الوقت المتوقع للقراءة: 06 دقائق و 54 ثانية

تنبيهاً وإظهاراً للحق ونصيحة للقراء الكرام .

أثناء بحثي عن قضية سماع عبد الله ابن أبي نجيح من الصحابة
وجدت تعليقاً للشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة
على نسخة من الكتاب في المكتبة الشاملة

فرأيت من اللائق إيراده .
تنبيهاً وإظهاراً للحق ونصيحة للقراء الكرام .
ولا يكون زريعة من أجل توهيم شيخنا الجليل

ففي (السلسلة الصحيحة) (1 / 426 / ح 216) ـ
قال العلامة الألباني رحمه الله تعالى
في حديث يرويه ابن أبي نجيح عن عائشة ـ:
((قلت: وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين
ولكنه منقطع بين ابن أبي نجيح ـ واسمه عبد الله ـ وعائشة
فإنه لم يسمع منها [كما قال أبو حاتم، خلافاً لابن المديني
ووقع التصريح بسماعه منها في ((صحيح البخاري)) فالله أعلم] اهـ.

كذا قال رحمه الله
على نسخة من الكتاب في المكتبة الشاملة
[كما قال أبو حاتم، خلافاً لابن المديني
ووقع التصريح بسماعه منها في (صحيح البخاري) فالله أعلم] اهـ.

وأما في المطبوعة من كتاب السلسلة الصحيحة المتداولة
فليس فيه ما بين المعقوفتين وهو الحق والصواب

والظاهر أنها كانت في الطبعات الأولى للكتاب
ثم تبين للشيخ رحمه الله أنه خطأ ووهم منه
فحذفه من الطبعة الجديدة للكتاب
كما هي العادة في الطبعات الجديدة لسائر كتبه
والتي تمتاز هذه الطبعات على سابقاتها
- بفوائد جديدة، وتحقيقات عديدة
مع التصحيحات والإضافات
وبردود قوية على بعض المعتدين على هذا العلم الشريف

فإن الكلام الذي ذكره الشيخ الألباني رحمه الله وحذفه
يتعلق بمجاهد بن جبر رحمه الله
ـ أحد شيوخ ابن أبي نجيح ـ ولابد به هو المقصود و صاحب الكلام
فانظر (الجرح والتعديل) (8 / 319) و (جامع التحصيل) (736)
و (التهذيب) (10 / 42 - 43) يتبين لك صحة ما ذكرت

قالوا رحمهم الله - مجاهد بن جبر أحد أئمة التابعين
قال يحيى بن سعيد لم يسمع مجاهد من عائشة رضي الله عنها
وسمعت شعبة ينكر أن يكون سمع منها
وتبعهما على ذلك يحيى بن معين وأبو حاتم الرازي

قلت وحديثه عنها في الصحيحين
وقد صرح في غير حديث بسماعه منها
أنظر صحيح البخاري (ح 306) وصحيح مسلم (1211)

وقوله رحمه الله والمثبت في الطبعة
ولكنه منقطع بين ابن أبي نجيح ـ واسمه عبد الله ـ وعائشة
فإنه لم يسمع منها
فحق ف: عبد الله بن أبى نجيح : يسار المكى ، أبو يسار الثقفى مولاهم
الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين
الوفاة : 131 هـ أو بعدها
رتبته عند ابن حجر : ثقة رمى بالقدر ، و ربما دلس
رتبته عند الذهبي : وثقه النسائى . و قال البخارى : فيه نظر

وقال العلائي رحمه الله في (جامع التحصيل) (406) :
عبد الله بن أبي نجيح يسار المكي
ذكره ابن المديني فيمن لم يلق أحداً من الصحابة رضي الل عنهم ...

تنبيه وفائدة وقوله رحمه الله
كما قال أبو حاتم، خلافاً لابن المديني
فعلى ابن المدينى : كان لا ينكر أن يكون مجاهد لقى جماعة من الصحابة
و قد سمع من عائشة .

وممن كان ينكر سماع مجاهد من عائشة رضي الله عنها
يحيى بْن سَعِيد القطان و يحيى بْن مَعِين
وشعبة وأبي حاتم الرازي

وأما أبو حاتم فقال : روى عن عائشة مرسلا ، و لم يسمع منها
سمعت يحيى بن معين يقول : لم يسمع مجاهد عن عائشة .

• قال عبد الله ابن أحمد : كما في كتاب «العلل» (1673) .
قال أبي: كان شعبة ينكر أن يكون مجاهد سمع من عائشة
وقال يحيى بن سعيد في حديث موسى الجهني، عن مجاهد:
أخرجت إلينا عائشة، أو حدثتني عائشة
قال يحيى بن سعيد: فحدثت به شعبة
فأنكر أن يكون مجاهد سمع من عائشة.
• وقال الميموني : في «سؤالاته» (485) .
قال لي أبو عبد الله، عن يحيى بن سعيد في حديث شعبة
عن مجاهد، قال: سمعت عائشة: ليس بشيء، وأنكر أن يكون سمع من عائشة.

وفي كتاب: المراسيل
المؤلف: أبو محمد عبد الرحمن بن محمد الرازي ابن أبي حاتم
373 - مُجَاهِدُ بْنُ جَبْرٍ
747 - حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنِ مُحَمَّدٍ الْدُّورِيِّ قَالَ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يقَوُل
قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ لَمْ يَسْمَعْ مُجَاهِدُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
748 - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِيمَا كَتَبَ إِلَيّ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ
كَانَ شِعْبَةُ يُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ مُجَاهِدُ سَمِعَ مِنْ عَائِشَةَ
وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ فِي حَدِيثِ مُوسَى الْجُهَنِيِّ عَنْ مُجَاهِدٍ
أَخْرَجَتْ إِلَيْنَا عَائِشَةُ أَوْ حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ
قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ فَحَدَّثْتُ بِهِ شُعْبَةَ فَأَنْكَرَهُ
يَعْنِي فَأَنْكَرَهُ أَنْ يَكُونَ مُجَاهِدٌ سَمِعَ مِنْ عَائِشَةَ
749 - حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ نَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ قَالَ
سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ القَطَّانَ يَقُولُ سَمِعْتُ شُعْبَةُ يُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ مُجَاهِدُ سمع من عَائِشَة
750 - قرىء عَلَى الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْدُّورِيِّ قَالَ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ
وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ مُجَاهِدٍ عَنْ عَائِشَةَ فَقَالَ كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يُنْكِرُهُ
752 - سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ لَمْ يَسْمَعْ مُجَاهِدٌ مِنْ عَائِشَة
758 - سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ مُجَاهِدُ عَنْ عَائِشَةَ مُرْسَلٌ

وَقَال عَباس الدُّورِيُّ: قَال: وسئل عن حديث مجاهد، عن عائشة؟
فقال: كَانَ يحيى بْن سَعِيد القطان ينكره. (تاريخه: 2 / 549 - 550) .
وَقَال ابن الجنيد: سئل يحيى بْن مَعِين، وأنا أسمع، عن مجاهد قال: سمعت عائشة؟
فقال: كان يحيى القطان ينكر ذلك، ويروى في حديث عن مجاهد قال: سمعت عائشة.
(سؤالاته، الترجمة 50) .

الخلاصة
أن ما في في المكتبة الشاملة
من كتاب (السلسلة الصحيحة) (1 / 426 / ح 216) ـ
وما بين المعقوفتين من قول العلامة الألباني رحمه الله
[كما قال أبو حاتم، خلافاً لابن المديني
ووقع التصريح بسماعه منها في ((صحيح البخاري)) فالله أعلم] اهـ.

ومحذوف من الطبعة المتداولة
فحق وعلى صواب وليس نقصاً أوتحريفاً

لهذا رأيت من اللائق إيراده .
تنبيهاً وإظهاراً للحق ونصيحة للقراء الكرام .
ولا يكون زريعة من أجل توهيم شيخنا الجليل
رحمه الله تعالى ونسأل الله أن يجعله علماً نافعاً
يجرى له أجره إلى يوم القيامة، إنه سميع مجيب.
اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم. *

وهذا ما أعلم والله تعالى أعلى وأعلم
وكتبه العبد الفقير إلى الله
ناقل العلم محمد فاروق علي منسي

رابط دائم رابط التغريدة 13
6:33 PM - 3/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  2. ☀ *إشراقة الصباح*☀ - يباكُرنا الصباحُ ونحنُ فيهِ ‏نتوقُ إلى الج
  3. نشرة الإخباراليومية (1895)​​​
    يا المسلم العاقـل على اقـل تقدير حاول تعدّل صاحبك كل ما مال فالمجتمع صنفين ماهم على خير نقّالة الغيبه .. وعبّادة المال ..! 🌿قال تعالى ‏{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُون
  4. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  5. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  6. براءة الصحابي الوليد بن عقبة رضي الله عنه مما نسب إليه ونزول قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} .
    قد ذهب كثير من المفسرين، وغيرهم . أن قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} الْآيَةَ {6 - 8} . نَزَلَتْ فِي الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُ
  7. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  8. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)
  9. *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين*
    ⚖⚖💡⚖⚖💡⚖⚖ *سؤال بريء للمصعفقين الجزائريين!! ودفع شبهة عن الشيخ عبد الخالق بأنه يثني على المنحرفين* ⁉👇⁉👇⁉👇⁉👇 ماوجه التفريق بين: 👈 نصح الشيخ فركوس-حفظه الله- #للمبتدئين! بكتاب فقه السنة لصا
  10. (مشكاةُ السَّنا) . لك في الفؤاد حدائق غناءُ وبك القلوب ته

بحث