الوقت المتوقع للقراءة: 02 دقائق و 10 ثانية

[تنبيه في حال * شريك، ابنُ عبد الله النخعي]

* شريك، ابنُ عبد الله النخعي
صدوقٌ سيىءُ الحفظ، وقد رمى بالتدليس.
وقد ضعَّفه يحيى بنُ سعيد جدًّا.
وقال ابنُ المبارك: "ليس حديثه بشىءٍ".
وقال الدَّارقطنيُّ: "ليس بالقويّ".
وقال ابنُ معينٍ: "ثقة صدوقٌ، إلا أنه يغلط، وإذا خالف فغيرُهُ أحبُّ إلينا منه".
وقأل ابنُ سعدٍ: "كان ثقةً، مأمونًا، كثير الحديث، يغلط".

والكلامُ فيه طويلٌ، حاصله أنه سيىء الحفظ.

فما أعجب قول الشيخ أبي الأشبال أحمد شاكر رحمه الله
إذ قال في "تخريج المسند" (8/ 176):
"وقد تكلم فيه بعضُهُمْ بغير حجَّةٍ، إلا أنه كان يخطئ في بعض حديثه"!!

كذا قال! وهو من تساهله المعروف لدى المشتغلين بالحديث
وأيُّ حجةٍ هى أعظمُ من الجرح المفسر الذي وقع في كلام كثيرٍ من الأئمة

حتى قال يعقوب بن شيبة: "ثقةٌ صدوقٌ، سيىء الحفظ جدًّا".
وقال إبراهيمُ بنُ سعدٍ الجوهريُّ: "أخطأ شريك في أربعمائة حديثٍ".

فكيف يُقال: ليس مع من تكلَّم فيه حجةٌ ؟ ! اللَّهُمَّ غفرًا !

* وقد أقرَّ الشيخ في تعليقه على "المحلى" (4/ 148)
أنه كان سيىء الحفظ !
لكن تعليقه على المحلى قديمٌ فيما يبدو لي.
ورأيه هو المزبور في "تخريج المسند".
والله أعلمُ.

من كتاب: بذل الإحسان بتقريب سنن النسائي أبي عبد الرحمن (1 / 245)
للشيخ : أبو إسحاق الحويني الأثري حجازي محمد شريف
●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وعقَّب الشيخ أبو الأشبال في "شرح الترمذيّ" (1/ 66)
على ترجيح الترمذى رواية وكيع على رواية شريك النخعى، فقال:
"شريك هو ابن عبد الله النخعى الكوفي القاضى، وهو ثقةٌ مأمونٌ كما قال ابن سعد
والخطأ لا يأمن منه إنسانٌ، ولكن زيادة الثقة مقبولةٌ

وإنما نلجأ إلى الترجيح بين الثقات إذا خالف بعضهم بعضًا
أمَّا إذا زاد أحدهم شيئًا لم يروه الآخرُ، ولم يكن بين الروايتين تعارضٌ:
فلا موضع للترجيح، بل نقبلُ الزائد، إذ هو بمثابة حديثٍ آخر رواه الثقة" اهـ.

* قلت: نعَمْ !
الغلط لا يأمنُ منه إنسان، فهل يستوى غلطُ مالكٍ وشعبة
والثورى مع غلط شريك، وابن لهيعة، والحجاج بن أرطاة؟!

وإنما تقبل الزيادةُ من الحافظ المتقن الذي لم يكن الغلط معروفًا عنه
إنما كان يغلطُ في النادر مع الأمانة والضبط

أمَّا من يصفه النقاد بأنه كثيرُ الغلط، سىء الحفظ
فمن المحال أن يُجعل ما يزيده ثابتًا بنفسه
لا سيما إذا انضم إلى ذلك مخالفةُ بعض الفحول له.

من كتاب: بذل الإحسان بتقريب سنن النسائي أبي عبد الرحمن (2 / 408)
للشيخ : أبو إسحاق الحويني الأثري حجازي محمد شريف

رابط دائم رابط التغريدة 21
7:19 AM - 27/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. 🌙 *همسة المساء*🌙 حين تزرع السعادة في قلب_انسان 🌿 سيأتي يوم من
  2. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  3. براءة الصحابي الوليد بن عقبة رضي الله عنه مما نسب إليه ونزول قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} .
    قد ذهب كثير من المفسرين، وغيرهم . أن قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} . نَزَلَتْ فِي الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُ
  4. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  5. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)
  6. *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين*
    ⚖⚖💡⚖⚖💡⚖⚖ *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين* ⁉👇⁉👇⁉👇⁉👇 ماوجه التفريق بين: 👈 نصح الشيخ فركوس-حفظه الله- #للمبتدئين! بكتاب فقه السنة لصا
  7. إشراقة غسق
    🌞إشراقةغسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم الجمعه 1439/11/7ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/qor-cxt 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهب
  8. نشرة الإخباراليومية (1894)​​​
    أثـر الـزمـن دوار وأيـامنا طـيش ومصـادم الايـام يحتـاج صـمله الطير ياكل نملة الارض ويعيش وأن مات ترجع تاكل الطير نمله 🌿"يكفي في هذه الدنيا أن يتذكرك أحدهم في مكان ما من الع
  9. (مشكاةُ السَّنا) . لك في الفؤاد حدائق غناءُ وبك القلوب ته
  10. ملك كان متزوج 4 زوجات كان يحب الرابعة حبا جنونيا ويعمل كل ما في

بحث