الوقت المتوقع للقراءة: 09 دقائق و 32 ثانية

قال الشيخ المُحَدِّث علي بن حسن الحلبي الأثري -حفظه الله-:

منهجيةُ (أصحابِ الحديثِ) احترامُ المذاهب الأربعة:

نَقَلَ الإمامُ الحافظُ شمسُ الدين الذهَبيُّ في كتابِه «تاريخ الإسلام» (10/237) عن أبي طاهرٍ بَرَكةَ بْنِ حسّانَ، أنّه قال:
«ناظرتُ أَبَا الْحَسَنِ الـمَغَازِليَّ [المتوفّى سنةَ (483 هـ)] فِي التفضيلِ بين مالكٍ والشافعيِّ: فَفَضّلْتُ الشافعيَّ، وفضَّلَ مالكًا-وكان مالكيّاً، وأنا شافعيٌّ-!
فاحْتَكَمْنا إِلَى أَبِي مُسْلِمٍ اللَّيْثيِّ [المتوفّى سنةَ (466 هـ)] ، ففضَّلَ الشافعيَّ، فَغَضِبَ الـمَغَازِليُّ، وقال: لعلّك على مذهبِه؟!
فقال: نَحْنُ (أصحابُ الحديثِ)؛ الناسُ على مذاهبِنا، ولسنا على مذهبِ أَحدٍ.
ولو كنَّا ننتسبُ إِلَى مذهبِ أحدٍ، لَقيل: أنتم تَضَعُون له الحديثَ!..».

ويُستفاد من هذا النصّ العلميّ التاريخيّ فوائدُ عدّةٌ؛ منها:
🔹الأول: أنّ لـ(أصحابِ الحديثِ)منهجاً معروفاً –ممتدّاً عبرَ التاريخ-.
🔹الثاني: منهجُ (أصحابِ الحديثِ) منهجٌ علميٌّ مميَّزٌ، قائمٌ بذاتِه-لا يُنكَرُ-.
أمّا الترجيحُ-تصويباً-أو تخطِئةً-في هذه المسألةِ، أو تلك-: فإنّه كغيرِه مِن المذاهبِ؛ يكونُ الدليلُ هو الفَيْصَلَ-مِن غير تعصُّبٍ، ولا تحزُّبٍ-.
🔹الثَّالثُ: أنّ هذا المنهجَ موجودٌ في الأمّة-مُتَوَارَثٌ-باقٍ-قبل حدوثِ المذاهبِ الفقهيةِ الأربعةِ -الشهيرةِ -وغيرِها-فضلاً عمّا بَعدَها-.
🔹الرابعُ: أّنّ الأئمةَ: مالكاً، والشافعيَّ، وأحمدَ-وغيرَهم ممّن اشتُهروا بالحديثِ والسنّةِ، وروايتِهـ/ـما، ودِرايتِهـ/ـما-هم مِن جِلَّةِ (أصحابِ الحديثِ)-مِن قبلِ نُشوءِ مذاهبِهم-وكذا بَعْدَها- رحمهم الله-.
🔹الخامسُ: أنّ الانتسابَ إلى إمامٍ (واحدٍ) مِن أئمّة الفقه-رحمهم الله-أجمعين-(قد) يؤدّي إلى التعصّبِ مِن غيرِ شُعورٍ؛ فضلاً عن الاندفاعِ في الدفاع-وأحياناً بِلا حُجّةِ دليلٍ، ولا بُرهانِ إقناع-.
🔹السادس: عدمُ استنكارِ التفقُّهِ على مذهبِ إمامٍ معيَّنٍ؛ إذا ابتعدَ الـمُتَمذهِبُ عن التعصّبِ، وجَعلَ الدلائلَ الشرعيّةَ أمامَ عينيه، وبين يَدَيه: ﴿قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾..
🔹السابعُ: احترامُ الأئمّةِ الأربعةِ-وغيرِهم-واجبٌ شرعيٌّ؛ جَزاءَ ما قاموا به-رحمهم الله-مِن خدمةِ الدينِ-عموماً-، والفقهِ-خصوصاً-.
🔹الثامنُ: تقديمُ احترامِ الشرعِ الحكيمِ-وتعظيمِ نُصوصِه ودلائلِه-على كلِّ ما/مَن=سِواه-مِن مذاهبَ، وعلماءَ، واجتهاداتٍ، وآراءٍ-مع التماسِ الأَعذارِ للمخالفِ-تقديراً لا تقديساً-، ورجاءِ الأجرِ له-ابْتِنَاءً على قاعدةِ «رَفع الـمَلام عن الأئمّةِ الأعلام»-التيميّةِ الذهبيّة-..
🔹التاسع: منهجيةُ (أصحابِ الحديثِ)-الفقهيّةُ-قائمةٌ على نحوِ ما أَصَّلَ التابعيُّ الجليلُ (الإِمَامُ، الفَقِيهُ، الحَافِظُ، المُفْتِي)-كما وصفه الإمامُ الذهبيُّ في كتابه«سير أعلام النبلاء»(5/445)- أَبُو الزِّنَادِ عَبْدُ اللهِ بنُ ذَكْوَانَ القُرَشِيُّ المَدَنِيُّ-وهو شيخُ الإمامِ مالكٍ-فيما رواه عنه الإمامُ الخطيبُ البغداديُّ في كتابِه«الفقيه والمتفقّه»(1/391)-قال-:
« إِنَّ السُّنَنَ لَا تُخَاصَمُ، وَلَا يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُتْبَعَ بِالرَّأْيِ وَالتَّفْكِيرِ، وَلَوْ فَعَلَ النَّاسُ ذَلِكَ: لَمْ يَمْضِ يَوْمٌ إِلَّا انْتَقَلُوا مِنْ دِينٍ إِلَى دِينٍ!
وَلَكِنَّهُ يَنْبَغِي لِلسُّنَنِ أَنْ تُلْزَمَ، وَيُتَمَسَّكَ بِهَا -عَلَى مَا وَافَقَ الرَّأْيَ، أَوْ خَالَفَهُ-.
وَلَعَمْرِي: إِنَّ السُّنَنَ وَوُجُوهَ الْحَقِّ لَتَأْتِي كَثِيرًا عَلَى خِلَافِ الرَّأْيِ-وَمُجَانَبَتِهِ- خِلَافًا بَعِيدًا؛ فَمَا يَجِدُ الْـمُسْلِمُونَ بُدًّا مِنَ اتِّبَاعِهَا، وَالِانْقِيَادِ لَهَا..».
قلتُ:
وقد كان «أبو الزِّناد مِن (أصحابِ الحديثِ)»-كما نَصَّ الإمامُ أحمدُ بنُ حنبلٍ-في«العِلل»-رواية المرُّوذيِّ –وغيره-(507)-.
🔹العاشر: أنَّ مذهبَ (أصحابِ الحديث)-في عدمِ وجوب التقليدِ-فضلاً عن الإلزامِ به-، وأهمّيّةِ الأخذِ بالراجحِ من الأدلّةِ والحُجَجِ-ليس أمراً مُشاعاً لكلِّ أحدٍ!
وإنّما هو-حَسْبُ-لِمن سَما عن أن يكونَ جاهلاً، ولم يَصِلْ إلى درجة العالِم؛ بحيثُ تكونُ –عنده- أهليّةُ النظرِ والترجيحِ؛ ويكونُ قد عَرَف براهينَ الشرعِ-كتاباً وسُنّةً-، وفَهِمَهما على ضَوء منهج السلَف الصالحين، وأتْقَن دَلالاتِ النصوصِ-المبنيّةَ على علم (أصول الفقه)-وما يُلحَقُ به-، مُحْسِناً تطبيقَ بقيّةِ علومِ الآلةِ-كاللغةِ، وعلومِ الحديثِ-وما إلى ذلك-.
وقد قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميّةَ-رحمه الله-تعالى-في«مجموع الفتاوى»(22/248)-موضِّحاً-:
«وَإِذَا كَانَ الرَّجُلُ مُتَّبِعًا لِأَبِي حَنِيفَةَ، أَوْ مَالِكٍ، أَوْ الشَّافِعِيِّ، أَوْ أَحْمَد، وَرَأَى -فِي بَعْضِ الـْمَسَائِلِ- أَنَّ مَذْهَبَ غَيْرِهِ أَقْوَى، فَاتَّبَعَهُ: كَانَ قَدْ أَحْسَنَ فِي ذَلِكَ، وَلَمْ يَقْدَحْ ذَلِكَ فِي دِينِهِ، وَلَا عَدَالَتِهِ -بِلَا نِزَاعٍ-.
بَلْ هَذَا أَوْلَى بِالْحَقِّ، وَأَحَبُّ إلَى الله وَرَسُولِهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مِمَّنْ يَتَعَصَّبُ لِوَاحِدِ مُعَيَّنٍ غَيْرِ النَّبِيِّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؛ كَمَنْ يَتَعَصَّبُ لِمَالِكِ، أَوْ الشَّافِعِيّ،ِ أَوْ أَحْمَدَ، أَوْ أَبِي حَنِيفَةَ، وَيَرَى أَنَّ قَوْلَ هَذَا الْـمُعَيَّنِ هُوَ الصَّوَابُ الَّذِي يَنْبَغِي اتِّبَاعُهُ-دُونَ قَوْلِ الْإِمَامِ الَّذِي خَالَفَهُ-!»!
ثم قال-رحمه الله-:
«وَمَنْ كَانَ مُوَالِيًا لِلْأَئِمَّةِ، مُحِبًّا لَهُمْ، يُقَلِّدُ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِيمَا يَظْهَرُ لَهُ أَنَّهُ مُوَافِقٌ لِلسُّنَّةِ: فَهُوَ مُحْسِنٌ فِي ذَلِكَ.
بَلْ هَذَا أَحْسَنُ حَالًا مِنْ غَيْرِهِ...».
🔹حادي عشرَ: أمّا فاقدو هذه الأهليّةِ العلميّةِ؛ فليس وراءهم إلا التقليد-لا غيرَ-!
وهم-في ذلك-مَعذورون؛ لكنْ: لا يتعصّبون!
وقد بحث الإمام النَّوَويُّ في«روضة الطالبين»(11/117) مسألةَ: « هَلْ يَجُوزُ لِلْعَامِّيِّ أَنْ يَتَخَيَّرَ، وَيُقَلِّدَ أَيَّ مَذْهَبٍ شَاءَ؟».
ولقد قال-رحمه الله-بعد أن نَقل الخلافَ في ذلكَ بينَ أصحابِه علماءِ الشافعيةِ-:
«...وَالَّذِي يَقْتَضِيهِ الدَّلِيلُ: أَنَّهُ لَا يَلْزَمُهُ التَّمَذْهُبُ بِمَذْهَبٍ؛ بَلْ يَسْتَفْتِي مَنْ شَاءَ، أَوْ مَنِ اتَّفَقَ، لَكِنْ مِنْ غَيْرِ تَلَقُّطٍ لِلرُّخَصِ».
وكان الإمامُ النَّوَويُّ-رحمه الله- قد قال-مِن ضِمن ما قال-أثناءَ بحثِه-مُعَلِّلاً-:
« لِأَنَّ الْـمَذْهَبَ لِعَارِفِ الْأَدِلَّةِ »...
و(فاقدُ الشيْء لا يُعطيهِ)!
...فَإِقامَةُ هُوَّةٍ-مُفْتَعَلَةٍ!-بين الفقهِ والحديثِ: بابٌ يهدِمُ، ولا يخدُمُ!
بل هما عِلمانِ متوائمانِ، متلائمانِ، متكاملانِ، كُلٌّ له قَدْرُهُ ومَنزِلتُهُ-مِن غيرِ تناقضٍ، ولا تَهَاتُرٍ-؛ فالذي علّم الأُمّةَ السُّنَّةَ والحديثَ، وحَثَّ على رِوايـتِهـ/ـما وتَبيلغِهـ/ـما: هو الّذي حَضَّ على التفقُّهِ فيهـ/ـما، واستِكْناهِ فَوائدِهِما ومَعانيهِـ/ـما-صلواتُ ربّي، وسلامُه عليه-..
...ومَن لم يُدْرِك هذا المعنى الجميلَ، الجليلَ، النبيلَ؛ فلْيُراجِعْ نفسَه!
وقد ذَكَرَ الإمامُ الحافظُ أبو عبدِالله الحاكمُ النيسابوريُّّ-المتوفّى سنةَ (405هـ)- في كتابِه «معرفة عُلوم الحديث» (ص66)-أُصولَ وقواعدَ معرفةِ (صِحَّةِ الْحَدِيثِ-إِتْقَانًا وَمَعْرِفَةً-؛ لَا تَقْلِيدًا وَظَنًّا)-؛ ثمّ أَتْبَعه بِذِكْرِ: (مَعْرِفَةِ فِقْهِ الْحَدِيثِ)-واصِفَاً مَكانتَه العُلْيا بقولِه-: (هُوَ ثَمَرَةُ هَذِهِ الْعُلُومِ، وَبِهِ قِوَامُ الشَّرِيعَةِ).
ثم قال-رحمه الله-: ( وَنَحْنُ ذَاكِرُونَ -بمَشِيئَةِ الله- فِي هَذَا الْـمَوْضِعِ- (فِقْهَ الْحَدِيثِ)-عَنْ أَهْلِهِ-؛ لِيُسْتَدَلَّ بِذَلِكَ عَلَى أَنَّ أَهْلَ هَذِهِ الصَّنْعَةِ-مَنْ تَبَحَّرَ فِيهَا-: لَا يَجْهَلُ (فِقْهَ الْحَدِيثِ)؛ إِذْ هُوَ نَوْعٌ مِنْ أَنْوَاعِ هَذَا الْعِلْمِ).
وبَعْدُ؛ فاللهُ يَشهَدُ أنّي سمعتُ شيخَنا الكبيرَ أبا عبدِ الرحمن محمّد ناصر الدين الألبانيَّ-رحمه الله-تعالى-يقولُ: (التقليدُ المنضَبِطُ خيرٌ مِن الاجتهادِ الأهوَجِ)..

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=584737571926481&id=100011707293874

رابط دائم رابط التغريدة 85
3:37 PM - 1/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. استشارة نفسية مجانية بكل سرية
    توفر اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية خدمات استشارية مجانية تتيح الحصول على استشارات نفسية على مدار الساعة، وذلك من خلال "مركز اتصال الاستشارات النفسية" وتطبيق "قريبون" المتاح على الهواتف الذكية.
  2. حل كلمات كراش مرحلة 300
    حل لعبة كلمات كراش مرحلة 300 https://www.almseid.org/518/%D8%AD%D9%84-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-300?show=518#q518
  3. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(748)​​
    أمطار غزيرة على مركزي بحر أبوسكينه وخيم https://www.slaati.com/2018/10/16/p1215130.html امطار على منطقة الباحة https://www.slaati.com/2018/10/16/p1215045.html شاهد .. رقص واحتفال يمنيين وسط السي
  4. قصه قبل النوم
    😴قصه قبل النوم 😴 " السلطان الذي رفضت شهادته" نحن الآن في مدينة (بورصة) في عهد السلطان العثماني (بايزيد الأول) ,الملقب بـ(الصاعقة) الفاتح الكبير فاتح بلاد (البلغار) و (البوسنة) و (سلانيك) و
  5. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏في جوف الليل هباتٌ لا ينالها إلا عبداً قام بي
  6. كلمات كراش 267 268 269 270 271 272
    كلمات كراش 267 268 269 270 271 272 حلول العاب زيتونة https://www.dhakirti.com/9185/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%B4-267-268-269-270-271-272...
  7. 🌼يقولون أشجار #الياسمين لا تتعب أحداً في #البحث عنها لأن عبيرها
  8. صاحب القميص الأبيض.. السيّد ميم ؟!
    يا أيّها (الفتى) القاس كمدير مدرسةٍ مصاب بالخَرَف ،إن الطفلَ في داخلي، يريدُ أن يلعبَ معكَ..فلماذا لَمْلَمْتَ كُرَاتِكَ وانسحبتَ؟،قد لا أكونُ عادِلاً في لَعِبي معكَ..ولكنَّ أطفالَ العالم يا صديقي كلّ
  9. تطبيقات
    اطلاق تطبيق الألباني للحديث التطبيق الأول الذي يوفر لك معرفة صحة الاحاديث النبويه الشريفه من خلال هاتفك عبر البحث في كتب إمام الحديث الشيخ الالباني رحمه الله 🔹 التطبيق يعمل بدون انترنت. 🔹 مجاني ب
  10. لخص المعلومات الاساسية للاساليب النحوية على شجرة الذاكرة التالية
    لخص المعلومات الاساسية للاساليب النحوية على شجرة الذاكرة التالية لمشاهدة الحل كامل اضغط على الرابط التالي https://www.manhajy.com/7445/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8

بحث