الوقت المتوقع للقراءة: 09 دقائق و 04 ثانية

فوائد وتنبيه على مسند الحميدي

- في مسند الْحُمَيْدِيُّ قَالَ: ثنا سُفْيَانُ قَالَ: ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ
عَنِ بْنِ أَبِي الْخَوَّارِ مَوْلَى لِبَنِي عَامِرٍ [عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُرَيْجٍ (انظر التنبيه)] قَالَ :
سَمِعْتُ الْحَارِثَ بْنَ مَالِكِ بْنِ الْبَرْصَاءِ فِي الْمَوْسِمِ يُنَادِي فِي النَّاسِ
قَالَ سُفْيَانُ لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«مَا مِنْ أَحَدٍ يَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ كَاذِبَةٍ لِيَقْتَطِعَ بِهَا حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ»
الحديث في مسند الحميدي (573).
●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
تنبيه:
أضاف محقق "مسند الحميدي" الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي إلى الإِسناد:
(عبيد بن جريج) بين ابن أبي الخوار والحارث بن مالك
وعلّق على ذلك بقوله:
(سقط من الأصول وزدته من عندي، فإنه هو الذي يروي عن الحارث ... الخ)
واستند في ذلك إلى رواية الحاكم.
والحق أنه ليس بسقطٍ
فقد أخرجه الطبراني في الكبير (3/ 256: 3331) من طريق الحميدي فلم يذكره
- حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا الْحُمَيْدِيُّ، ثنا سُفْيَانُ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ
عَنِ ابْنِ أَبِي الْخُوَارِ، مَوْلًى لِبَنِي عَامِرٍ قَالَ: سَمِعْتُ الْحَارِثَ بْنَ الْبَرْصَاءِ
وَهُوَ فِي الْمَوْسِمِ يُنَادِي فِي النَّاسِ - قَالَ سُفْيَانُ: لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ:
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فذكره
بل وأخرجه الطبراني في الكبير (3/ 256) من طريق آخر عن إسماعيل فلم يذكره
3332 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ، ثنا أَبِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيِّرٍ
عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي الْخُوَارِ
عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ بَرْصَاءَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ
وعن الحميدي
أورده ابن حجر في المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية (1779)
1779 - وَقَالَ الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سفيان نبا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ
عَنِ ابْنِ أَبِي الْخُوَارِ مَوْلًى لبني عامر قال سَمِعْتُ الْحَارِثَ بْنَ مَالِكِ بْنِ الْبَرْصَاءِ
فِي الْمَوْسِمِ يُنَادِي فِي النَّاسِ قَالَ سُفْيَانُ لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وأورده البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4832)
- قَالَ الْحُمَيْدِيُّ: ثَنَا سفيان، ثنا إسماعيل ابن أُمَيَّةَ، عَنِ ابْنِ أبي الْخَوَّارِ
مَوْلًى لِبَنِي عَامِرٍ سَمِعْتُ الْحَارِثَ بْنَ مَالِكِ بْنِ الْبَرْصَاءِ فِي الْمَوْسِمِ يُنَادِي فِي النَّاسِ-
قَالَ سُفْيَانُ: لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ- قَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: فذكره
كلاهما ابن حجر والبوصيري عن الحميدي به
بدون ذكر (عبيد بن جريج) بين ابن أبي الخوار والحارث بن مالك
●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وورد الحديث بذكر (عبيد بن جريج) بين ابن أبي الخوار والحارث بن مالك
أخرجه الطبراني أيضًا (3/ 256: 3330)- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ
ثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الرِّيَاحِيُّ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثنا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ
وابن حبان في صحيحه 5165 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُكْرَمٍ، قَالَ:
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الْفَلَّاسُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الرِّيَاحِيُّ، قَالَ:
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ
وقَالَ تَفَرَّدَ بِهِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ
والحاكم في المستدرك (4/ 294) حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْقُهُنْدُزِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى
وَعَمْرُو بْنُ زُرَارَةَ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ
كلاهما : (رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ و سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ)
عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي خُوَارٍ
عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُرَيْجٍ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْبَرْصَاءِ به.
ووجه الجمع بين الروايتين
أنه قد صرّح ابن أبي الخوار بالسماع من الحارث
أما ذكره للواسطة -عند الطبراني والحاكم وابن حبان -
فلعل ابن أبي الخوار سمعه أولًا بواسطة
ثم سمعه مباشرة، وحدّث بهما جميعًا.
ويظهر من هذا أن عمر سمع الحديث من الحارث
ثم استثبت فيه عبيدَ بن جريج فحدّث بهما جميعًا.
وعليه، فهذا من المزيد في متصل الأسانيد، والله أعلم.
●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
(فائدة) لفظ الطبراني : - عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْبَرْصَاءِ، قَالَ:
سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَمْشِي بَيْنَ جَمْرَتَيْنِ مِنَ الْجِمَارِ وَهُوَ يَقُولُ:
«مَنْ أَخَذَ شَيْئًا مِنْ مَالِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينٍ فَاجِرَةٍ فَلْيَتَبَوَّأْ بَيْتًا فِي النَّارِ»
ولفظ الْحَاكِمُ: - عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْبَرْصَاءِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :
سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَجِّ بَيْنَ الْجَمْرَتَيْنِ وَهُوَ يَقُولُ :
«مَنِ اقْتَطَعَ مَالَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ بِيَمِينٍ فَاجِرَةٍ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ
لِيُبَلِّغْ شَاهِدُكُمْ غَائِبَكُمْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا».
قَالَ الْحَاكِمُ هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ بِهَذِهِ السِّيَاقَةِ
. ووافقه الذهبي.
وقال الهيثمي (4/ 181): "ورجاله رجال الصحيح".
[تعليق الألباني]
صحيح - «التعليق الرغيب» (3/ 46)
صَحِيح التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيب: 1834
[تعليق شعيب الأرنؤوط]
إسناده صحيح على شرط مسلم
●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 23
4:59 AM - 26/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  2. ☀ *إشراقة الصباح*☀ - يباكُرنا الصباحُ ونحنُ فيهِ ‏نتوقُ إلى الج
  3. نشرة الإخباراليومية (1895)​​​
    يا المسلم العاقـل على اقـل تقدير حاول تعدّل صاحبك كل ما مال فالمجتمع صنفين ماهم على خير نقّالة الغيبه .. وعبّادة المال ..! 🌿قال تعالى ‏{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُون
  4. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  5. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  6. براءة الصحابي الوليد بن عقبة رضي الله عنه مما نسب إليه ونزول قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} .
    قد ذهب كثير من المفسرين، وغيرهم . أن قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} . نَزَلَتْ فِي الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُ
  7. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  8. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)
  9. *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين*
    ⚖⚖💡⚖⚖💡⚖⚖ *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين* ⁉👇⁉👇⁉👇⁉👇 ماوجه التفريق بين: 👈 نصح الشيخ فركوس-حفظه الله- #للمبتدئين! بكتاب فقه السنة لصا
  10. (مشكاةُ السَّنا) . لك في الفؤاد حدائق غناءُ وبك القلوب ته

بحث