الوقت المتوقع للقراءة: 10 دقائق و 03 ثانية

نقض المناورة «الحلقة الثَّالثة»

نقض المناورة
«الحلقة الثَّالثة»

الحمد لله، وصلَّى الله على نبيِّه محمَّد، وعلى آلِه وصحبِه ومن والاه، أمَّا بعدُ:
فقد كنت هممت أن أعزِف عن تتمَّة النَّقائض في هذا الشَّهر المبارك، وقد أشار عماد إلى العناية به، لكن رأيته لم يلتزم هو بذلك إذ نشر تلك الكِذبات مرَّة أخرى في منتديات التَّصفية فنقضت الهمَّ لدعاء الحاجة.
وقبل الشُّروع في المقصود أضع ثلاثة تنبيهات:
الأوَّل: كنت قلتُ في تغريدة: كذب عماد كذبا صريحا، ثمَّ استعظمت هذه العبارة فحذفت التَّغريدة، ولست أبرِّئه منه، لكن مرَّة أخرى أحلِف بالله العظيم أنَّ في ردِّه كذب عليَّ في أكثر من موضع بيَّنتها أو بعضَها في «نقض المطاعن الجائرة»، استعظمت ذلك وأنا أعلم أنَّ الذي يمدُّه ببعضها أو كلِّها هو أبو فهيمة، ولا أستغرب منه ذلك فإنَّ الرَّجل له نفسيَّة عجيبة في فهم الأمور وتقليبها.
الثَّاني: قال عنّي: «فقد جزم أني لم أرد على شيء مما تضمنه نقضه لما في صدري! » وأنا لم أقل ذلك أبدًا، بل قلت أنَّه لم يتعرَّض للمسائل التي تضمَّنها النَّقض، وهذا صحيح فإنَّه اكتفى ببيان حقيقتي –كما قال- والكلام على توشيحه وتصديرِه! وهذا ليس من صلب المقال كما ادَّعى، أمَّا الجواب عمَّا انتقدَه على الشَّيخ خالد فلم يتعرَّض له، وأنا أرضى بكلامِه شاهدا حيث قال: «ولا أريد أن أضيع وقتي في تتبع كتاباته والرد على كل كلامه ولكن حسبي أن أبين للقراء حقيقة هذا الصبي ومنهجه الذي عليه» وقال: «والذي سأناقشه هنا هو اتهامه لي بالجهل واللؤم والخديعة والتحامل».
وقد أكثر من لفظة الصَّبيِّ في منشوراته مع أنِّي أكبر منه، فيقال: إن كنت أنا صبيًّا فماذا تكون أنت؟!
الثَّالث: لقد هوَّل كثيرًا حول أمورٍ ذكرتها لأنَّه يحتملها كلامه وزعم أنِّي شققت عن صدرِه، فأضع هاهنا ثلاثة أسئلة صريحة:
الأوَّل: هل تعتقِد أن من تسمِّيهم صعافقة والمدافعين عن مشايخ الإصلاح سلفيُّون لهم أخطاء أم لا تعتقد أنَّهم سلفيُّون؟ علمًا أنَّ الشَّيخ محمَّد بن هادي يرى أنَّ الصَّعافقة ملحقون بأهل الأهواء وأنَّهم أخسُّ من الإخوان المسلمين.
الثَّاني: هل تعتقد أنَّ الشَّيخ خالدًا حمُّودة صَعفوق أم لا؟ علما أنَّ الشَّيخ لزهر يراه من جملة الصَّعافقة.
الثَّالث: هل تعتقد أنَّ الشَّيخ خالدا لم يرم الشَّيخ محمَّدًا بما هو بريء منه؟ علما أنَّ كلامك يدلُّ على الثَّاني من غير شكٍّ.
فإن أجبت بالإيجاب اندفعت تهمة شقِّ الصُّدور التي هوَّلت بها، وإن كان بالسَّلب ألتزم أن أكتب لك اعتذارا وأنوِّه فيه بشجاعتك وإنصافك.

عودًا إلى النَّقض:
قال عماد: «ثم اعلم أن الشيخ محمدا عالم مجتهد لا يجوز في حقه التقليد بل يجب عليه أن يجتهد فيما يعرض عليه من النوازل، وليس لك ولا لغيرك أن يلزمه بقول غيره».
لا يوجد من أوجَب على الشَّيخ محمَّد التَّقليد، بل غاية ما في الأمر دعوته إلى التَّروِّي في قضيَّة الجزائر، وحسن الحكم فيها، وممَّا لا بدَّ منه لحسن الحكم الإحاطة بخُبر القضيَّة، والاستماع لجميع أطرافها، ولمَّا لم يكن ذلك منه جرى التَّنبيه، ثمَّ إنَّ الشَّيخ خالدًا ألزَمه بصنيعه هو في بداية الفتنة، فأحر لنا جوابًا أو توجيهًا عليه حيث قال:
«وإنِّي أتساءل هنا: ما محلُّ ذهاب الشيخ محمد بن هادي بجمعة إلى الشيخ ربيع ليقرأ عليه رسالته »رسالة إلى خالد حمودة ومن على شاكلته «التي كانت بداية هذه الفتنة؟ وما سببُ كتابة الشيخ محمد لشهادته أنَّ جمعة قرأها على الشَّيخ ربيع وأذن له الشَّيخُ بنشرها؟ أليس هو الأخذ بقول الشيخ ربيع ورأيه، فلماذا لم يأخذا بقوله ورأيه لما تحرَّى عن هذه المسألة واستقصى أنباءها وعرف أطرافها؟! هل كان ذلك كلُّه مجرَّد غطاءٍ لتجد الرِّسالةُ قبولًا ورواجًا عند الناس؟! »
ولو أنَّك سلكت في مناورتك الإجابة عمَّا أوردَه الشَّيخ خالد لكان خيرا لك من تحميل كلامِه ما لا يحتمل، وحينها نحمِل كلامك على النَّصيحة، أمَّا وقد سلكت فيها الذي سلكت فلا تلومنَّني إن عددتها من جملة العدوان، والله المستعان.
هذا وإنَّ الإلزام بما دلَّ عليه الدَّليل هو من شرعِ الله، بل ما عُرِفت عبارة «لا يلزمني» إلَّا شعارًا لأهل التَّمييع فتنبَّه!
قال الشَّيخ ربيع –حفظه الله- في ردٍّ له على مشرفي كل السَّلفيِّين: «ومثل أصل «لا يلزمني» و «لا يقنعني» لردِّ الحقِّ، وهو من أخبث أصولهم.
فأعداء الرُّسل ما كانوا يلتزمون الحقِّ الذي يأتي به الرُّسل، ولا يقتنعون به، وأهل الضَّلال من الرَّوافض والصُّوفية والخوارج والأحزاب الضَّالَّة لا يلتزمون الحقَّ الذي التزمه السَّلف وعلى رأسهم الصَّحابة واقتنعوا به، فكم أفسد هذا الحزب من الشَّباب السَّلفي، أفسدوهم عقائدياً ومنهجياً وأخلاقياً».
http://www.rabee.net/ar/articles.php?cat=8&id=188

قال عماد: «ولا يجوز لك رد أحكامه إلا بحجة أقوى مما جاء به، فاسمع كلام الإمام ناصر الدين الألباني -رحمه الله-: (رأي العالم المختص في علمه حجة على غير المختص، لا يجوز رده إلا بحجة أقوى)، فإن كنت من المختصين فذلك شيء آخر».
أحكامُه ردَّها الشَّيخ ربيع –حفظه الله- وهو من أهل التَّخصُّص، بل هو حامل راية الجرح والتَّعديل بحقٍّ، وبشهادة الأئمَّة، فدع عنك عناء التَّشغيب، نعم هو تشغيب؛ إذ قد جعلتم كلام أهل العلم جُنَّة تتَّقون بها متى شئتم وتعرضون عنها متى شئتم.

قال عماد: «ثم حكمك هذا في الشيخ محمد هل يتنزل أيضا على الشيخ فركوس وعلى من وقف معه من العلماء والدعاة؟»
أوَّلًا: اسم الإشارة الذي جئت به يعود على ما فهِمته من الإلزام بالتَّقليد، وهذا منتقضٌ بما تقدَّم.
ثانيًا: قال العلَّامة عبد الرَّحمن بن يحيى المعلِّمي –رحمه الله-: «من أوسع أودية الباطل الغلوُّ في الأفاضل، ومن أَمْضى أسلحته أن يرمي الغالي كلَّ من يحاول ردَّه إلى الحق ببغض أولئك الأفاضل ومعاداتهم» [آثار الملعمي(9/110) ]، فإن قلتَ ما هي مناسبة إيراد كلام المعلِّمي هاهنا، قيل: ما هي مناسبة ذكر الشَّيخ فركوس؟!

قال عماد: «ثم إني لأعجب كيف نزل مستواك العلمي إلى هذه الدرجة حتى صرت تجعل كل من حمل رسالة الدكتوراه والماجيستر من حملة العلم! ألست متخرجا من الجامعة وقد رأيت من الدكاترة من لا يستحق وصف (طويلب العلم) فضلا عن أن يكون من حملته! ».
هذه من فواقر ما ادَّعى عماد أنَّه نصيحة، ذلك أنَّ هذا الكلام قد اشتهر وانتشر من كلام الإمام الرَّبيع، فهل خفِيَ هذا عليه؟! وإن لم يخف عليه؛ فهل يعتقد أنَّ الشَّيخ ربيعًا قد نزل مستواه العلمي إلى تلك الدَّرجة؟!
هذا، وإنَّ كلام الشَّيخ ربيع له محمَل سائغٌ وتوجيه صحيح يغني عن اتِّهام قائلِه بتدنِّي مستواه العلمي، ذلك أن تُجعل هذه الشَّهادة دليلًا استئناسيًّا على علميَّة الرَّجل، ولا سيَّما أنَّها من جامعة عُرِفت بعلوِّ مستواها وكفاءة أساتذتها في الجملة، ثمَّ إنَّه لا يزال النَّاس يمدحون الرَّجل ويستدلُّون على أهليَّته بوصفه «خرِّيج الجامعة الإسلاميَّة» فكيف إذا حصَل منها على الماجستير والدُّكتوراه، زد أنَّ وصف الشَّيخ ربيع جاء في مقابلة وصف هؤلاء بالصَّعافقة أي الجُهَّال الذين ليس لهم أيُّ زاد علميٍّ، فيكفي لنقضِ هذه التُّهمة أدنى ما يثبِت حصيلة علميَّة لمن رُمِي به، فتأمَّل!
فإن قلت: لقد نشرتُ ما يبيِّن خلاف ذلك، قيل: هو عن مجهول فلا يؤمَن.

قال عماد: «وقد سمعت قديما الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله- يقول: إذا تخرج الإنسان من الجامعة فحينئذ يبدأ في طلب العلم».
إنَّك إذا لم تكن متحاملًا في النَّقد تعلَم أنَّ كلمة الشَّيخ الفوزان محمولة على المبالغة في الوصف لغرض التَّحضيض على الاستزادة من العلم والبحث، والتَّحذير من الاغترار والاكتفاء بما حصَّله الطَّالب في الدِّراسة النِّظامية، ولا تدلُّ أبدًا أنَّ المتخرِّج من الجامعة يتخرَّج فارغًا.
مع التَّنبيه على أنَّك إن كنت تقصد سمعتَ بتاء المخاطَب فإنَّ الشَّيخ خالدًا إنَّما سمع الشَّيخ الغديَّان –رحمه الله- يقول ذلك.
ثمَّ هاهو الإمام الفوزان يُسأل في موضع آخر:
«أحسن الله إليكم، هذا يقول: إذا أثنى العلماء على أحد طلَّاب العلم، وشهدوا له بسلامة المعتقد، والذبِّ عن عقيدة أهل السنة والجماعة، فهل يعتبر هذا كإذن له بالإفتاء؟»
فأجاب الشَّيخ –حفظه الله-:
»لكن! من هما اللِّي شهدوا له؟ عوام وأشباه عوام؟
الشَّهادة لابد تكون من العلماء الذين درَّسوه، وأعطوه إجازة، أو تكون من جهة علميَّة كالكليات؛ كليَّة الشريعة، كلية الحديث، كلية .. يعني تكون شهادة من جهة علمية.
في الشهادات التي تُمنَح الآن من الجهات العلمية أو من علماء درَّسوه وهم مشهودٌ لهم بالعلم، أمَّا شهادة العوام وأشباه العوام؛ هذه ما تكفي. نعم« [من درس لفضيلته في شرح كتاب التوحيد في دورة الطائف لعام 1428هـ]
فهل ستقول يا عماد أنَّ الشَّيخ الفوزان نزل مستواه العلمي؟! أم ماذا أنت قائل؟! ولا يخفاك أنَّ التخويل بالفتوى أعظم بكثير من مجرَّد الشَّهادة بالتَّحصيل أو الإذن بالتَّدريس.

قال عماد: «وقال محدث اليمن مقبل الوادعي -رحمه الله-: (إني أنصح كل من رزق فهما وتوسم من نفسه أن الله ينفع به الإسلام والمسلمين وكانت به غيرة على دين الله ألا يصده طلب الشهادة عن العلم النافع، فكم من شخص عنده دكتوراه في الفقه الإسلامي وهو لا يفقه شيئا، وكم من شخص عنده دكتوراه في الحديث وهو لا يفقه حديثا، فهذه الشهادات تؤهل كثير من الناس لمناصب لا يستحقونها، وماذا يغني عنك لقب دكتور وأنت جاهل بشرع الله؟)».
كلام الشَّيخ مقبِل يمكن حملُه على الجامعات الضَّعيفة والمتدنِّية المستوى، والتي ربَّما تعطي اللَّقب من لا يستحقُّه عن طريق الشَّفاعات السَّيِّئة والمحاباة، بل من الجامعات ما تشترى منها هذه الألقاب، ويمكن حملُه كذلك على الأفراد الذين لا تحصيل لهم بل كانت رسائلهم وأطروحاتهم سرقات علميَّة، أمَّا أن يكون الطَّالب متخرٍّجا من جامعة أمينة وذات مستوى عالٍ، من غير التواء في طريق تحصيل تلك الشَّهادة فلا شكَّ أنَّه يكون على حصيلة علميَّة تختلِف بحسَب استعدادِه واجتهادِه، وتقدَّم تقرير الاكتفاء بهذا في ما نحن بصدده، فظهرت بهذا أوجه للجمع بين كلام أهل العلم لا تُحوِجُنا إلى اتّهام بعضِهم بنزول المستوى أو غيرهم بالمجازفة فتعقَّل!

قال عماد: «وأنا سائلك: أليس ابن عطايا حاملا لشهادة الدكتوراه؟ ومع ذلك رد عليه صاحبك بمقال كامل! أليس أحمد بازمول حاملا لشهادة الدكتوراه؟ ومع ذلك تعتقدون أنه من شيوخ الفجأة بشهادة الشيخ عبيد -حفظه الله-، فما المانع من صحة حكم الشيخ محمد فيمن يحمل الشهادات كما صح فيهم حكم صاحبك وحكم الشيخ عبيد؟! ».
أمَّا الاستدلال بالرَّدِّ على صاحب شهادة دكتوراه لنقض كونِه محصِّلا لقدر من العلم فمن أغرب ما تجده من الاستدلال عند المنتسِب للعلم، فهل نفهم من كلامك أنَّه لا يُردُّ إلَّا على جاهل؟! وقد رأيت منك في مواضع تقريرات وفهوم تدع الحليم حيرانا، منها هذه، ومنها إنكارك لمصطلح المصالح الملغية بكلام لا يدلُّ على مرادك بتاتا، ولمَّا جئتك بكلام أهل العلم تروَّحت إلى ذكر المسائل الكلاميَّة في كتب أصول الفقه، بالله عليك وضِّح لي هل قصدت أنَّ هذا مصطلح كلامي؟!
وأمَّا وصفُ شيخ الفجأة فإنَّه لا يستلزم الجهل المطبق بعلم الشَّريعة، بل هو يتعلَّق بخفَّة وطيشٍ في تطاول على الأعراض وافتيات على موائد العلماء قد يكون مع صاحبها قدر من التَّحصيل، وهذا واضح.
وليس كلُّ هذا لتقرير أنَّ أسامة أو أحمد علماء أو أصحاب قوَّة علميَّة لكن هي نُكت مزيلة للتَّلبيس.

كتبه مهدي بن صالح البجائي
بحاية؛ 04 رمضان 1439

رابط دائم رابط التغريدة 341
4:57 PM - 20/05/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة الإخبارالإقتصاديه (436)​
    صور.. اكسلنتيا العربية تدشّن السيارات الإيطالية الكهربائية في الرياض https://www.almowaten.net/?p=2147890 بالفيديو.. ” العمري ” يكشف سبب ارتفاع البطالة رغم خروج مليون وافد من المملكة https://www.sl
  2. [ أكاديمية جامع الراجحي الإلكترونية لتعليم القرآن ]
    للراغبين بحفظ ومراجعة القرآن الكريم في شتى أنحاء العالم 💡 الدراسة عن بعد (انترنت) . 💡 معلمين ومعلمات مجازين . 💡 عدة قراءات . 💡 قاعات افتراضية تفاعلية . 💡الدراسة مجانية . 💡 للرجال والنساء .
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخواني إعضاء القروب ا
  4. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ‏سبحانَ من فلقَ الصباحَ منيرا وكســا البرايا
  5. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الأربعاء 1440/2/15 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_1d034b25a61.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان
  6. #محمد_بن_سلمان #صلاح_جمال_خاشقجي #اين_الجثه #مبس_قاتل #السعوديه
    محمد بن سلمان يجلب ابن جمال خاشقجي ليقدم له العزاء في دم والده. "وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ۖ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ" أنا أعرف تماما أنك تعرف ما لم أس
  7. وقد يكونوا على طريقة قولهم : ابن بطوطة في يدي المخطوطة ! أنتِ يا ودي وين نرتاح
    بقول : إنه ليس من فقه الواقع الرد على كل منشور ينشره هؤلاء المسؤولين ؟ فإن كل منشور ينشر -ولو منشور عبر هذه الصفحة- طالما عالج القضية في مضمونها وبين للناس والرعية أين يجب أن بنتبهوا لذانكم الخطب ؟
  8. قواعد الأصول تدينك يا مفرق الجماعة! زعم إن قوله: "ضيفوه" ليس تزكية عامة، وإنما جواب خاص عن مسألة خاصة، وهي إضافته للرد على الصعافقة كتبه لمجموعة روضة المحبين: خالد حمودة ١٤/ ٢/ ١٤٤٠.
    *قواعد الأصول تدينك يا مفرق الجماعة!* من آخر ما وصل إليه عبد المجيد جمعة *تبجُّحه بعلم أصول الفقه، ودعواه أن المعترضين عليه اعترضوا بسبب جهلهم بعلم الأصول*، ومن ذلك جوابه عن إضافة أسامة عطايا في بع
  9. اذكر مثال على حيوان مستهلك يعيش في نظام بيئي صحراوي
    اذكر مثال على حيوان مستهلك يعيش في نظام بيئي صحراوي https://www.almseid.org/11732/%D8%A7%D8%B0%D9%83%D8%B1-%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%B3%D8%A
  10. اصف باختصار اوضاع الدولة العبيدية في القرن الخامس الهجري
    اصف باختصار اوضاع الدولة العبيدية في القرن الخامس الهجري https://www.dhakirti.com/5095/%D8%A7%D8%B5%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%

بحث