الوقت المتوقع للقراءة: 07 دقائق و 23 ثانية

فوائد ودرر من كتاب: طبقات الشافعية الكبرى

سُئل الشَّيْخ جمال الدّين أَبُو الْحجَّاج الْمزي (1)
مَا تَقول فِي قَول الْحَافِظ مُسلم رَحمَه الله فِي خطْبَة كِتَابه [ص : 7]
فلسنا نتشاغل بتخريج حَدِيثهمْ كَعبد الله بن مسور أبي جَعْفَر الْمَدَائِنِي وَعَمْرو بن خَالِد
من هُوَ عَمْرو بن خَالِد هَذَا فَفِي الضُّعَفَاء رجلَانِ كل مِنْهُمَا عَمْرو بن خَالِد
أَحدهمَا أَبُو يُوسُف الْأَعْشَى (2) وَالثَّانِي أَبُو خَالِد الْقرشِي الْكُوفِي ثمَّ الوَاسِطِيّ (3)

وَفِي الْخطْبَة أَيْضا فِي هَذَا الضَّرْب من الْمُحدثين [ص : 7]
عبد الله بن مُحَرر وَيحيى بن أبي أنيسَة والجراح بن الْمنْهَال أَبُو العطوف وَعباد بن كثير
وَفِي الضُّعَفَاء اثْنَان كل مِنْهُمَا عباد بن كثير أَحدهمَا الثَّقَفِيّ (4) وَالْآخر الرَّمْلِيّ (5)
فَمن أَرَادَ مُسلم مِنْهُمَا

أجَاب شَيخنَا الْحَافِظ الْمزي عَن ذَلِك بِمَا ملخصه
أما عَمْرو بن خَالِد الَّذِي ذكره مُسلم فِي مُقَدّمَة كِتَابه
فَهُوَ الوَاسِطِيّ لِأَنَّهُ مَشْهُور دون الْأَعْشَى
وَقد ذكره مُسلم فِي معرض ضرب الْمثل
وَإِنَّمَا يضْرب الْمثل بالمشهور دون المغمور

وَأما عباد بن كثير فَهُوَ الثَّقَفِيّ الْبَصْرِيّ العابد نزيل مَكَّة لَا الرَّمْلِيّ
وَالْقَوْل فِيهِ كَالَّذي تقدم
وَأَيْضًا فَإِن الرَّمْلِيّ مُخْتَلف فِي تَضْعِيفه
فَإِن يحيى بن معِين وَثَّقَهُ فِي رِوَايَة ابْن ابي خَيْثَمَة عَنهُ
وَأخرج لَهُ البُخَارِيّ حَدِيثا فِي كتاب الْأَدَب لَهُ [الادب المفرد (396)]
_____________
(1) من كتاب: طبقات الشافعية الكبرى (10 / 406 - 407)
المؤلف: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي

(2) عَمْرو بن خالد ، أَبُو حفص الأعشى. كوفي.
ترجمته في كتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال (21 / 607) - تمييز
كذا في التهذيب أَبُو حفص الأعشى وسبق في السؤال أَبُو يُوسُف الْأَعْشَى
قال الحافظ بن حجر العسقلاني في كتاب: تهذيب التهذيب (8 / 28)
قلت فرق بن عدي بين عمرو بن خالد أبي حفص الأعشى هذا [ ت 1291]
وبين عمرو بن خالد أبي يوسف الأعشى [ ت 1290]
فزاد في ترجمة أبي يوسف أنه أسدي
وساق في ترجمة أبي حفص عدة أحاديث
وفي ترجمة أبي يوسف من طريق الحسن بن شبل العبدي ثنا عمرو بن خالد الأسدي الكوفي
ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها في فضل العنب والخبز مرفوعا
ثم قال وهذا بهذا الإسناد باطل موضوع والبلاء من أبي يوسف
ولم يحضرني له غير هذا الحديث انتهى كلامه

[قلت محمد فاروق علي منسي] وأظنهما واحد
- عَمْرو بن خَالِد أَبُو يُوسُف وَيُقَال أَبُو حَفْص الْأَعْشَى

قال الحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
في كتابه : تقريب التهذيب (2 / 69 / 5038) - تمييز
- عمرو ابن خالد أبو حفص الأعشى منكر الحديث من التاسعة
ويقال هو عمرو ابن خالد أبو يوسف الأسدي وفرق بينهما ابن عدي

وقال شمس الدين أبوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
في كتاب : ميزان الاعتدال في نقد الرجال
6358 - - عَمْرو بن خَالِد أَبُو يُوسُف وَيُقَال أَبُو حَفْص الْأَعْشَى
عن هشام ابن عروة، والاعمش.
وقد فصل ابن عدى ترجمة أبي حفص الاعشى من ترجمة أبي يوسف الاعشى واسمهما عندي واحد، لكن زاد في أبي يوسف أنه أسدى
وقال: منكر الحديث

وفي كتابه أيضاً: ديوان الضعفاء والمتروكين وخلق من المجهولين وثقات فيهم لين
3172 - عمرو بن خالد، أبو حفص: وأبو يوسف الأعشى، عن هشام بن عروة
قال ابن حبان: لا تحل الرواية عنه.

وفي كتاب: المغني في الضعفاء
قال شمس الدين أبوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
4648 - عَمْرو بن خَالِد أَبُو يُوسُف أَو أَبُو حَفْص الْأَعْشَى
عَن هِشَام بن عُرْوَة قَالَ ابْن عدي مُنكر الحَدِيث
وَقَالَ ابْن حبَان لَا تحل الرِّوَايَة عَنهُ

وفي كتابه: تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام
(14 / 148 / ط التوفيقية) 299- عَمْرو بْن خَالِد.
أبو حفص الأعشى. ويقال: أبو يوسف. كوفي واهٍ.

وفي كتاب: الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
للشيخ : برهان الدين الحلبي أبو الوفا إبراهيم بن محمد سبط ابن العجمي
567 - عَمْرو بن خَالِد أَبُو يُوسُف وَيُقَال أَبُو حَفْص الْأَعْشَى
سَاق الذَّهَبِيّ كَلَام النَّاس فِيهِ ثمَّ قَالَ وَقد فصل بن عدي تَرْجَمَة أبي حَفْص
من تَرْجَمَة أبي يُوسُف الْأَعْشَى وانهما عِنْدِي وَاحِد لَكِن زَاد فِي أبي يُوسُف أَنه أسدي
وَقَالَ مُنكر الحَدِيث وسَاق لَهُ حَدِيثا وَاحِدًا حكم بِوَضْعِهِ وَأَن الْبلَاء من عَمْرو بن خَالِد هَذَا
انْتهى كَلَام الذَّهَبِيّ مُلَخصا فِي تَرْجَمته وَذكر حَدِيثا نعم مِفْتَاح الْهَدِيَّة إِمَام الْحَاجة
وَقد ذكر بن الْجَوْزِيّ هَذَا الحَدِيث وَفِي سَنَده عَمْرو بن خَالِد الْأَعْشَى
ثمَّ ذكر كَلَام النَّاس فِيهِ بعد أَن قَالَ هَذَا لَا يَصح على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
قَالَ بن رَاهَوَيْه كَانَ يضع الحَدِيث

(3) عَمْرو بن خالد، أَبُو خالد القرشي، مولى بْني هاشم، أصله كوفي انتقل إِلَى واسط.
مصادر ترجمته:
(تاريخ ابن معين: 3/ 215، 375، 4/ 352، علل أحمد: 1/ 56
تاريخ البخاري الكبير: 3/ 2/ 328 والصّغير: 1/ 310 والضّعفاء الصَّغير: 83
تاريخ واسط: 216، الضّعفاء للنّسائي: 80، الجرح والتّعديل: 6/ 230
الكامل: 5/ 1774، المجروحين: 2/ 76، الضّعفاء للدّارقطني: 309).
وكتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال (21 / 603)

(4) انظر ترجمة عباد بن كثير الثقفي البَصْرِيّ ، سكن مَكَّة، وكَانَ متعبدا.
كتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال (14 / 145)

(5) وترجمة عباد بن كثير الرملي ، الفلسطيني الشامي
وَقَال بعضهم: عباد بْن كثير بْن قَيْس التميمي.
كتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال (14 / 150)
------------------
والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} [هود: 88].

رابط دائم رابط التغريدة 88
4:17 AM - 25/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ابين كيف قام الأعمى بمراتب الشكر الثلاث
    ابين كيف قام الأعمى بمراتب الشكر الثلاث https://www.dhakirti.com/4699/%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%82%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D9%89-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A
  2. صاحب القميص الأبيض.. السيّد ميم ؟! - ح 3
    أيّها الضائع في غبار النُصُوصْ القديمة..إنَّ رضاب شفتي أنقى من دمع عينيك ...وقراءةَ فمي... أهمُّ من جميع تفاصيل جسدك..فلماذا لا تتثقّف على يدي؟،فأنا ــ يا عصفوري ــ الثقافة.. أنا الثقافة..!وأنا أستط
  3. الدوري السعودي .. مواعيد مباريات الجولة السادسة
    بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان يوم الخميس يلتقي فريق الحزم مع القادسية على استاد مدينة الملك عبدالله، في تمام الساعة 18.15 بتوقيت مكة المكرمة، وستقوم قناة السعودية الرياضية وقناة دوري بلس بب
  4. ‏⁧‫#قرأ_إمام_الحرم‬⁩
    ‏⁧‫#قرأ_إمام_الحرم‬⁩ ‏{يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور} ‏قدم الله ماكانت تؤخره الجاهليه، وبين لهم أن هذا النوع الحقير عندكم، مقدم عندي في الذكر. ‏⁧‫#ابن_القيم قدم الإناث ولم يبخس
  5. العمالة المنزلية الإندونيسية ..الراتب 1500 ريال .. أكثر من 8 آلاف عاملة منزلية
    كشفت مصادر أن عدد الدفعة الأولى المزمع استقدامها من العاملات المنزليات من إندونيسيا والذي سيبدأ في نوفمبر المقبل، سيبلغ أكثر من 8 آلاف عاملة منزلية. وأوضحت المصادر وفقاً لـ "الاقتصادية"، أن عملية ا
  6. لست متأخرا !!! أنت في توقيتك المناسب .. أحدهم تخرّج من الجامع
  7. نشرة الإخبارالرياضـية (1514)​
    بطولة المملكة الثانية للبلوت تنطلق اليوم... ومليونا ريال تنتظر الفائزين http://www.al-jazirah.com/2018/20181017/sp22.htm الاتفاق يواصل استعداداته لمواجهة الأهلي http://www.al-jazirah.com/2018/20181
  8. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ولنا في الصباح حياة أخرى تنبض بالجمال صباحٌ ن
  9. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1440/2/9 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_b2e36288dd5.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وام
  10. مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم للعربية قصة عشق
    مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم , مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم للعربية , مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم لودى نت , مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم شاهد فور يو , مسلسل نفس لنفس الحلقة 20 مترجم سيما كلوب

بحث