الوقت المتوقع للقراءة: 03 دقائق و 52 ثانية

۞ فائدة في " قال " و " حدثنا " عند الإمام البخاري :

لما ذكرالإمام البخاري في تاريخه (2 / 233 / 2298) حديثاً ذكره بلفظ
" حَدَّثَنِي" مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ
عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ حُذَيْفَةَ الْأَزْدِيّ عَنْ جُنَادَةَ الْأَزْدِيّ :
دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَاسِعَ تِسْعَةٍ .
●ஜ۩۞۩ஜ●
ولما ذكر الإمام البخاري نفس الحديث في تاريخه
ذكره عن شيخه محمد بن سلام بلفظ : " قاله "
كما في (3 / 97 / 337)
337 - حُذَيْفَةَ الْأَزْدِيّ عَنْ جُنَادَةَ الْأَزْدِيّ:
دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا تاسع تسعة
- قاله مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ يزيد بْن أَبِي حبيب.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
فبان لي بالاستقراء أن لفظ "قال" عند الإمام البخاري هي نفس " حدثنا "
وأن البخاري قد يفعل مثل ذلك لكونه قد ذكر الحديث
في موضع آخر من كتابه مسندا متصلاً

۞ أوأن الاعتبار ليس بالحروف
وإنما هو باللقاء والمجالسة والسماع والمشاهدة
فإذا كان سماع البخاري من شيخه صحيحاً كان حديث بعضهم عن بعض أبدًا
بأي لفظ ورد محمولاً على الاتصال حتى يتبين فيه علة الانقطاع أو التدليس
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
۞ وقد قال الخطيب: وهو المرجوع إليه في هذا الفن
وأمّا قول المحدّث : ( قال فلان ) فإن كان المعروف من حاله
أنه لا يروي إلا ما سمعه = جُعل ذلك بمنزلة ما يقول فيه غيره (حدّثنا) .
وإن كان قد يروي سماعًا وغير سماع = لم يُحْتَجَّ من رواياته إلا ما بيَّنَ الخبر فيه .
من كتاب الكفاية للخطيب (326) .

۞ وقال الخطيب أيضاً : "أهل العلم بالحديث مجمعون
على أن قول المحدثين [ثنا] فلان عن فلان صحيح معمول به
إذا كان شيخه الذي ذكره يعرف أنه قد أدرك الذي حدث عنه ولقيه وسمع منه
ولم يكن هذا المحدث ممن يدلس". انتهى. من كتاب الكفاية للخطيب (328) .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
۞ فإذا بان ما تقدم
فهذا رد صريح على من يقول
أن ثم فرق بين الصيغتين عند البخاري
وأن لفظة " قال " تدليس كما قال ابن منده.
فقال : " أخرج البخاري " قال: " وهو تدليس "
ولم يوفق بن منده في هذا
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
۞ وهذا أيضًا يؤيد أن صيغة "قال" التى قالها في صحيحه في حديث المعازف
5590 - وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ - هي بمعنى " حدثنا " ولا فرق

۞ وبذلك يكون فيه رد على الإمام ابن حزم دعواه الانقطاع
فقد فزعم أنه منقطع فيما بين البخاري وهشام
وجعله جوابا عن الاحتجاج به
على تحريم المعازف
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
۞ وفيه أيضًا رد على ابن حمدان القائل بأن البخاري يستعملها في المذاكرة.
وكالكرماني القائل تبعا لغيره: الفرق بين " قال لنا " و " حدثنا "
أن القول يستعمل فيما يسمع من الشيخ في مقام المذاكرة
والتحديث فيما يسمع في مقام التحمل
وأبعد من قال إن " قال " للإجازة.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 15
4:34 PM - 4/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. .. *ياصاحب السر إن السر قد ظهرا --- فلا أطيق حياة " بعدما اشت
  2. (الحلقة التاسعة) من [بيان كفريات وضلالات #سلايمية من خلال #برنامج #إسال على #قناة_الحياة_الجزائرية] [ #الرافضي سلايمية يطعن في بطانه جميع الأنبياء وبالأخص نبينا محمد ونبي الله موسى عليهما أفضل الصلاة وأزكى التسليم]!
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: في الحصة رقم(5) من برنامج( إسال) في الدقيقة :(07:44) زعم الخبيث الدجال أن منزلة العلماء كمنزلة النبي عليه الصلاة
  3. {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ.
    الصحيح في قَوْلُهُ تَعَالَى: {الْآيَةَ 18 من سورة السجدة} . {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  5. ☀ *إشراقة الصباح*☀ - يباكُرنا الصباحُ ونحنُ فيهِ ‏نتوقُ إلى الج
  6. نشرة الإخباراليومية (1895)​​​
    يا المسلم العاقـل على اقـل تقدير حاول تعدّل صاحبك كل ما مال فالمجتمع صنفين ماهم على خير نقّالة الغيبه .. وعبّادة المال ..! 🌿قال تعالى ‏{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُون
  7. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  8. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  9. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  10. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)

بحث