الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 31 ثانية

وأقول للدكتور(فركوس): والله العظيم لو ذهبت كتبك وفتاويك كلها ومحيت حتى لا يبقى منها حرف، لما نقص من الإسلام شيء!!


📢 الماهر في كشف حقيقة فتنة الجزائر

🔘 بين الحقيقة والوهم 🔘


🔥 *هكذا ينبغي أن يكون الجواب يا إدارة موقع الشيخ فركوس*🔥

الحمد لله حمد الشاكرين والصلاة والسلام على النبي الأمين، أما بعد:
فهذه خواطر جالت في نفسي وأنا أقرأ بدهشة -جعلتني أمسك برأسي - في المقال الذي كتبته إدارة موقع الشيخ فركوس لرد مقولة: ماذا قدم فركوس للجزائر؟!
هذا السؤال لو فرض أنه قيل في حق الألباني الذي أحيا السنة وجدد الملة في القرن الماضي: ماذا قدم الألباني لبلده أو للإسلام؟ وتصدى الألباني للجواب عنه، أو فرض في حق شيخ الإسلام عبد العزيز بن باز أو فقيه الزمان محمد العثيمين أو في غيرهم من الأعلام فماذا يكون جوابهم؟ لا شك أنه سيكون جواب ابن تيمية الذي كان يقول: أنا لست بشيء ولا مني شيء ولا لي شيء، جواب الأئمة الذين كان أحدهم يحثي التراب على رأسه تواضعا لله، جواب الأئمة الذين كان يصف أحدهم نفسه بالمسكين!!
لكن الشيخ فركوس خرج بهذا الجواب من وراء توقيع الإدارة - ومعلوم أنه لا ينشر في موقعه إلا ما كتبه ورضيه وراجعه وصححه - ليقول للناس: إنه لا يوجد شخصية دينية في العصر الحاضر قدمت للجزائر ما قدم الدكتور!! يا إلهي! أنا أكتب هذا ولم أصدقه بعد!!
خرج الدكتور بهذا الجواب ليقول للناس إن كتبه ومؤلفاته من أعظم الكتب إثراء للمكتبة الإسلامية والتراث الإسلامي!! الله أكبر!!
خرج الدكتور بهذا الجواب ليقول للناس: ينبغي على الجزائريين أن يفتخروا بكونهم جزائريين لأن الجزائر تحمل في جنباتها الدكتور فركوس!! هل يدرون ما قالوا وما كتبوا، حقا والله!! هل هذ الكلام يقوله عاقل! إنه والله الجنون بعينه! جنون العظمة الذي فاق كل التصورات!! هل تصدق أن شخصًا يعتقد في نفسه أنه مِنَّةٌ ربانية على الوطن حتى ينبغي لأهل وطنه أن يعتزوا ويفخروا لكونهم ولدوا في وطن ينتمي هو إليه!!
أيها الناس! أدركوا شيخكم!!
كان ينبغي أن يكون الجواب على سنن أهل العلم، إما أن يترك الجواب للناس و للأجيال القادمة أو يجيب بجواب صحيح.
والجواب الصحيح يا إدارة الموقع هو أن يقول بصدق وتواضع كما هي أوصاف العلماء الربانيين: أنا أجتهد أن أقدم النافع لبلدي بحسب الوسائل المتاحة، وأعرف ضعفي وتقصيري، وأسأل الله الإعانة والتيسير.
وإن رأى من المصلحة أن يسمي شيئا من كتبه وأعماله الأكاديمية من باب الضرورة فلا بأس بذلك اقتداء بعثمان رضي الله عنه وغيره ممن احتاج إلى ذلك، لكن يذكرها ذكرا مجردا، والتقويم والحكم ليس إليه، لانه لا يعقل أن يكون هو صاحب الدعوى وهو القاضي في نفس الوقت.
له أن يقول: ألَّفتُ كذا وكذا من الكتب، لكن ليس له أن يقول إنها من أعظم الكتب إثراء للتراث العمي، لأن غيره سيقول له: هي مجرد بحوث وتحقيقات يوجد عند غيرك ما هو مثلها وأفضل منها في كثير من الأحيان، وكل مطلع على الإنتاج العلمي في مجالَي الفقه وأصوله - الَّذَيْن تدور فيهما غالب كتابات الدكتور - يعرف هذا، وأقول للدكتور: والله العظيم لو ذهبت كتبك وفتاويك كلها ومحيت حتى لا يبقى منها حرف، لما نقص من الإسلام شيء!!
أين تقع بحوثك وكتاباتك ضمن تراث الأمة الذي حُفظ به القرآن وعلومه قراءة وتفسيرا واستنباطا، وحُفظت به السنة بعلومها رواية ودراية، وضُبطت به سيرة الرسول وخلفائه، وتراجم الصحابة والعلماء، وتاريخ دُوَل الإسلام ورجاله، و وكتب الفقه والأحكام التي صنفها الأئمة وأتباعهم؟! وعلوم اللغة بفنونها المختلفة؟! إنه لشيء مخجل أن تُعَظّم كتب وبحوث ككتب الدكتور فركوس وبحوثه في جنب هذا التراث العلمي الضخم الذي أدهش الأمم.
إن مجرد التفكير هذه المقارنة مخجل جدا، فكيف أمكن أن يصدر على مرأى ومسمع من الدكتور إن لم يكن بقلمه نفسه!!
يحق بلا شك للدكتور فركوس أن يقول: إني قدمت ما أستطيع، لكن ليس له أن يحكم بأنه أكثر الشخصيات الدينية نفعا في الجزائر، لأنه بكل بساطة أمر تختلف فيه وجهات النظر، فأنا مثلا - ولا امثل إلا نفسي - أرى أن ما قدمه الدكتور أبو القاسم سعد الله لا سيما كتابه العظيم "تاريخ الجزائر الثقافي" هو أفضل ما قدمه معاصرٌ للجزائر، لأنه أحيا تراث الجزائر بحق، وهذا الكتاب وحده يُنافس كتب الدكتور فركوس كلها من حيث الإضافة العلمية للجزائر، لأن ما في كتب الدكتور فركوس متداول في كتب العلماء ودروسهم، بخلاف تاريخ الجزائر الثقافي.
وما قدمه الحبيب اللمسي -وهو تونسي- من خلال دار الغرب الإسلامي التي طبعت تراث الجمعية كالشهاب والبصائر وآثار ابن باديس وآثار الإبراهيمي وطبعت غيرها من كتب المغاربة والأندلسيين هو في نظري أهم مما قدمه الدكتور فركوس بمرَّات كثيرة!
ختاما: لا أريد أن أخوض فيما يجري من شد وجذب في الساحة الدعوية المحلية - كما هو تعبير الدكتور - لكن المؤكد أن مثل هذا المقال يُفسر النفسية التي حملت الدكتور على مواقفه العدائية تجاه إخوانه السلفيين في الفترة الأخيرة، لأنه - كما نقل عنه - يرى أنهم لم يحترموه، فإذا كان يرى نفسه بهذه المنزلة فلا شك أنهم لم يحترموه، ولن يصلوا إلى احترامه كما ينبغي - في نظره طبعا - حتى يُقَبلوا الأرض التي تطؤها قدماه، وحتى يلهجوا في كل وقت وحين بالشكر والامتنان لكونه منهم ومعهم، وحتى لا يعترضوا على قول قاله، ولا يناقشوا رأيا رآه، ويتلقوه بالتسليم والاعتقاد والانقياد، وإلا فهم لم يحترموه، ويستحقون العقاب الشديد الذي هو أن يستقيل من مجمعهم ويعلن ذلك زيادة في النكال مع أنه لاحاجة إدارية ولا شرعية لهذا الإعلان، ويتهمهم أيضا بمنهج الاحتواء والتأكل بالدعوة، ليتسلط عليهم الناس بالشتم والسب والاحتقار، ويلوك مساوئهم ومثالبهم كل لسان، جزاءً وفاقًا على عدم معرفتهم بقدر النعمة الربانية التي لم يعرفوا قدرها، والهبة الإلاهية التي لم يشكروها، ألا وهي: الدكتور فركوس العظيم !!
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
● في الحلقة القادمة سنتحدث - إن شاء الله - عن بعض كتب الدكتور فركوس التي افتخر بها.

رابط دائم رابط التغريدة 525
11:18 PM - 27/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. حل كلمات كراش مرحلة 334
    حل لعبة كلمات كراش مرحلة 334 https://www.almseid.org/579/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-334?show=579#q579
  2. دراسة على اللهجات العربية في القراءات
    لوحظ اغلب اللهجات اللي توارثناها وسمعناها لها اصل في العربية ولهجة القبيلة التي ينتمي لها الفرد حيث نقلت الينا والبعض منا مازال يتحدث بها لكنها تأثرت قليلا ببعض القبائل الأخرى سكان المناطق لكن جزء كبي
  3. 🌙 *همسة المساء*🌙 ‏ "كل لحظةٍ تعيشُها محشوةٌ من النِّعَم ما لا تس
  4. صاحب القميص الأبيض.. السيّد ميم ؟! - ح 4
    ما الذي أستطيع أن أفعلَهْ؟- لأخفّفَ عنكَ وَجَع الهزيمَهْ،ومرارةَ السقوط عن العرشْ..أيّها الملك الذي فقد عرشه بين ليلة وضحاها ،ما الذي أستطيعُ أن أفعلَهْ؟.لأحرِّرَكَ من غيوم العظمة الفارغَهْ..وأعيد
  5. وفاة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهب عمر ناهز الـ83 عاماً
    توفي الرئيس السوداني الأسبق المشير عبد الرحمن سوار الذهب، اليوم الخميس بالمستشفى العسكري بالرياض، عن عمر ناهز الـ83 عاماً. وكان المشير سوار الذهب اعتزل العمل السياسي، وتولى منصب رئيس مجلس أمناء منظ
  6. ابين كيف قام الأعمى بمراتب الشكر الثلاث
    ابين كيف قام الأعمى بمراتب الشكر الثلاث https://www.dhakirti.com/4699/%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%82%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D9%89-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A
  7. الدوري السعودي .. مواعيد مباريات الجولة السادسة
    بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان يوم الخميس يلتقي فريق الحزم مع القادسية على استاد مدينة الملك عبدالله، في تمام الساعة 18.15 بتوقيت مكة المكرمة، وستقوم قناة السعودية الرياضية وقناة دوري بلس بب
  8. لست متأخرا !!! أنت في توقيتك المناسب .. أحدهم تخرّج من الجامع
  9. نشرة الإخبارالرياضـية (1514)​
    بطولة المملكة الثانية للبلوت تنطلق اليوم... ومليونا ريال تنتظر الفائزين http://www.al-jazirah.com/2018/20181017/sp22.htm الاتفاق يواصل استعداداته لمواجهة الأهلي http://www.al-jazirah.com/2018/20181
  10. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1440/2/9 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_b2e36288dd5.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وام

بحث