الوقت المتوقع للقراءة: 04 دقائق و 36 ثانية

مذاهب التسمي باسمه محمد، صلى الله عليه وسلم والتكني بكنيته أبي القاسم

اختلف في التسمي باسمه محمد، والتكني بكنيته أبي القاسم على خمسة مذاهب:
الأول: منع التكنية بأبي القاسم مطلقًا، سواء كان اسمه محمدًا أم لا
ثبت ذلك عن الشافعي. وبه قالت الظاهرية
وبالغ بعضهم فقال: لا يجوز لأحد أن يسمي ابنه القاسم، لئلا يكنى أبا القاسم.
قال ابن أبي جمرة: والأخذ به أولى, لأنه أبرأ للذمة، وأعظم للحرمة.

والثاني: الجواز مطلقًا، ويختص النهي بحياته صلى الله تعالى عليه وسلم
وهو الذي عليه إطباق الناس في جميع الأعصار
وكان مستندهم ما أخرجه البخاري عن أنس من أنه صلى الله تعالى عليه وسلم، كان في السوق
فسمع رجلًا يقول يا أبا القاسم فالتفت إليه. فقال: لم أعنك! فقال: "تسموا باسمي ولا تكنَّوا بكنيتي".
فكأن القائلين بهذا القول فهموا من النهي الاختصاص بحياته، للسبب المذكور.
وقد زال بعده، صلى الله تعالى عليه وسلم
واحتجوا أيضًا بما أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" وأبو داود وابن ماجة، وصححه الحاكم
عن محمد بن الحنفية قال: قال علي: قلت يا رسول الله
إن ولد لي من بعدك ولد أسميه باسمك واكنيه بكنيتك؟ قال: "نعم".
وفي بعض طرقه "سماني محمدًا وكناني أبا القاسم"
فكان رخصة من النبي صلى الله تعالى عليه وسلم لعلي بن أبي طالب.
قال الطبريُّ في إباحة ذلك لعلي، ثم تكنيته على ولده أبا القاسم
إشارة إلى أن النهي عن ذلك كان على الكراهة لا على التحريم
قال: ويؤيد ذلك أنه لو كان على التحريم لأنكره الصحابة
ولما مكنوه أن يكني ولده أبا القاسم، أصلًا، فدل على أنهم إنما فهموا من النهي التنزيه.
وتعقَّب بأنه لم ينحصر الأمر فيما قاله، فلعلهم علموا الرخصة له دون غيره، كما في بعض طرقه
أو فهموا تخصيص النهي بزمانه صلى الله تعالى عليه وسلم، وهذا أقوى
لأن بعض الصحابة سمى ابنه محمدًا وكناه أبا القاسم، وهو طلحة بن عُبيد الله
وقد جزم الطَّبرانيُّ أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، هو الذي كنّاه
وأخرج ذلك من طريق عيسى بن طلحة عن ظئر محمد بن طلحة
وكذا يقال لكنية كل من المحمدين: ابن أبي بكر، وابن سعد، وابن جعفر بن أبي طالب
وابن عبد الرحمن بن عوف، وابن حاطب بن أبي بَلْتَعَة، وابن الأشعث بن قيس أبو القاسم
وإن آباءهم كنَّوهُم بذلك.
قال عياض: وبه قال جمهور السلف والخلف، وفقهاء الامصار
وأما ما أخرجه أبو داود عن عائشة "أن امرأة قالت يا رسول الله
إنّي سميت ابني محمدًا وكنيته أبا القاسم، فذكر لي أنك تكره ذلك، فقال:
ما الذي أحل اسمي وحرَّم كنيتي؟ "
فقد ذكر الطَّبرانيُّ في الأوسط أن محمد بن عمران الحَجَبَى تفرد به عن صفية بنت شيْبة عنها
ومحمد المذكور مجهول
وعلى تقدير أن يكون محفوظًا
فلا دلالة فيه على الجواز مطلقًا لاحتمال أن يكون قبل النهي.

الثالث: لا يجوز لمن اسمه محمد، ويجوز لغيره
قال الرافعي: يشبه أن يكون هذا هو الأصح، وأشار ابن أبي جَمْرة إلى تصحيحه
واستدلوا بما أخرجه أحمد وأبو داود, وحسّنه التِّرمِذيّ، وصححه ابن حبان
من طريق أبي الزبير عن جابر، رفعه، قال:
"من تسمَّى باسمي فلا يكتني بكنيتي، ومن اكتنى بكنيتي فلا يتسمى باسمي"
وفي رواية: "إذا سمّيتم بي، فلا تكنّوا بي، وإذا كنيتم بي فلا تسموا بي"
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" وأبو يعلي بلفظ "لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي".
وأخرجه التِّرمِذِي بلفظ "أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، نهى أن يجمع بين اسمه وكنيته"
وقال: "أنا أبو القاسم، الله يعطي، وأنا القاسم".
وأخرج أحمد وابن أبي شيبة عن أبي عَمْرة عن عمه، رفعه، "لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي"
وأخرج الطَّبرانيُّ عن محمد فضَالة قال: قدم رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم المدينة
وأنا ابن اسبوعين، فأتي بي إليه، فمسح على رأسي وقال: "سموه باسمي، ولا تكنوه بكنيتي"
وأخرجه أبو يعلى عن أبي زرعة بلفظ "من تسمى باسمي فلا يتكني بكنيتي".

الرابع: وهو للطّبريّ: المنع من التسمية بمحمد مطلقًا، وكذا التكني بأبي القاسم مطلقًا
وأخرج من طريق سالم بن أبي الجعْد قال: كتب عمر لا تسموا أحدًا باسم نبي
واحتج لهذا القول أيضًا، بما أخرجه عن ثابث عن أنس، رفعه
"يسمونهم محمدًا ثم يلعنونهم" وأخرجه البزَّار وأبو يعلى أيضًا، وسنده ليِّن.
قال عياض: والأشبه أن عمر إنما فعل ذلك إعظامًا لاسم النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، لئلا ينتهك.
وكان قد سمع رجلًا يقول لمحمد بن زيد بن الخطاب: يا محمد فعل الله بك كذا، وفعل، فدعاه
وقال: لا أرى رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يُسب بك" فغير اسمه.
وأخرجه أحمد والطَّبرانيُّ عن عبد الرحمن بن أبي ليلى نظر عمر إلى ابن عبد الحميد
وكان اسمه محمدًا، ورجل يقول له: فعل الله بك يا محمد، فأرسل إلى ابن زيد بن الخطاب
فقال: لا أرى رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يُسب بك، فسماه عبد الرحمن
وأرسل إلى بني طلحة، وهم سبعة ليغير أسماءهم، فقال له محمد وهو كبيرهم:
والله لقد سماني النبي صلى الله تعالى عليه وسلم محمدًا
فقال: قوموا فلا سبيل إليكم. فهذا يدل على رجوعه عن ذلك.

الخامس: المنع مطلقًا في حياته
والتفصيل بعده بين من اسمه محمد وأحمد، فيمتنع وإلا فيجوز.
قال في "الفتح": وفي الجملة أعدل المذاهب المذهب المفصل المحكي أخيرًا مع غرابته.

رابط دائم رابط التغريدة 109
1:12 AM - 2/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. تفاصيل سبب وفاة الامير عبدالله بن فيصل بن تركي الاول بن عبدالعزيز
    تفاصيل سبب وفاة الامير عبدالله بن فيصل بن تركي الاول بن عبدالعزيز ما هو سبب وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي الأول بن عبد العزيز الابن الثاني للأمير فيصل بن تركي الأول بن عبدالله بمدينة الرياض كما
  2. 🌙 *همسة المساء*🌙 مساء النسيم البارد ‏الذي تحمله أنفاسك أيها المس
  3. مشجب تعلق عليه الملابس
    https://www.7al.org/2019/02/questions-87541.html مشجب تعلق عليه الملابس مكون من 5 حروف لغز رقم 537 فطحل مشجب تعلق عليه الملابس مكون من 5 حروف لغز رقم 537 فطحل مشجب تعلق عليه الملابس مكون من 5 حرو
  4. فائدةٌ علميّةٌ حديثيّةٌ:
    مِن طرائق التخريج الحديثيّ-المشهورة-الـمُتَوارَثة بين طلَبة العلم، والعلماء-: (التخريج بالواسطة)، مع التنصيص على الواسِطة-إبراءً لِلذِّمّة، وتبرئةً للعُهدة-خَشيةَ الوهَم أو الخطأ-، أو لِعدَم الفر
  5. متى يجب على الزوج الطلاق
    متى يجب على الزوج الطلاق متى يجب على الزوج الطلاق https://www.hlole.com/3348/%D9%85%D8%AA%D9%89-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A
  6. ماهي التغيرات التي يسببها الاحتباس الحراري
    ماهي التغيرات التي يسببها الاحتباس الحراري https://www.alddaeim.com/1324/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D8%A8%D9
  7. نشرة ٱخبارالأحوال الجوية والطقس(857)​​
    «الأرصاد» تتوقع طقساً شديد البرودة على معظم المناطق غداً https://www.sauress.com/twasul/1335296 تنبيه متقدم من الأرصاد ...ضباب يحجب الرؤية وكراني ساعات تفصلنا عن ابرد 48 ساعة http://www.albahatoda
  8. اسجل ثلاثا من الخصائص المشتركة لسكان دول المجلس
    اسجل ثلاثا من الخصائص المشتركة لسكان دول المجلس https://www.dhakirti.com/23820/%D8%A7%D8%B3%D8%AC%D9%84-%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%B5-%D8%A7%D
  9. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الثلاثاء 1440/6/14 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_5c3de8c66f0.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان
  10. تفرد الراوي بحديث بعد ثبوت عدالته لا يكون جرحاً قادحا فيه.
    تفرد الراوي بحديث بعد ثبوت عدالته لا يكون جرحاً قادحا فيه. قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله- في "الهدي" (432) في ترجمة عمرو بن يحيى بن سعيد الأموي: "قال الدوري عن يحيى بن معين: "لا بأس به" ووثقه

بحث