الوقت المتوقع للقراءة: 07 دقائق و 49 ثانية

فائدة هامة - جَسْرَةُ بِنْتُ دَجَاجَةَ الْعَامِرِيَّةُ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ .

لم يترجم البخاري ولا لإمراة واحدة ترجمة خاصة
لكن تكلم عن جسرة بنت دجاجة في ضمن ترجمة فقال
(2 / 67 - 68 / 1710) - افلت بن خليفة أبو حسان
قال لنا موسى حدثنا عبد الواحد: عن افلت بن خليفة أبو حسان
عن جسرة بنت دجاجة قالت سمعت عائشة: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
لا احل المسجد لحائض ولا لجنب إلا لمحمد وآل محمد
وقال يحيى بن سعيد: عن سفيان عن فليت العامري
وقال ابن مهدى: عن سفيان عن فليت الذهلى
سمع جسرة بنت دجاجة ودهثمة
وعند جسرة عجائب -
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وكذلك * البيهقي في السنن الكبرى: (6 / 96) فيها نظر .
* وأعقبها بقوله: قال البخاري: "عند جسرة عجائب".
●ஜ۩۞۩ஜ●
وأقره شمس الدين أبو عبد الله الذهبي في المغني
فقال في المغني في الضعفاء (رقم 1127) - جسرة بنت دجَاجَة
عَن عَائِشَة فِي نهي الْحَائِض وَالْجنب عَن الْمَسْجِد قَالَ خَ عِنْد جسرة عجائب
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
بخلاف من جاء بعدهم كالعجلي وابن حبان وغيرهم
فقد وثقها العجلي كما في كتاب: تاريخ الثقات
فقال : 2326 - جسرة بنت دجاجة كوفية تابعية ثقة
●ஜ۩۞۩ஜ●
وابن حبان ذكرها في الثقات (4 / 121) فقال :
- جسرة بنت دجَاجَة
تروى عَن عَائِشَة
روى عَنْهَا أفلت بْن خَليفَة وَقُدَامَة العامري
●ஜ۩۞۩ஜ●
وفي سؤالات البرقاني (رقم 69)
• قال البَرْقانِيّ: سألت الدَّارَقُطْنِيّ عن جسرة بنت دجاجة
فقال: يعتبر بحديثها، إلا أن يحدث عنها من يترك.
(يعني في الشواهد والمتابعات)
●ஜ۩۞۩ஜ●
ولذالك قال الحافظ في التقريب (2 / 593) :
مقبولة، من الثالثة ويقال: إن لها إدراكًا.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●
[قلت] أخرج ابن مندة من طريق عثام بن علي
عن قدامة، عن جسرة، قالت: أتانا آت يوم وفاة النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم
فأشرف على الجبل ، فقال: يا أهل الوادي، انحرف الدين- ثلاث مرات
مات نبيكم الّذي تزعمون، فإذا هو شيطان، فحسبنا فوجدناه مات ذلك اليوم.
وذكرها ابن مندة في الصّحابة، ولم يذكر سوى هذا الأثر.
وأخرجه عن أبي عليّ بن السّكن بسنده إلى عثّام، وهو بمهملة ومثلثة ثقيلة
وليس صريحا في إدراكها
لاحتمال أن تكون أرادت بقولها: أتانا آت من قومها
وتكون نقلت عنهم، ولم تدرك هي ذلك
ولم يذكرها ابن السكن في الصحابة
وحديثها عن الصحابة في السن لأبي داود والنسائي وغيرهما.
قاله الحافظ ابن حجر في الإصابة في القسم الثالث
11014- جسرة بنت دجاجة «تابعية معروفة.»
روت عن أبي ذر، وعلي، وعائشة، وأم سلمة.
وهي معدودة في أهل الكوفة.
●ஜ۩۞۩ஜ●
والقسم الثالث في كتاب: الإصابة في تمييز الصحابة
خاصّ بتراجم أولئك الذين ذكروا في الكتب من المخضرمين
الذين أدركوا الجاهلية والإسلام
ولم يرد في خبر قط أنهم اجتمعوا بالنبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم ولا رأوه
سواء أسلموا في حياته أم لا.
وهؤلاء ليسوا أصحابه باتفاق أهل العلم بالحديث
على الرغم من أن بعضهم قد ذكر في كتب معرفة الصحابة
لكن مصنفيها أفصحوا بأنهم لم يذكروهم إلّا بمقاربتهم لتلك الطبقة
ولم يجزموا بأنهم من أهلها.
ومن هؤلاء المصنّفين أبي حفص بن شاهين (ت 385 هـ)
وأبي عمر بن عبد البر (ت 463 هـ) .
وأحاديث هؤلاء عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم مرسلة بالاتفاق بين أهل العلم بالحديث.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
[قلت] وقال الشوكاني في "النيل"(ح 305 و 306):
[بَابُ الرُّخْصَةِ فِي اجْتِيَازِ الْجُنُبِ فِي الْمَسْجِدِ وَمَنْعِهِ مِنْ اللُّبْثِ فِيهِ إلَّا أَنْ يَتَوَضَّأَ]
قَالَ ابْنُ الْقَطَّانِ: وَقَوْلُ الْبُخَارِيِّ فِي جَسْرَةَ إنَّ عِنْدَهَا عَجَائِبُ لَا يَكْفِي فِي رَدِّ أَخْبَارِهَا. وَقَالَ الْعِجْلِيّ: تَابِعِيَّةٌ ثِقَةٌ.
وَذَكَرَهَا ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ.
وَقَدْ حَسَّنَ ابْنُ الْقَطَّانِ حَدِيثَ جَسْرَةَ هَذَا عَنْ عَائِشَةَ وَصَحَّحَهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ.
قَالَ ابْنُ سَيِّدِ النَّاسِ وَلَعَمْرِي إنَّ التَّحْسِينَ لَأَقَلُّ مَرَاتِبِهِ لِثِقَةِ رُوَاتِهِ وَوُجُودِ الشَّوَاهِدِ لَهُ مِنْ خَارِجٍ.
فَلَا حُجَّةَ لِأَبِي مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ حَزْمٍ فِي رَدِّهِ،
وَلَا حَاجَةَ بِنَا إلَى تَصْحِيحِ مَا رَوَاهُ فِي ذَلِكَ؛ لِأَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ كَافٍ فِي الرَّدِّ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
* قلتُ: وهو تجاوز بلا شك.
والجواب من وجوهٍ:
الأول: أن ردَّ ابن القطان لمقالة البخاريّ ضعيفٌ
وذلك أننا إن سلّمنا أن جسرة لها "أخبار" -لأنه يظهر أنها مقلة-
فإن الحجة لا تقوم بحديثها إلا بالشواهد
وفي سؤالات البرقاني (رقم 69)
• قال البَرْقانِيّ: سألت الدَّارَقُطْنِيّ عن جسرة بنت دجاجة
فقال: يعتبر بحديثها، إلا أن يحدث عنها من يترك.
(يعني المتابعة في الشواهد والمتابعات)
وهذا ما فهمه الحافظ ابن حجر، حيث قال في "التقريب": "مقبولة".
يعني عند المتابعة في الشواهد والمتابعات
●ஜ۩۞۩ஜ●
الثاني: أن العجليَّ متساهل في التوثيق.
●ஜ۩۞۩ஜ●
الثالث: أن ذكر ابن حبان لها في "الثقات" لا ينفعها أيضًا لتساهله المشهور.
* بيد أنَّ لي نظرًا في التفريق بين قولنا: "ذكرها ابنُ حبان في الثقات"
وبين أن ينصَّ ابنُ حبان على ثقتها
ذلك أنَّ ابنَ حبان إن صرّح بأن راويًا ما "ثقة"
فهذا يدلُّك على أنه وقف على مروياته وسبرها، فظهر له أنه مستقيم الحديث
بخلاف ما لو ذكر الراوي في "الثقات" ولم ينعته بشيء
فهذا يدلُّ -لا سيما في المُقِلِّين- على أنه لا يعرف عن روايته كبيرَ شيءٍ
وإنما ذكره بناءً على قاعدته التي ذكرها في "الثقات"
فقال: "العدلُ من لم يُعرف فيه الجرح، إذ التجريح ضد التعديل
فمن لم يجرح فهو عدلٌ حتى يتبين جرحُهُ، إذ لم يكلف الناس ما غاب عنهم"
* ولذلك ترى ابن حبان في مواضع يذكر الراوي، ويقول:
"لا أدري من هو، ولا من أبوه"!!
* فحاصل البحث أن مجرد ذكر ابن حبان للراوي في "الثقات"
لا يساوي أنه قال فيه: "ثقة" نصًّا.
وهذا التفريق لم أر أحدًا نبّه عليه
فإن يكن صوابًا فهو من الله عز وجل، وإن كان غير ذلك فمني، وأستغفر الله منه.
●ஜ۩۞۩ஜ●
ثم إنها لم يرو عنها من المعروفين غير أفلت هذا ويقال فليت
وقد ذكر في " التهذيب " فيمن روى عنها غيره:
" قدامة بن عبد الله العامري، ومحدوج الذهلي، وعمر بن عمير بن محدوج " .
وكل هؤلاء مجهولون، بل قيل: إن قدامة هذا هو أفلت نفسه.
ففي كتاب: المؤتَلِف والمختَلِف (4 / 1857)
للحافظ: أبو الحسن علي بن عُمَر الدارقطني
أمّا فُلَيْت , فهو فُلَيْت العَامِرِيّ
يَرْوي عن جسرة بنت دجاجة , عن أبي ذر
واسمه قدامة بن عبد الله.
●ஜ۩۞۩ஜ●
وعلى ما سبق ، فلا يطمئن القل لتوثيقهما
لاسيما مع تضعيف أمير المؤمنين في الحديث والعلل الإمام البخاري لحديثها
فلولا أنها غير حجة عنده لما ضعفها بل وذكر أن عند جسرة عجائب.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
أنظر تهذيب الكمال (35 / 143) وتهذيب (12 / 406) والتقريب (2 /593) وتصحيفات المحدثين (1105) والمشتبه (510) ولسان الميزان (7 / 189)
والميزان (1481) والخلاصة (ص 489) والكاشف (6964)
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 81
8:20 AM - 29/06/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. نشرة الإخبارالإقتصاديه (436)​
    صور.. اكسلنتيا العربية تدشّن السيارات الإيطالية الكهربائية في الرياض https://www.almowaten.net/?p=2147890 بالفيديو.. ” العمري ” يكشف سبب ارتفاع البطالة رغم خروج مليون وافد من المملكة https://www.sl
  2. [ أكاديمية جامع الراجحي الإلكترونية لتعليم القرآن ]
    للراغبين بحفظ ومراجعة القرآن الكريم في شتى أنحاء العالم 💡 الدراسة عن بعد (انترنت) . 💡 معلمين ومعلمات مجازين . 💡 عدة قراءات . 💡 قاعات افتراضية تفاعلية . 💡الدراسة مجانية . 💡 للرجال والنساء .
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخواني إعضاء القروب ا
  4. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ‏سبحانَ من فلقَ الصباحَ منيرا وكســا البرايا
  5. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الأربعاء 1440/2/15 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_1d034b25a61.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان
  6. #محمد_بن_سلمان #صلاح_جمال_خاشقجي #اين_الجثه #مبس_قاتل #السعوديه
    محمد بن سلمان يجلب ابن جمال خاشقجي ليقدم له العزاء في دم والده. "وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ۖ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ" أنا أعرف تماما أنك تعرف ما لم أس
  7. وقد يكونوا على طريقة قولهم : ابن بطوطة في يدي المخطوطة ! أنتِ يا ودي وين نرتاح
    بقول : إنه ليس من فقه الواقع الرد على كل منشور ينشره هؤلاء المسؤولين ؟ فإن كل منشور ينشر -ولو منشور عبر هذه الصفحة- طالما عالج القضية في مضمونها وبين للناس والرعية أين يجب أن بنتبهوا لذانكم الخطب ؟
  8. قواعد الأصول تدينك يا مفرق الجماعة! زعم إن قوله: "ضيفوه" ليس تزكية عامة، وإنما جواب خاص عن مسألة خاصة، وهي إضافته للرد على الصعافقة كتبه لمجموعة روضة المحبين: خالد حمودة ١٤/ ٢/ ١٤٤٠.
    *قواعد الأصول تدينك يا مفرق الجماعة!* من آخر ما وصل إليه عبد المجيد جمعة *تبجُّحه بعلم أصول الفقه، ودعواه أن المعترضين عليه اعترضوا بسبب جهلهم بعلم الأصول*، ومن ذلك جوابه عن إضافة أسامة عطايا في بع
  9. اذكر مثال على حيوان مستهلك يعيش في نظام بيئي صحراوي
    اذكر مثال على حيوان مستهلك يعيش في نظام بيئي صحراوي https://www.almseid.org/11732/%D8%A7%D8%B0%D9%83%D8%B1-%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%B3%D8%A
  10. اصف باختصار اوضاع الدولة العبيدية في القرن الخامس الهجري
    اصف باختصار اوضاع الدولة العبيدية في القرن الخامس الهجري https://www.dhakirti.com/5095/%D8%A7%D8%B5%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%

بحث