الوقت المتوقع للقراءة: 06 دقائق و 14 ثانية

تعليق مختصر على كلام منسوب لأحد المشايخ السلفيين في الجزائر وبيان بعض المغالطات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :

فقد استمعت لتسجيل صوتي لأحدهم نسب فيه كلاما لأحد مشايخ الجزائر -وفقه الله تعالى- وفي ذلك الكلام المنسوب بعض المغالطات كان لابد من ردها وبيان ما فيها فأقول مستعينا بالله:
أولا: لايخفى عليكم أن ذلك الشيخ وفقه الله يتبرأ من كل كلام لم يرد في موقعه الرسمي بنصه ولفظه فحتى لو خرج من خرج وأدعى أنه سمع من الشيخ فالشيخ يتبرأ من ذلك الكلام مالم يوجد في موقعه الرسمي

ثانيا :
نسب المتحدث في ذلك التسجيل للشيخ بعض الأمور وفي ما نقله بعض المغالطات كما سيأتي

1) نسب للشيخ أنه قال :( نحن ما طلبنا من مشايخ الإصلاح إلا الرجوع عن بعض الأخطاء التي ذكرناها)

قلتُ : ما هي الادلة على تلك الأخطاء ؟
فهنا لب الموضوع وجوهره
فما قدمتموه هو مجرد دعاوى لادليل عليها ولا بينة بل مجرد اتهامات أنكرها مشايخ الإصلاح وأنتم لم تقدموا دليلا صحيحا عليها
والله سبحانه وتعالى يقول : (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
وقال صلى الله عليه وسلم: (لو يعطى الناسُ بدعواهم، لادَّعَى رجال أموالَ قومٍ ودماءَهم، ولكن البينة على المدعِي، واليمين على مَن أنكر )
قال الإمام ابن عبدالبر رحمه الله تعالى (والصحيح في هذا الباب أن من صحت عدالته وثبتت في العلم أمانته وبانت ثقته وعنايته بالعلم لم يلتفت فيه إلى قول أحد، إلا أن يأتي في جرحه ببينة عادلة تصح بها جرحته على طريق الشهادات والعمل فيها من المشاهدة والمعاينة لذلك بما يوجب قوله من جهة الفقه والنظر)جامع بيان العلم
وقال رحمه الله :"فليقف عند ما شرطنا في أن لا يقبل فيمن صحت عدالته وعُلمت بالعلم عنايته وسلم من الكبائر ولزم المروءة والتصاون وكان خيره غالبا وشره أقل عمله فهذا لا يقبل فيه قول قائل لا برهان له به وهذا هو الحق الذي لا يصح غيره إن شاء الله"(جامع بيان العلم وفضله )

وأنتم لم تقدموا بينة ولم تذكروا أدلتكم على الطعن في مشايخ الإصلاح لا في تسجيل صوتي ولا في مقال على موقعكم
فكيف تريد من السلفيين أن يقبلوا طعنك - في مشايخ معروفين بالسلفية- من غير بينة ولا برهان ؟

2) ونسب للشيخ أنه قال: ( لماذا هذه الضجة وذكر البيانات )

قلتُ: الضجة والفتنة من قام بها ؟
الضجة والفتنة أحدثها أزهر سنيقرة وعبد المجيد جمعة ومن معهما
أحدثها من طعن في المشايخ السلفيين وفي طلبة العلم بغير حق ورماهم بتمم شنيعة ووصفهم بألفاظ قبيحة وحذر منهم وطعن في منهجهم من غير بينة ولا برهان وسافر إلى السعودية ليجلب التأييد لحملته ومن كان يجول في الجزائر ويقيم الحلقات للطعن في السلفيين والتحذير منهم بغير حق
ومن فتح منتديات التصفية والتربية للسفهاء والصغار والجهلة وحرضهم على الطعن والتطاول على العلماء والمشايخ السلفيين
ومن حرض وشجع هؤلاء الصغار السفهاء على الطعن في السلفيين بغير حق حتى وصل الأمر إلى الكذب والبهتان والعدوان ولم نسمع منكم يا شيخ إنكارا لهذا فهل أنت يا شيخ مطلع على حقيقة ما يحدث ؟
الضجة أحدثها من حرض الصغار على كتابة بيانات الفتنة والنميمة والتحريض والبهتان تحت دعوى الشهادات
فمن فعل كل هذا وغيره وحرض وجيش وطعن وكذب وافترى و... هو من أحدث الضجة
ومشايخ الإصلاح صبروا قبل أن يكتبوا أول رد على من يطعن فيهم ويكذب عليهم
وراسلوك يا شيخ وطلبوا الإجتماع معك
فما تريد من مشايخ الإصلاح بعد هذا كله ؟
أتريد منهم أن يقفوا ساكتين وهم يتعرضون لتلك الحملة من التشويه والطعن والتحريض والكذب والعدوان ؟
أيسكتون وهم يرون الهجر والطعن والتحذير والتفرقة ؟
وهل سكتم أنتم حتى يسكتوا ؟
3) ونسب للشيخ أنه قال :(والذهاب إلى السعودية للمشايخ ونحن والله ما ذهبنا إليهم لا قبل ولا بعد نحن ما ذهبنا للمشايخ لأجل هذه الأمور)

قلتُ: إن أول من ذهب للمشايخ في السعودية ليبحث عن التأييد لفتنته خارج الجزائر هو عبد المجيد جمعة وقد ذهب وحمل رسالته التي طعن فيها في بعض طلبة العلم السلفيين إلى الشيخ ربيع ولا أظن أن هذا يخفى عليك
والحمد لله أن الشيخ ربيعا كشف أمره ولم يوافقه على طعنه
ومن الذي جلب تزكية من الشيخ محمد بن هادي فيها حصر رؤوس الدعوة السلفية في الجزائر في ثلاثة مشايخ ؟
ومن الذي اتصل بالشيخ محمد بن هادي وسجل طعنه في مشايخ الإصلاح السلفيين ؟
فمن الذي ذهب يا شيخ للسعودية من أجل هذه الأمور ؟
ثانيا :مشايخ الإصلاح ذهبوا بعد ذلك عند العلماء الكبار فهل تعيب يا شيخ عليهم الرجوع إلى العلماء ؟
قال الشيخ توفيق عمروني حفظه الله تعالى في ((نسف التَّصريح وبيان ما فيه من التَّشغيب والتَّلبيس الصَّريح) (رد على د. عبد_المجيد_جمعة)
" إن هذا الإنكار علينا في مراجعة مشايخ العلم والفزع إليهم عند طروء الخلاف ونزول الملمات دليل على أن في منهجك خللا كبيرا -يا دكتور - إذ من المستهجن أن تعيب علينا رجوعنا إلى أهل العلم المعروفين بسلامة المنهج وصحة المعتقد والله -جل وعلا - يقول :( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ) النساء/83

ويقول الله أيضا :( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) النحل/43

وعليه فهذه زلة منك عظيمة وسقطة فظيعة تشبهت فيها بالحركيين وقد تبعك على تعييرنا بها بعض الأغمار ممن يكتب في ( التصفية والتربية ) فإياك أن تكون قد فتحت باب شر وسننت سنة سيئة قد يلحقك وبالها أبد الدهر لأنها مقولة تهدم المنهج السلفي بالكلية ." (نسف التصريح ص 26.)

4) ونسب للشيخ أنه قال :( اتهموني على أنني أمرت بهجرهم أنا قلت يهمشون ما معنى يهمشون يعني مقالاتهم تهمش في الردود علينا أو في الردود علي ولا يقرأها الإنسان ويشتغل بالعلم هذا الذي ذكرته قال أما إذا فهموا هم كلمة التهميش المقصود بها التبديع المقصود بها الهجر قال هذا خطؤهم هم "

قلتُ: أولا :الذي استعمل مصطلح التهميش في حق إخوانه في هذه الفتنة هو انت يا شيخ وجماعتك
والذي فهم أنه يعني الهجر هم جماعتك وأتباعك ومن يتعصب لك فكان الأولى بك أن تشرح لهم ذلك فهم الذين فهموا أن التهيش هو الهجر
وليتهم هجروا هجرا جميلا لاستراحوا وأراحوا ولكنهم هجروا مع الطعن والكذب البهتان والعدوان

ثم هل التزم أتباعك بنصيحتك في التهميش وأوقفوا الردود في منتدياتهم وفي مواقع التواصل ؟

ثانيا : تطعنون في مشايخ الإصلاح وتتهمونهم بتهم شنيعة وتقولون بأنهم على منهج التمييع والاحتواء وأنهم يتاجرون بالدعوة ويستغلون الدعوة لأغراض شخصية وأنهم يزكون المخالفين ويخالطونهم وأنهم يكذبون وأنهم يطعنون في السلفيين وأنهم حثالة و...
كل هذا وغيره ثم تقولون لم نبدعهم !
ما هذا يا شيخ ؟
هل يكون سلفيا من ثبتت في حقه بعض هذه التهم ولا أقول كلها ؟

كيف تلصقون بهم هذه التهم ثم تقولون لم نبدعهم ؟
هذا من أغرب ما وقع في هذه الفتنة ترمون رجالا بكل تلك التهم التي لو ثبت بعضها لكان كافيا في إخراجهم من السلفية ثم تقولون لم نبدعهم!

ثم إذا لم تبدعوهم كما تقولون فلماذا كل هذه الحملة والحرب والطعون والتشويه وتفريق السلفيين والهجر؟
ولماذا ترفضون الإجتماع معهم ؟

هذا باختصار ما أردت التعليق عليه فيما يخص ذلك التسجيل
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

رابط دائم رابط التغريدة 168
10:27 PM - 7/07/2018

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك أفضل المقالات أسبوعياً

أحدث الإضافات

  1. ‎( سيرة الأمجاد ) . ‎غرامكِ يا شوقَ المحبينَ مطلعُ ‎لقافية ف
  2. نشرة ٱخبارالحوادث (451 )​
    شركة بجازان تفاجئ 104 موظفين وموظفات بالاستغناء عن خدماتهم.. و"العمل" تتدخل https://e.sa24.news/2018/09/104.html مواطنة تقع فريسة لعصابات "الفوركس" وتخسر قرابة المليون ريال https://e.sa24.news/2018
  3. حتى يصوم قلبك في عاشوراء ❤ *كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِي
  4. إشراقة غسق
    🌞إشراقة غسق 🌞 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم لهذا اليوم الخميس 1440/1/10ﮪ 🌷🌻🌷🌻🌷 خير مانبدا به آيات عطره cdn.top4top.net/d_75252e4b490.mp3 🌷🌻🌷🌻🌷 اذكار الصباح حصن منيع وامان يغش
  5. *قال ‎الإمام أحمد رحمه الله : "انو الخير، فإنك لا تزال بخير ما نو
  6. 🌃 *همسة الوتر*🌃 ‏( من يسألني فأُعطيه ) .. سهامُ الليل ، تبدّل ا
  7. القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف
    القدرة على حفظ الخبرات السابقة واسترجاعها تسمى من 5 حروف https://www.adeimni.com/3376/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%81%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D
  8. زيارة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    يقول المحدث د.أحمد عمر هاشم : كان الإمام محمد متولي الشعراوي يدرس في مكة المكرمة، فجاء إليه بعض معارفه وكانوا في كرب عظيم ،وقالوا له : نريدك أن تذهب معنا إلى المدينة المنورة وتقف في الروضة الشريفة وت
  9. "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك وو
  10. لا يسعُني-بعد يوم كامل من الحريق الذي شبّ في منزل ولدي حسن-وفقه ا

بحث