منكم عين الخيانة والخداع لشيخكم ، فبدل أن تنصحوه بالتراجع والتوبة ، ذهبتم تحشدون له الشبه وتتبعون الرخص لتخففوا عليه وطأة المصيبة التي حلت به ، على قول بعضهم ( إذا عمّت خفت ) وأنّى لكم ذلك !!
والله المستعان.

رابط دائم رابط التغريدة 98
9:10 PM - 14/06/2021

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀️ *إشراقة الصباح*☀️ صباحُنا يبدأ بك ربيّ حُباً وتسبيحاً وحمداً
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الثلاثاء 1443/2/14ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_5c3de8c66f0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان
  3. نشرة الإخبارالرياضـية (2344)​ ‏هذا زعيم المجـد والفـن والذوق
  4. لو كثرت مثل هذه الزوجات في الأمة لكانت المحاكم فارغة: ما قاله أحد
  5. اعلان حلقات تحفيظ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🔹أخي الكريم قرة العين والفؤاد 🔸نزف إليكم البشرى💦🎉 بافتتاح 💎💎مركز بصمة القرآني💎💎 التابع لجمعية ترتيل لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة والذي يُعنى ب
  6. عَنْ بُرَيْدَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «الْقُضَاةُ ثَل
  7. خواطر • مما جاء في الحديث الشريف: "ولكنكم غثاء كغثاء السيل" لما
  8. الى "فلان" اتمنى ان تكون بخير حيث انت ومع من كنت ولكن اود فقط ا
  9. مهم "من سن الـ 18 سنة حتى سن الـ 24 سيكون عليك بناء مستقبلك، في
  10. Sorry my heart ????.
    ‏Yes, this was the first time for you, my heart, but I did not know that it would bring you only this degree of harm, but I am sorry, it will not be repeated, and you will remain alone, turning me ove

بحث