الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 58 ثانية

#بينوا_اخطاء_جمعه

*لا يستخفنَّك الذين لا يفقهون*




*إنَّ الفتن لا تأتي إلّا متزيِّنة، وإنَّ هذه الفتنة لم تخرج عن ذلك السَّنَن،* وفي هذه الكلمات سأحاول أن أكشف نوعا من الأساليب التي انتُهجت للَبس الحقِّ بالباطل عسى أن ينتفع بها منتفع؛

*لا شكَّ أنَّ العاطفة الدِّينيَّة من أقوى العواطف أو هيَ أقواها،* ولهذا جاء الخطاب الدِّيني غير مغفل لجانب الوجدان في قلب العبد، ففي كتاب الله جلَّ وعلا البراهين العقليَّة والخطابات الوجدانيَّة.

*وإنَّ كثيرًا من الشُّبهات إنَّما مبناها على العاطفة،* ولهذا ليس من المنهج الصَّحيح أن يستفاض في ذكر الشُّبهات والرَّدِّ عليها، لأنّها قد تعلَق بالقلوب، إذ البرهان العلميُّ لا يفهمه إلَّا من كان عقلُه مستعدًّا لقبول البرهان، وفي القانون العامِّ: *«إنَّ البراهين لا تصلح إلَّا لذوي العقول، أمَّا العواطف فتصلح للجمهور»* [انظر مقدِّمة شرح كشف الشُّبهات للشَّيخ صالح آل الشِّيخ (22-23)].

*وإن التشبيه باستثارة العواطف واستغلالها هو ما انتهجه الدُّكتور عبد المجيد جمعة وأزهر سنيقرة أكثر من أيِّ شيء آخر*، وهذا في الحقيقة أسلوب قديم جديد لترويج الباطل وتغييب الحق.

*واعلَم –رحمك الله- أنَّه ما من شبهة يورِدها مبطل إلَّا وفي أهل الضَّلال السَّابقين أصلها ونظيرها،* فإنَّ لكلِّ قومٍ وارث، وفي كتاب الله –كذلك- نقض كلِّ ضلالة منها، ولهذا قال الله جلَّ وعلا: *﴿ولا يأتونك بمثل إلَّا جئناك بالحقِّ وأحسن تفسيرا﴾.*

*فمن أشدِّ ما أثير على مشايخ الإصلاح مسألة المتاجرة بالدَّعوة،* وهذا شبهة تغرُّ جماهير النَّاس ولا سيَّما الذين غلب على قلوبهم حبُّ الدُّنيا والحرص الشَّديد على حُطَامِها، وهي شبيهة بما يثيرُه الخوارج على الولاة، بل هو من أشدِّ ما نَقَمه الظَّلمة من أسلافهم على الخليفة الرَّاشد عثمان بن عفَّان رضي الله عنه وهي مسألة الاستئثار بمال المسلمين ومحاباة قرابته وحاشاه من ذلك، بل إن هذا من جنس ما نقمَة من خرج الخوارج من ضئضه حين قال للنبيِّ ﷺ: *«اعدِل يا محمَّد».*

*فالمسألة هذه أوَّل ما تلج القلبَ* إنَّما تلجه من عاطفة بغض النُّفوس للخيانة من جهة، وشدَّة الحنق على من يستغلُّها ويستأثر بحقوقها من جهة أخرى، أمَّا في ميزان العلم والعقل فإنَّ الأمر ليس بهذا الإطلاق والتَّهويل؛

*إذ إنَّ أصل مسألة أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم مبسوطة في مظانِّها من كتب العلم، بل أفرِدت لها مؤلَّفات، والرَّاجح فيها عندهم الجواز،* ناهيك عن جواز قبول الهديَّة والهبة، ولو التزمنا أنَّ كلَّ من استفاد شيئا ماديًّا من دعوته فهو متاجر بها خائن لأمَّته لما سلِم للنَّاس أحد، *كيف والحال أنَّ التُّهمة لم تثبت في حقِّ مشايخ الإصلاح؟!* إذ هي مجرَّد دعوى لم تُقم عليها بيِّنة، وفي شواهد الحال والمقال ما يدلُّ على خلافها.

*بل لو قائل قائل بتوجُّه ذلك في حقِّ من يبيع كتب أهل البدع، وفي حقِّ من يحقِّق كتب أهل البدع لكان أقرب للواقعيَّة –كما يُقال-.*

*فجماع مقاصد هذه التُّهمة زعزعة ثقة النَّاس بشيوخهم،* فإذا جاءت غيرها من التُّهَم، وجاء تبرُّء مشايخنا منها جميعا تبقى تلك التُّهمة في الذِّهن عالقة، وحينها يسهل ما يجيء بعدَها من التَّهويل، ومن أخسِّ الطُّرق أن يُطلب من البريء الإقرار بمثل هذا ثمَّ التوَّبة منه، فبالله عليك –أيُّها المنصف- هل تبقى لصاحبها بعدُ بقيَّة من ماء الوجه يقابل به النَّاس فضلا عن دعوتهم إلى الله؟!

*فتأمَّل أخي في أبعاد هذا الصَّنيع، تدرِك شيئًا من غور القضيَّة.*

*وممَّا يؤكِّد هذا الأمر،* أي *أنَّ القوم خاطبوا العواطف واستغلوها* أنَّ عامَّة أتباعهم المتعصبين لهم من العوامِّ وحدثاء الأسنان الذين لا تجربة لهم، أمَّا من ينتسب منهم إلى طلب العلم فهم بين من لم يقف على حقيقة الأمر وجليته أو ممَّن سبقت له سابقة تمييع أو غلوٍّ وربَّما ممَّن في صفحات تاريخه سواد بحسَبه فاغتنم الفرصة لتبييضها، وقد حصلوا على شيء من ذلك عند من سار بسيرِهم، أمَّا غيرهم فلم يزدادوا فيهم إلَّا يقينا، بل إنَّ ممَّن يشار إليهم بالبَنان من صرَّح أنَّ سبب موقِفِه وخذلانه لإخوانه هو خوفه من فلان! ونعلَم أنَّ منهم من هو خائف على مكانته وانفضاض أتباعه، وإلى الله المشتكى.

*واعتبر في كلِّ هذا ممَّا وقع بعد تحذير الشَّيخ ربيع –حفظه الله- من أزهر سنيقرة، وكيف كانت رسالته إلى الشَّيخ ربيع وتغريداته وكتاباته كلُّها تصبُّ في مصبِّ الاستعطاف والتظلُّم، وهذا أوضح من أن تقام عليه شواهد.*


  *كتبه مهدي بن صالح البجائي*
بجاية؛ 12 شوَّال 1439

رابط دائم رابط التغريدة 291
2:07 AM - 29/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة ٱخبارالطب والصحة والتغذية(396)​​
    التهاب المسالك البولية في الأطفال الأعراض والعلاج https://www.slaati.com/2018/07/14/p1135825.html بالإنفوجرافيك.. الصحة تحذر من خطورة جلطات الدم.. أخطرها الدماغية https://www.almowaten.net/?p=20548
  2. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ✍‏لم تخرج الأنفاس بحروف أفضل من قول: (لا إله إلا
  3. ‏​قـال الشيـخ العـلامـة محـمـد صـالـح العثيميـن -رحمه اللَّه تعال
  4. [سماحك الله يا #زين_العابدين_بن_علي هربت وتركت #تونس لـ #الإخوان فأحلوا #الدعارة و #اللواط باسم الدين والحرية]
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين. أمابعد: قبل #ثورة_تونس كان لي صديق من المدينة الساحلية #حلق_الوادي، وهي متداخلة مع العاصمة التونسية وكان بيننا تواصل،ومع ا
  5. .. *ياصاحب السر إن السر قد ظهرا --- فلا أطيق حياة " بعدما اشت
  6. {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ.
    الصحيح في قَوْلُهُ تَعَالَى: {الْآيَةَ 18 من سورة السجدة} . {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ
  7. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  8. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  9. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  10. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82

بحث