الوقت المتوقع للقراءة: 05 دقائق و 12 ثانية

لا تتمارضوا فتمرضوا فتموتوا - تخريج وتحقيق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تتمارضوا فتمرضوا فتموتوا
هل هذا حديث
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
فهذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
فيه محمد بن سليمان الصنعاني
قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (7 / 268)
ترجمة محمد بن سليمان الصنعاني :
«سألت أبي عنه فقال: مجهول، والحديث الذي روى عن المنذر منكر» .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وقال شمس الدين الذهبي في كتاب : ميزان الاعتدال في نقد الرجال
(3 / 571) 7625 - محمد بن سليمان الصنعانى.
عن المنذر بن النعمان الافطس.
مجهول، والحديث الذي رواه منكر.
وفي (4 / 391) 9565 - يحيى بن عبدالله بن كليب.
روى عنه سبطه محمد بن سليمان الصنعانى.
ولا يدرى من هما.
وفي كتابه كتاب: ديوان الضعفاء والمتروكين
3746 - محمد بن سليمان الصنعاني:
عن المنذر بن النعمان: مجهول.
وفي كتابه : المغني في الضعفاء
5582 - مُحَمَّد بن سُلَيْمَان الصَّنْعَانِيّ
عَن الْمُنْذر بن النُّعْمَان مَجْهُول
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وفي كتاب: الضعفاء والمتروكون (3 / 68)
لجمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي
3023 - مُحَمَّد بن سُلَيْمَان الصَّنْعَانِيّ عَن الْمُنْذر بن النُّعْمَان الْأَفْطَس
قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول الحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ مُنكر
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وقال ابن أبي حاتم رحمه الله :كما في "العلل" (2 / 321 / 2481) .
"وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ عَاصِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّارِيُّ (1)
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ مُنْذِرِ بْنِ النُّعْمَانِ الأَفْطَسِ
عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبَّهٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :
لا تَتَمَارَضُوا فَتَمْرَضُوا ، وَلا تَحْفُرُوا قُبُورَكُمْ فَتَمُوتُوا.
قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وقال السخاوي رحمه الله :كما في "المقاصد الحسنة" (716)(رقم 1287) .
"أسنده الديلمي من جهة أبي حاتم الرازي : حدثنا عاصم بن إبراهيم
عن المنذر بن النعمان ، عن وهب بن قيس به مرفوعا .
وعلى كل حال فلا يصح ، وإن وقع لبعض أصحابنا
وأما الزيادة التي على ألسنة كثير من العامة فيه
وهي : (فتموتوا فتدخلوا النار) فلا أصل لها أصلا" .
وفي إسناد الديلمي سقطٌ وتصحيفٌ كما هو ظاهر، والله أعلم.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وقال الحافظ العجلونى : في كشف الخفاء . (رقم 2990)
لا تتمارضوا فتمرضوا ولا تحفروا قيوركم فتموتوا
ذكره ابن آبى حاتم في العلل عن ابن عباس ( وقال ) أبو حاتم منكر .
واسنده الديلمى عن وهب بن قيس مرفوعا .
وعلى كل حال فلا يصح
( وأما ) الزيادة آلتي اشتهرت على ألسنة كثير من العامة
وهى : فتموتوا فتدخلوا النار .
فلا اصل لها أصلا
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : في "السلسلة الضعيفة" (259)
"منكر ... وعلته محمد بن سليمان
ونقل الألباني في السلسلة الضعيفة عن ابن حاتم أنه قال:
سألت أبي عن حديث رواه عاصم بن إبراهيم الداري (1) عن محمد بن سليمان الصنعاني
عن منذر بن النعمان الأفطس عن وهب بن منبه عن عبد الله بن عباس
مرفوعاً بهذا الحديث. قال أبي: منكر.
قلت أي الألباني -: وعلته محمد بن سليمان هذا.
قال الذهبي في الميزان: مجهول، والحديث الذي رواه منكر. يعني هذا. ا.هـ
والله أعلم.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
،وانظر "الفوائد المجموعة" للشوكاني (262)
"الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (590) .
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
(1) تنبيه وفائدة
ما سبق في إسم عَاصِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّارِيُّ
الصواب فيه الرازي كما في ترجمته
في «الجرح والتعديل»: (6/ 340)
1886 عاصم بن إِبراهيم الرَّازي، من رستاق الري.
رَوَى عَن: مُحَمد بن سُليمَان الصَّنْعاني، وإبراهيم بن الحَكم بن أَبَان.
كتب عَنه أبي.
حَدثنا عَبد الرَّحمَن، قال: سأَلتُ أبي عَنه، فقال: كان صدوقا.
و«الجرح والتعديل»: (7 / 268)
1465 - مُحَمد بن سُليمَان الصَّنْعاني.
رَوَى عَن: المُنذِر بن النُّعمان الأفطس.
رَوَى عَنه: عاصم بن إِبراهيم الرَّازي الذي كان يسكن رستاق الري.
حَدثنا عَبد الرَّحمَن، قال: سأَلتُ أبي عَنه، فقال: مجهول، والحَديث الذي رَوَى عَن: المُنذِر مُنكر.
●▬▬▬▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك أستغفرك وأتوب إليك.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَصَلَاتُهُ وَسَلَامُهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ "

رابط دائم رابط التغريدة 15
4:20 AM - 6/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. [سماحك الله يا #زين_العابدين_بن_علي هربت وتركت #تونس لـ #الإخوان فأحلوا #الدعارة و #اللواط باسم الدين والحرية]
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين. أمابعد: قبل #ثورة_تونس كان لي صديق من المدينة الساحلية #حلق_الوادي، وهي متداخلة مع العاصمة التونسية وكان بيننا تواصل،ومع ا
  2. .. *ياصاحب السر إن السر قد ظهرا --- فلا أطيق حياة " بعدما اشت
  3. {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ.
    الصحيح في قَوْلُهُ تَعَالَى: {الْآيَةَ 18 من سورة السجدة} . {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} فهل نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدالله صباحكم لهذا اليوم السبت 1439/11/8ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدأ به آيات عطره http://v.ht/auic 🌷🌻🌷🌻🌷 أذكَارْ الصباح حصن مَنيع وامان يغشاك اينما ذهبت طو
  5. ☀ *إشراقة الصباح*☀ - يباكُرنا الصباحُ ونحنُ فيهِ ‏نتوقُ إلى الج
  6. نشرة الإخباراليومية (1895)​​​
    يا المسلم العاقـل على اقـل تقدير حاول تعدّل صاحبك كل ما مال فالمجتمع صنفين ماهم على خير نقّالة الغيبه .. وعبّادة المال ..! 🌿قال تعالى ‏{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُون
  7. #ابن _باز رحمة الله عليه هل يجوز الدعاء بطول العمر أم أن العمر م
  8. قال قائلٌ: ("علم علل الحديث"-في زمن الفحول: ابن المديني، وابن
  9. مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف
    مؤلف رواية حدث ابو هريرة قال من 12 حرف https://www.adeimni.com/2688/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%82
  10. 📌 *كشف الحقيقة نصحا للخليقة (بيان حقيقة أبي أسامة الكوري المغربي)

بحث