الوقت المتوقع للقراءة: 08 دقائق و 18 ثانية

#فؤاد_سركين عالم مسلم فؤاد سركين رحمه الله تعالى ولد ولد قي 24 اكتوبر عام 1924م توفي السبت 30 حزيران 2018م هو رائد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، ومؤسس ومدير معهد تاريخ العلوم العربية الإسلامية في جامعة يوهان ڤولفگانگ گوته في فرانكفورت

ولد البرفيسور فؤاد سزكين عام 1924 في بطليس، تركيا، وفيها أكمل دراسته الابتدائية والثانوية، وكان في نيته الدراسة في الجامعة التكنولوجية، الا أن أحد أقرباؤه أخذه الى المستشرق هلموت ريتر Hellmut Ritter الذي كان يدرس هناك منذ عام 1926، وهو من أنشأ سلسلة (النشريات الأسلامية) التي نشرت عيون التراث العربي ولا زالت. أقنع ريتر المسكون بحب التراث العربي فؤاد سزكين بدراسة التاريخ العربي الإسلامي فضلاً عن الرياضيات، لكي يرضي طموحه العلمي

بدأ سزكين بتعلم اللغة العربية جيداً الى حد أنه أصبح في الفصل الدراسي السابع يتحدث بها مع أساتذته. وتحت اشراف هلموت ريتر، حصل في عام 1954 على الدكتوراه بأطروحة عنوانها "مصادر البخاري". تدفع بأنه، خلافاً للاعتقاد الشائع بين المستشرقين الاوروبيين، فإن المجموع من الحديث في صحيح البخاري كان يعتمد على مصادر مكتوبة تعود إلى القرن السابع الميلادي وكذلك على التواتر الشفهي.

وأصبح سزكين أستاذاً في جامعة أستانبول من عام 1954، وكان اهتمامه منذ وقت مبكر بمسألة نشر التاريخ الحقيقي للعلوم العربية في العصر الذهبي الإسلامي وتأثيرها على بلاد الغرب.

فى عام 1961 كان العالم الشاب قد اختار ألمانيا موطناً جديداً له. وبدأ العمل على تحقيق حلمه في جمع وإعادة نشر تاريخ العلوم العربية. في بادئ الأمر كتب بجامعة فرانكفورت عمله الاول للحصول على لقب برفسور في تاريخ العلوم الطبيعية، وسرعان ما أدرك أن جامعة فرانكفورت لا تلبي رغبته لتنفيذ خططه، وبعد ذلك بسنتين، أي عام 1963 أصدر المجلد الأول من (تاريخ التراث العربي) التي وصل عددها إثني عشر مجلداً في علوم العرب التي شملت العلوم الأدبية والطب و الكيمياء و الجغرافيا، ويعد أهم مستدرك لكتاب أستاذه الشهير كارل بروكلمان (تاريخ الادب العربي).

سعى لدى الدول العربية الى تطبيق فكرته الداعية الى تأسيس معهد دولي متخصص بتاريخ العلوم العربية الأسلامية، وقد شارك أربعة عشر بلداً عربياً فضلاً عن المنظمات والاصدقاء والمشجعين من العالم الأسلامي بالتبرع بثلث الأموال المقترحة كرأسمال أولي للجمعية ومنها العراق، وتبرعت الكويت وحدها بتأسيس المبنى المناسب قرب الجامعة وتجديده بالشكل الذي يلبي متطلبات المعهد.

وفي عام 1982 تم تأسيس (معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية) في اطار جامعة فرانكفورت، وقد منح فؤاد من قبل رئيس دولة المانيا وسام الاستحقاق من الدرجة الاولى في نفس العام، وفي سنة 1978 كان أول شخص يحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية، وتلا ذلك سنة 1979 حصوله على ميدالية گوته من مدينة فرانكفورت.

مؤلفاته

تاريخ الأدب العربي
هو سفر من اثني عشر مجلداً كالتالي:

المجلد الأول، لايدن 1967: تدوين القرآن، الحديث، التاريخ، الفقه والصوفية حتى سنة 430 هـ (ISBN 90-04-02007-1).
المجلد الثاني، لايدن 1975: الشعر حتى 430 H. (ISBN 90-04-04376-4)
المجلد الثالث، لايدن 1970: medicine, pharmacy, zoology, veterinary medicine until about 430 H.
المجلد الرابع، لايدن 1971: alchemy, chemistry, botany, agriculture and H. 430 (ISBN 3-8298-0070-3)
المجلد الخامس، لايدن 1974: Mathematics to 430 H.
المجلد السادس، لايدن 1978: Astronomy 430 H. (upISBN 90-04-05878-8)
المجلد السابع، لايدن 1979: astrology, meteorology, and related to H. 430 (ISBN 90-04-06159-2)
المجلد الثامن، لايدن 1982: Lexicography 430 H. (upISBN 90-04-06867-8)
المجلد التاسع، لايدن 1984: Grammar 430 H. (upISBN 90-04-07261-6)
المجلد العاشر، فرانكفورت 2000: Mathematical Geography and Cartography in Islam and their survival in the West, historical account, part 1 (ISBN 3-8298-0056-8)
المجلد الحادي عشر، فرانكفورت 2000: Mathematical Geography and Cartography in Islam and their survival in the West, historical account, part 2 (ISBN 3-8298-0057-6)
المجلد الثاني عشر، فرانكفورت 2000: Mathematical Geography and Cartography in Islam and their survival in the West, card band. (ISBN 3-8298-0058-4)
المجلد الثالث عشر، فرانكفورت 2007: Mathematical Geography and Cartography in Islam and their survival in the West. (ISBN 3-8298-0086-X)

إعادة كتابة التاريخ

خريطة العالم من مسالك الأبصار لابن فضل الله العمري

خريطة العالم حسب الإحداثيات الأصلية في مسالك الأبصار لابن فضل الله العمري. أعاد رسمها فؤاد سزگين

خريطة للعالم مدهشة في دقتها تعود إلى عهد الخليفة المأمون في القرن التاسع الميلادي. صنعها فؤاد سزگين حسب الإحداثيات الأصلية في مسالك الأبصار لابن فضل الله العمري على كرة.
طالب الشاعر والفيلسوف الألماني الكبير يوهان فولفجانج جوته بضرورة "إعادة كتابة التاريخ بين الحين والآخر"، إلا أن هذا لن يكون ممكناً عن طريق الاستناد إلى الموضوعية فقط، بل يتطلب مقدرات خاصة وإجراء تحريات على نطاق دولي، وهذا أمر يحتاج إلى رصد أموال طائلة لأغراض البحث والتحقيق. ثم إنه يحتاج إلى مبادرات شخصية مقرونة بقدرات تنظيمية وبإرادة حديدية لا تقتصر على البدء بالعمل فحسب بل وتنجزه كاملاً. غير أن تيسّر التقاء كل هذه المقوّمات مجتمعة هو أمر نادر. ومع هذا فإن هذه المصادفة تراها ماثلة أمام العين في "معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية".

يقول "فؤاد سزكين": "إن المسلمين قد بدءوا في القرن الأول من دخولهم ساحة التاريخ العالمي بنقل المعارف المتوفرة لدى أبناء الثقافات الأخرى التي كانت في هذه الأثناء قد خضعت لسيطرتهم. وما لبثت أن تبعت الاتصالات الشخصية -التي أجراها رجال العلم- عملية واسعة النطاق لترجمة الكتب من اللغات اليونانية والفارسية إلى اللغة العربية. ومما يستحق الإعجاب في هذا الصدد أن تبني الأفكار والإنجازات الغربية قد تم دون تحفظات دينية. وبعد مرحلة الجمع والاطلاع التي استغرقت نحو 200 عام، وتمكن العلماء العرب خلالها من دراسة المعارف العلمية التي كانت موجودة في العالم آنذاك، بدأت مرحلة الإبداع والتأليف في صفوف العلماء العرب. وفي هذه المرحلة وصلوا في كل حقل من حقول العلم إلى مستوى أعلى، ودفعوا الفروع العلمية نحو مزيد من التخصص، ووضعوا كثيراً من المصطلحات العلمية الجديدة.

وأخيراً فإن العالم مدين لأولئك الباحثين العرب القدامى باعتماد التجربة كوسيلة للبحث العلمي تطبق بصورة منهجية".

غير أن العلماء الأوربيين أخذوا في مطلع العصور الحديثة هذه الإنجازات العظيمة التي حققتها الحضارة العربية والإسلامية ونسبوها -غالباً- إلى أنفسهم. ولذلك فإن دعوة جوته إلى "إعادة كتابة تاريخ العالم بين الحين والآخر" كان لها لدى فؤاد سزكين وقع ذو أهمية خاصة. ولقد حقق خلال الأعوام الماضية بالتعاون مع العاملين معه في معهد فرانكفورت إنجازات مدهشة.

فقد تم جمع مؤلفات المستشرقين الأوربيين المهمين في القرن الماضي ونشر جزء منها من جديد. وهو يبتغي من إعادة نشر أكبر عدد ممكن من المراجع القيمة استكمال هذا الكنز العلمي الموجود في فرانكفورت ووضعه تحت تصرف الأجيال القادمة من العلماء والباحثين.

كما أثبت فؤاد سزكين أن خرائط العالم والخرائط الجزئية الأوربية حتى بداية القرن الثامن عشر الميلادي ترجع إلى أصول عربية. ففي عهد الخليفة المأمون في بداية القرن التاسع الميلادي قام -على سبيل المثال- نحو 70 جغرافيًّا برحلة استغرقت عدة سنوات جالوا خلالها في السفن وعلى ظهور الخيول والفيلة مختلف أرجاء أفريقيا وأوربا وآسيا، وأسفرت هذه الرحلة العلمية عن وضع خريطة للعالم تعتبر -بالنسبة إلى ذاك الزمان- ذات دقة عالية تثير الدهشة، يعرضها معهد فرانكفورت بعد أن حولها بطريقة فنية بارعة إلى مجسم على شكل كرة أرضية.

صنع آلات العرب

اسطرلاب من صنع سزكين.
بروفسور سزكين هو أول من أعاد صنع الآلات العربية القديمة، وكان هو نفسه من عثر على كثير منها في المخطوطات القديمة. غير أن المخطوطات القديمة بها نقص، حيث إنها غالباً ما تصف الآلات فقط دون أن ترسمها. وفي سنه 1983 تم التغلب على هذا العائق وصنعت الآلة الأولى على أساس المخطوطات القديمة. وتبعها بعد ذلك العديد والعديد من الآلات، ولا يقتصر صنع الآلات على العمل داخل ورشة المعهد، بل تصنع للمعهد آلات في القاهرة وإستانبول وسويسرا وأسبانيا.

يدافع سزكين بشدة عن مبدأ وحدة العلوم، ويعتبرها تراث البشرية العلمي الذي ينمو على دفعات متواصلة. وهو يرى مهمته في أن يبين مساهمة العرب في تاريخ العلوم العام. يبين ذلك للمسلمين أنفسهم فيعطي المسلمين بذلك ثقة بالنفس، ويبينه كذلك للغربيين فيدركون أن ازدهار العالم الحديث يرجع الفضل فيه -إلى حد كبير- للإنجازات العلمية للبيئة الثقافية العربية الإسلامية.

يبحث سزكين في تاريخ العلوم العربية والإسلامية منذ نصف قرن من الزمان، يريد بها إيقاظ المسلمين من سباتهم بوصف الدواء الناجع لهم ولمجتمعاتهم الذي يسميه "ترياق الحياة" وهو معرفة مساهمة العلوم العربية والإسلامية في تاريخ العلوم العالمي. ذلك في رأيه أهم ما يمكن أن يعطى لهم لتحريرهم من عقدة النقص وإعطائهم دفعة تحركهم لتقليص الفجوة بينهم وبين الغرب.

هل اكتشف العرب أمريكا قبل كولمبس؟

وصول العرب والمسلمين إلى قارة أمريكا وخرائطهم لها قبل كولمبس. محاضرة لفؤاد سزگين ألقيت في جامعة القاهرة في ديسمبر 2005. انقر على الصورة لمطالعة المحاضرة بالكامل.
زيارته لبغداد
في زيارته لبغداد تحدث كثيراً عن ذكرياته ومنها أنه كان منهمكاً بالبحث في مكتبة الجامعة فجاء أستاذه المستشرق الكبير كارل بروكلمان وسأله قائلاً: كم ساعة يا فؤاد تقضي في المكتبة؟ فأجاب فؤاد: أقضي من 10-12 ساعة في اليوم يا أستاذ.

فتعجب بروكلمان قائلاً: أني أقضي يومياً (16) ساعة في البحث والدراسة و لا أستطيع أن أنجز كل ما أريده فكيف يتسنى لك أنجاز أعمالك في وقت كهذا؟!!!




انتقادات له على كتابيه عن البخاري
نشر سزكين كتابين عن البخاري مأخوذين عن أطروحته للدكتوراه. وهما:

فؤاد سزگين، "Buhari'nin Kaynaklari" (بالتركية ويعني: "مصادر البخاري")
خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
برزت اعتراضات على النقاط التالية التي دفع بها سزكين[4]:

أن كتابه ( الصحيح ) " ليس إلا جمعا ملخصا للمؤلفات السابقة "
وأنه ليس رائدا في ميدان التصنيف علي أبواب الفقه.
وأنه استخدم الكتب السابقة دون انتقاء، ودون توفيق.
وأنه لم يكن موفقا أيضا في جمع المواد اللغوية والتاريخية والفقهية.
تم ختم ذلك بأن البخاري في كتابه " الجامع " قد " برهن علي أنه ليس عالم الحديث الذي طور الإسناد ، بل هو أول من بدأ معه انهيار الإسناد "
يصرح سزكين - بغير تحفظ ـ مشايعا گولدزيهر وغيره من المستشرقين ـ أن الأسانيد ناقصة في حوالي ربع المادة ، وقد أطلق علي هذا الأمر ـ ابتداء من القرن الرابع ـ اسم "التعليق" (وهو هو اختصار الإسناد بحذف بعض شيوخ المصنف ، وربما وصل الحذف إلي الصحابي) ، وبهذا يفقد كتاب البخاري كثيرا من سمته مصنفا جامعا شاملاً.

رابط دائم رابط التغريدة 48
4:56 AM - 1/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ☀ *إشراقة الصباح*☀ عندما يكون الصباح مشبعا بالنقاء .. كل شئ يخت
  2. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الأربعاء 1440/2/8 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://cdn.top4top.net/d_522ceb05b91.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن مني
  3. لخص المعلومات الاساسية للاساليب النحوية على شجرة الذاكرة التالية
    لخص المعلومات الاساسية للاساليب النحوية على شجرة الذاكرة التالية لمشاهدة الحل كامل اضغط على الرابط التالي https://www.manhajy.com/7445/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8
  4. نشرة ٱخبارالحوادث (462 )​
    مسجلة على أنها «تفاح».. ضبط 22 ألف زجاجة كحول بمنفذ البطحاء (صور) https://twasul.info/1242602/ الإطاحة بمواطن ومقيم ارتكبا 29 حادثة سرقة في الرياض https://www.sauress.com/hailsound/1492520 إحباط ت
  5. #خاشقجي #القس_برانسون #الليره_التركيه #ترامب #اوروبا #السعوديه #حقوق_الأنسان
    - دخل الخاشقجي ! - خرج القس برانسون ! - ارتفعت الليرة التركية ! - الجيش التركي سيدخل منبج ,, - ترامب يريد مزيداً من أموال السعودية ! - أوروبا أحست متأخرة أن هناك " كعكة " ولم يدعها إليها أحد
  6. كلمات كراش مرحلة 80
    حل كلمات كراش مرحلة 80 https://www.almseid.org/277/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-80?show=277#q277...
  7. اذكر ثلاثًا من الحكم في تحريم سب الدهر
    اذكر ثلاثًا من الحكم في تحريم سب الدهر https://www.dhakirti.com/4530/%D8%A7%D8%B0%D9%83%D8%B1-%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D9%8B%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%A
  8. *هكذا كنا ثم قست قلوبنا!*
    *هكذا كنا ثم قست قلوبنا!* عن أبي صالح قال: "لما قدم أهل اليمن في زمن أبي بكر رضي الله عنه، سمعوا القرآن فجعلوا يبكون، فقال أبو بكر: هكذا كنا ثم قست قلوبنا!". [الاعتصام للشاطبي:356/1]...
  9. الشركه لايوجد فيها شروط الشروط مافي شروط معينه يعني مو مطلوب شها
  10. بيان من إدارة منتديات التصفية والتربية حول العصابة المحتالة
    📑📑📑🖊🖊📑📑📑 *بيان من إدارة منتديات التصفية والتربية حول العصابة المحتالة* ⬇⏬⬇⏬⬇⏬⬇⏬ بعدما سُحبت منتديات التصفية من لزهر سنيقرة وعبد المجيد جمعة وتم إرجاعها لمالكيها الأصليين، بسبب عبث هؤلاء بهذا

بحث