الوقت المتوقع للقراءة: 07 دقائق و 05 ثانية

*( شيخ الحكمة )*


لمن يشرحُ المشتاق والبعدُ شاغله؟
وكيف يحنُّ القلب والشوق قاتله؟

لمن تتجلى شمس حسنٍ وبدرها
تراءى إلى الأبصار ليلا منازله

هي المن و(السلوى) إذا هلَّ صوتها
فما لفؤاد من عتابٍ يواصله

و(سلوى) إلى أشواق قلبي قريبةٌ
يهيم بها عشقا فؤادي وحامله

و(سلوى) ربيع الروح وجهٌ من الصفا
وموسمُ عشاقٍ بقلبي مراجله

سلوت بها الدنيا اشتياقا وإنها
خواتيم عشقي أطربت وأوائله

إذا حدثت نفسي حديثاً عيونها
تعامت صبابات النوى وعواذله

فدتك حياة الروح يا من بصدرها
تُخطُّ مراسيمُ الجوى ورسائلُه

كلفت بها حتى غدا كل موضع
بقلبي حنين من لظى الشوق آكله

وَصِفهَا ؛يقولُ الناس لي : إنِّ وصفَها
:عجابٌ فلا شيءٌ يفي أو يماثله

كأنَّ هداها حين تغشى مكاننا
(مسلمٌ) انهلّت علينا نوائله

فديتك يا(شيخ البحارى) أيا (أبا
حميدَ) يا من لا تجارى فضائله

يمينك في كف المعالي رزينة
وموسمك الأندى تدّلت سنابله

وخلقك ميزان لكل فضيلةٍ
تباركت من نبع سبتنا شمائله

وسفركَ بوح قد هدى كل عاشق
وبوحك سفرٌ تاهَ في العلمِ ناقله

وتمتلئ الأنفاس للوصل لهفة
فيهفو إلى رؤياك من أنت حامله

تقول الذي ما قال قبلَك ماجدٌ
وتؤوي الذي جارت عليه مشاغله

قويمٌ حليمٌ مستقيمٌ ممجدٌ
كريم حكيم أبيض الكفِّ طائله

بديع منيع شاعرٌ متفكرٍ
ضليعٌ رفيع دامث الخلق كامله

أهلّت به الدنيا وكانت بلاقعاً
من الجدب أحياها بكفيه هاطله

له المثل الأعلى من الخلق كلهم
ولا حد يحصي قدره أو يطاوله

فما فوقه إلا فؤادٌ بصدره
وما دونه إلا الندى ومناهله

وماقبلةُ الأرواح إلا بوجهه
إذا هلَّ قامت كل روحٍ تغازله

وأيمانهُ تترى على كل سائل
وإن طاولتها في الجلال شمائله

وإن قال شعراً أذعنت كل أمةٍ
وسال إلى أنداء يمناه سائله

لقد أشرقت كالشمس سيرةُ من له
جبين الليالي هاطلاتٌ مناهله

وعزُّ الذي تلقاه في الطيب والندى
وفخر (البحيري) رابط الجأش طائله

تسير إلى الأنحاء مهوى زماننا
فتطلبه السقيا فتهمي نوائله

سلامٌ على من كان في الجود آيةً
(فحاتم طيٍّ) مااستبانت فواضله

ولو جعلوا الدنيا مطية كفه
لفاضت ندىً مما تجود قوافله

هو الخير والنعمى هو الحب والرضا
هو الغاية المثلى على من يقابله

رضيت به حباً وفخرا وإنه
محال على الدنيا له من يماثله

(أيا والدي) يا نفحة الوجد داخلي
ويا منهلا للشوق قلبي يبادله

علوتُ بما ألقيتَ للوجد فارتوى
شعور بقلبي صادقُ الخفقِ واصله

يشب احتراق الشوق مني وأنت في
ضميري هدىً أضحت بصدري صواهله

أنا الوجد في شهد الليالي وضوعة
من الفجر تحكي الشوق مذ شبَّ شاعِله

فلي في حنايا الروح صرح ممرد
ولي في الجوى نبع وفوحٌ يساجله

وأنت على مقدار ما فاض من هوى
تهلُّ وتندى منك حبا خمائله

وأنت افتخاري أنت مجدي وموئلي
وأنت صباح أعطر الدهر عاقله

وأنت لقلبي كل عزٍّ ومنعة
إذا الدهر جافاني وجارت قبائله

(أيا والدي) من للذي فاض وجده
كأنَّ على جنبيه صبت زلازله

هواك دواء شعَّ في القلب صوته
حنينا وهلّت بالقوافي جداوله

ألا ليت من صدوا عن الوجد خافقي
يرون فؤادي كيف باتت مشاعله

ألاليت عمري كان بالوجد عالماً
لأمسى بصدر الحبِّ تذكى مشاغله

وإن زماني (للبحيري) عامرٌ
كبحر الندى مذ فاض بالروح ساحله

فحاشا يميل القلب عن حبكم هوىً
وكيف ولي عهدٌ وقلب يحامله ؟!

زماني أما تدري بأني نشأت في
خضمِّ الندى تسقي البرايا هوامله؟!

فذا (والدي) يارحمة الله أسكني
بمثواه جودا ماله من يعادله

لقد كان تواقا إلى كل حكمة
وترنو إلى (شيخ البحارى)عوامله

لقد ملأ الدنيا احتفاءً بذكره
وكان له ابنا بالقوافي يواصله

وذكر (البحيري) جنة في ظلالها
يُظِل عليها (والدي) من يخالِلُه

كأنَّ (البحيري) مشعرٌ طوّفت به
مشاعره والذكريات قوافله

وكان (أبي) سمح السجايا مكملا
بيمناه تهدى للبرايا مسائله

له في ثنايا كل مجد فؤادُه
ومن كل أمر ذي ابتداءٍ عواجله

تعجل بالإنعام حتى غدا هدىً
وباباً إلى الدنيا معانيه داخلُه

بقية سر الله بين عباده
على الخلق قد دانت وبانت فضائله

هو الحقُّ والإيمانُ والحَزمُ والهدى
هو النورُ والبرهانُ والطيب حامله

تَلَقاهُ كفّا ماجدا فانتَضَى به
حساما عُرُوبياً ثقالا حمائلُه

وهل كان إلا صَارمَ العزمِ مُصلَتا
تُدكُ اليالي إن تبدت معاقله

فذا (الشَّرقُ) باد فيه بدراً منوّراً
يباهي به أفراده وقبائله

وفي الخلق أبدالٌ وإن جلَّ قدرهم
سوى (والدي) من في البرايا يماثله

تقوم له الأكوان إن قال حكمةً
عيونُ الهدى من ثغرهِ ومناهله

تُقِّبل ممشاهُ القلوبُ فترتوي
وتجمعُ معناه النهى وتقابله

سَأروي بيانا من ضميري مكللا
وإن صَدَّني عَما أريدُ عواذلُه

فلو كانَ للأمجادِ بابٌ فأنت من
على الناس تأتيه ووحدَك داخله

ولوكانت الأيام بحرا من الرضا
فأنت شواطيه وأنت سواحله

ألا كيف لا يقوى بياني وأنت في
ضلوعي الندى والقلبُ معناك شاغله

(أيا والدي) ياطبَّ قلبي وحِبَّهُ
يحييك وجدٌ قد تهادت جدائله

عليك سلام الله يامن على اسمه
تنوحُ حماماتٌ وتشدو بلابله

له بين أحشائي وداد ولي به
سيول الجوى والدمع قد فاض سائله

رأيت به قلبي الذي صحّ حبُّه
وعمري الذي ازدانت وبانت مشاعله

كما الشوق قد أقبلت أطوي فقاره
فلي فيه عهد واثق الوعد ماثله

وإن بصدري للتناهيد موطنا
متى حنَّ حالت دون قلبي حوائله

إذا زار فالدنيا شموعٌ وبهجة
وإن هي خطّت بالمآسي مراحله

هو الحبُّ بعد الله يذكي بصوته
فؤادي ولي من قلبه ما أواصله

(أياوالدي) شوقي سحابٌ وغيثه
حنين تمادى في ضلوعي تطاوله

أيا زهرة الأيام منذ صبابتي
وأنتَ صبا للروح هلّت هوامله

لك العمرُ مختوما لك الحبُّ وافيا
لك العز مرسوما تبدت أصائله

لك الروضُ مزدانا لك الوعد دانيا
خواتيمهُ في حبكم وأوائله

وأسماؤك الحسنى وأنداؤك المنى
وذا وجهك الأسنى وذا المسكُ حاملُه

فمالك أمثالٌ ومالك مشبه
وحاشا لهذا البحر من ذا يعادله؟

على الناس مفضالا عن الناس عافيا
وفي الناس فاضت بالعطايا سنابله

تنزّلت أنواراً على قلب (والدي)
فكادت من الأشواقِ تفنى هواطله

لقد حَملَ الأيام سِفراً وحبكم
هواهُ الذي خطت عليه رسائله

رأى بك يا (شيخ البحارى) ممجدا
تعالى له في الأوفيا من يماثله

رآى لك رؤيا أن عزا متوجا
تنالُ وقدرا لا تساوى منازلُه

وخطّ لك الأشعارَ وصفاً كأنما
رآك حقيقا واستبانت دلائله

وأعجبُ من أشعاره وصفه الذي
أحاط بكم علما وفاضت جداوله

عرفناك من أشعاره قِبلة التقى
وما عن هواكم كان شيء يشاغله

يناديك شوقا بالقوافي وقلبه
يموج وسرّا بالمعالي يساجله

عرفناك في طي القصائد شاعرا
قوافيه تروينا وتزهو محافله

وجدناك (شيخ الحكمة) البالغ العلا
وأنت مصابيح الضيا وقنادله

أحَبّكَ صِدقا (والدي) فوق حده
فطار بكم طيرا خماصا حواصله

فأزهرَ شوقا في ضلوعي ودادكم
وأنتم مرابيعُ الصبا ومعاقله

لقد كان يعروني الحنين لعطركم
كما بات تدعو المستهامَ شواغله

يفيض كسيل الوجد شوقي كأنما
تدلّت على (قلب السنيدي) جدائله

فما جنةُ الأفراح إلا فؤادهُ
وما راحة الأرواح إلا منازله

وما قِبلةُ الحيرانِ إلا بوجهه
وما منهل الظمآن إلا جمائله

وأنى لدهر أن يدانيه في الندى؟!
وذا الجود في كفيه والبحرُ داخله

عليه سلام الله ما راحَ واغتدى
وربي خيارَ الناس في الأرض جاعله

ــــــــــــــــــــــ
محبكم ابنكم:
أ.د. إبراهيم بن عبدالكريم السنيدي

رابط دائم رابط التغريدة 138
1:23 PM - 22/02/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إلى من تنتمي طائفة البهرة
    البهرة: · وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهند
  2. مسلسل الحفرة الجزء الثاني الحلقة الاولى مترجمة
    شاهد مسلسل الحفرة الجزء الثانى الحلقة الاولي مترجمة على الرابط التالي : https://goo.gl/rWqJFe لاتنسو ترك تعليق بعد المشاهدة وشكرا.... مسلسل الحفرة : مسلسل الحفرة هو عمل درامي تركي جديد، ويعد من
  3. توجد قاعة المرايا الشهيرة في قصر من 5 حروف
    توجد قاعة المرايا الشهيرة في قصر من 5 حروف https://www.adeimni.com/2584/%D8%AA%D9%88%D8%AC%D8%AF-%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%
  4. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ابدأ يومك متفائلا، فأول ساعة في الصباح هي ال
  5. خطيييييييييييييييييرجـــــدا" الحلقة الأولى من :[علم الغبار والكالكير ومدى تأثيره في عقول #نقابة_الوطنية_للزوايا_بالجزائر]. [رئيس #النقابة_الوطنية_للزوايا_بالجزائر"عامر سليم بن سعد الحسني" له كتاب ورثه عن جده فيه أسرارعلم الغيب، "المشاكل وحلولها"! ]
    "خطيييييييييييييييييرجـــــدا" الحلقة الأولى من :[علم الغبار والكالكير ومدى تأثيره في عقول #نقابة_الوطنية_للزوايا_بالجزائر]. [رئيس #النقابة_الوطنية_للزوايا_بالجزائر"عامر سليم بن سعد الحسني" له كتا
  6. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاربعاء 1439/11/5ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خيرمانبدأ به آيات عطرة http://cdn.top4top.net/d_3955ac81978.mp 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكارالصباح حصن منيع وام
  7. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(691)​​
    تنبيه متقدم.. الأرصاد تحذر أهالي مكة المكرمة من التقلبات الجوية https://www.almowaten.net/?p=2059836 طقس الثلاثاء.. غبار يحجب الرؤية على 6 مناطق https://www.almowaten.net/?p=2059756 الأرصاد تتوقع
  8. 🌴 هدية اليوم 🌴 🔘 قال #شيخ_الإسلام #ابن_تيمية -رحمه اللّه-: " اﻹ
  9. 📌 قال ابن القيم - رحمه الله - كن من أبناء الآخرة، ولا تكن
  10. وقفات مع مقال الجاهل الفتان عبد الصمد سليمان وبيان ما في مقاله من الجهل والتدليس والبهتان الحلقة الثالثة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد : فهذه هي الحلقة الثالثة والأخيرة من حلقات الرد على مقال الجاهل الفتان عبد الصمد سليمان وبيان ما في مقاله من الجهل والتدليس

بحث