الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 55 ثانية

لو ان مصعفقا حضر هذا المجلس بمسجل !

تخيل معي لو ان صعفوقا مصعفقا عاصر الإمام مكحولا عالم اهل الشام وعاصر رجاء بن حيوة الذي يقول فيه مطر الوراق : مارأيت شامياً أفضل من رجاء بن حيوة
عالمان فاضلان جليلان في عصر إسلامي ذهبي وقد حضر هذا المصعفق مجلس مكحول وسمعه بل فلنتخيل ان التسجيل وقتها ممكن فسجله خلسة على طريقة القوم وهو يقول : مَا زِلْتُ مُضْطَلِعاً عَلَى مَنْ نَاوَأَنِي حَتَّى عَاوَنَهُم عَلَيَّ رَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ سَيِّدَ أَهْلِ الشَّامِ فِي أَنْفُسِهِم . 
المزي في تهذيب الكمال (9/154)
وقد روي هذا برواية أخرى يقول مكحول : 
ما زلت مستقلا بمن بغاني حتى أعانهم عليَّ رجاء بن حيوة وذلك أنه رجل من أهل الشام . 
تخيلوا معي اخواني مصعفقا مهووسا يسمع هذا الكلام ينسب الإمام للظلم والبغي ويتهمه بمعاونة البغاةعليه فيطير بنميمته هذه مفرقا بين الاخوان وليكن عنده رجاء محل تبجيل وتقديس تخيله وهو يرفع عقيرة الطعن في مكحول ويطبق عليه قاعدة الحق التي يفهمها المصعفقة على خلاف ما وضعت له « من علامة اهل البدع الوقيعة في اهل الأثر » ، اليس رجاء هو الذي قال فيه ابن عون ثلاث لم أر مثلهم كأنهم التقوا فتواصوا : ابن سيرين بالعراق، وقاسم بن محمد بالحجاز، ورجاء بن حيوة بالشام.
افكان هذا المصعفق ليقف منهما بعد هذا السماع موقف الناقد البصير والعالم الخبير الامام الذهبي حين قال
عقب إيراده لكلام مكحول :  كَانَ مَا بَيْنَهُمَا فَاسِداً ، وَمَا زَالَ الأَقْرَانُ يَنَالُ بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ ، وَمَكْحُوْلٌ وَرَجَاءٌ إِمَامَانِ ، فَلاَ يُلْتَفَتُ إِلَى قَوْلِ أَحَدٍ مِنْهُمَا فِي الآخَرِ .ا.هـ. 
قاله الذهبي في السير (4/558) عند ترجمة رَجَاء بن حَيْوَة،
وتخيل معي هذا المصعفق حاضرا في مجلس قتادة حين : ذُكِرَ يَحْيَى بنُ أَبِي كَثِيْرٍ لديه يحيى الذي روى المزي عن ايوب قوله فيه ما بقى على وجه الأرض مثله ويصفه ابو حاتم بالإمام ويثني عليه مثل الإمام أحمد ويقدم روايته عند الخلاف على رواية الزهري ! تخيل هذا المصعفق حاضر في مجلس قتادة وقد ذكر عنده هذا الامام ، فَقَال فيه َ : مَتَى كَانَ العِلْمُ فِي السَّمَّاكِيْنَ ؟! يعيبه بمهنته وينسبه لغيرصنعة العلم يغض من مقامه تخيل لو كان حاضرا في مجلس قتادة الذي يقول عنه الذهبي حافظ العصر، قدوة المفسرين والمحدثين تخيل معي هذا المصعفق وهو يسمع يحيى وقد ذُكِرَ قَتَادَةُ عِنْدَه، فَقَالَ : لاَ يَزَالُ أَهْلُ البَصْرَةِ بِشَرٍّ مَا كَانَ فِيْهِم قَتَادَةُ .
أفكان ليقول كما قال الذهبي  تعليقا على هذا ُ : كَلاَمُ الأَقْرَانِ يُطْوَى وَلاَ يُرْوَى ، فَإِنْ ذُكِرَ، تَأَمَّلَهُ المُحَدِّثُ ، فَإِنْ وَجَدَ لَهُ مُتَابعاً ، وَإِلاَّ أَعرَضَ عَنْهُ .ا.هـ.  السير (5/275)
ام ان هذا المصعفق سيتعصب لأحدهما ويطعن في الاخر ويتعصب لعالم البلد ان كان بصريا فيتعصب لقتادة ويحيى على ذم يحيى ويترك حديثه ويهجر مجالسه او يصعفقه ويعيبه
او يحضر مجلس مُغِيْرَة وهو يقول َ : مَا أَفسَدَ حَدِيْثَ أَهْلِ الكُوْفَةِ غَيْرُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَالأَعْمَشِ . 
السير (5/399)
او كان هذا المصعفق ليقبل .كلام علي حين سأله يعقوب بن شيبة بعد ان علم تصحيحه لحديث بن إسحاق واعترض عليه بكلام مالك فيه ؟ قَالَ : مَالِكٌ لَمْ يُجَالِسْهُ ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ ، وَأَيَّ شَيْءٍ حَدَّثَ بِهِ ابْنُ إِسْحَاقَ بِالمَدِيْنَةِ ؟!‍... 
حين لاح له انه لم.يبن على دليل رغم امامة مالك وجلالته لكن لم يقبل قوله من دون حجة ،افكان هذا ىالمصعفق ليقبل هذا وقد خولف عالم المدينة ، ام انه سيقول كيف عالم المدينة يتكلم عن هوى ،اكيد عنده دليل يعمله هو , فيركب المصعفق رأسه ويرمي بأحاديث هذا الامام وهي من جملة دواوين الإسلام

....... يتبع ب « لو ان مصعفقا بين السلف بكاميرا جوال »

رابط دائم رابط التغريدة 105
11:47 PM - 11/08/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀ *إشراقة الصباح*☀ شمس الصباح تمحو ظلام الليل...​ ​لكن...​ ​ظل
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1439/12/5 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_a106a6aadf0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع
  3. سبب وفاة الشيخ سليمان الدرويش ,حقيقة موت سليمان الدرويش
    سبب وفاة الشيخ سليمان الدرويش، حقيقة موت سليمان الدرويش ممكن كيف توفي سبب وفاة الداعية سليمان الدرويش سبب اعتقال الشيخ سليمان الدويش، عاجل! فيديو مسرب وفاة وتعذيب الشيخ سليمان الدرويش في السجن على يد
  4. المساواة في الميراث: مبادرة الرئيس وما وراءها ! القاضي احمد الرحموني
    الذي يظهر من خطاب رئيس الجمهورية يوم 13 اوت الفارط هو الايهام بان المقترح الذي تقدم به بشان المساواة في الميراث هو حل توفيقي ياخذ في الاعتبار "مصالح" المعارضين للمساواة او الراغبين في تطبيق الشريعة مع
  5. يُعفى للمحبِّ ولصاحب الإحسان العظيم ما لا يُعفى لغيره، ويسامح بما لا يسامح به غيره.
    ‏‎قال ابن القيم رحمه الله: «وأيضًا فإنه يُعفى للمحبِّ ولصاحب الإحسان العظيم ما لا يُعفى لغيره، ويسامح بما لا يسامح به غيره. وسمعتُ شيخ الإسلام ابن تيمية ـ قدَّس الله روحه ـ يقول: انظر إلى موسى صلوات
  6. كتاب"عقيدة المؤمن"، وكتاب"منهاج المسلم"-من تأليف الشيخ الجليل أ
  7. حل كلمات كراش 610
    حل كلمات كراش 610 حل لعبة كلمات كراش مرحلة 610 https://www.kljadid.net/863/%D8%AD%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-610...
  8. قال الشيخ المُحَدِّث علي بن حسن الحلبي الأثري -حفظه الله- إثر توص
  9. *حقًا ما أسهل سحق الضعفاء* *للأديب الروسي | أنطوان تشيكوف*
  10. وخزة .. الإسلام هو الحل ..؟؟!!
    #وخزة ... #الإسلام_هو_الحل .. ؟!!! --------------------------------------- شعوب العالم المتقدم عندما تصطدم بعقبة ما . تقفز عليها وتمضي إلى الأمام . أما شعوب العالم العربي (المسلمين) . عندما تصطدم

بحث