الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 56 ثانية

#بينوا_اخطاء_جمعه

نقض تلبيس

*بعد تحذير الشيخ ربيع بن هادي -حفظه الله- من أزهر سنيقرة وعبد المجيد جمعة* لم يستسغ بعض المتعصبة من الأتباع تلك الغصة، بل شرقوا بها شرقاً، وأعظم سبب لذلك هو أن هؤلاء المحذر منهم قد استعطفوا أولئك الأتباع، وصوروا أنفسهم بصورة المظلومين، وأن الإمام الربيع إنما تكلم فيهم بسبب تأثير بطانته، ولأنه لا تبلغه الحقائق! *وهم أول من يعلم بطلان ذلك* لمعرفتهم السابقة بطريقة الشيخ في الصبر على المخالف وشدة تثبته، ولا سيما مع من لهم دعوة.

*وقد نقض الشيخ الفاضل أحمد بادخن شبهة التشنيع بالبطانة نقضا متينا تجده على هذا الرابط:*
https://www.docdroid.net/yWxxxbu

*والحق أن القوم كان ينتظرون تحذير الشيخ منهم، بل يتواصون بالتهيؤ لذلك* ، ولعل تلك الفئام التي تدخل بيت الشيخ ربيع للدفاع عنهم من ذلك!

ومما كان يثيره هؤلاء المستغفلين أو المجندين *-وقد ثبت يقينا أن هؤلاء المشايخ طلبوا من أتباعهم الدفاع عنهم-* قولهم للشيخ ربيع -حفظه الله-: نحن ما عرفناك إلا من طريق الشيخ أزهر والشيخ جمعة، وقولهم: إن الشيخين يدافعان عنكم ويوصون الشباب بكم وما إلى ذلك.

*أما الثانية* فقد أجابهم الشيخ بجواب وجيز وجيه، فقال -حفظه الله-: *《لكنهم اليوم لا يأخذون بكلامي》* فسكت القوم، نعم هم لا يأخذون بكلام الشيخ ولا غيره من كبار العلماء بل يحذفونه من منتدياتهم ويعارضونه بمعارضات باردة.

*وجواب الشيخ لخص فيه حقيقة الحال؛* أي أن أزهر وجمعة قد تغيرا وأنكرا ما كانا يعرفانه، ويكفي هذا لنسف التلبيس من أصله.

*وأما الأولى؛* فإن الأمر بخلاف الواقع؛ إذ إن الشباب لم يعرفوا الشيخ ربيعا -حفظه الله- من طريق أزهر وجمعة فقط، بل إن الشيخ من زمان الأئمة وهو علم على السنة وإمام فيها وحامل لواء الجرح والتعديل، وجهوده في نصرة السنة مشهودة معروفة، فهو أعلى من أن يعرف في بلد مثل الجزائر عن طريق رجلين أو ثلاثة!

*ثم إن الدعاة إلى السلفية النقية في الجزائر قد وجدوا قبل ظهور أزهر وجمعة وحينها وبعد ذلك،* وفي كل تلك المراحل كان هنالك دعاة صادقون يعرفون الناس بعلمائهم ويرجعون إليهم ويربطون الشباب بهم، على رأس هؤلاء من كان سببا في انتعاش أزهر وجمعة بل في انتشالهم مما كانا فيه وعليه من تبليغية أو تعاطف مع الجبهة أو التحذير منهما، كالشيخ عبد الغني والشيخ عمر الحاج -حفظهما الله-، وسلوا عن ذلك التاريخ يقصه عليكم شهود العيان حينها، لكن للأسف كثير من هؤلاء الأتباع حدثاء أسنان.

*ثم إنه على فرض أن الشباب في الجزائر لم يعرفوا الشيخ ربيعا إلا عن طريق أزهر وجمعة* بل لو لم يعرفوا السلفية إلا بهما أليس لعبد المالك رمضاني نصيب من ذلك فلم ينفعه لانحرافه وطعنه في الشيخ وغيره، أليس الرجل إذا تغير وانحرف عومل بحسب ذلك، أليس هذا من منهج الموازنات الذي ترمون به غيركم ظلما وزورا؟!

*وختاماً؛*
*إن أسباب تحذير الشيخ ربيع -حفظه الله- من أزهر وجمعة واضحة جلية*؛ منها ما جاء ذكره في الأسئلة الموجهة للشيخ ربيع ومعلوم عند أهل البيان أن السؤال مضمن في الجواب، لو لم يكن منها إلا تفريق السلفيين وتمزيق دعوتهم والطعن فيهم بغير حق لكفى، كيف ومنها الكذب الصريح؟! وبيع كتب أهل البدع، وتحقيقها، ومخالفة صريحة للنصوص النبوية، بل السير على أصول فاسدة تدفعها كالإصرار على إلصاق التهم بالأبرياء ولو تبرؤوا منها بالأيمان المغلظة.

ولو كان عند مشايخ الإصلاح طرف فقط من تلك الانحرافات لقامت عليهم الدنيا ولرمي من يدافع عنهم بالشنائع؛ كيف لا وقد كان ذلك لأقل منه؟! *فما لبعض إخواننا حدادية مع الأبرياء مميعة مع من ثبتت عليه المآخذ القوية؟!*

والحمد لله رب العالمين.

*كتبه مهدي بن صالح البجائي*
*12 شوال 1439*

رابط دائم رابط التغريدة 828
1:45 AM - 26/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌙 *همسة المساء*🌙 حين تزرع السعادة في قلب_انسان 🌿 سيأتي يوم من
  2. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  3. براءة الصحابي الوليد بن عقبة رضي الله عنه مما نسب إليه ونزول قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} .
    قد ذهب كثير من المفسرين، وغيرهم . أن قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} . نَزَلَتْ فِي الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُ
  4. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  5. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)
  6. *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين*
    ⚖⚖💡⚖⚖💡⚖⚖ *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين* ⁉👇⁉👇⁉👇⁉👇 ماوجه التفريق بين: 👈 نصح الشيخ فركوس-حفظه الله- #للمبتدئين! بكتاب فقه السنة لصا
  7. إشراقة غسق
    🌞إشراقةغسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الجمعه 1439/11/7ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/qor-cxt 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهب
  8. نشرة الإخباراليومية (1894)​​​
    أثـر الـزمـن دوار وأيـامنا طـيش ومصـادم الايـام يحتـاج صـمله الطير ياكل نملة الارض ويعيش وأن مات ترجع تاكل الطير نمله 🌿"يكفي في هذه الدنيا أن يتذكرك أحدهم في مكان ما من الع
  9. (مشكاةُ السَّنا) . لك في الفؤاد حدائق غناءُ وبك القلوب ته
  10. ملك كان متزوج 4 زوجات كان يحب الرابعة حبا جنونيا ويعمل كل ما في

بحث