الوقت المتوقع للقراءة: 15 دقائق و 54 ثانية

هل يُسمع خرير الكوثر بوضع المرء أُصبعيه في أذنيه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

[قلت] : روي هذا عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال
- «من أحب أن يسمع خَريرَ (الكوثِر) فلْيجعلْ أُصبعيه في أذنَيه».
عن ابن عباس أو عائشة رضي الله عنهما وعن أبيها الصديق
وأنه أخرجه البيهقي أو وهو الأكثر عن الدارقطني
●ஜ۩۞۩ஜ●
قال أبو محمد محمود بن أحمد الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى
في كتاب: عمدة القاري شرح صحيح البخاري (20 / 3)
وَرُوِيَ الْبَيْهَقِيّ من حَدِيث عبد الله بن أبي نجيح، قَالَت عَائِشَة:
لَيْسَ أحد يدْخل إصبعيه فِي أُذُنَيْهِ إلاَّ سمع خرير الْكَوْثَر
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال أحمد بن محمد القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين
في كتاب: إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (5 / 288)
وذلك نحو ما روي عن عائشة بسند جيد ثابت
من أراد أن يسمع خرير الكوثر فليجعل إصبعيه في أذنيه أي يسمع مثل خرير الكوثر اهـ.
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي الزرقاني المالكي
في كتاب: شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (4 / 200)
"صاحب الكوثر" كما في التنزيل {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}
وروى الدارقطني بسند جيد عن عائشة مرفوعا
"من أراد أن يسمع خرير الكوثر فليجعل إصبعيه في أذنيه"،.
قال الحافظ جمال الدين المزي، أي من أراد أن يسمع مثل خريره.
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال محمد بن يوسف الصالحي الشامي
في كتاب: سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد (1 / 478)
فائدة: روى الدارقطني بسند جيد عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً:
«من أراد أن يسمع خرير الكوثر فليجعل إصبعيه في أذنيه»
قال الحافظ جمال الدين المزّي أي من أراد أن يسمع مثل خريره ...
●ஜ۩۞۩ஜ●
وفي كتاب: الروض الأنف في شرح السيرة النبوية (3 / 408)
المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي
وَمِمّا جَاءَ فِي مَعْنَى الْكَوْثَرِ مَا رَوَاهُ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ عَائِشَةَ- قَالَتْ:
الْكَوْثَرُ نَهْرٌ فِي الْجَنّةِ، لَا يَدْخُلُ أَحَدٌ إصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ إلّا سَمِعَ خَرِيرَ ذَلِكَ النّهَرِ
وَقَعَ هَذَا الْحَدِيثُ فى السيرة من رواية يونس
وراوه الدّارَقُطْنِيّ مِنْ طَرِيقِ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ عَنْ الشّعْبِيّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ
قَالَتْ: قَالَ رسول الله- صلى الله عليه وسلم: «إن اللهَ أَعْطَانِي نَهَرًا يُقَالُ لَهُ الْكَوْثَرُ
لَا يَشَاءُ أَحَدٌ مِنْ أُمّتِي أَنْ يَسْمَعَ خَرِيرَ ذَلِكَ الْكَوْثَرِ إلّا سَمِعَهُ
فَقُلْت: يَا رَسُولَ اللهِ وَكَيْفَ ذَلِكَ؟
قَالَ: أَدْخِلِي أُصْبُعَيْك فِي أُذُنَيْك وَشِدّي، فَاَلّذِي تَسْمَعِينَ فِيهِمَا مِنْ خَرِيرِ الكوثر
●ஜ۩۞۩ஜ●
وكذا عزاه العجلوني في كشف الخفاء (1/ 111) إلى الدارقطني
وكذا في الجامع الصغير(553) عن عائشة، رضي الله عنها.
والسخاوي في المقاصد الحسنة (رقم 70)
●ஜ۩۞۩ஜ●
وقال المناوي في كتاب: فيض القدير (1/ 327)
رواه الدارقطني عن عائشة
رمز لضعفه ـ يعني السيوطي ـ
ومن حكى أنه رمز لصحته أو حسنه فقد وهم
وبين السخاوي وغيره أن فيه وقفاً وانقطاعاً
لكن يعضده ما رواه الدارقطني أيضاً عن عائشة (يعني مرفوعاً) :
إن الله أعطاني نهراً في الجنة لا يدخل أحد إصبعيه في أذنيه إلا سمع خريره
قالت: فكيف؟ قال: أدخلي إصبعيك وسدي إذنيك منهما خريره اهـ.
●ஜ۩۞۩ஜ●
وكذا : علاء الدين علي بن حسام الدين الشهير بالمتقي الهندي
في كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال (14 / 425 / 39156)
"إذا جعلت أصبعيك في أذنيك سمعت خرير الكوثر." قط - عن عائشة".
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
[قلت] فنسبة هذا الحديث للدارقطني
فما هو في سننه المتبادرة لدى الإطلاق
فلعله في غيرها والله تعالى أعلم.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قال المناوي (1/ 327 / 1467)
رمز لضعفه ـ يعني السيوطي ـ
ومن حكى أنه رمز لصحته أو حسنه فقد وهم
وبين السخاوي وغيره أن فيه وقفاً وانقطاعاً
لكن يعضده ما رواه الدارقطني أيضاً عن عائشة (يعني مرفوعاً) :
إن الله أعطاني نهراً في الجنة لا يدخل أحد إصبعيه في أذنيه إلا سمع خريره
قالت: فكيف؟ قال: أدخلي إصبعيك وسدي إذنيك منهما خريره اهـ.

قلت: وأورده الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الجامع (454) وقال: (موضوع)
في كتاب: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (14 / 1085 / 6985)
وقال: (منكر) وأحال على كتاب (تذكرة الموضوعات) للشيخ الفتني رحمه الله.
(وروى) عن عائشة رضي الله عنها ـ مرفوعاً ـ بسند ضعيف ومنقطع
كما تقدمت الإشارة إلى ذلك عن الحافظ السخاوي رحمه الله.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ «سُورَةُ الْكَوْثَرِ» :
الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى:
{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ}
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُرَيْجٍ الرَّازِيُّ، قَالَ: ثنا أَبُو النَّضْرِ، وَشَبَابَةُ، قَالَا:
ثنا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: "
الْكَوْثَرُ: نَهْرٌ فِي الْجَنَّةِ لَيْسَ أَحَدٌ يُدْخِلُ أُصْبُعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ إِلَّا سَمِعَ خَرِيرَ ذَلِكَ النَّهْرِ "

[قلت] ففي الإسناد رجل مجهول العين لم يسم. كما هو ظاهر
ولا مانع من أن يكون ابن أبي نجيح قد رواه تارة عن مجاهد عنه عن عائشة
وتارة كان يرسله عنها
لولا أن أبا جعفر الرازي ضعيف في حديثه خلل واضطراب كثير
فلعله هو الذي كان يضطرب فيه.
والعلم عند الله تعالى.
●ஜ۩۞۩ஜ●

وقَالَ ابْنُ جَرِيرٍ أيضاً «سُورَةُ الْكَوْثَرِ» :
قَالَ ثنا وَكِيعٌ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ:
«مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْمَعَ خَرِيرَ الْكَوْثَرِ، فَلْيَجْعَلْ أُصْبُعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ»

وفي كتاب: الزهد (1 / 113) لـ: أبو السَّرِي هَنَّاد بن السَّرِي
141 - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ , عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْمَعَ , خَرِيرَ الْكَوْثَرِ فَلْيَجْعَلْ أُصْبُعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ»

وفي كتاب: صفة الجنة لابن أبي الدنيا
65 - حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ
عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:
«الْكَوْثَرُ نَهَرٌ فِي الْجَنَّةِ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْمَعَ خَرِيرَهُ فَلْيَضَعْ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ»

وفي كتاب: البعث والنشور للبيهقي
143 - (130) أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عمرو قَالَا:
ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ , ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ
عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّمِيمِيِّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ
قَالَ فِي قَوْلِهِ: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} قَالَ: نَهْرٌ فِي الْجَنَّةِ
وَقَالَتْ عَائِشَةُ:
«هُوَ نَهْرٌ فِي الْجَنَّةِ , لَيْسَ أَحَدٌ يُدْخِلُ إِصْبَعَيه فِي أُذُنَيْهِ إِلَّا سَمِعَ ذَلِكَ النَّهْرَ»
●ஜ۩۞۩ஜ●
قلت: هذا مُنْقَطِعٌ بَيْنَ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ وَعَائِشَةَ
مداره على أبي جعفر الرازي
واسمه: عِيسَى بن أبي عِيسَى ماهان أَبُو جَعْفَر الرَّازِيّ
صَدُوق عَن الشّعبِيّ وَطَائِفَة
قَالَ ابْن الْمَدِينِيّ ثِقَة وَكَانَ يخلط وَقَالَ مرّة يكْتب حَدِيثه إِلَّا أَنه يُخطئ
وَقَالَ أَحْمد لَيْسَ بِقَوي وَقَالَ مرّة صَالح الحَدِيث
وَقَالَ الفلاس سيء الْحِفْظ
وَقَالَ ابْن حبَان ينْفَرد بِالْمَنَاكِيرِ عَن الْمَشَاهِير
وَقَالَ أَبُو زرْعَة يهم كثيرا وَقَالَ غَيره فِيهِ شَيْء
• وقال علي بن سعيد بن جرير: سمعت أحمد بن حنبل يقول:
أبو جعفر الرازي مضطرب الحديث. «المجروحون لابن حبان» 2/118.
• قال عبد الله: سَمِعتُهُ يقول (يعني أباه) : أبو جعفر الرازي، ليس بقوي في الحديث.
«العلل» (4578) .
قال الحافظ في " التقريب ": "صدوق سيئ الحفظ ".
انظر: تهذيب الكمال (33/192) (7284) .

ثم هو منقطع من الطريقين؛ كما هو ظاهر

وقال السخاوي في المقاصد الحسنة (رقم 70)
وقال وهذا مع وقفه منقطع
وقد رواه بعضهم عن ابن أبي نجيح عن رجل عنها، ولا يثبت.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وأما الانقطاع، فقال الحافظ العلائي رحمه الله في جامع التحصيل (406) :
عبد الله بن أبي نجيح يسار المكي
ذكره ابن المديني فيمن لم يلق أحداً من الصحابة رضي الل عنهم ...

والمقصود أن رواية ابن أبي نجيح عن عائشة منقطعة
ـ على ما في رواية وكيع ويونس بن بكير ـ

أما على رواية أبي النضر وشبابه ـ عند الطبري ـ
ففي الإسناد رجل مجهول العين لم يسم.
ولا مانع من أن يكون ابن أبي نجيح قد رواه تارة عن مجاهد عنه عن عائشة
وتارة كان يرسله عنها
لولا أن أبا جعفر الرازي ضعيف في حديثه خلل واضطراب كثير
فلعله هو الذي كان يضطرب فيه.
والعلم عند الله تعالى.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وأما ما في كتاب: الروض الأنف للسهيلي (3 / 408) وقوله
وراوه الدّارَقُطْنِيّ مِنْ طَرِيقِ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ عَنْ الشّعْبِيّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ
قَالَتْ: قَالَ رسول الله- صلى الله عليه وسلم: «إن اللهَ أَعْطَانِي نَهَرًا يُقَالُ لَهُ الْكَوْثَرُ
لَا يَشَاءُ أَحَدٌ مِنْ أُمّتِي أَنْ يَسْمَعَ خَرِيرَ ذَلِكَ الْكَوْثَرِ إلّا سَمِعَهُ
فَقُلْت: يَا رَسُولَ اللهِ وَكَيْفَ ذَلِكَ؟
قَالَ: أَدْخِلِي أُصْبُعَيْك فِي أُذُنَيْك وَشِدّي، فَاَلّذِي تَسْمَعِينَ فِيهِمَا مِنْ خَرِيرِ الكوثر

هكذا ساقه، وهذا القدر من الإسناد مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ عَنْ الشّعْبِيّ عَنْ مَسْرُوقٍ
رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين وليته ساق إسناده بتمامه لننظر فيه
فإني أظن أنه لا يصح إلى مالك بن مغول.
ثم إنه لم يسق لفظه أيضاً.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وإن مما يؤكد نكارة هذا الحديث بل بطلانه
أنه تواترت الأحاديث عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه رضوان الله عليهم
الكثير في صفة الكوثر، بدون هذه العبارة، وليس في شيء منها هذا المذكور هنا
فانظرها إن شئت في "ابن كثير" و"فتح الباري/التفسير، والرقائق"
وبعضها في" صحيح الجامع": " الكوثر نهر في الجنة"
"هل تدرون ما الكوثر؟ هو نهر أعطانيه ربي في الجنة ... ".
والله أعلى وأعلم
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وهذا الحديث ـ لنكارته ـ اضطر بعض العلماء إلى تأويله.
قال العلامة ابن القيم رحمه الله في حادي الأوراح (ص148-149) :
وقالت عائشة: ... فذكره وقال: وهذا معناه ـ والله أعلم ـ
أن خرير ذلك النهر يشبه الخرير الذي يسمعه حين يدخل إصبعيه في أذنيه .

وقال المناوي: في كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير (1 / 327 / 1467)
قال ابن الأثير (1) : معناه: من أحب أن يسمع خرير الكوثر
أي نظيره أو ما يشبهه ـ لا أنه يسمعه بعينه ـ بل شبيه دويه
بدوى ما يسمع إذا وضع إصبعيه في أذنيه اهـ.
_________
(1) الذي وجدته في النهاية في غريب الحديث والأثر (2 / 21) لابن الأثير رحمه الله:
(س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ «مَنْ أَدْخَلَ أُصْبُعَيه فِي أُذُنَيه سَمِعَ خَرِيرَ الكَوْثَر»
خَرِيرُ الْمَاءِ: صَوْتُه، أَرَادَ مِثْلَ صَوْتِ خَرِيرِ الْكَوْثَرِ. اهـ.
كذا قال رحمه الله
فالله أعلم أين قاله باللفظ الذي ساقه المناوى، ولعله قاله بالمعنى
أو يقصد الحافظ ابن كثير كما في كشف الخفاء (1/ 111 / 292)
وقال شمس الدين أبو الخير السخاوي في : المقاصد الحسنة (رقم 70)
قال ابن كثير: ومعناه من أحب أن يسمع خرير الكوثر أي نظير، أو ما يشبهه
لا أنه يسمعه بعينه، بل شبهت دويه بدوي ما يسمع إذا وضع الإنسان أصبعيه في أذنيه.

وهو عين ما قاله المناوي عن ابن الأثير
ولم أجده أيضاً من حديث ابن عباس.
واللَّه أعلم.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وما فسره بعض العلماء بقوله - تبعاً لابن كثير والمزي -:
وَمَعْنَى هَذَا: مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْمَعَ خَرِيرَ الْكَوْثَرِ
أَيْ نَظِيرَهُ، وَمَا يُشْبِهُهُ، لَا أَنَّهُ يَسْمَعُهُ بِعَيْنِهِ، بَلْ شَبَّهَتْ دَوِيَّهُ
كَدَوِيِّ مَا يَسْمَعُ الْإِنْسَانُ إِذَا وَضَعَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَيَّ شَيْءٍ أَرَادَتْ.فأقول:

هو في [كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ وَالْأُمُورِ الْعِظَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ]
[صِفَةُ الْكَوْثَرِ وَهُوَ أَشْهَرُ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ]
[رِوَايَةُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا]

[قلت] فلا وجه لهذا التأويل ما دام أن الأثر لم يصح.
فالتأويل فرع التصحيح، وإذ ليس؛ فليس!!
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 91
10:35 PM - 3/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ما النوافل التي يجب على المسلم اتمامها عند الشروع فيها
    ما النوافل التي يجب على المسلم اتمامها عند الشروع فيها https://www.almseid.org/24386/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D
  2. ما الذي يسبب تلوث الماء والهواء
    ما الذي يسبب تلوث الماء والهواء https://www.adeimni.com/9404/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%
  3. دلل المطلقة الرجعية لا تخرج من بيت زوجها في العدة ولا تخرج بدون مسوغ
    دلل المطلقة الرجعية لا تخرج من بيت زوجها في العدة ولا تخرج بدون مسوغ https://www.dhakirti.com/20309/%D8%AF%D9%84%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%B9%D9%8A%
  4. كيف يتعامل اهل الحق مع المتشابه
    قال تعالى : {وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا} قال ابوجعفر الطحاوي: فَهَكَذَا يَكُونُ أَهْلُ الْحَقِّ فِي الْمُتَشَابِهِ مِنَ الْقُرْآنِ يَ
  5. لماذا يجلس حكام العرب سنوات طوال في الحكم؟
    لماذا يجلس حكام العرب سنوات طوال في الحكم ؟ حكام الدول العربية والإسلامية لا يستطيعون الخروج من طاعة دول الغرب طاعة مقابل البقاء في الحكم وكلما ازداد الحاكم في الطاعة وقدم الأفضل كان الرضى أكبر و
  6. نشرة الإخبارالإقتصاديه (480)​
    «نيوم» المشروع الأكثر طموحًا في العالم http://www.al-jazirah.com/2019/20190119/ec1.htm الدولار يتجه إلى أول ارتفاع أسبوعي في خمسة أسابيع http://www.al-jazirah.com/2019/20190119/ec2.htm الرهن العقا
  7. ☀ *إشراقة الصباح*☀ ما أجمل أن تستيقظ في الصباح شاكراً لربك معترف
  8. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الاثنين 1440/5/15 ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره cdn.top4top.net/d_88bcfcf3009.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان
  9. ماذا يمكن ان نطلق على الطريقة التي اتبعها خالد في الشراء
    ماذا يمكن ان نطلق على الطريقة التي اتبعها خالد في الشراء ماذا يمكن ان نطلق على الطريقة التي اتبعها خالد في الشراء https://www.hlole.com/1397/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%A
  10. #نصرة_المرابط فعلمت أن الهلاك في اتباع السنة هو النّجاة
    #فعلمت ان الهلاك في اتباع السنة هو النجاة السلام عليكم ورحمة الله لقد ذكر الامام الشاطبي رحمه الله في مقدمة كتابه الاعتصام ما جرى له مع أهل البدع لما بدأ بالانكار عليهم حيث أذوه اشد الايذاء فلم

بحث