الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 43 ثانية

ليس بالحق الصريح ولا الموقف الصحيح.تعليق على كلمة الشيخ خالد عبد الرحمن المصري -وفقه الله- المنشورة بعنوان (الموقف الصحيح!!)]. كتبه نزار بن هاشم العباس 11/ شوال/ 1439هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ليس بالحق الصريح ولا الموقف الصحيح..

[تعليق على كلمة الشيخ خالد عبد الرحمن المصري -وفقه الله- المنشورة بعنوان (الموقف الصحيح!!)].

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين.

أما بعد؛ فقد استمعت إلى صوتية منشورة للشيخ خالد عبد الرحمن المصري -وفقه الله- حول قضية الدكتور ابن هادي -هداه الله-، وللأسف الشديد خَلَتْ كلماته ومقالته عن الوضوح والصدع بالحق والوقوف (بوضوحٍ) مع نفسه ووسط من يتكلم في حضرته من الناس في بلاد مصر أو غيرها من بلاد المسلمين -حرسها الله من كل شر-؛ فأقول وبالله التوفيق والسداد:
(1) إن من سمات الدعوة السلفية المباركة العظيمة الوضوحَ والتميُّز؛ لأنها دعوة الله ودعوة الحجة والبرهان.
ولذا كانت هذه الفتنة مميِّزَةً فارقةً بين أهل الحجة والدليل والبرهان المتابعين لكبارهم العلماء وبين المقلِّدة والمتعصِّبة العارية طريقتهم عن الحجة والبرهان سوى ماقاله زعيم الطائفة الحزبية الجديدة: «ما أريكم إلا ما أرى» فلم يكن الشيخ خالد -وفقه الله- هاهنا من أهل الوضوح بل سلك مسلكاً تلبيسياً لا ينطلي والحمدلله على طلاب العلم والفطناء؛ حيث لم يبيِّن مطلقاً لمستمعيه أن الحق مع العلامة إمام الجرح والتعديل الربيع -حفظه الله- فكونوا معه واسلكوا طريقه لأنه طريق الحق والبرهان ليجتمع الجميع ويتركوا الفرقة وليخرجوا من التِّيه والضياع على كلمةٍ سواء وراء إمام الجرح والتعديل وإخوانه العلماء وطلابهم -حفظهم الله-، هذا هو الواجب الحتم والقول الفصل الذي ليس سواه إلا الباطل أو الهوى والجهل والمراوغة والتلبيس وعدم النصح.
(2) وقد كان السلف الصالح وراء علمائهم أهل الخبرة والتخصص كما كانوا خلف الإمام أحمد -رحمه الله- يوم الفتنة؛ لأن الحجة والبرهان والحق معه ولم يختلفوا عليه ويعارضوه بل من خالفه وعارضه ذُمَّ وعِيبَ عليه حتى يومنا هذا كما لا يخفى على طلاب العلم.
فقضية ابن هادي ليست قضية خلاف في جرحٍ وتعديلٍ فحسب بل هي قضيةٌ علميةٌ منهجيةٌ كليةٌ أساسيةٌ والحق فيها مع إمام الجرح والتعديل -حفظه الله-؛ فأين توجيهك للناس ونصحك لهم أن يتبعوا عالم الجرح والتعديل العلامة الذي جرى لسانك بمدحه وجرى كلامك على خلاف مقتضى مدحك وثناءك؟!! بل أنت بكلامك هذا تخالفه ولا ترفع بكلامه رأساً وتتكلم خارج دائرة القضية، وتُخَدِّر المستمعين وتزيد في تيههم وتجعلهم معك وأنت على خطأٍ واضحٍ وتبعدهم عن الحجة والبرهان وعن عالم الجرح والتعديل الربيع -حفظه الله- تعالى؛ فأنت لم تَنصح ولم تُفصح بالنصح سوى قول كلامٍ لا يغني عن الحق شيئاً ولا يعالج الفتنة مطلقاً.
(3) ومما يؤكد ذلك -في (2)- ما العبرة التي نجنيها حين تقول للناس ولطلابك: «الشيخ الربيع لم ير شيئاً من الأدلة في كلام ابن هادي....»؟!! وأنت لا توجِّه الناس والمستمعين نصحاً لله ولدينه ولهم اتركوا -لأجل كلام الربيع وتوجيهه- اتركوا طريقة ابن هادي الظالمة والتي هي أخس من طريقة الحدادية، وتنفِّرهم عنها وتنصحهم بالبعد عنها في بلاد مصر وغيرها؟!! ما العبرة والفائدة؟!! وهل هذا الذي يعالج القضية ويخرج الطلاب من التيه والضياع؟!!
فكلامك للأسف تعميماتٌ وعموماتٌ غير واضحةٍ لا تنصح ولا تداوي بل تزيد التيه تيهاً للأسف الشديد.
(4) لَم نَرَكَ -ياشيخ خالد- نشطت ونهضت للدفاع والذب عن شيخ السنة وأسدها إمام الجرح والتعديل وإخوانه (العلامة الشيخ عبيد الجابري والعلامة الشيخ البخاري) وطلابهم -حفظ الله الجميع- حينما نالهم لسان ابن هادي وحزبه غمزاً وطعناً وفحشاً كما نشطت حين نُصِحَ ابن هادي بالحجة والبرهان في ترك سيىء طريقته الحدادية الخسيسة؛ فقمتَ فزعا نشطاً في محاضرة الكويت (حاشاك يا ابن هادي!) لِمَ لَمْ تنشط في الذب عن الإمام الربيع ومن معه وهم على الحق المبين -والحمد لله- وكل شيءٍ على مسمعٍ ومرأى منك؟! ولِمَ لَمْ تنصح السفهاء والأغمار الذين سلَّطوا ألسنتهم عليهم بكل فجور ووقاحة؟! أين النهج الواضح من هذا كله؟! وأين النصح الصادق للأمة والأمانة تجاهها وتجاه علمائها.
فعلى المسلمين وطلاب العلم -في مصر وفي كل العالم- أن ينتبهوا ويتيقظوا ويعوا كل وعيٍ، وليسيروا وراء علمائهم الكبار الأكابر وعلى رأسهم الإمام الربيع -حفظه الله وحفظهم جميعاً- فقد نَصَحَ جزاه الله خيراً وأبان الحق ووَجَّهَ الأمة وأرشدها للسلفية وحذَّرهم مما يخالفها وحذَّرهم من طريقة ابن هادي الجديدة الخطيرة الحدادية الخسيسة.
هذا الذي ينبغي أن نسير عليه بصدقٍ وجِدٍّ مستعينين بالله وحده لا أن نُميتَ الطلاب خاصةً والناس عامةً ونثبطهم و(نُخَدِّرَهم) بعمومات الألفاظ والتمويهات والتلبيسات، والحق قد حصحص وظهر والحمد لله -وهو ظاهر-.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
كتبه
نزار بن هاشم العباس
11/ شوال/ 1439هـ

الصفحة الرسمية للشيخ على التلجرام:
http://bit.ly/1Oj7urP

رابط دائم رابط التغريدة 285
7:48 PM - 24/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀ *إشراقة_الصباح*☀ أيقظ في روحك رغبة دائمة إلى الله ،،،،،، ترقب
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الاثنين 1439/11/10ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_1d034b25a62.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَني
  3. نشرة الإخبارالإقتصاديه (387)​​​
    «الناصر»: صفقة «سابك» ستؤثر على الإطار الزمني لطرح أرامكو للاكتتاب https://twasul.info/1175448/ الذهب يرتفع مع تداول الدولار دون أعلى مستوى في عام http://www.aleqt.com/2018/07/20/article_1423026.ht
  4. 📌 الشيء بعد الشيء 💬 قال الزهري ليونس بن يزيد : " لا تكابر
  5. قال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - : *ومن
  6. مؤسس علم الجبر من 9 حروف
    مؤسس علم الجبر من 9 حروف https://www.adeimni.com/2765/%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D8%B1-%D9%85%D9%86-9-%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81...
  7. ما معنى (راحوا الطيبين)؟؟؟!!! في الماضي كان الإقتراب من هاتف ا
  8. ‏إنا لله وإنا إليه راجعون ‏توفي فضيلة الشيخ د. سعود الجربوعي الص
  9. بيان من إدارة منتديات التصفية والتربية حول العصابة المحتالة
    📑📑📑🖊🖊📑📑📑 *بيان من إدارة منتديات التصفية والتربية حول العصابة المحتالة* ⬇⏬⬇⏬⬇⏬⬇⏬ بعدما سُحبت منتديات التصفية من لزهر سنيقرة وعبد المجيد جمعة وتم إرجاعها لمالكيها الأصليين، بسبب عبث هؤلاء بهذا
  10. ‏​قـال الشيـخ العـلامـة محـمـد صـالـح العثيميـن -رحمه اللَّه تعال

بحث