الوقت المتوقع للقراءة: 17 دقائق و 15 ثانية

من راوي حديث سَعِيدَ بْنَ زَيْدٍ : عَشْرَةٌ فِي الْجَنَّةِ ومما فات أصحاب التهذيب وهو على شرطهم عمر بن سعيد بن سريج

من راوي حديث سَعِيدَ بْنَ زَيْدٍ : عَشْرَةٌ فِي الْجَنَّةِ
عُمَر بن سَعِيد بن أَبي حسين النوفلي المكي أوعُمَر بْن سَعِيد بْن سريج المدني
ومما فات أصحاب التهذيب وهو على شرطهم عمر بن سعيد بن سريج
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
"قد روي هذا الحديث من طريق موسى بن يعقوب الزَّمعي
عن عمر بن سعيد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن سعيد بن زيد مرفوعًا

أخرجه الترمذي (3748) قال: حدثنا صالح بن مِسمار المَروزي.
والبيهقي في "الاعتقاد" (ص 332) - من طريق الترمذي به

والنسائي في فضائل الصحابة (92) وفي "الكبرى" (8139)
وعبد الله في "زوائد الفضائل" (85) عن محمد بن أبان البلخي.

وكذا البخاري في "التاريخ" (5/ 273) قال عبد الرحمن بن شيبة

كلاهما - صالح، ومحمد بن أبان وعبد الرحمن بن شيبة-
عن ابن أبي فديك، عن موسى بن يعقوب
عن عمر بن سعيد، عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، فذكره.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وفي كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (4 / 4)
المؤلف: جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي
حميد بن عبد الرحمن بن عوف القرشيُّ الزهريُّ، عن سعيد بن زيد.
4454 -[ت س] حديث عشرة في الجنَّة: أبو بكر وعمر.... الحديثَ.
ت في المناقب (87: 3) عن صالح بن مسمار المروزيِّ، عن ابن أبي فديك
عن موسى بن يعقوب الزمعيِّ، عن عمر [و] بن سعيد
عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه بِهِ.
وقال: سمعتُ محمدًا (البخاريَّ) يقول: هذا أصحُّ من الحديث الأوَّل -
يعني حديث حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه - (ح 9718) .
س فيه (المناقب في الكبرى) عن محمد بن أبان البلخيِّ، عن ابن أبي فديك بِهِ.

كذا فيه عن عمر [و] بن سعيد
والصواب عمر بن سعيد
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
كذا فيهم عمر بن سعيد غير منسوب
ورجح الحافظ المزي في تهذيب الكمال أنه
عُمَر بْن سَعِيد بْن أَبي حسين النوفلي ورقم عليه رمز (ت س)
●ஜ۩۞۩ஜ●
وأصحاب التهذيب لم يذكروا عُمَر بْن سَعِيد بْن سريج المدني
ظنًّا منهم أنه عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي حسين القرشي النوفلي
لأن اسمه ورد عند الترمذي، والنسائي: «عمر بن سعيد» غير منسوب.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
ففي كتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال للمزي (17 / 71)
3803 - ع: عَبْد الرَّحْمَن بن حميد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عوف القرشي الزُّهْرِيّ، المدني.
رَوَى عَن: ..... وأبيه حميد بْن عَبْد الرحمن بْن عوف (ت س)
رَوَى عَنه: ......وعُمَر بْن سَعِيد بْن أَبي حسين النوفلي (ت س)
●ஜ۩۞۩ஜ●
وفي كتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال للمزي (21 / 365)
4242 - خ م مد ت س ق: عُمَر بْنِ سَعِيد بن أَبي حسين القرشي النوفلي المكي
ابْن عم عَبد اللَّه بْن عبد الرحمن بن أَبي حسين.
رَوَى عَن: .....وعبد الرحمن بْن حميد بْن عَبْد الرحمن بْن عوف (ت س)
رَوَى عَنه: .....وموسى بْن يعقوب الزمعي (ت س)
●ஜ۩۞۩ஜ●
وفي كتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال للمزي (29 / 171)
6315 - بخ 4: مُوسَى بن يَعْقُوبَ بن عَبد اللَّه بْن وهب ابن زمعة بن الأسود بن
المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي الزمعي أَبُو مُحَمَّد المدني.
رَوَى عَن: .....وعُمَر بن سَعِيد بن أَبي حسين النوفلي المكي (ت س)
وعُمَر بْن سَعِيد بْن سريج المدني [كذا بدون ترقيم]
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قلت والراجح عندي أن راوي الحديث هو عُمَر بْن سَعِيد بْن سريج المدني
وهو الذي يروي عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
ويروي عنه مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ
●ஜ۩۞۩ஜ●
كذا رواه ابن أبي عاصم في "السنَّة" (1439)
حَدَّثُونَا عَنِ ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ
عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سُرَيْج اللَّخْمِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ حَدَّثَهُمْ فِي نَفَرٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: "أَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّةِ
وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ وَالزُّبَيْرُ فِي الْجَنَّةِ وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فِي الْجَنَّةِ
وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ فِي الْجَنَّةِ" وَسَكَتَ عَنِ الْعَاشِرِ فَقَالَ الْقَوْمُ:
نُنَاشِدُكَ يَا أَبَا الأَعْوَرِ مَنِ الْعَاشِرُ قَالَ: أَمَا إِذَا نَاشَدْتُمُونِي فَأَبُو الأَعْوَرِ فِي الْجَنَّةِ يَعْنِي نَفْسَهُ.
●ஜ۩۞۩ஜ●
والحاكم في المستدرك (3/ 440) - حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ
عَنْ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سُرَيْج
أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَهُ أَظُنُّهُ ، عَنْ أَبِيهِ
أَنَّ سَعِيدَ بْنَ زَيْدٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فذكره
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العُقَيلي
في كتاب: الضعفاء (3 / 256) وهو يذكر طرق الحديث
2941- ورَواه مُوسَى بن يَعقوب الزَّمعي، عن عُمر بن سَعيد بن سُرَيج
عن عَبد الرَّحمَن بن حُمَيد، عن أَبيه، عن سَعيد بن زَيد.
●ஜ۩۞۩ஜ●
وفي كتاب : سير أعلام النبلاء (1 / 104)
للحافظ : شمس الدين أبو عبد الله الذهبي
ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ: حَدَّثَنَا مُوْسَى بنُ يَعْقُوْبَ، عَنْ عُمَرَ بنِ سَعِيْدِ بنِ سُرَيْجٍ :
أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ حُمَيْد حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِيْهِ حُمَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
حَدَّثَنِي سَعِيْدُ بنُ زَيْدٍ فِي نَفَرٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (عَشْرَةٌ فِي الجَنَّةِ: أَبُو بَكْرٍ فِي الجَنَّةِ ... )
وَسَمَّى فِيْهِم أَبَا عُبَيْدَةَ .
●ஜ۩۞۩ஜ●
والحافظ أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني في كتاب «العلل»: (2 / 248).
666- وسُئِل عَن حَديث حُميد بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف
عَن سَعيد بن زَيد، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: عَشَرَة في الجَنَّة فذَكَرهم.
فقال: هو حَديث يَرويه عَبد الرَّحمَن بن حُميد بن عَبد الرَّحمَن، عَن أَبيه
واختُلِف عَنه
فرَواه عُمر بن سَعيد بن سُرَيج ، عَن عَبد الرَّحمَن بن حُميد، عَن أَبيه
عَن سَعيد بن زَيد.

ورَواه الدَّراوَردي، عَن عَبد الرَّحمَن بن حُميد، واختُلِف عَنه
فرَواه مَروان بن مُحمد الطاطَري، عَن الدَّراوَردي، عَن عَبد الرَّحمَن بن حُميد
عَن أَبيه، عَن سَعيد بن زَيد.

وخالَفه جَماعَة مِنهم سَعيد بن مَنصور، وقُتيبة بن سَعيد، ويَحيَى الحِماني
وضِرار بن صُرَد، وإِِِسحاق بن أَبي إِِِسرائيل
فرَوَوْه عَن الدَّراوَردي، عَن عَبد الرَّحمَن بن حُميد، عَن أَبيه
عَن جَدِّه عَبد الرَّحمَن بن عَوف.

واجتِماعُهُم على خِلاَف مَروان بن مُحمد، يَدُل على أَن قَولَهُم أَصَح من قَوله
وقَد رُوي عَن الدَّراوَردي، عَن عَبد الرَّحمَن بن حُميد، عَن أَبيه مُرسَلاً
عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
●ஜ۩۞۩ஜ●
وكذا قال أبو محمد عبد الرحمن بن محمد الرازي ابن أبي حاتم
في كتاب: العلل لابن أبي حاتم
2613 - وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ عبد العزيز الدَّراوَرْدي
عن عبد الرحمن بن حُمَيد بن عبد الرحمن بْنِ عَوْف، عَنْ أَبِيهِ،
عَنِ جدِّه عبد الرحمن بن عَوْف، عن النبيِّ (صلى الله عليه وسلم)
قَالَ: عَشَرَةٌ فِي الجَنَّةِ.
وَرَوَاهُ مُوسَى بْن يعقوب الزَّمْعي ،عَنِ عمر بن سعيد بن سرَيج
عن عبد الرحمن ابن حُمَيد، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَعِيدِ بن زيد،
عن النبيِّ (صلى الله عليه وسلم) .
قلتُ لأَبِي: أيُّهما أشبهُ؟
قَالَ: حديثُ مُوسَى أشبهُ؛ لأنَّ الحديثَ يُروى عَنْ سَعِيدٍ مِنْ طُرُقٍ شَتَّى
ولا يُعرَف عن عبد الرحمن بن عَوْف، عن النبيِّ (صلى الله عليه وسلم) في هذا شيء .
●ஜ۩۞۩ஜ●
وكذا قال البخاري في "التاريخ" (5 / 273)
884- عَبد الرَّحمَن بْن حُمَيد بْن عَبد الرَّحمَن بْن عَوف بْن عَبد عَوف، القُرَشِيّ، الزُّهرِيّ.
سَمِعَ سَعِيد بْن المُسَيَّب.
رَوَى عَنه: يَحيى القَطّان، وابن عُيَينَةَ.
قال عَبد الرَّحمَن بن شَيبة: أَخبرنا ابْنُ أَبي الفُدَيك، حدَّثني مُوسَى بْنُ يَعقُوب
عَنْ عُمَر بْنِ سَعِيد، عَنْ عَبد الرَّحمَن بْن حُمَيد، عَنْ أَبيه
أَنَّ سَعِيد بن زَيد، رضي الله عَنْهُ، حَدَّثَهُ فِي نَفَرٍ، أَنّ النَّبيَّ صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم قَالَ:
عَشَرَةٌ فِي الجَنَّةِ، فَقال القَومُ: نَشَدناكَ بِاللهِ يَا أَبا الأَعوَرِ، أَنتَ العاشِرُ؟
قَالَ: أَبُو الأَعوَرِ فِي الجَنَّةِ.
وَقَالَ قُتَيبة: عَنْ عَبد العَزِيز بْنُ مُحَمد، عَنْ عَبد الرَّحمَن بْن حُمَيد، عَنْ أَبيه
عَنْ عَبد الرَّحمَن بْنِ عَوف، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبيِّ صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم.
وَقَالَ بعضُهم: عَنْ عَبد العَزِيز بْنِ مُحَمد، مُرسَلٌ. وَالأَوَّلُ أَصَحُّ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وفي كتاب: التاريخ الكبير للبخاري (6 / 159)
2021- عُمَر بْن سَعِيد بْن أَبي حُسَين، النَّوفَلِيُّ، القُرَشِيُّ، المَكِّيُّ.
سَمِع ابْن أَبي مُلَيكة، سَمِعَ منه الثَّوريّ، وابْن المُبارك، والضَّحّاك بْن مَخلَد.
●ஜ۩۞۩ஜ●
2023- عُمَر بن سَعِيد بن سريج (1) .
عَنِ الزُّهرِيّ، وعَبد الرَّحمَن بْن حُمَيد
رَوى عَنْهُ عَبد الرَّحمَن بْن إِسحاق المَدَنِيّ، وفُضَيل بن سُلَيمان.
وقارن قول الإمام هنا بقوله في الترجمه السابقة البخاري في "التاريخ" (5/ 273)
●ஜ۩۞۩ஜ●
وفي كتاب «الثقات»لابن حبان : (7/ 157)
- عُمر بن سعيد بن سريج (1).
مِن أهل المدينة.
يَروي عن: الزُّهْرِيّ, وعبد الرحمن بن حميد.
روى عنه: عبد الرحمن بن إسحاق, وفضيل بن سليمان.
يعتبر بحديثه من غير الضعفاء عنه.
●ஜ۩۞۩ஜ●
وفي كتاب «الجرح والتعديل»: (6/ 111).
- عُمر بن سَعيد بن سريج (1) المديني.
رَوَى عَن: الزُّهْري.
رَوَى عَنه: الفَضل بن سُليمَان النُمَيري، وأَبو عامر العَقَدي.
حَدثنا عَبد الرَّحمَن، قال: سأَلتُ أبي عَنه، فقال مضطرب الحَديث ليس بقوي، يروي عَن الزُّهْري وينكر.

_حاشية__________
(1) تصحف في المطبوع إلى: "شريح"
وأثبتناه عن "المؤتلف والمختلف" للدارقطني 3/1272، و"الإكمال" 4/273
و"توضيح المشتبه" 5/325، و"تبصير المُنتَبِه" 2/779
و"لسان الميزان" (6 / 109 / 5633)، وفيه قال ابن حَجَر:
هو عُمر بن سعيد بن سُريج, بسين مُهملة، لا بشين مُعجمة , نُسِب إلى الجَدِّ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وفي "لسان الميزان" (6 / 109)
5633 - عمر بن سعيد بن سريج
[وهو عمر بن سريج، ويقال له عمر بن سعيد بن سرجة]
عن الزهري.
لين.
ويقال له: ابن سرحة.
تكلم فيه ابن حبان، وَابن عَدِي , فقال ابن عَدِي: أحاديثه، عَن الزُّهْرِيّ ليست مستقيمة.
فضيل بن سليمان: حدثنا عمر بن سعيد بن سرحة التنوخي، عَن الزُّهْرِيّ
عَن سعيد بن المُسَيَّب، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص عن عثمان
عَن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم قلت: يا رسول الله
ما نجاة هذا الأمر قال: في الكلمة التي أردت عمي عليها.
قال ابن عَدِي: لم يجود إسناده غير عمر هذا.
فضيل بن سليمان النميري: حَدَّثَنا عمر بن سعيد، عَن الزُّهْرِيّ حدثني الأعرج
عَن أبي هريرة رضي الله عنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
التقى آدم وموسى ... .
قال ابن عَدِي: فهذا اختلفوا فيه على الزهري على ألوان.
ابن أبي فديك: عن موسى بن يعقوب الزمعي عن عمر بن سعيد، عَنِ ابن شهاب
عَن أبي بكر بن حزم، عَن أبيه، عَن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يسيل واد من أودية الحجاز بالنار
تضيء له أعناق الإبل ببصرى.
قال ابن عَدِي: عمر في بعض رواياته يخالف الثقات.
وقرأت بخط الحافظ الضياء عمر بن سعيد بن سرحة - كذا شَكَلَه بالحاء -
ثم قال: هو التنوخي , ضعفه الدارقطني.
إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة - ضعيف - عن عمر بن سعيد بن سريج
عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من مس فرجه فليتوضأ.
وروي عن سليمان بن موسى، عَن الزُّهْرِيّ , مثله.
ورواه معمر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن مروان عن بسرة.
وقال: عقيل , ويونس , وشعيب , وعبد الرحمن بن نمر، وَغيرهم:
عَن الزُّهْرِيّ، عَن عبد الله بن أبي بكر عن عروة عن مروان بن الحكم عن بسرة
وقيل غير ذلك، عَن الزُّهْرِيّ. انتهى.
والتحقيق في ضبط جده: أنه بالجيم في سريج وفي سرجة.
وقد ضعفه الدارقطني في العلل.
وذَكَره ابن حِبَّان في "الثقات" فقال: يروي، عَن الزُّهْرِيّ وعبد الرحمن بن حميد
روى عنه عبد الرحمن بن إسحاق وفضيل بن سليمان
يعتبر بحديثه من غير رواية الضعفاء عنه.
قلت: ولم يذكره في الضعفاء
وإنما ذكر عمر بن سعيد الدمشقي الذي تقدم ذكره [5629].
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
_حاشية (2)__________
ومما سبق يتبين أن راوي حديث سَعِيدَ بْنَ زَيْدٍ : عَشْرَةٌ فِي الْجَنَّةِ
هو عُمَر بْن سَعِيد بْن سريج المدني مولى عبد الرحمن بن عوف
وليس عُمَر بن سَعِيد بن أَبي حسين النوفلي المكي
●ஜ۩۞۩ஜ●
وهومما فات أصحاب التهذيب وهو على شرطهم
فإنهم لم يترجموا لعمر بن سعيد ابن سريج
ظنًّا منهم أنه عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي حسين القرشي النوفلي
لأن اسمه ورد عند الترمذي، والنسائي: «عمر بن سعيد» غير منسوب.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 57
12:44 PM - 2/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم السبت 1440/2/11 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_b2e36288dd6.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  2. موجز أهم الأخبار السعودية يوم الجمعة 20/10/2018
    20: أمر ملكي بإنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة https://p.sa24.news/2018/10/p95-157.html 20: خادم الحرمين يوجه بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة «الاستخبارات العامة» https:/
  3. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(751)​​
    خبير طقس يكشف عن استمرار الحالة الممطرة.. ويوضح: تشمل هذه المناطق https://www.slaati.com/2018/10/19/p1217106.html الأرصاد تعلن عن حالة ماطرة تؤثر على مناطق المملكة ابتداءً من الغد http://www.ararne
  4. من اجل الكبش الاكبر! - القاضي احمد الرحموني
    يظهر ان قضية اغتيال جمال خاشقجي - التي ارعبت حكام السعودية اكثر من جرائمهم في حق اطفال اليمن- ستؤدي حسب خططهم الى سقوط اكباش كثيرة (18 تم ايقافهم وعدد كبير من المعزولين...)وذلك من اجل التغطية على الكب
  5. 🌃 *همسة الوتر*🌃 الليل سفينة السائرين،ومطيّةُ السابقين فمِن الغبن
  6. حل كلمات كراش مرحلة 540
    حل لعبة كلمات كراش مرحلة 540 https://www.almseid.org/759/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-540?show=759#q759
  7. تفسي_ابن رجب
    قال الله تعالى : {فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ} قال ابن رجب - رحمه الله - " إشارةٌ إلى أنَّه لابُدَّ من *تقصيرٍ في الاستقامة* *المأمور بها* ، *فيُجبَرُ ذلك بالاستغفار*
  8. صاحب القميص الأبيض.. السيّد ميم ؟! - ح 6
    عندما قلتُ لكَ أني أحبكَ ، كنت أعرف جيداً ، أنني سأقود ثورة ضد الشرعية القبلية . و ستقرع أجراس الفضيحة الجميلة في مدينتي .. عندما قلت اني أحبكَ كنتُ أعرف جيداً أن المتوحشين أولاد الشوارع يتعقبونني بال
  9. #السعوديه #ابن_سلمان #خاشقجي
    السعودية في ورطة حقيقية يقول المثل : مش رمانة القلوب مليانة وهذا سر استغلال العالم لحادثة خاشقجي. مارس بن سلمان السياسة الدولية بطريقة جمعت بين البربرية والجهل، راكم خطايا غير مسبوقة على الصعيد
  10. عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (لعن المومن كقتله ومن رمى مومنا
    عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (لعن المومن كقتله ومن رمى مومنا https://www.dhakirti.com/4775/%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%AD%D8%A7%D9%83-%D8%B1%D

بحث