الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 02 ثانية

قال الشيخ المُحَدِّث علي بن حسن الحلبي الأثري -حفظه الله-:

أُعَلِّلُ النَّفسَ بِالآمَالِ أَرْقُبُهَا -- مَا أَضيقَ العَيْشَ لَولاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ

...ضاقت نفوسُ بعضِ أبنائنا وإخواننا-مِن طلبةِ العلمِ ودُعاةِ منهجِ السلَفِ-عقيدةً، وعبادةً، وأخلاقاً-: لِـمَا رأَوْا-ولا يَزالون يَرَوْن-في بعضِ بلادِ المسلمين: مِن تصرُّفاتٍ-متعدّدةٍ! منظَّمةٍ!-تُوَجَّهُ(!)نَحوهم-غيرِ مَرْضِيَّةٍ ولا شَرعيّة-في الأفكارِ، والسُّلوكِ-؛ فضلاً عن تمييزٍ تُجاهَهُم جائر، وتشديدٍ عليهم حائر..
..كلُّ ذلك قد عرفوه وعايَنوه، وأدركوه وعايَشوه؛ حتى إنّ بعضَاً منهم تشاءموا(!)-جداً-مِن هذا الواقعِ التائه-فكأنّما(!)خَضَعوا له، وخَنَعوا لبلائه-!
ولقد رأيتُ مِن كلامِ شيخِ الإسلام الإمامِ ابنِ تيميّة-رحمه الله-في «مجموع الفتاوى» (28/57) كلاماً ذا قَدْرٍ وبال؛ يبعثُ في النفوسِ عاليَ الآمال، ويردُّها إلى أَرجى لَطائفِ الأحوال-ألا وهو قولُه-رحمه الله العَلِيُّ الـمُتَعال-:
«ومِن سُنّةِ الله: أنّه إذا أراد إظهارَ دينِه أقام مَن يعارضُه؛ فيُحِقُّ الحقَّ بكلماتِه، ويقذفُ بالحقِّ على الباطلِ، فيدمغُه؛ فإذا هو زاهقُ».
وقال-رحمة الله عليه-في «الجواب الصحيح» (1/85) :
«ومِن أعظمِ أسبابِ ظُهورِ الإيمانِ والدينِ، وبيانِ حقيقةِ أنباء المرسَلين: ظهورُ المعارِضين لهم مِن أهل الإفكِ المبينِ».
قلتُ:
فأبْشِروا، وأَمِّلُوا-يا طلابَ العلمِ، ويا دُعاةَ منهجِ السلَفِ-بالتوفيقِ، والتأْييدِ، والتسديدِ..فلن يدومَ الخللُ، ولن يستمرَّ الدَّغَلُ..
و..عليكم بالعلمِ، والرحمةِ، والحِلمِ، والأَناةِ، والرِّفقِ، والوفاءِ، والصدقِ، والعدلِ، والاحترام..
وإياكم والشدّةَ، والتعنُّتَ، والعُنفَ، والجَهلَ، وسوءَ الظنّ، والكذبَ، والظلمَ، والازدِراءَ-أو الإزْراء-..
وَذِي أَخْلاقُنا تَأْبى عَلَينا -- مَسارَ الضِّدِّ في الخُلُقِ الرَّديءِ
وإنّي لأرجو ربّي-جلّ في عُلاه، وعَظُمَ في عالي سَماه-أنّكم ستجدون مِن أولياء الأُمور-ولعلّه عَمَّا قريبٍ-إن شاء الله-سبحانه-مَن يُنصِفُكُم-بِتاريخِ مشايِخِكم، وبَهيِّ مآثِرِهم وجُهودِكم-؛ لِيعرفَ لكم حقَّكم-بإيمانِكم وأَمانِكم-، ويتذكَّرَ–بالخير-سلامةَ ماضيكم، وحُسنَ سابقتِكم، ويستعرضَ-في الواقعِ المشهودِ-ولم يَكَدْ يُنْسى!-جليلَ صَنائِعِكم، وجميلَ آثارِكم؛ والتي كان لها-جميعاً-والفضلُ لله-وحدَه-في أَحْلكِ ظروفِ الوطَنِ والأمّةِ-في هذه الأعصارِ المتأخّرةِ-أكبرُ الأثرِ في حفظِ الدينِ والدنيا-في الوقتِ(!)الذي كان فيه أكثرُ الآخَرين-مِن مُعارِضيكم!-إمَّا عن بيانِ الحقِّ ساكتون! أو في الفوضى والتشويشِ مُشارِكون-!!
إذا اشتدَّ عُسْرٌ فَارْجُ يُسْراً فإنّهُ -- قضى اللهُ أنَّ العُسْرَ يَعْقُبُهُ يُسْرُ
وإلا:
فهل الأمرُ(!)-إذن!-كما قال الشاعرُ العربيُّ-قديماً-:
وإذا تكونُ كَرِيهةٌ أُدْعى لها -- وإذا يُحَاسُ الْـحَيْسُ يُدْعَى جُنْدُبُ!؟
...ذلك ما لا نَرْجُو!

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=581649445568627&id=100011707293874

رابط دائم رابط التغريدة 12
3:23 PM - 1/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. [سماحك الله يا #زين_العابدين_بن_علي هربت وتركت #تونس لـ #الإخوان فأحلوا #الدعارة و #اللواط باسم الدين والحرية]
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين. أمابعد: قبل #ثورة_تونس كان لي صديق من المدينة الساحلية #حلق_الوادي، وهي متداخلة مع العاصمة التونسية وكان بيننا تواصل،ومع ا
  2. .. *ياصاحب السر إن السر قد ظهرا --- فلا أطيق حياة " بعدما اشت
  3. {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ.
    الصحيح في قَوْلُهُ تَعَالَى: {الْآيَةَ 18 من سورة السجدة} . {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  5. ☀ *إشراقة الصباح*☀ - يباكُرنا الصباحُ ونحنُ فيهِ ‏نتوقُ إلى الج
  6. نشرة الإخباراليومية (1895)​​​
    يا المسلم العاقـل على اقـل تقدير حاول تعدّل صاحبك كل ما مال فالمجتمع صنفين ماهم على خير نقّالة الغيبه .. وعبّادة المال ..! 🌿قال تعالى ‏{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُون
  7. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  8. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  9. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  10. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)

بحث