الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 08 ثانية

من ذاكرتي في الزمن الجميل (٥)

في الليالي الوضح ..
والعَتيم الصبح ..
لاح لي وجه الرياض ..
في مرايا السحب ..
كفّها فلة جديلة من حروف ..
وقصة الحنا طويلة .. فـ الكفوف
يا الف ليلة .. *أبيات بدر بن عبدالمحسن
نواصل رحلة الذكريات (5)
· ولا زالت الذكريات في حارتنا القديمة الحَبُونيّة، في جنوب غرب الرياض.
· من الجميل في أيامنا أن الأقارب والجيران الكلفة بينهم سهلات، فتجد القريب والجار يأتي إلينا ويطلب حاجته من الوالد رحمة الله عليه كسلفة نقدية إلى نهاية الشهر أو المشاركة في زواج أو فزعة أو المساعدة في تحميل أو تنزيل أو الإيصال بالسيارة إلى بلد آخر أو الايصال للسوق أو المستشفى والمدارس وغير ذلك مما يشعرك انهم اكثر من أهل وأقرب، وذلك لقرب منازلهم والحمد لله لا يزال بعض هذا الخير موجود.
· كذلك من الذكريات الجميلة، حبنا للكورة واللعب، اذا لم نجد كورة نجمع القراطيس والأوراق والأقمشة ونضعها في كيس داخل الشراب لتصبح كالكورة، ونلعب بها وكذلك نلعب كرة الطائرة بنفس الفكرة ولما مريت لتلك المواقع تجد الشارع لايتعدى عرضه عن مترين ، أما الشبكة فهي وضع حبل يدق في الجدار في احدى السكك ونقسم فريقين، واللعب ليس له موعد محدد، وعلى تواضع الإمكانيات في ذاك الزمان كان الاهتمام بكرة القدم والطائرة من وزارة المعارف حيث تقام المباريات بين المدارس وأتذكر كانت مباراة بين الزبير وبين معهد العاصمة النموذجي نسيت من فاز، وكان مدرس الرياضة الضويحي الله يذكره بالخير، وهو حكم درجة أولى، وكان يشجعنا ويحفزنا في المباريات وفي حُسن اللعب.
. من ذكرياتي أتذكر، كم كنا نفرح اذا جاء أقاربنا من الشرقية أو من الأفلاج وكنت اخرج مع قريبي وصديقي عبدالرحمن واخوي مبارك وجارنا عبدالعزيز آل الشيخ للتمشي والفرجة في شارع الوزير حيث كان من اشهر واحدث شوارع الرياض التجارية، لان به اشهر المتاجر والماركات وكذلك شارع الثميري وحديقة الفوطة، وكنا نركب في خط البلدة "باص" بأربعة قروش ويحطنا في دخنة أمام معهد أمام الدعوة وكذلك نقعد في حديقة الفوطة معنا سندويش ماخذينه من بوفية الفانوس من شارع الوزير "من قدنا".
· ومن ذكرياتي التي لا تنسى، إقامة دورة الخليج الثالثة 1394 ولم نكن راضين "زعلانين" على خسارة المنتخب وعدم حصوله على البطولة وكان مستواه يؤهله فهو يملك خطوطاً قوية بالذات خط الهجوم الناري المكون من (الصاروخ وسعيد غراب والنور موسى)، وكان التعصب الرياضي في أوجه، خصوصا من الكويت البلد المضيف والتي هُزمت المنتخب 0/4 لان الأساليب التي مارسها بعض مشجعي الكويت ليلة المباراة واللاعبين بالفندق حيث تعرضوا لشتى ظروف الإزعاج بالأبواق والاستفزاز فلم يتذوق لعيبة المنتخب طعم النوم بسبب تلك التصرفات المشينة فذهبوا لخوض المباراة النهائية ضد الكويت وثلاثة أرباع اللاعبين لم يتذوقوا النوم إذ ظهر عليهم الإرهاق والتعب منذ أول دقيقة من بداية المباراة. والأدهى من ذلك الممارسات ضد الجماهير السعودية التي حضرت من المملكة لمؤازرتنا لم يسمح لها بالدخول نظرا لعدم إمكانية استيعاب مدرجات استأد نادي الكويت الرياضي لهم بعد امتلائه من الجماهير الكويتية الأمر الذي أدى إلى مشادات بين الجماهير ورجال الأمن واستخدام الماء الساخن لتفريق الجماهير.
. من ذكرياتي عام 1971 استقلت اغلب دول الخليج عن الاستعمار الإنجليزي حيث أعلن عن اتحاد الأمارات السبع وتأسيس دولة الأمارات العربية المتحدة، واستقلال دولة قطر ودولة البحرين وقبلها 1970 اعلن استقلال عمان .
· استرجعت ذكرى أحراق المسجد الأقصى المبارك 1969والذي اقدم عليه صهيوني يهودي أسترالي، والذي أحدث ضجة كبرى وقد لاحظت اهتمام الأهل والناس ومتابعة الإذاعة والتلفزيون وقد شجب الحكومات ذلك وقامت المظاهرات في جميع بلدان العالم الإسلامي ودعا جلالة الملك فيصل لانعقاد أول مؤتمر للعالم الإسلامي وإنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي.
· ولازال في الذاكرة، أحداث دورة الألعاب الأولمبية والتي أقيمت في ألمانيا مدينة ميونخ، حيث قام مجموعة من الفلسطينيين بالانتقام من إسرائيل باحتجاز رياضيين "إسرائيليين" رهائن مقابل اطلاق الأسرى الفلسطينيين والعرب في إسرائيل، وانتهت العملية بقتل ستة رياضيين يهود و خمسة من منفذي العملية.

·· أكتفي بذلك حتى لا تملوا، وسوف استمر في سردي للأحداث والذكريات إذا أعجبكم.
محبكم / محمد بن سعد آل عتيق.
‏Msat12@hotmile.com
‏@ksabestman تويتر وسناب

رابط دائم رابط التغريدة 122
2:50 PM - 4/10/2022

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌙 *همسة المساء*🌙 ‏"كُلُّ الهمومِ باذن اللهِ عابرةٌ ‏وقلبك الغض
  2. يابنت يالي ترسلين االمكاتيب;;; خلاص أنا مليت كثر الكتابه;;;
  3. نشــرة الإخــبار الإقتصـاديه العالمية (792) اقتصادي / المجلس الع
  4. يزعمون حريتك وهم يريدون حرية الوصول إليكِ
    أترين تلك الأزياء المتكشفة الخادشة للحياء و العفة؟! من صممها كان هدفه الأول سهولة الوصول إليكِ و جعلك سلعة في سوق لا يربح فيهم إلا هم، هدفهم تجريدكِ من معاني الفطرة السامية و إيقاعكِ في شباك الهمجية
  5. أحمد المهندي ‏قطر تبهر العالم 05 ديسمبر 2022 لقد أصبحت قطر
  6. يقول ابن عثيمين رحمه الله : وإنما ذكرنا الإخلاص في أول آداب طا
  7. كلام في النقد الذاتي ............
    أين البديل الذي يقدمه المنشغلون بما يسمى النقد الذاتي؟ عزام التميمي منذ نجاح الأنظمة المستبدة في الانقضاض على ثورات الربيع العربي قبل ما يقرب من عشر سنين، لم ينفك نفر ممن ينتسبون إلى التيار
  8. سلامآ على من اتبع الهدى...آما بعد إلى الشعب العراقي كافة وآهالي الموصل خاصة......
    أمام الله...ندين كل اعمال التي من خلالها يتم آطلاق صواريخ من بين الأحياء السكنية ومن بين المنازل ومن بين الاهالي وجعلهم هدف امام مرما كل الجهات لا اقصد جيهه معينة ولكن اقول قولي ونحن لانقبل في هكذا ع
  9. الشيخ احمد بن عبدالله السلمي
    الشيخ احمد السلمي من مواليد الهفوف تجاوز ال ٦٣ سنة ما شاء الله لاقوة الا بالله ومن اشهر طلابه امام الحرم النبوي القاضي الشيخ صلاح البدير 🟥🟥برنامجه في مكة وجدة وضواحيها والطايف والمدينة المنور
  10. 6 شهور بس قادرين يغيروا حياتك ل 20 سنه قدام ✅ الخطوة الأولى هي

بحث