الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 37 ثانية

من ذاكرتي في الزمن الجميل (٤)

والعَتيم الصبح ..
لاح لي وجه الرياض ..
في مرايا السحب ..
كفّها فلة جديلة من حروف ..
وقصة الحنا طويلة .. فـ الكفوف
يا الف ليلة .. *أبيات بدر بن عبدالمحسن
نواصل رحلة الذكريات (4)
· ولا زالت الذكريات في الحبونية حارتنا القديمة ، في جنوب غرب الرياض.
· اول ما انتقلت من مدرسة علي بن أبي طالب إلى مدرسة الزبير بن عوام رضي الله عنهم "أتذكر في مدرسة الزبير كان يدرسنا التربية الفنية الفنان علي إبراهيم" دخلونا بالفصل على ما توقع كان مطبخ أو حوش وجلسونا على الأرض لين يجيبون طاولات بعد مع كراسيها بعد اسابيع وكنا على بساط مخطط ازرق واحمر والسبورة سودا ، للأمانة كان لها طعم الدراسة لذلك بقيت بالذاكرة.
· المواد كانت دسمة في الابتدائي كانت الرياضيات حساب وجبر وحساب مثلثات ولا بقى في ذاكرتي منها شيء.
· المدرسة نحبها غصب عنا، لذلك ما لنا ألا الصبر فالمدرسين فيهم غلاظة بس مخلصين، كم من لسعة في أيدينا الغضة الندية مع صباح بارد صقيع بسبب تأخر دقائق عن الطابور "استعد استريح" أما داخل الفصل مثل الألف ولا "نلبط" نتحرك لان العقاب سوف تذكره طول السنة لأنه متنوع "قبص بالطباشير"، "شوت بالجزمة ماركة مرسيدس ذو الزاوية الحادة"، اما الخزران فهذا السلاح الاعتيادي مع اغلب المدرسين، تدرون لو اشتكى المدرس من الطالب للوالد ، الدارج عندنا ذاك الحين يروح الوالد مع الطالب للمدرسة ويقول أدبه لك الجلد ولنا العظم ولله الحمد الوالد رحمه الله ليس من هذا الصنف .
· كنا إذا قرب وقت الحج في الحارة نطلع إلى الشارع الرئيسي طريق الحجاز وهو قريب من البيت ممكن 200 متر حيث أن الحجاج الذين يأتون عن طريق البر من ايران وبلوتشستان يجلبون معهم بضائع ليشهدوا منافع لهم ، الزل وأدوات الطبخ وبعض الأثاث والهدايا والزجاج والمكسرات ويمكثون حوالي 20 يوم.
· في يوم الجمعة الوالد قدس الله روحه يعشق البر والطلعات لذلك نركب كلنا العصر في الجمس أو الفورد الوَانيت نزدحم أو في الصندوق أبو الحنايا ونطلع طريق الحجاز قرب الصواريخ فيه "دكة" هي جلسة محاطة بسور من حجر في ربوة مرتفعة عُملت أيام الملك سعود رحمه الله للاسترخاء وقضاء بعض الوقت فيها ويوجد في الرياض ذاك الحين عدة دكات متفرقة.
· أتذكر في سنة من سنين المطر والربيع خيمنا في وادي جنوب الرياض الحائر وكل عائلة جلست في غار في الجبال المحيط ولما حل الليل أرعدت وأمطرت وخرت بعض الكهوف وانْحَسنا! برد ومطر وظلام ، أحد أقاربنا هو وزوجته ناموا في السيارة "فلكس واجن" وكانت قريبة من الشعيب وصارت السيارة تتحرك فزعنا ودفينا السيارة نحو المرتفع، بغى يروح فيها حفظه الله، لان الماء صار تحت السيارة، صراحة أنحسنا وبغينا نغرق ولكن الله سلم.
. بيتنا ليس بعيد عن منفوحة و طويلعة وهذا يدفعنا في بعض الأحيان أن نذهب إلى الزواجات في بيت أم خلوي رحمها الله نقضي بعض الوقت فيه سامري دواسر يحرك كل ساكن ونشوف التنكس وتحمية الطِيران والطبول وغالبا ما يكون مشاكل بين مهابيل السامري وبعض الحضور.
الوالد منذ الصغر عودنا على الاعتماد على النفس وكان أحياننا يرسلنا إلى الملحمة نشتري من الشارع العام طريق الحجاز كم كيلوا لحم أتذكر اسمه الجوير وكان يلف اللحم في ورقة من كيس الإسمنت.

·· أكتفي بذلك حتى لا تملوا، وسوف استمر في سردي للأحداث والذكريات إذا أعجبكم.
محبكم / محمد بن سعد آل عتيق.
Msat12@hotmile.com
@ksabestman

رابط دائم رابط التغريدة 122
5:32 PM - 20/08/2022

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏"واسْجد واقترب" كُلما اطلت سجودك كُلما طال حدي
  2. نشرة ٱخبار عالم السيارات (222) بالفيديو.. بيجو تكشف عن المركبة ا
  3. أي من أنواع الفوبيا مصاب بها أنت؟!
    1- اكروفوبيا : الخوف من الأماكن المرتفعة. 2- باكتروفوبيا : الخوف من الجراثيم (وسواس النظافة) 3- كلوستروفوبيا : الخوف من الأماكن المغلقة. 4- هيربنوفوبيا : الخوف من الزواحف ( الحيوانات الزاحف
  4. قبل فترة سمعت نصيحة ببودكاست بمعنى لو صادفت موجة بحياتك حاول تتق
  5. إلى الذين حاولوا جاهدين أن يظهروني بسوء الخلق ورسموا في مخيلتهم أ
  6. سهرات
    اضيه الحين اقابل الان سالب موجب مبادل 💸 معصيتي راحتي 🍑 مساج سهره سكس جادة الحين ابي دفيع جاد الرياض جده مكة المدينة الدمام س خميس مشيط حفر الباطن نجران جيزان تبوك الخبر ينيع ابها حائل محايل شر
  7. مقال
    جريدة الشرق القطرية أحمد المهندي تصاريح ذوي الإعاقة 03 أكتوبر 2022 كتبت في الأسبوع الماضي مقالًا عن تصاريح وقوف سيارات ذوي الإعاقة وانه من غير المعقول تجديدها سنويا.. حيث إن أغلب الاعاقات د
  8. من ذاكرتي في الزمن الجميل (٥)
    في الليالي الوضح .. والعَتيم الصبح .. لاح لي وجه الرياض .. في مرايا السحب .. كفّها فلة جديلة من حروف .. وقصة الحنا طويلة .. فـ الكفوف يا الف ليلة .. *أبيات بدر بن عبدالمحسن نواصل رحلة الذكريات
  9. في قطعة لحم صغيرة بتطلع جنب الضفر. هاي الحمه الصغيرة لو لمستها رح
  10. اقترب رجل من أمرأة عند بئر وسألها : ما هو كيد النساء ? فوقف

بحث